ما هو التداول وكيف نبدأ فيه ونكسب منه المال 2024

ما هو التداول وكيف نبدأ فيه ونكسب منه المال

التداول من المجالات التي يُسمع عنها من حين لآخر، وسبب ذلك الأرباح التي يُشاع تحقيقها من التداول. فربما سبق لك وسمعت أنه يمكن الحصول على ارباح كبيرة أو جيدة خلال مدة قصيرة. 101

قد يكون هذا صحيحا، لكن إلى جانب إمكانية تحقيق عوائد مادية (أرباح)، فهذا المجال يتميز بمخاطرة وتقلبات قد تفقدك ما حصلت عليه في وقت وجيز.

فالعديد من المبتدئين يبحثون أو يجربون التداول، لكن العديد منهم قد يفشلون في الحصول على ارباح او قد يخسرون الكثير من المال دون ربح. غالبية أولئك الذين فشلوا لديهم شيء واحد مشترك. لم يتقنوا المهارات الأساسية اللازمة ولم يتعرفوا على هذا المجال جيدا مما يمكنهم من البدأ فيه والمضي فيه والربح منه. ومع ذلك، إذا استغرق المرء وقتا كافيا في التعلم قبل البدأ، فمن الممكن أن يكون في طريقه للربح أو لزيادة أرباحه.

سنحاول في مقالنا تقديم شرح أو دليل بسيط ومتواضع وغني بالمعلومات في نفس الوقت عن التداول، معناه، كيف تبدأ فيه، وكيف تكون متداولا ناجحا فيه.

هذا المقال تابع لسلسلة الشروحات التي نقدمها عن طرق الربح من الإنترنت في مدوناتنا والتابعة لمجال الأموال والتمويل. مثل التجارة الإلكترونية، الدروبشيبينغ والتسويق وغيرها…

ما هو التداول، أنواعه، مميزاته وعيوبه

ما هو التداول، أنواعه، مميزاته وعيوبه.
ما هو التداول، أنواعه، مميزاته وعيوبه

ما هو التداول؟

ينطوي التداول على مشاركة قوية في الأسواق المالية مقارنة بالاستثمار، والذي يعمل على استراتيجية الشراء والاحتفاظ. يعتمد نجاح التداول على قدرة المتداول على تحقيق الربح خلال فترة زمنية [م].

التداول اليومي هو شكل من أشكال المضاربة في الأوراق المالية حيث يشتري المتداول ويبيع أداة مالية في نفس يوم التداول.

برنامج التداول اليومي “Day trading software” هو برنامج كمبيوتر يهدف إلى تسهيل التداول اليومي للأسهم أو الأدوات المالية الأخرى.

منصة التداول الإلكترونية هي جزء من برنامج كمبيوتر يسمح للمستخدمين بتقديم طلبات للمنتجات المالية عبر شبكة مع وسيط مالي. تشمل هذه المنتجات منتجات مثل الأسهم والسندات والعملات والسلع والمشتقات. كانت أول منصة تداول إلكترونية واسعة الانتشار هي بورصة ناسداك الأمريكية [م].

التداول الممتد لساعات (أو electronic trading hours، ETH) هو تداول الأسهم الذي يحدث إما قبل أو بعد يوم تداول البورصة، أي تداول ما قبل السوق أو بعد ساعات التداول [م].

تداول الفوركس هو عملية المضاربة على أسعار العملات لتحقيق ربح محتمل. يتم تداول العملات في أزواج، لذلك من خلال تبادل عملة بأخرى، يتكهن المتداول فيما إذا كانت إحدى العملات سترتفع أو تنخفض في قيمتها مقابل الأخرى [م].

ما هو التداول عبر الإنترنت

يشير التداول عبر الإنترنت إلى شراء وبيع الأوراق المالية عبر الإنترنت أو غيرها من الوسائل الإلكترونية مثل الوصول اللاسلكي، والهواتف الذكية، وغيرها من التقنيات الجديدة. من خلال التداول عبر الإنترنت، يصل العملاء في معظم الحالات إلى موقع الويب الخاص بشركة وساطة من خلال مزود خدمة الإنترنت المعتاد. بمجرد الوصول إلى هناك، يمكن للعملاء الرجوع إلى المعلومات المقدمة على موقع الويب وتسجيل الدخول إلى حساباتهم لتقديم الطلبات ومراقبة نشاط الحساب [م].

ما هو المتداول؟

المتداول هو الشخص الذي يشارك في شراء وبيع أصل مالي في أي سوق مالي. يمكنه الشراء أو البيع إما لنفسه أو نيابة عن فرد أو مؤسسة أخرى. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين المستثمر والتاجر في المدة التي يحتفظ فيها بالأصل.

المتداول هو الشخص الذي يشترك في البيع والشراء على المدى القصير لسهم سواء لمؤسسة أو لنفسه. تشمل عيوب التداول – ضرائب أرباح رأس المال التي تنطبق على التداولات ونفقات الدفع للوسطاء في شكل معدلات عمولة متعددة.

المتداول هو شخص أو شركة أو كيان في التمويل (finance) يشتري ويبيع الأدوات المالية، مثل العملات الأجنبية والعملات المشفرة والأسهم والسندات والسلع والمشتقات والصناديق (او رؤوس المال) المشتركة بصفته وكيلا أو متحوطا أو مراجحا أو مضاربا.

أين يمكنك العمل كمتداول؟

يمكن للمتداولين العمل في المؤسسات المالية، وفي هذه الحالة سيتداولون عبر أموال وائتمانات الشركة، ويتقاضون مزيجا من المكافآت والراتب. كخيار آخر، يمكن للمتداولين العمل لأنفسهم أيضا، حيث يمكنهم التداول بأموالهم وائتمانهم. ومع ذلك، مع هذا الخيار، سيحتفظون أيضا بكل الأرباح لأنفسهم.

مميزات التداول

من بين المميزات التي يتميز بها التداول:

  • سهولة البدأ.
  • عدم إحتياج رأس مال كبير للبدأ.
  • سهولة التبديل بين أنواع التداول.
  • يمكن البدأ في الربح بعد مدة قصير من بدك [م].

عيوب التداول

العديد من الأشياء تمتلك عيوب ومميزات، ونفس الشيء يتعلق بالتداول، ومن بين عيوبها:

  • إمكانية الخسارة في أي لحظة.
  • يعتبر التداول نشاط خطير من عدة نواحي.
  • خطوة خاظئة قد تعني خسائر كبيرة.
  • عدم سهولة التنبؤ.

أنواع التداول

1. تداول الأسهم

تداول الأسهم هو شراء وبيع حصة أو أسهم الشركة ،والمعروف أيضًا بمصطلح “equities”، في السوق المالية. يشير معظم تداول الأسهم إلى شراء وبيع أسهم الشركة العامة من خلال البورصة أو كمنتجات خارج البورصة.

2. تداول العملات الرقمية

يشير تداول العملات المشفرة أو cryptocurrency trading إلى عملية المضاربة على حركة الأسعار المستقبلية للعملات المشفرة في محاولة للربح. وتوجد طريقتان لتداول العملات الرقمية:

  • المضاربة على أسعارها باستخدام العقود مقابل الفروقات.
  • شراء العملات الرقمية على أمل زيادة قيمتها.

3. الفوركس

يشير تداول العملات أو تداول الفوركس (العملات الأجنبية) إلى عملية شراء وبيع أزواج العملات. عادة ما يتم تداول العملات في أزواج على سبيل المثال: EUR / USD هو زوج العملات الأكثر سيولة والذي يوفر القيمة النسبية لليورو مقابل الدولار الأمريكي في أي فترة زمنية معينة.

تشمل أزواج العملات الأخرى المتداولة بشكل شائع USD / JPY و USD / GBP و USD / CHF و USD / CAD و AUD / USD و NZD / USD و USD / INR. من الفوائد الهائلة لتداول العملات أن أسواق الفوركس مفتوحة طوال الوقت. السيولة وفروق الأسعار المقابل لها قد تختلف في أوقات مختلفة.

4. تداول السلع الأساسية

بالنسبة للمستثمرين، يمكن أن تكون السلع وسيلة مهمة لتنويع محافظهم الاستثمارية بما يتجاوز الأوراق المالية التقليدية. نظرا لأن أسعار السلع تميل إلى التحرك عكس الأسهم، يعتمد بعض المستثمرين أيضا على السلع خلال فترات تقلب السوق [م].

في الماضي، كان تداول السلع يتطلب قدرا كبيرا من الوقت والمال والخبرة، وكان يقتصر في المقام الأول على المتداولين المحترفين. اليوم، هناك المزيد من الخيارات للمشاركة في أسواق السلع الأساسية.

عادة ما يتم تصنيف السلع التي يتم تداولها إلى أربع فئات رئيسية: المعادن والطاقة والثروة الحيوانية واللحوم، والزراعة.

5. تداول السلع الأساسية أو البضائع “إضافة”

على غرار الأسهم والعملة، تعتبر السلع من الأصول المتداولة على نطاق واسع. عادة ما يتم تصنيف السلع التي يتم تداولها إلى أربع فئات رئيسية كما قلنا سابقا: المعادن والطاقة والزراعة والثروة الحيوانية واللحوم.

  • تشمل السلع المعدنية الذهب والفضة والبلاتين والنحاس.
  • تشمل سلع الطاقة النفط الخام وزيت التدفئة والغاز الطبيعي والبنزين.
  • تشمل السلع الزراعية الذرة وفول الصويا والقمح والأرز والكاكاو والبن والقطن والسكر.
  • تشمل سلع الماشية واللحوم الخنازير الخالية من الدهون وبطون الخنازير والماشية الحية والماشية العلفية.

6. تداول المشتقات

يشير مصطلح المشتق إلى نوع من العقود المالية التي تعتمد قيمتها على الأصل الأساسي أو مجموعة الأصول أو المعيار. يتم تعيين المشتق بين طرفين أو أكثر يمكنهم التداول في البورصة أو خارج البورصة (OTC).

يمكن استخدام هذه العقود لتداول أي عدد من الأصول وتحمل مخاطرها الخاصة. أسعار المشتقات مشتقة من التقلبات في الأصل الأساسي. تستخدم هذه الأوراق المالية بشكل شائع للوصول إلى أسواق معينة ويمكن تداولها للتحوط ضد المخاطر [م].

7. صندوق الإستثمار المشترك

الصندوق المشترك هو نوع من الأدوات المالية التي تتكون من مجموعة من الأموال التي يتم جمعها من العديد من المستثمرين للاستثمار في الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات وأدوات سوق المال والأصول الأخرى [م].

8. التداول الحسابي او الخوارزمي

التداول الخوارزمي هو إجراء لتنفيذ الأوامر باستخدام أوامر التداول المبرمجة مسبقًا والآلية لحساب عوامل مثل الحجم والتوقيت والسعر. تتكون الخوارزمية من مجموعة من التعليمات لحل مشكلة ما.

في كثير من الأحيان، يستخدم المتداولون الخوارزميات تقنية تداول عالية التردد تمكنهم من إجراء عدد كبير من الصفقات في الثانية. يمكن استخدام التداول الخوارزمي في عدة سيناريوهات مثل المراجحة والتنفيذ واستراتيجيات تداول الاتجاه.

ملاحظة: هنالك أنواع اخرى.

كيفية البدأ في عالم التداول

كيفية البدأ في عالم التداول.
كيفية البدأ في عالم التداول

كيف أبدأ التداول؟

تلزم أشياء بسيطة للبدأ بعد تعرفك على هذا المجال، وهي:

  • إختيار طريقة التداول.
  • تحديد المبلغ الذي تريد إستثماره.
  • فتح حساب للتداول، على منصة او شركة تلعب دور الوساطة.
  • إختيار ما ستداوله (الخيار ليس عشوائي وإنما عن دراسة وحسابات).
  • إستمر في عملك [م].

ملحوظة: تجنبنا تقديم شرح إضافي عن كل خطوة أو إحتياج، لتفادي إنجذابك إلى منصة قد نذكها كمثال، أو معلومة قد نخطأ فيها وتتسبب لك بمشاكل. أو تقديم مبلغ كمثال ثم تظعه كركيزة في إستراتيجية عملك. وإكتفينا بذكر هذه الخطوات التي تمثل ما ستحتاجه للبدأ. لكن من جهتك أنت مطالب بالبحث أكثر، كمثال عن أفضل المنصات لك للبدأ في التداول فيها، المبلغ المناسب لك، تحديد إستراتيجيتك…

كيف أكون متداولا ناجحا؟

بالإضافة إلى المعرفة والخبرة في الميدان، فإن أهم سمات المتداول هي الانضباط والثبات العقلي. الانضباط ضروري للالتزام بإستراتيجية التداول في مواجهة التحديات اليومية؛ بدون انضباط في التداو ، يمكن أن تتحول الخسائر الصغيرة إلى خسائر كبيرة.

الثبات العقلي مطلوب للتعافي من النكسات الحتمية وأيام عملك السيئة السيئة التي ستحدث في مهنة كل متداول. الفطنة في التداول هي سمة ضرورية أخرى لنجاح التداول، ولكن يمكن تطويرها على مر السنين من خلال المعرفة والخبرة [م].

يجب أن تتعلم جيدا عن التداول قبل الدخول إليه، حول معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات، حتى وإن إضطررت أن تتعلم كل كبيرة وصغير عن هذا الميدان. الخطأ والخسارة أمران قد يرافقان في عملك لذا تعلم من الأخطأ وغير إستراتيجياتك لتفادي تكرار نفس الخطأ مستقبلا.

يحتاج المتداول إلى التعطش للمعلومات وكذلك الرغبة في الحصول على جميع المعلومات ذات الصلة التي يمكن أن تؤثر على الأوراق المالية التي يتداولها. يقوم العديد من المتداولين بتطوير التقويمات المتعلقة بالإصدارات الاقتصادية ووضع إعلانات يمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة على الأسواق المالية. من خلال تحديثه بأحدث مصادر المعلومات، سيتمكن المتداول من الرد على المعلومات الجديدة بسرعة بينما لا يزال السوق في طور هضمها.

التركيز هو مهارة مهمة يحتاج المتداول لامتلاكها. هذا بسبب وجود معلومات مالية مهمة متاحة هناك، يجب أن يكون المتداولون قادرين على شحذ البيانات القابلة للتنفيذ والتي يمكن أن يكون لها تأثير على تداولاتهم.

يجب أن تمتلك القدرة على تحليل البيانات بسرعة. هذا لأن الكثير من الرياضيات تشارك في التداول ويتم تمثيلها عبر الرسوم البيانية التي تضم أنماطا ومؤشرات من التحليل الفني. بعد ذلك، يتعين على المتداولين العمل على مهاراتهم التحليلية حتى يتمكنوا من تحديد الاتجاهات بسهولة.

كيفية الربح من التداول

كيفية الربح من التداول.
كيفية الربح من التداول

كيف تربح المال من التداول:

  • تعرف على التداول جيدا، وإستمع لنصائح الخبراء والمحترفين لتعرف أكثر قبل البدأ. وتجنب الطمع والإنخداع بالمكاسب الكبيرة لتتجنب القيام بأي خطأ.
  • حدد نوعا من التداول للبدأ فيه.
  • قم بإختيار منصة جيدة وموثوقة للتداول عبرها.
  • قم بدراسة السوق قبل إتخاد أي خطوة.
  • قم ببناء خطة جيدة ومناسبة لفترة زمنية قصيرة (نقصد بها شهر).
  • من الجيد أن تقوم بسحب منتظم للأربح لتظمن تحقيق ربح.
  • في حالة دخول منحى خسارة، من الجيد أن تنسحب لتتجنب خسارة كبيرة.
  • إستمر في متابعة الأخبار والمستجدات حول مجالك وحتى حول المجالات الإقتصادية والسياسية لمعرفة آخر التطورات.

أسئلة يتكرر طرحها:

ما هو التداول؟

نعرف التداول على أنه عملية البيع والشراء في الأسهم الخاصة بشركات أو في البرصة او للعملات الأجنبية او الرقمية. او قد نعرفع على أنه شراء وبيع الأوراق المالية او تبادل الأصول المالية عبر الإنترنت. لكنه على الأرجح المضاربة على أسهم وسندات يتم طرحها في بورصات مختلفة، والبيع والشراء في العملات الأجنبية والعملات المشفرة والأسهم والسندات والسلع وغيرها.

هل التداول مربح؟

نعم، التداول يحمل كفتي الربح والخسارة معا، ففي حالة تعرفت جيدا عليه وإستثمرت وقتك في البحث والتعلم والإستفادة من تجارب الأخرين. وقمت بإعداد خطة جيدة لنفسك فمن المرجح أن تحصل على أرباح جيدة إلى جد جيدة. لكن في الجهة المقابلة إن إرتكبت أخطأ فمن البديهي أن تتكبد الكثير من الخسائر.

من يمتلك سوق الفوركس؟

لا يوجد مكان مركزي لهذا السوق، أي لا توجد سلطة واحدة. ومع ذلك، وتعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ولا يتم تقييدها بالوقت. تتغير أسعارها بانتظام وهي واحدة من الأسواق شديدة التقلب. وتجدر الإشارة إلى أن الفوركس هي واحدة من أكبر الأسواق المتداولة في جميع أنحاء العالم.

كيف يمكنني البدأ والربح من التداول؟

المعلومة والبحث والرغبة في البدأ، هي أولى خطوات البدأ. تأتي بعدها أن تحدد طريقة التداول التي ستنهجها والنوع الذي ستعمل عليه. ثم تختار منصة أو وسيط موثوق وآمن للتداول من خلالها. مع تحديد المبلغ المناسب لك بناءا على عدة إعتبارات، أوهمها ظروفك ومدى معرفتك بهذا المجال.

ما هو الاختلاف بين التداول والاستثمار؟

تشمل الاختلافات الرئيسية بين التداول والاستثمار (أ) الاستثمار في الأفق الزمني: يمكن أن يمتد هذا إلى سنوات أو عقود لأن الهدف هو تراكم الثروة على المدى الطويل، بينما يتضمن التداول فترات زمنية أقصر بكثير، تتراوح من أقل من يوم إلى بضعة أشهر؛ (ب) عدد الصفقات: نظرا لأن الاستثمار يعني عموما الشراء والاحتفاظ، فعادة ما يكون عدد الصفقات أقل بكثير مما هو عليه في التداول، حيث تكون الصفقات المتكررة هي القاعدة؛ (ج) نوع الصفقات: يتضمن الاستثمار عادة مراكز طويلة فقط، في حين أن التداول قد يشمل صفقات طويلة وقصيرة للاستفادة من تحركات السوق الأعلى والأدنى.

خاتمة

هكذا يتضح لنا أن هذا المجال له حدين قد تجني من خلاله أرباح أو تفقدها. لذا من الضروري أن تستثمر وقتك ومجهودك في التعلم قبل التطبيق. فكلما عرفت أكثر كلما زادت فرص وإحتمالية حصولك على أرباح من عدمها. تبقى فقط أن تتأكد من حكمها الشرعي قبل البدأ فيها.

إستغللنا في مقالنا هذا مقدار المعلومات التي نمتلكها وما نعرفه عن هذا المجال بالإضافة إلى العديد من المعلومات والتي كانت نتيجة لعدة أبحاث قمنا به. وذلك من أجل الوصول إلى معلومات صحيحة، وقمنا بتفادي تقديم معلومات من شأنها إنشاء مغالطة أو التسبب في أخطاء وبالتوفيق.

نزع مسؤولية: نصي بشدة بعدم الإكتفاء بما قدمناه لك وننصحك بالبحث أكثر وأكثر. فذلك من شأنه تقليل فرص خطئك والتي من الممكن ان تأتي من الإكتفاء بمصدر واحد كمصدر للمعلومات.

معلومة خاطئة قد تأدي بك إلى مشاكل في هذا المجال الذي تريد الربح منه، لذا لا نريد أن نسبب لك بمشكلة من خطأ كتبناه، او تقع في مشاكل من خطأ كتبه غيرنا. لذا تأكد جيدا من كل ما تعلمته وهلو هو صحيح وكافي لتبدأ. نتمنى لك التوفيق.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *