80 مصطلحات ومفاهيم اقتصادية نسمعها باستمرار – مصطلحات مشهورة

80 مصطلحات ومفاهيم اقتصادية نسمعها باستمرار - مصطلحات مشهورة

هنالك عدة مفاهيم إقتصادية ومصطلحات نسمعها بإستمرار من حين لأخر. إما عبر وتطبيقات ووسائط التواصل الإجتماعي، أو من أحد البرامج التي يتم عرضها على شاشة التلفاز. أو في أماكن أخرى كالكتب، الصحف والجرائد وغيرها. وخاصة في ما يتعلق بالإقتصاد وعالم المال والأعمال والبنوك.

تتنوع هذه المصطلحات بين مفاهيم يتم إستخدامها في ما يتعلق بالمال والبنوك والتحويلات البنكية، ومصطلحات تتكرر في عالم التجارة، التمويل، الإعمال وغيرها. ومصطلحات تتعلق بهيئات ومنظمات نسمع أسماها في البرامج والنشرات الإخبارية، أو عبر الصفحات الإجتماعية المتعلقة بمجال الأخبار أو الإقتصاد.

كجزء من مقالاتنا حول المفاهيم والمصطلحات الإقتصادية، سنتكلم في هذه المقالة عن 80 مصطلح من المفاهيم الإقتصادية المشهورة. أو التي يتم تداولها وإستعمالها بكثرة.

مصطلحات ومفاهيم إقتصادية

مصطلحات ومفاهيم إقتصادية.
مصطلحات ومفاهيم إقتصادية

إحتياطات النقد الأجنبي او العملات الأجنبية Foreign exchange reserves

احتياطيات العملات الأجنبية (وتختصر كذلك بforex reserves او FX reserves) هي أصول يحتفظ بها بنك مركزي بالعملات الأجنبية كاحتياطي. تستخدم هذه الاحتياطيات لدعم الالتزامات والتأثير على السياسة النقدية. وهي تشمل أي أموال أجنبية يحتفظ بها بنك مركزي، مثل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

البنك Bank

البنك “Bank” هو مؤسسة مالية تقبل الودائع من الجمهور او الشعب وتقوم بإنشاء وديعة تحت الطلب مع تقديم القروض في نفس الوقت. يمكن إجراء أنشطة الإقراض مباشرة من قبل البنك أو بشكل غير مباشر من خلال أسواق رأس المال.

تعويم العملة

تعويم العملة هو جعل سعر صرف العملة محررا بشكل كامل، بحيث لا تتدخل الحكومة أو المصرف المركزي في تحديده بشكل مباشر. وإنما يتم إفرازه تلقائيا في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب التي تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.

ربط العملة Currency peg

ربط العملة هو سياسة تحدد فيها الحكومة الوطنية سعر صرف ثابتا محددا لعملتها بعملة أجنبية أو سلة عملات. يؤدي ربط العملة إلى استقرار سعر الصرف بين الدول. القيام بذلك يوفر إمكانية التنبؤ طويلة الأجل بأسعار الصرف لتخطيط الأعمال. ومع ذلك، قد يكون ربط العملة تحديا للحفاظ على الأسواق وتشويهها إذا كان بعيدا جدا عن سعر السوق الطبيعي.

عملة صعبة Hard currency

تشير العملة الصعبة إلى الأموال التي تصدرها دولة يُنظر إليها على أنها مستقرة سياسيا واقتصاديا. يتم قبول العملات الصعبة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كشكل من أشكال الدفع مقابل السلع والخدمات وقد تكون مفضلة على العملة المحلية.

الرهن العقاري

يشير مصطلح الرهن العقاري إلى القرض المستخدم في شراء أو صيانة منزل أو أرض أو أنواع أخرى من العقارات. يوافق المقترض على الدفع للمقرض بمرور الوقت، عادة في سلسلة من المدفوعات المنتظمة التي يتم تقسيمها إلى رأس المال والفائدة.

يعمل العقار كضمان لتأمين القرض.

يجب على المقترض التقدم بطلب للحصول على قرض عقاري من خلال المقرض المفضل لديه والتأكد من استيفائه للعديد من المتطلبات، بما في ذلك الحد الأدنى من درجات الائتمان والدفعات المقدمة. تخضع طلبات الرهن لعملية اكتتاب صارمة قبل أن تصل إلى مرحلة الإغلاق. تختلف أنواع الرهن العقاري بناء على احتياجات المقترض، مثل القروض التقليدية والثابتة.

ذو صلة: ما المشاريع العقارية التي يمكنني الإستثمار والربح منها.

سعر الصرف Exchange rate

سعر الصرف هو قيمة عملة دولة ما مقابل عملة دولة أخرى أو منطقة اقتصادية أخرى. على سبيل المثال، كم يلزم بالدولار الأمريكي لشراء يورو واحد؟.

يكون سعر الصرف “ثابتا” عندما تستخدم البلدان الذهب أو أي معيار آخر متفق عليه، وتستحق كل عملة مقياسا محددا للمعدن أو معيارا آخر. يكون سعر الصرف “عائما” عندما يحدد العرض والطلب أو المضاربة أسعار الصرف.

تأمين Insurance

التأمين هو عقد، يتم تمثيله بسياسة، يتلقى فيه الفرد أو الكيان حماية مالية أو تعويضا عن الخسائر من شركة التأمين. تقوم الشركة بتجميع مخاطر العملاء لجعل المدفوعات في متناول المؤمن عليهم.

تُستخدم سياسة التأمين للتحوط من مخاطر الخسائر المالية، الكبيرة والصغيرة، التي قد تنجم عن الضرر الذي يلحق بالمؤمن له أو ممتلكاتها، أو من المسؤولية عن الضرر أو الإصابة التي تلحق بطرف ثالث.

اعمال Business

البزنس هو نشاط لكسب عيش الفرد أو جني الأموال من خلال إنتاج أو شراء وبيع المنتجات (مثل السلع والخدمات)، وبعبارة بسيطة، هو “أي نشاط أو مشروع يتم الدخول فيه من أجل الربح. وهو كذلك النشاط التجاري والاقتصادي الذي يقوم به رجل الأعمال.

تتضمن الأعمال التجارية الكبيرة أنشطة مالية أو تجارية واسعة النطاق تسيطر عليها الشركات. كمصطلح، فهو يصف الأنشطة التي تمتد من “المعاملات الضخمة” إلى “القيام بأشياء كبيرة” بشكل عام. في لغة الشركات، يُعرف المفهوم عموما باسم المؤسسة، أو الأنشطة التي تتضمن عملاء من المؤسسات.

اقتصاد

الاقتصاد هو مجموعة كبيرة من أنشطة الإنتاج والاستهلاك المترابطة التي تساعد في تحديد كيفية تخصيص الموارد النادرة.

اقتصاد الظل

إقتصاد الظل حسب تعريف المرسال هو الأنشطة الاقتصادية التي تتم بطريقة غير رسمية.

الاقتصاد غير الرسمي (يسمى كذلك بالإقتصاد الرمادي)هو مجموعة متنوعة من الأنشطة الاقتصادية والمؤسسات والوظائف والعاملين الذين لا تنظمهم الدولة أو تحميهم. تم تطبيق المفهوم في الأصل على العمل الحر في المؤسسات الصغيرة غير المسجلة. وقد تم توسيعه ليشمل العمل بأجر في الوظائف غير المحمية.

الاقتصاد الحر (السوق الحر Free Market)

السوق الحرة هي نظام اقتصادي قائم على العرض والطلب مع سيطرة حكومية ضئيلة أو معدومة. وهو نظام غير منظم للتبادل الاقتصادي، حيث لا توجد ضرائب وضوابط الجودة والحصص والتعريفات وغيرها من أشكال التدخل الاقتصادي المركزي من قبل الحكومة أو تكون ضئيلة (كما سبق ذكره).

اقتصاد السوق Market economy

اقتصاد السوق هو نظام اقتصادي حيث تقوم قوتان، تعرفان باسم العرض والطلب، بتوجيه إنتاج السلع والخدمات. لا تخضع اقتصادات السوق لسيطرة سلطة مركزية (مثل الحكومة) وبدلا من ذلك تعتمد على التبادل الطوعي. قد يكون هناك بعض التدخل الحكومي أو التخطيط المركزي، ولكن عادة ما يشير هذا المصطلح إلى اقتصاد أكثر توجهاً نحو السوق بشكل عام.

التضخم Inflation

في اقتصاد السوق، يمكن دائما أن تتغير أسعار السلع والخدمات. بعض الأسعار ترتفع تنخفض بعض الأسعار. يحدث التضخم إذا كانت هناك زيادة كبيرة في أسعار السلع والخدمات، وليس فقط العناصر الفردية؛ هذا يعني أنه يمكنك شراء أقل مقابل 1 يورو اليوم مما كنت تستطيع بالأمس. بمعنى آخر، يقلل التضخم من قيمة العملة بمرور الوقت.

الأصول Assets

تعرّف المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) الأصل “asset” على أنه “مورد تتحكم فيه المؤسسة نتيجة لأحداث سابقة ومن المتوقع أن تتدفق منه منافع اقتصادية مستقبلية إلى المؤسسة”.

بعبارة أخرى، تعتبر الأصول ذات قيمة لأنها يمكن أن تولد إيرادات أو يمكن تحويلها إلى نقد. يمكن أن تكون عناصر مادية، مثل الآلات، أو غير ملموسة، مثل الملكية الفكرية. يتم الإبلاغ عن الأصول في الميزانية العمومية للشركة، وهي واحدة من بياناتها المالية الرئيسية.

إفلاس Bankruptcy

الإفلاس هو إجراء قانوني يشمل شخصًا أو شركة غير قادرة على سداد ديونها المستحقة. وهو كذلك عندما تكون منظمة غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية أو الدفع لدائنيها ، فإنها تقدم طلبًا للإفلاس.

الازدهار والكساد Boom and bust

يشير الازدهار “Boom” إلى فترة من النشاط التجاري المتزايد داخل الأعمال أو السوق أو الصناعة أو الاقتصاد ككل. بالنسبة لشركة فردية، فإن الازدهار يعني نموا سريعا وهاما في المبيعات، في حين أن الازدهار لبلد ما يتميز بنمو كبير في الناتج المحلي الإجمالي. في سوق الأسهم، ترتبط فترات الازدهار بالأسواق الصاعدة، في حين ترتبط حالات الانهيار بالأسواق الهابطة.

الكساد “Bust” هو فترة زمنية يتناقص فيها النمو الاقتصادي بسرعة. في سوق الأسهم، عادة ما ترتبط حالات التراجع المفاجئ بالأسواق الهابطة. أثناء فترات الركود، ينخفض التضخم، وفي الحالات القصوى، يمكن أن يفسح المجال للانكماش. بالإضافة إلى ذلك، ترتفع معدلات البطالة، وينخفض الدخل، وينخفض إجمالي الطلب.

الانكماش Deflation

يحدث الانكماش عندما تنخفض أسعار المستهلك والأصول بمرور الوقت، وتزداد القوة الشرائية. بشكل أساسي، يمكنك شراء المزيد من السلع أو الخدمات غدا بالمبلغ نفسه من المال الذي لديك اليوم. هذه صورة معكوسة للتضخم، وهو الزيادة التدريجية في الأسعار عبر الاقتصاد.

الميزانية Budget

الميزانية هي تقدير للإيرادات والنفقات على مدى فترة زمنية مستقبلية محددة وتستخدم من قبل الحكومات والشركات والأفراد. وهي في الأساس خطة مالية لفترة محددة، عادة عام معروف بتعزيز نجاح أي تعهد مالي. بصرف النظر عن تخصيص الموارد، يمكن أن تساعد الميزانية أيضًا في تحديد الأهداف وقياس النتائج والتخطيط للطوارئ.

ميزانيات الشركات ضرورية للعمل بأقصى كفاءة. الميزانيات الشخصية مفيدة للغاية في إدارة الشؤون المالية للفرد أو العائلة على المدى القصير والطويل.

هامش الربح Profit margin

هامش الربح هو نسبة أرباح الشركة (المبيعات مطروحًا منها جميع المصروفات) مقسومًا على إيراداتها. يقارن معدل هامش الربح الربح بالمبيعات ويخبرك بمدى جودة إدارة الشركة لأمورها المالية بشكل عام. يتم التعبير عنها دائمًا كنسبة مئوية. وبإختصار هو النسبة المئوية للمبيعات التي تحتفظ بها الشركة، الفرد او غيرهما بعد خصم جميع النفقات.

أسواق المال Capital markets

أسواق رأس المال هي المكان الذي يتم فيه توجيه المدخرات والاستثمارات بين الموردين – الأشخاص أو المؤسسات التي لديها رأس مال للإقراض أو الاستثمار – والمحتاجين. يشمل الموردون عادةً البنوك والمستثمرين بينما أولئك الذين يسعون للحصول على رأس المال هم الشركات والحكومات والأفراد.

الرأسمالية Capitalism

الرأسمالية هي نظام اقتصادي يمتلك فيه الفاعلون الخاصون الملكية ويتحكمون فيها وفقا لمصالحهم، ويحدد الطلب والعرض الأسعار بحرية في السوق العام – المعروف باسم اقتصاد السوق – وليس من خلال التخطيط المركزي – المعروف بالاقتصاد المخطط أو الاقتصاد الموجه.

الليبرالية الإقتصادية Economic liberalism

الليبرالية الاقتصادية هي أيديولوجية سياسية واقتصادية تقوم على الدعم القوي لاقتصاد السوق الفردي والملكية الخاصة في وسائل الإنتاج.

مصطلحات ومفاهيم إقتصادية متعلق بالمنظمات، المناطق، البنوك وغيرها

مصطلحات ومفاهيم إقتصادية متعلق بالمنظمات، المناطق، البنوك وغيرها.
مصطلحات ومفاهيم إقتصادية متعلق بالمنظمات، المناطق، البنوك وغيرها

البنك المركزي Central bank

البنك المركزي هو مؤسسة مالية مسؤولة عن الإشراف على النظام النقدي والسياسة لدولة أو مجموعة من الدول، وتنظيم عرض النقود، وتحديد أسعار الفائدة. تقوم البنوك المركزية بسن السياسة النقدية، من خلال تسهيل أو تشديد المعروض من النقود وتوافر الائتمان، وتسعى البنوك المركزية إلى الحفاظ على اقتصاد الدولة على قدم المساواة.

البنك الدولي World Bank

البنك الدولي هو منظمة دولية مكرسة لتوفير التمويل والمشورة والبحوث للدول النامية لمساعدتها على التقدم الاقتصادي. يعمل البنك في الغالب كمنظمة تحاول مكافحة الفقر من خلال تقديم المساعدة التنموية للبلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل.

منظمة العمل الدولية International Labour Organisation

منظمة العمل الدولية (ILO) هي منظمة جهودها لتعزيز العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والعمل المعترف بها دوليا، وتتابع مهمتها التأسيسية المتمثلة في أن العدالة الاجتماعية ضرورية لتحقيق السلام الشامل والدائم.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC)

المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC) هو أحد الأجهزة الرئيسية الستة لمنظومة الأمم المتحدة التي تم إنشاؤها بموجب ميثاق الأمم المتحدة في عام 1945. ويتألف من 54 عضوًا من الأمم المتحدة تنتخبهم الجمعية العامة. ينسق المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأعمال الاقتصادية والاجتماعية وما يتصل بها من أعمال وكالات الأمم المتحدة المتخصصة الأربع عشرة ، واللجان الفنية ، واللجان الإقليمية الخمس.

البنك المركزي الأوروبي ECB

البنك المركزي الأوروبي (ECB) هو البنك المركزي المسؤول عن السياسة النقدية لتلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (EU) التي اعتمدت عملة اليورو. تُعرف هذه المنطقة باسم منطقة اليورو وتضم حاليا 19 عضوا. الهدف الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي هو الحفاظ على استقرار الأسعار في منطقة اليورو، وبالتالي المساعدة في الحفاظ على القوة الشرائية لليورو.

صندوق النقد الدولي International Monetary Fund

صندوق النقد الدولي (IMF) هو منظمة دولية تعزز النمو الاقتصادي العالمي والاستقرار المالي، وتشجع التجارة الدولية، وتحد من الفقر. تم إنشاء صندوق النقد الدولي في الأصل عام 1945 كجزء من اتفاقية بريتون وودز، التي حاولت تشجيع التعاون المالي الدولي من خلال إدخال نظام للعملات القابلة للتحويل بأسعار صرف ثابتة.

منظمة غير حكومية NGO

المنظمة غير الحكومية (NGO) هي مجموعة غير ربحية تعمل بشكل مستقل عن أي حكومة. المنظمات غير الحكومية، التي تسمى أحيانا المجتمعات المدنية، يتم تنظيمها على المستويات المجتمعية والوطنية والدولية لخدمة هدف اجتماعي أو سياسي مثل القضايا الإنسانية أو البيئة.

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) هي منظمة دولية تعمل على بناء سياسات أفضل من أجل حياة أفضل. هدفها هو تشكيل السياسات التي تعزز الرخاء والمساواة والفرص والرفاهية للجميع (حسب قولهم).

منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) OPEC

يشير مصطلح منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) إلى مجموعة من 13 دولة من الدول المصدرة للنفط في العالم. تأسست منظمة الأوبك عام 1960 لتنسيق السياسات البترولية لأعضائها وتزويد الدول الأعضاء بالمساعدات الفنية والاقتصادية. أوبك عبارة عن كارتل يهدف إلى إدارة إمدادات النفط في محاولة لتحديد سعر النفط في السوق العالمية، من أجل تجنب التقلبات التي قد تؤثر على اقتصاديات الدول المنتجة والمشتراة.

هيئة النقد أو مجلس النقد Currency board

مجلس النقد او مجلس العملات النقدية هي شكل متطرف لسعر الصرف المرتبط. يتم أخذ إدارة سعر الصرف والعرض النقدي بعيدًا عن البنك المركزي للدولة، إذا كان لديه واحد. بالإضافة إلى سعر الصرف الثابت، فإن مجلس العملة مطلوب بشكل عام للاحتفاظ باحتياطيات العملة الأجنبية الأساسية.

منطقة اليورو EuroZone

منطقة اليورو هي منطقة جغرافية واقتصادية تتكون من جميع دول الاتحاد الأوروبي التي أدرجت اليورو بالكامل كعملة وطنية. اعتبارًا من أغسطس 2020، تتكون منطقة اليورو من 19 دولة في الاتحاد الأوروبي (EU).

الإتحاد الأوربي European Union

الاتحاد الأوروبي (EU) عبارة عن مجموعة من 27 دولة تعمل ككتلة اقتصادية وسياسية متماسكة. تسعة عشر دولة تستخدم اليورو كعملة رسمية لها.

الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأوروبي European Economic and Monetary Union

يجمع الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأوروبي (EMU) بين العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (EU) في نظام اقتصادي متماسك. إنه خليفة النظام النقدي الأوروبي (EMS). لاحظ أن هناك فرقًا بين الاتحاد الاقتصادي والنقدي الأوروبي (EMU) المكون من 19 دولة، والاتحاد الأوروبي الأكبر الذي يضم 27 دولة عضو.

نظام الاحتياطي الفيدرالي Federal Reserve System

نظام الاحتياطي الفيدرالي (FRS)، الذي يُطلق عليه غالبًا ببساطة الاحتياطي الفيدرالي، هو البنك المركزي للولايات المتحدة ويمكن القول إنه أقوى مؤسسة مالية في العالم. تأسست لتزويد الدولة بنظام نقدي ومالي آمن ومرن ومستقر.

مفاهيم إقتصادية أخرى

مصطلحات إقتصادية.
مصطلحات إقتصادية

الاستثمار الأجنبي المباشر FDI

الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) هو شراء حصة في شركة من قبل شركة أو مستثمر يقع خارج حدودها.

بشكل عام ، يستخدم المصطلح لوصف قرار تجاري للحصول على حصة كبيرة في شركة أجنبية أو شرائها مباشرة من أجل توسيع عملياتها إلى منطقة جديدة. لا يتم استخدامه عادة لوصف استثمار الأسهم في شركة أجنبية.

الناتج المحلي الإجمالي GDP

الناتج المحلي الإجمالي (GDP) هو المستوى القياسي للقيمة المضافة الناتجة عن إنتاج السلع والخدمات في بلد ما خلال فترة معينة. على هذا النحو، فإنه يقيس أيضا الدخل المكتسب من هذا الإنتاج، أو المبلغ الإجمالي الذي يتم إنفاقه على السلع والخدمات النهائية (أقل الواردات)

الناتج القومي الإجمالي GNP

الناتج القومي الإجمالي (GNP)، إجمالي القيمة السوقية للسلع والخدمات النهائية التي ينتجها اقتصاد الدولة خلال فترة زمنية محددة (عادة ما تكون سنة)، محسوبة قبل تخصيص مخصص لاستهلاك أو استهلاك رأس المال المستخدم في عملية إنتاج.

الدخل القومي الإجمالي GNI

إجمالي الدخل القومي (GNI) هو المبلغ الإجمالي للأموال المكتسبة من قبل الأفراد والشركات في الدولة. يتم استخدامه لقياس وتتبع ثروة الأمة من سنة إلى أخرى. يشمل الرقم الناتج المحلي الإجمالي للدولة (GDP) بالإضافة إلى الدخل الذي تحصل عليه من مصادر خارجية.

مؤشر التنمية البشرية Human Development Index

مؤشر التنمية البشرية (HDI) هو إحصاء تم تطويره وجمعه من قبل الأمم المتحدة لقياس مستويات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مختلف البلدان. وهي تتألف من أربعة مجالات اهتمام رئيسية: متوسط سنوات الدراسة، وسنوات الدراسة المتوقعة، ومتوسط العمر المتوقع عند الولادة، ونصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي. هذا المؤشر هو أداة تستخدم لمتابعة التغيرات في مستويات التنمية بمرور الوقت ومقارنة مستويات التنمية في مختلف البلدان.

سعر الفائدة Interest rate

سعر الفائدة أومعدل الفائدة هو المبلغ الذي يفرضه المقرض على المقترض وهو نسبة مئوية من رأس المال – المبلغ المقترض. يتم عادةً ملاحظة معدل الفائدة على القرض على أساس سنوي يُعرف باسم معدل النسبة السنوية (APR).

ينطبق معدل الفائدة أيضًا على المبلغ المكتسب في بنك أو اتحاد ائتماني من حساب وديعة. تستخدم معظم الرهون العقارية فائدة بسيطة. ومع ذلك، فإن بعض القروض تستخدم الفائدة المركبة، والتي يتم تطبيقها على رأس المال ولكن أيضًا على الفائدة المتراكمة للفترات السابقة.

الاقتصاد الموجه Command economy

يعد الاقتصاد الموجه جانبًا رئيسيًا من جوانب النظام السياسي الذي تحدد فيه سلطة حكومية مركزية مستويات الإنتاج المسموح بها والأسعار التي قد يتم فرضها على السلع والخدمات. معظم الصناعات مملوكة ملكية عامة. البديل الرئيسي للاقتصاد الموجه هو نظام السوق الحر الذي يفرض فيه الطلب الإنتاج والأسعار.

السلع المشتركة Common goods

السلع المشتركة، الذي يُطلق عليه أيضًا مورد الملكية المشتركة، هو سلعة غير قابلة للاستبعاد ومنافسة. السلعة غير قابلة للاستبعاد إذا كنت لا تستطيع منع أي شخص من استخدامها، على سبيل المثال، غابة وطنية أو نهر عام. المنافس يعني أنه يمكن استخدام السلعة. يمكن قص الغابة بأكملها في جزء واحد واضح.

التنافسية Competitiveness

التنافسية او القدرة التنافسية هي قدرة الشركات أو القطاعات الإنتاجية أو الدولة على تسويق منتجاتها وزيادة مبيعاتها، في ظل المنافسة مع السلع الأجنبية في الأسواق الداخلية والخارجية.

استهلاك Consumption

الاستهلاك هو نشاط تستخدم فيه الوحدات المؤسسية السلع أو الخدمات؛ يمكن أن يكون الاستهلاك إما متوسطًا أو نهائيًا. هو استخدام السلع والخدمات لتلبية الاحتياجات أو الرغبات الفردية أو الجماعية البشرية.

ائتمان Credit

هذا المصطلح له معاني عديدة في العالم المالي، ولكن يتم تعريف الائتمان عمومًا على أنه اتفاقية عقد يتلقى فيها المقترض مبلغًا من المال أو شيئًا ذا قيمة ويسدد للمقرض في تاريخ لاحق، مع الفائدة بشكل عام.

دين Debt

الدين هو شيء، عادة ما يكون نقودا، يقترضه طرف من طرف آخر. يتم استخدام الديون من قبل العديد من الشركات والأفراد لإجراء عمليات شراء كبيرة لا يمكنهم تحملها في ظل الظروف العادية. يمنح ترتيب الديون الطرف المقترض إذنا لاقتراض الأموال بشرط سدادها في وقت لاحق، مع الفائدة عادةً.

الإعفاء من الديون Debt forgiveness

الإعفاء من الديون هو عندما يقوم المُقرض بتخفيض مقدار الدين الذي يدين به الدائن أو يمحو الدين بالكامل. في معظم حالات الإعفاء، يأتي تخفيض الديون مصحوبًا بشروط رئيسية. قد يشمل ذلك ضررًا سلبيًا على ائتمانك أو عواقب ضريبية على المبلغ الذي تم إعفاؤه.

القيمة السوقية Market capitalisation

تشير القيمة السوقية إلى مقدار قيمة الشركة على النحو الذي يحدده سوق الأوراق المالية. يتم تعريفه على أنه إجمالي القيمة السوقية لجميع الأسهم القائمة.

الطلب Demand

الطلب هو مبدأ اقتصادي يشير إلى رغبة المستهلك في شراء السلع والخدمات والاستعداد لدفع ثمن سلعة أو خدمة معينة. مع ثبات جميع العوامل الأخرى، فإن الزيادة في سعر السلعة أو الخدمة ستقلل من الكمية المطلوبة ، والعكس صحيح.

طلب السوق هو إجمالي الكمية المطلوبة من جميع المستهلكين في السوق لسلعة معينة. إجمالي الطلب هو إجمالي الطلب على جميع السلع والخدمات في الاقتصاد. غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى استراتيجيات تخزين متعددة للتعامل مع الطلب.

التخفيض Devaluation

التخفيض (تخفيض قيمة العملة) هو التعديل الهبوطي المتعمد لقيمة أموال الدولة بالنسبة إلى عملة أخرى، أو مجموعة من العملات، أو معيار العملة. تستخدم البلدان التي لديها سعر صرف ثابت أو سعر صرف شبه ثابت أداة السياسة النقدية هذه. غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين الاستهلاك وهو عكس إعادة التقييم، مما يشير إلى إعادة تعديل سعر صرف العملة.

الدول النامية Developing countries

الدولة النامية هي دولة ذات ناتج اقتصادي منخفض نسبيًا. كان هناك الكثير من الجدل حول مكان رسم الخط الفاصل بين دولة متقدمة ودولة نامية، وهو ما يمكن ملاحظته من خلال عدم وجود معنى واحد للمصطلح.

المؤشر الاقتصادي Economic indicator

المؤشر الاقتصادي هو جزء من البيانات الاقتصادية ، عادة ما يكون مقياس الاقتصاد الكلي، يستخدمه المحللون لتفسير احتمالات الاستثمار الحالية أو المستقبلية. تساعد هذه المؤشرات أيضًا في الحكم على الصحة العامة للاقتصاد.

الريع الاقتصادي Economic rent

الريع الاقتصادي هو مبلغ من المال المكتسب يتجاوز ما هو ضروري اقتصاديا أو اجتماعيا. ويقصد بها كذلك الأموال الإضافية التي يجنيها الشخص عن المبلغ الذي يتوقعه. يمكن أن يظهر الريع الاقتصادي في عدة سياقات ، بما في ذلك أسواق العمل والعقارات والاحتكارات.

الأسواق المالية Financial markets

السوق المالية هي المكان أو الفضاء، حيث يتم بيع وشراء الأصول المالية والأوراق المالية، أو أي سوق يتم فيه تداول الأوراق المالية. يمكن أن يشير كذلك إلى الأماكن المادية أو التبادلات الافتراضية أو مجموعات الأشخاص المهتمين بإجراء المعاملات. من أمثلته: سوق المشتقات، سوق المال، التداول خارج البورصة او “OTC”، سوق الأوراق المالية.

نظام مالي Financial system

النظام المالي هو مجموعة من المؤسسات، مثل البنوك وشركات التأمين والبورصات، التي تسمح بتبادل الأموال. الأنظمة المالية موجودة على مستويات الشركة والإقليمية والعالمية. يقوم المقترضون والمقرضون والمستثمرون بتبادل الأموال الجارية لتمويل المشاريع، سواء للاستهلاك أو للاستثمارات الإنتاجية، والسعي لتحقيق عائد على أصولهم المالية.

يتضمن النظام المالي أيضا مجموعات من القواعد والممارسات التي يستخدمها المقترضون والمقرضون لتحديد المشاريع التي يتم تمويلها، ومن يمول المشاريع، وشروط الصفقات المالية.

العقود الآجلة Futures

العقد الآجل هو عقد بين طرفين يتفق فيه الطرفان على شراء وبيع أصل معين بكمية محددة وبسعر محدد مسبقا، في تاريخ محدد في المستقبل.

مصطلحات اقتصادية متعلقة بالتجارة

مصطلحات اقتصادية متعلقة بالتجارة.
مصطلحات اقتصادية متعلقة بالتجارة

التجارة الحرة Free trade

التجارة الحرة، وتسمى أيضا سياسة عدم التدخل، وهي سياسة لا تميز بموجبها الحكومة ضد الواردات أو تتدخل في الصادرات من خلال تطبيق التعريفات (على الواردات) أو الإعانات (على الصادرات). ومع ذلك، فإن سياسة التجارة الحرة لا تعني بالضرورة أن تتخلى الدولة عن كل ضوابط وفرض ضرائب على الواردات والصادرات.

التجارة العالمية International trade

التجارة الدولية International trade او قد تسمى التجارة العالمية Global trade هي تبادل السلع والخدمات بين البلدان بين بلد وآخر. بمعنى آخر، الواردات والصادرات. تتكون التجارة الدولية من سلع وخدمات تتحرك في اتجاهين: الأول هو الواردات والتي تتدفق إلى بلد من الخارج. والثاني هو الصادرات المتدفقة من بلد ما وبيعها في الخارج.

منظمة التجارة العالمية World Trade Organisation

تم إنشاء منظمة التجارة العالمية (WTO) في عام 1995، وهي مؤسسة دولية تشرف على قواعد التجارة العالمية بين الدول. لقد حلت محل الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة (الجات) لعام 1947 التي تم إنشاؤها في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

الاتفاقية العامة للتعريفة الجمركية والتجارة GATT

كانت الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة (GATT)، الموقعة في 30 أكتوبر 1947، من قبل 23 دولة، اتفاقية قانونية تقلل الحواجز أمام التجارة الدولية من خلال إلغاء أو تخفيض الحصص والتعريفات والإعانات مع الحفاظ على اللوائح الهامة. تهدف اتفاقية الجات إلى تعزيز الانتعاش الاقتصادي بعد الحرب العالمية الثانية من خلال إعادة بناء التجارة العالمية وتحريرها.

اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية NAFTA

اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (NAFTA) هي إتفاقية للتراجة الحرة بين الولايات المتحدة الأمريكية، كندا والمكسيك. عبارة عن اتفاقية تزيل معظم الحواجز التجارية بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والتي دخلت حيز التنفيذ في 1 يناير 1994.

العجز التجاري / الفائض Trade deficit/surplus

يحدث العجز التجاري عندما تتجاوز قيمة واردات الدولة قيمة صادراتها – حيث تشير الواردات والصادرات إلى السلع أو المنتجات المادية أو الخدمات. بعبارات بسيطة، يعني العجز التجاري أن الدولة تشتري سلعًا وخدمات أكثر مما تبيعها.

يصف الفائض مقدار الأصل أو المورد الذي يتجاوز الجزء الذي يتم استخدامه بنشاط. يمكن أن يشير الفائض إلى مجموعة من العناصر المختلفة، بما في ذلك الدخل والأرباح ورأس المال والسلع. في سياق المخزونات، يصف الفائض المنتجات التي تظل جالسة على أرفف المتاجر، غير المشتراة. في سياقات الميزانية، يحدث الفائض عندما يتجاوز الدخل المكتسب المصروفات المدفوعة.

يمكن أن يحدث فائض في الميزانية أيضا داخل الحكومات عندما يكون هناك عائد ضريبي متبقي بعد تمويل جميع البرامج الحكومية بالكامل.

مصطلحات إقتصادية أخرى

العولمة Globalisation

العولمة “Globalization او Globalisation” تعني جعل الشيء عالمي، وفي سياقنا فهي انتشار المنتجات والتكنولوجيا والمعلومات والوظائف عبر الحدود والثقافات الوطنية. ومن الناحية الاقتصادية، فهو يصف الاعتماد المتبادل بين الدول حول العالم يتم تعزيزه من خلال التجارة الحرة.

الرهن Hypothecation

يحدث الرهن عندما يتم رهن أحد الأصول كضمان لتأمين القرض. لا يتنازل مالك الأصل عن حقوق الملكية أو الحيازة أو الملكية، مثل الدخل الناتج عن الأصل. ومع ذلك، يمكن للمقرض الاستيلاء على الأصل إذا لم يتم الوفاء بشروط الاتفاقية.

على سبيل المثال، قد يخضع عقار الإيجار للرهن كضمان مقابل رهن عقاري صادر عن البنك. في حين أن العقار لا يزال ضمانا، ليس لدى البنك أي مطالبة بإيرادات الإيجار التي تأتي؛ ومع ذلك، إذا تخلف المالك عن سداد القرض، يجوز للبنك مصادرة العقار.

واردات Imports

الاستيراد هو سلعة أو خدمة يتم شراؤها في بلد ما وتم إنتاجها في بلد آخر. الواردات والصادرات هي مكونات التجارة الدولية. اما الواردات فهي تلك السلع والمنتجات والخدمات التي يتم إستيرادها من ذلك البلد الآخر.

صادرات Exports

الصادرات هي السلع والخدمات التي يتم إنتاجها في بلد ما وبيعها للمشترين في بلد آخر.

الاحتكار Monopoly

الاحتكار هو مركز مهيمن ومسيطر على صناعة أو قطاع ما من قبل جهة واحدة قد تتمثل في شركة، إلى درجة استبعاد جميع المنافسين الآخرين القادرين على البقاء. ويؤدي إلى عدم وجود خيارات بديلة للمستهلكين. وقد يأدي إلى تركيز الثروة والسلطة والنفوذ في أيدي فرد أو عدد قليل من الأفراد.

الانكماش Reflation

الانكماش هو سياسة مالية أو نقدية تهدف إلى توسيع الإنتاج، وتحفيز الإنفاق، والحد من آثار الانكماش، والذي يحدث عادة بعد فترة من عدم اليقين الاقتصادي أو الركود. يمكن استخدام المصطلح أيضًا لوصف المرحلة الأولى من الانتعاش الاقتصادي بعد فترة الانكماش.

ركود Stagnation

الركود هو فترة طويلة من النمو الضئيل أو معدوم النمو في الاقتصاد. يعتبر النمو الاقتصادي الحقيقي الذي يقل عن سنويا ركودا، ويتجلى ذلك في فترات البطالة المرتفعة والعمل غير الطوعي بدوام جزئي.

يمكن أن يحدث الركود على نطاق الاقتصاد الكلي أو على نطاق أصغر في صناعات أو شركات معينة. يمكن أن يحدث الركود كشرط مؤقت، مثل ركود النمو أو الصدمة الاقتصادية المؤقتة، أو كجزء من حالة هيكلية طويلة الأجل للاقتصاد.

اقتصاديات منتعشة Welfare economics

إقتصاديات منتعشة او اقتصاديات الرفاه هي دراسة كيفية تأثير تخصيص الموارد والسلع على الرفاهية الاجتماعية. يتعلق هذا بشكل مباشر بدراسة الكفاءة الاقتصادية وتوزيع الدخل، وكذلك كيفية تأثير هذين العاملين على الرفاه العام للأشخاص في الاقتصاد.

الاشتراكية Socialism

الاشتراكية هي نظام يتمتع فيه كل فرد في المجتمع بحصة متساوية من مختلف عناصر الإنتاج والتوزيع وتبادل الموارد.

شيوعية Communism

الشيوعية هي أيديولوجية سياسية واقتصادية تضع نفسها في مواجهة الديمقراطية الليبرالية والرأسمالية، وتدعو بدلا من ذلك إلى نظام لا طبقي تكون فيه وسائل الإنتاج مملوكة جماعيا والملكية الخاصة غير موجودة أو مقيدة بشدة.

المضاربة Speculation

تشير المضاربة إلى إجراء إجراء معاملة مالية تنطوي على مخاطر كبيرة بفقدان القيمة ولكنها تحمل أيضًا توقعًا بمكاسب كبيرة. تتضمن المضاربة تداول أداة مالية تنطوي على مخاطر عالية، مع توقع عوائد كبيرة. الدافع هو الاستفادة القصوى من التقلبات في السوق.

النقابات العمالية Trade unions

النقابات العمالية أو النقابات العمالية هي منظمات يشكلها عمال من مجالات ذات صلة تعمل من أجل المصلحة المشتركة لأعضائها. إنهم يساعدون العمال في قضايا مثل عدالة الأجور وبيئة العمل الجيدة وساعات العمل والمزايا. إنهم يمثلون مجموعة من العمال ويوفرون صلة بين الإدارة والعاملين [م].

الشفافية Transparency

الشفافية هي الوصول والكشف المناسب عن المعلومات المالية ، مثل التقارير المالية المدققة للشركة. تتضمن الشفافية أيضا الوضوح مع الشركات الاستثمارية والصناديق المتعلقة بالرسوم المختلفة التي سيتم فرضها على العملاء. إنها الانفتاح والتواصل والمساءلة [م].

الربا Usury

الربا هو إقراض المال بسعر فائدة يعتبر مرتفعا بشكل غير معقول أو أعلى من المعدل الذي يسمح به القانون.

نموذج تقييم الأصول الرأسمالية CAPM

CAPM هو العلاقة بين المخاطر المنتظمة والعائد المتوقع للأصول.

بعض المصادر:

المصدر الأساسي للمقال هو مجلة إيكنوميست المهتمة بمجالات الأخبار الدولية، والسياسة، والأعمال التجارية، والمالية، والعلوم والتكنولوجيا. ومن موقع شركة Investopedia. وغيرهم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *