ما هو أفضل نيتش للربح من جوجل أدسنس 2024

ما هو أفضل نيتش للربح من جوجل أدسنس

قبل بدئك في مجال الربح من الإنترنت، وقبل إنشاء لموقع الويب الخاص بك أو مدونتك الخاصة أو حتى قناتك على اليوتيوب. من الضروري أن تعرف المحتوى الذي يريده الناس، والمجال الذي يمكن أن تكسب منه أكثر. هذا صحيح تختلف الأرباح من نيتش لآخر، لهذا يجب أن تتأكد من أختيار مجال مربح وجيد قبل بدئك.

فما هو أفضل نيتش للربح من جوجل أدسنس لسنة 2024؟ وما هو أغلى النيتشات والمحتوى الذي يمكن الربح منها أكثر؟ ماذا نقصد بالنيتش، المايكرو نيتش؟ وما أفضل النيتشات العربية؟ وما هو الأفضل الموقع المتخصص او العام؟ وهل يفضل إستهداف العرب أم الأجانب؟

أفضل نيتش للربح من جوجل ادسنس

ما هو النيتش

في عالم الربح من الإنترنت ومن جوجل أدسنس، النيتش هو الموضوع أو المجال الذي ستنشئ مدونتك أو قناتك عليه أو تكتب مقالات أو صفحات أو مراجعات للمنتجات، من أجل جذب حركة المرور والزائرين (الترافيك) إلى موقعك المتخصص أو موقعك الصغير.

في مجال التدوين فإن النيتش يقصد به المجال الذي ستتخصص فيه مدونتك أو موقعك، والذي ستكتب مقالاتك أو تدويناتك عنه. وستهتم بالنشر حوله وتعريف الأخرين به، وهو كذلك المؤثر الرئيسي في نوع الزوار الذي سيبحثون وسيتصفحون مقالاتك.

بالنسبة للأشخاص الذين يعملون أو يفكرون في إنشاء المحتوى على اليوتيوب والربح منه، فالنيتش كذلك هو المجال الذي ستتخصص فيه قناتك. وتنشر فيديوهاتك عنه، وتستهدف به شريحة معينة من الأشخاص ومستخدمي اليوتيوب.

ما هو جوجل ادسنس

جوجل أدسنس هو برنامج إعلاني تمتلكه شركة ألفابيت والتي يندرج ضمن المنتجات التي تقدمها Google. يقوم هذا البرنامج بربط المعلنين بالأشخاص الذين يمتلكون مساحات إعلانية على مواقع الويب الخاص بهم أو قنواتهم على اليوتيوب. لعرض الإعلانات للناس ومستخدمي شبكة الإنترنت.

إنه ببساطة برنامج يمكن الشركات والأفراد من إيصال إعلاناتهم إلى الناس المتصلين بشبكة الإنترنت. حيث تمنح هذه الشركات والأفراد المال والإعلان لـ Google التي تقوم بعرضه على مواقع، مدونات، وقنوات أصحابها (بعد إشتراكهم لديها) فيقتسم بذلك كل من غوغل وأصحاب المواقع والقنوات الأرباح. فتقدم بذلك غوغل خدمتها، ويتمكن المعلن من إيصال إعلانه كما يريد، ويحصل صاحب المدونة او الموقع والقناة على ربح من عمله كمدون أو منشئ محتوى.

فقدم كذلك Google خدمة عرض الإعلانات على التطبيقات والألعاب والبريد الإلكتروني. كما ويمكن عرض هذه الإعلانات مباشرة على قنوات اليوتيوب حتى من دون إشتراك صاحبها (حسب أخر معلومة توصلنا بها).

جوجل أدسنس وإختيار نيتش جيد

قبل إنشائك لموقع الويب الخاص بك أو مدونتك أو بدئك في إنشاء المحتوى على اليوتيوب من الضروري البحث عن المجالات “النيتشات” التي ستدر لك دخلا. (في حال كنت تفكر بالربح منها). ومن الضروري كذلك تعرف أن نوع المجال الذي ستتخصص فيه له علاقة قوية بمقدار الأرباح التي ستجنيها.

قبل بدايتك يجب عليك معرفة نوع المحتوى الذي يريده الناس ويجذبدهم، المجالات التي يكون سعر النقر (CPC) فيها جيد، كيفية زيادة أرباح أدسنس، وعدم مخالفة سياسات برنامج أدسنس وكذلك سياسات AdSense للمبتدئين.

وقبل شروعنا في تقديم أفضل النيتشات، هنالك بعض المصطلحات التي يجب تعريفها ومعرفتها قبل ذلك وهي النيتش المخصص أو المتخصص، الميكرو نيتش والنانو نيش. وكذلك الفرق بين موقع الويب المتخصص والعام، بالإضافة لمعلومات أخرى عن الإستهداف وأنواعه.

مذا نقصد بالنيتش المخصص

نقصد بالنيتش المخصص او المتخصص جزء من مجال أكبر، كمثال عن فئة الشؤون المالية يمكنك إختيار نيتش العقارات، التداول، التجارة الإلكترونية. كمثال أخر عن مجال الصحة يمكنك إختيار التجميل، الأعشاب وغيرها. كل فئة تحتوي عدة مجلات كبيرة وفي كل مجال توجد مجالات أصغر منه، وبدورها تحتوي على مجالات أصغر.

الميكرو نيتش والمجالات المتفرعة.
الميكرو نيتش والمجالات المتفرعة

ما هو الميكرو نيتش؟

نقصد بالميكرو نيتش “Micro Niche” مجال أكثر تخصص، حيث تختار في مجال متفرع عن مجال أكبر منه. إليك هذا المثال: من نيتش التجارة الإلكترونية يمكنك التكلم عن البيع في سوق أمازون. كمثال 2: من مجال التداول يمكنك التحدث عن التداول في البورصة. مثال 3: من فئة الصحة (فئة وليس مجال) يمكنك إختيار نيتش الطب، ثم يمكنك إختيار نيتش أكثر تخصص كطب الأسنان (نعتقد أنك فهمت الآن).

ما هو النانو نيتش؟

النانو نيتش “Nano Niche” هو مجال جد متخصص أكثر من Micro Niche ويعد من أحد فروعه (أصغر منه). كمثال: من مجال برامج الهاتف او الهاتف يمكنك إختيار مراجعات الهواتف كميكرونيتش، ثم يمكنك إختيار النانو نيتش وتقديم مراجعات عن كاميرات الهواتف.

شرح بالأمثلة عن تفرع النيتش

من مميزات إختيار مجالات أكثر تخصص أنك ستستهدف شيء جد محدد، وبالتالي سيسهل عليك المنافسة فيه، وبالتالي سيسهل عليك تصدر نتائج محركات البحث. لكن من عيوبه أنك ستستهدف شريحة محددة من الناس وبالتالي لن يتوافد عليك العديد من الزوار (ماعدا إن إمتلكت العديد من المقالات أو الفيديوهات).

وهذا يعتبر شيء جيد وسيء في نفس الوقت، فإستهداف عدد أقل من الناس سيكسب تصدر نتائج البحث بسهولة لكن سيضعف من الأرباح المحتمل الحصول عليها (قد لا يفعل). لكن هنالك طريقة جميلة يمكنك القيام بها، يمكنك إستهداف نيتش جد جد متخصص. بعد الحصول على زوار ونتائج جيدة، يمكنك الإنتقال إلى نيتش أكثر تخصص. وبعد السيطرة عليه يمكنك الإنتقال بعدها إلى نيتش متخصص.

أمثلة عن تفرعات المجالات:

  • فئة كبيرة ->فئة أصغر أو مجال -> نيتش->نيتش متخصص -> ميكرو نيتش-> نانو نيتش.
  • السفر حول العالم ->آسيا -> المملكة العربية السعودية->محافظة الأحساء -> الهفوف-> الأماكن الطبيعية.
  • التمويل (Finance) ->الشؤون المالية -> التداول -> تداول الأسهم ->إختيار منصة أو سوق محدد -> شروحات عن شيء محدد جدا إن وجد.
  • أجهزة كمبيوتر وإلكترونيات ->إلكترونيات-> الهواتف -> مراجعات الهواتف -> مراجعة كاميرات الهواتف.
  • وغيرها.

الفرق بين الموقع المتخصص والموقع العام

موقع الويب العام هو الموقع او المدونة التي تتكلم عن كل شيء (أي موضوع وأي مجال)، أما الموقع المتخصص فهو التي يختار مجال أو نيتش محدد فقط. حيث يتكلم هذا الأخير عن النيتش او المجال الصغير الذي إختاره فقط.

كلم كان الموقع متخصص أكثر كلما سهل عليه المنافسة والصعود في نتائج محركات البحث، كما وسيسهل تصنيفه من طرف محركات البحث (هذا الموقع او القناة تتكلم عن …). وهذا ما سيصعب على المواقع العامة حيث سيصعب عليها منافسة باقي المواقع المتخصصة كل حسب المجال الذي يختص فيه.

كيفية البحث عن نيتش مربح

من أجل البث عن النيتش المربح، سنتبع في البداية نصائح Google، فبرنامج جوجل ادسنس هو هدفنا الآن. من خلال الإنتقال إلى موقع جوجل أدسنس قم بالنزول إلى قسم “التعرَّف على مقدار الربح الذي يمكن تحقيقه باستخدام AdSense” ستجد آلة حاسبة مبرمجة على تقديم الأرباح التقريبية لكل مجال حسب المنطقة التي ستختارها او ستستهدفها.

كمثال قمنا بإختيار فئة “الشؤون المالية”، ثم قمنا بإختيار منطقة “أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا” ثم النقر على حساب (يوم 14 من ديسمبر 2021). أصبح الربح التقديري لما يمكن أن تجنيه من 50 ألف زائر في الشهر، هو 11,682 دولار في السنة. يمكنك تجريب جميع الفئات لتختار الفئة المناسبة لك.

بإختبارك لجميع الفئات ستجد أن فئة “الشؤون المالية” يكون ربحها أكبر، عن تغيير المنطقة ستجد أن منطقة “أمريكا الشمالية” تعرض أربح أكبر من منطقة “اوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا”. ماذا يعني ذلك (تقر جوجل أن الأرباح الفعلية تتأثر بعدة عوامل).

بإختصار هذا يعني (حسب الموقع) أن فئة الشؤون المالية هي الأغلى لإستهدافها، وأن منطقة شمال أمريكا هي أفضل منطقة يمكنك إستهدافها. بالنظر لكل هذا فإنه الآن يجب علينا إختيار مجال أو نيتش متخصص في هذه الفئة وإختيار اللغة والدولة الأولى التي سنركز على إستهدافها.

التعرَّف على مقدار الربح الذي يمكن تحقيقه باستخدام AdSense.
التعرَّف على مقدار الربح الذي يمكن تحقيقه باستخدام AdSense

بالإضافة لفئة الشوؤن المالية، تعرض فئات أخرى أرباح تقديرية جيدة كالإنترنت والإتصالات، منازل وحدائق، أنشطة تجارية وصناعية وغيرها. يمكنك إختيار الفئة التي تريدها وتميل إليها أكثر.

تتضمن هذه الفئات كما وسبق ذكره عدة فروع لنيتشات ومجالات أصغر، وهي التي ستبحث عنها الآن. يمكن إستخدام اداوات Wordstream و تخطيط الكلمات الرئيسية من جوجل، Semrush، و Neilpatele وغيرهم للبحث عن أفضل الكلمات المفتاحية لإيجاد أفضل نيتش لإستهدافه أو مجال متخصص ذو سعر نقرة أعلى.

يمكنك كذلك القيام ببحث سريع على الإنترنت والبحث في المحتويات الأجنبية والعربية عن أفضل النيتشات التي ينصح بها كل موقع. ثم قم بمقارنتها جميع، ثم دون المجالات المتكررة التي ينصحون بها. بعدها قم بالبحث حسب الأدوات المذكورة سابق او غيرها عن أفضل مجال بينهم، وأبحث عن بعض المعلومات الأخرى عنه، كبحث الجمهور، والمناطق التي يمكن إستهدافها واللغة وشدة المنافسة وغيرها.

إن أعجبك ذلك النيتش فإبدا فيه وإن لم يعجبك فإنتقل إلى المجال الذي بعده وهكذا حتى تحصل على أفضل نيتش او ميكرو نيتش بينهم. تم إبدأ فيه.

أفضل 10 نيتشات مربحة (حسب نتائج البحث)

حسب النصائح المذكورة سلفا، قمنا كذلك بالبحث عن أفضل النيتشات، وحسب المعلومات التي نملكها وما ينصح به الأخرين قمنا بوضع قائمة أفضل عشر مجالات يمكنك البدأ والعمل عليها. هذه القائمة قد لا تراعي ترتيب محدد حيث من الممكن أن يكون نيتش أفضل من الذي قبله او بعده.

في الصورة أسفله بعض النتائج والمجالات التي ينصح بها العديد من المواقع. قمنا بتدوينها لنستخلص أكثر النيتشات التي ينصح بها الأخرون. يمكنك تصفحها والبحث عن أكثر المجالات المتكررة والمنصوح بها. وبالنسبة لي فأنا وحسب معلوماتي أوافق بشدة مع المجالات التي قمت بتعليمها بالنقط البرتقالية.

أفضل النيتشات للربح من جوجل أدسنس.
أفضل النيتشات للربح من جوجل أدسنس

سنقوم بتجميع 10 مجالات من الصورة أعلاه دون مواعات ترتيب محدد:

1. التأمين

يعتبر التأمين من أشهر النيتشات الأكثر ربحية لبرنامج AdSense. فالعديد من الشركات والوكلاء العاملون في قطاعات التأمين يدفعون المزيد من الأموال على الإعلانات. فهم بالنهاية سيسترجعون أكثر مما سيدفعون، ومن المرجح كذلك أنهم يدفعون أكثر لقاء عروض نهاية السنة (الأشهر الأخيرة). وبالتالي فإن الأموال التي يمكن ربحها من النقارات والمشاهدة ستكون أعلى، من النيتشات المتفرعة الموجودة في التأمين نذكر:

  • تأمين الصحة أو التأمين الصحي.
  • التأمين على الحياة.
  • تأمين السفر.
  • تأمين السيارات.
  • تأمين المنازل، المزارع، المسؤولية العامة وغيرها.

2. التسويق والإعلان

يعد التسويق أحد أهم الأشياء في أي عمل تجاري، كما أن مواقع الويب التي تقدم محتويات تسويقية وإعلانية تجذب عدد هائل من الزوار. علاوة على ذلك، فإنهم يتمتعون بمكاسب عالية من الأدسنس. توفر هذه المدونات نظرة ثاقبة حول استراتيجيات التسويق التي يمكن أن تساعد الشركات على النمو. (مصدر للإتطلاع أكثر). من المجالات التي يمكن التخصص فيها في التسويق والإعلان، نذكر ما يلي:

  • التسويق الرقمي
  • تحسين محركات البحث (SEO)
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • جوجل ادوورد
  • التسويق بالعمولة
  • التسويق عبر محركات البحث (SEM)
  • إطلاق والتسويق لمنتج
  • الدعاية التقليدية
  • الإعلان والعلاقات العامة (PR)
  • إدارة العلامات التجارية
  • بحث السوق
  • وغيرها.

3. العملات الرقمية او المشفرة

أصبحت العملة المشفرة من الموضيع الرائجة خلال السنوات القليلة الماضية. كيف لا وبعضها يمتلك قيمة خيالية مقابل عملات الدول. من أمثلة ما يمكن التحدث عنه.

  • التخصص في عملة محددة كالبيتكوين او لايتكوين او غيرها.
  • الإستثمار في العملات الرقمية.
  • وغيرها.

4. إنترنت وإتصالات

يعتبر مجال الإنترنت والإتصالات مجالا واسع يضم العديد من النيتشات ك:

  • التكنولوجيا اللاسلكية
  • تكنولوجيا الهاتف النقال
  • الذكاء الاصطناعي
  • التعلم الالي
  • الأمن الإلكتروني
  • الواقع الافتراضي او المعزز
  • روبوتات المحادثة
  • البيانات
  • التكنولوجيا
  • مراجعات البرمجيات
  • وغيرها.

5. منازل وحدائق

مجالات المنازل والحدائق من المجالات الأكثر ربحية في برنامج الأدسنس، ويمكنك التأكد كذلك بإستخدام أدات الحساب التقريبة المذكورة أعلاه (وأستغرب من كونه كذلك). يضم هذا المجال العديد من النيتشات المتخصص التي يمكنك الإهتمام بها، مثل:

  • ديكور وتصميم المنزل.
  • المطبخ.
  • لوازم الحديقة، وتصميمها والبستنة.
  • الأثاث والتجهيزات.
  • أنماط المنزل.
  • نصائح وأفكار التحسين وغيرها.

6. التداول

يعتبر التداول مجال واسع يضم عدة خيارات لها مكانة قوية كأفضل النيتشات، مثل:

  • تداول الأسهم.
  • الفوركس.
  • البورصة.
  • تداول العملات الرقمية.
  • وغيرها.

7. مجال التقنية والمراجعات

  • مراجعة الهواتف.
  • مراجعة الكمبيوترات.
  • البرامج.
  • التقنية.
  • وغيرها.

8. التجارة الإلكترونية

  • التجارة الإلكترونية.
  • إختيار منصة محددة والتخصص فيها.
  • التسويق.
  • إنشاء متجر إلكتروني.
  • ….

9. الشؤون المالية

  • التداول.
  • التجارة الإلكترونية.
  • سوق صرف العملات.
  • اللإدخار والإستثمار.
  • التسويق بالعمولة والأفلييت.

10. الربح من الإنترنت

  • الربح من مواقع التواصل الإجتماعي.
  • الربح من التدوين.
  • الربح من إنشاء المحتوى على اليوتيوب.

قد أخطأ في بعض النيتشات وذلك لأني لا أستطيع تجريبها والتعامل معها، لأحدد أفضلها. وقد يكون مجال الصحة أفضل من الربح من الإنترنت. وفي النهاية فأمر إختيار النيتش راجع إليك، وأنت من يتحمل كامل المسؤولية في ذلك. فإختيار نيتش سيء سيظرك ولن يظرني، وإختيار نيتش جيد سينفعك جدا. ونتمنى لك كل التوفيق.

حاول التوسع في بحثك سواءا في المحتوى العربي او الأجنبي، فهنالك مجالات اخرى ذات تكلفة نقر اعلى، مثل: التعلم عبر الإنترنت، السيارات، السفر، وغيرهم.

إستهداف الدول العربية أم الأجنبية أيهما أفضل؟

حسب عدة مقارنات فإن إستهداف الدول الأجنبية يأتي بأرباح أكبر، وتكون سعر النقرة على الإعلان والمشاهدات أكبر. كما ويفضل إستهداف الدول الناطقة باللغة الإنجليزية بلغتها، وبالأخص الولايات المتحدة الأمريكية.

أسئلة يتكرر طرحها

ما هو النيتش؟

النيتش حسب مجالات الربح من الإنترنت هو المجال او الموضوع الذي ستهتم به وتنشئ مدونتك أو موقع الويب الخاص بك أو قناتك على اليوتيوب. وتقوم بالنشر حول هذا المجال فقط. يعتبر كل من الربح من الإنترنت، التجارة الإلكترونية، الطبخ، الحيوانات الأليفة وغيرها نيتشات.

ما هو أفضل نيتش للربح من جوجل أدسنس؟

هنالك العديد من المجالات التي يمكنك إختيارها. وتعتبر نيتشات التأمين، التداول، التسويق، الإعلان، العملات الرقمية، المنازل والحدائق، التجارة، المراجعات من بين أفضل المجالات للربح من برنامج جوجل أدسنس.

ما هو جوجل أدسنس؟

جوجل أدسنس هو برنامج إعلاني، يقوم بإصال إعلان الشركات والأفراد إلى شبكة ومواقع الإنترنت. حيث تقوم الجهة الراغبة في الإعلان بإنشاء إعلانها، وتقديمها إلى جوجل عبر أحد منصاتها. ثم تحديد الميزانية المالية لهذا الإعلان، وفي الجانب الأخرى تقتسم كل من شركة غوغل وصاحب الموقع أو القنات التي سيعرض عليها الإعلان تلك الأموال.

كيفية الربح من جوجل أدسنس؟

لا توجد هنالك طريقة واحدة للربح من برنامج قوقل أدسنس، حيث يمكنك الربح من إنشاء مدونتك أو موقع الويب الخاص بك ونشر تدويناتك عليها. وكذلك من خلال إنشاء قناتك على منصة يوتيوب، والربح من إنشاء المحتوى المرئي. أنت لن تربح من هذه الطرق لكن ستربح من خلال الإعلانات التي ستظهر على مقالاتك أو فيديوهاتك، بعد قبولك في البرنامج.

كم يدفع جوجل أدسنس مقابل كل 1000 نقرة؟

يختلف سعر نقرة الإعلان حسب الدولة التي يأتي منها الزائر أو المشاهدة ونوع جهازه، وحسب نوع ولغة الموقع أو القناة. وكذلك حسب المجال او النيتش المهتم به، وحجم طلب المعلنين، والطلب الموسمي وسعر صرف العملات وغيرها.

هل يمكن لجوجل أدسنس أن يجعلك ثريا؟

نعم ولا، هنالك العديد من المواقع التي تحصل على أرباح خيالية تقدر بمئات الآلاف من الدولارات شهريا. وفي الجانب الآخر هنالك العديد من المواقع التي تحصل على أرباح جيدة أو محترمة. كما وهنالك مواقع وقنوات تحصل على أرباح قليلة. ويرجع كل ذلك إلى عدة عوامل وأسباب.

خاتمة:

لكن هل تعلم أن هنالك أشياء أخرى لا تقل أهمية عن إختيار مجال أو نيتش جيد او مربح، ننصحك بزيارة مقالة التدوين ما هو وما طريقة الربح منه؟. للتعرف عن أمور أخرى ستساعدك في زيادة أرباحك وفهم هذا المجال أكثر. ثم إنشاء هذا المقال في أوخر سنة 2021، بالنسبة لليوتيوب ستجد أن العديد من القنوات إن لم يكن أغلبها والتي، لا تتحدث عن هذه المجالات لكن تحصل على العديد من الأرباح. وهذا راجع إلى المحتوى الذي يجذب الناس على هذه المنصة، فكلم إزداد عدد المشاهدين تزداد الأرباح.

Similar Posts

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *