ما المشاريع العقارية التي يمكنني الإستثمار والربح منها 2024

ما المشاريع العقارية التي يمكنني الإستثمار والربح منها

ما المشاريع العقارية التي يمكنني الإستثمار والربح منها لسنة 2024؟ سيكون هذا سؤال موضوع مقالنا اليوم. حيث سنتحدث عن المشاريع التي يظُمها قطاع ومجال العقارات والتي يمكننا الإستثمار فيها سواءا بالمال أو الوقت أو ما نتوفر عليه. فإذا كنت تبحث عن فكرة مشروع مربح في مجال العقارات فأنت في المكان الصحيح.

أولا وقبل كل شيء فقطاع العقارات، يعد من القطاعات التي لا بد منها لما تلعبه من دور أساسي بين قوسي الربح والإستفادة. حيث يستفيد صاحبها او المستثمر فيها من الربح المادي. بينما يحصل الطرف او الأطراف الآخرى على غايتهم.

كما ويظم هذا القطاعات نطاقات فرعية تسمح بإختلاف نوع المشاريع العقارية التي يمكن القيام والإستثمار فيها. سواءا للرجال او النساء إذ أن أغلب هذه المشاريع ليست حكرا على واحد منهم فقط.

وقبل أن نبدأ، فنشكرك على زيارة مدونتنا الخطة العربية التي نهتم فيها بما يتعلق بالمشاريع والأفكار الربحية والشؤون المالية.

ما هي العقارات

ما هي العقارات.
ما هي العقارات

ما هي العقارات

العقار هي ملكية تتكون من الأرضي والمباني الموجودة عليها، والموارد الطبيعية للأرض من النباتات والحيوانات والماشية. وهي أصل ملموس ونوع من العقارات المملوكة لشخص ما. تشمل الممتلكات العقارية الأراضي والمباني وتحسيناتها. كما يشمل الحق في استخدام الأرض وجميع التحسينات الخاصة بها.

لا ينبغي الخلط بين الممتلكات العقارية والممتلكات الشخصية. تشمل الممتلكات الشخصية الأصول غير الملموسة مثل الاستثمارات، إلى جانب الأصول الملموسة مثل الأثاث والمجوهرات وما إلى ذلك.

ما هو مفهوم الإستثمار العقاري؟

العقارات من النوع الاستثماري هي تلك العقارات التي يكون الهدف منها الحصول على دخل او ربح. أو التي يكون الغرض منها الاستثمار بدلا من الإقامة الأساسية.

يشمل الاستثمار العقاري شراء الأراضي أو المباني أو المنازل بغرض تأجيرها لكسب الدخل أو رفع قيمتها السوقية لكسب الدخل إذا تم بيع العقار [م].

أنواع الإستثمار العقاري

حسب موقع rocketmortgage فإن أنواع الإستثمار العقاري هي:

  • العقارات السكنية
  • العقارات التجارية
  • الأراضي الخام
  • صناديق الاستثمار العقارية او REITs
  • التمويل الجماعي العقاري

أنواع العقارات

تنقسم العقارات إلى ثلاث فئات: سكنية وتجارية وصناعية. يعد الاستثمار في العقارات السكنية أرخص بكثير مقارنة بالعقارات التجارية وأكثر جدوى للأفراد. ومع ذلك، فإن العقارات التجارية أكثر قيمة واستقرارا.

تشمل العقارات السكنية الأراضي غير المطورة والمنازل والوحدات السكنية وغيرها. قد تكون المباني عبارة عن مساكن لعائلة واحدة أو متعددة العائلات وقد تكون مشغولة أو مستأجرة.

تشمل العقارات التجارية المباني غير السكنية مثل مباني المكاتب والمستودعات ومباني البيع بالتجزئة. قد تكون هذه المباني قائمة بذاتها أو في مراكز التسوق، وتشمل العقارات الصناعية المصانع والمجمعات التجارية والمناجم والمزارع.

عادة ما تكون هذه الخصائص أكبر في الحجم والمواقع وقد تشمل محاور النقل مثل خطوط السكك الحديدية والموانئ.

ما الذ يأثر على العقارات؟

تتأثر الاستثمارات في العقارات بشكل مباشر بمواقعها الجغرافية ومحيطها. وتشمل هذه البيئة الاقتصاد المحلي، ومعدلات الجريمة، ومرافق النقل، وجودة المدارس، والبلديات، البنيات التحتية وضرائب الممتلكات وغيرهم.

أفكار مشاريع عقارية

أفكار مشاريع عقارية.
أفكار مشاريع عقارية

هنالك العديد من أفكار المشاريع العقارية التي يمكنك البدأ فيها. وحسب إمكانتك، سواءا الصغيرة او المتوسطة او حتى الكبيرة لأصحاب الإعمال والأموال والإمكانيات الكبيرة. ومن بين المشاريع التي يمكنك القيام بها في المجال العقاري، نذكر ما يلي:

تأجير مساحات تجارية

ربما تمتلك بقعة أرض او محل او مستودع او بناء ما، في منطقة تعرف رواجا تجاريا او رواجا نسبيا. يمكنك الإستفادة من هذه المساحة وتأجيرها لمن يرغب بها مقابل مبلغ شهري محدد، حسب إتفاقك مع الشخص المُكتري.

هذه الفكرة بمثابة عمل يدر دخل سلبي، حيث تأتيك أموال لكنك هنا لا تقوم بأي شيء. عملك فقط سيكون إنهاء الإجراءات القانونية فقط، ثم التحصل على اموال كل شهر (او سنة حسب ما إتفقتم عليه). (قد يشمل الإتفاق الطرف الذي يهتم بأداء مصاريف الماء والكهرباء).

تأجير الأراضي

ربما الكل يعرفها، ببساطة تمتلك عقار من نوع أرض. وسواءا للإستخدام التجاري او الفلاحي او غيرها، يمكنك تأجيرها للأشخاص او الشركات الراغبة فيها. وذلك مقابل مبلغ مالي شهري او سنوي.

كراء وتأجير المنازل او الشقق او الشاليهات

ربما أنت الآن تكتري شقة او بيت بصفة دورية او دائمة. العقارات من النوع السكنية تعد أحد أفضل المشاريع والأعمال. فببساطة،أنت تمتلك مجموعة منازل منفردة او على شكل عمارة او هما معا. أو حتى تمتلك أرض في منطقة جيدة (من ناحية السكان) يمكنك الحصول على رخصة وبنائها (مباني). بعدها يمكنك تأجيرها للأسر أو الطلبة او غيرهم مقابل أجرة شهرية.

من بين ما يمكن تأجيره هنا، المنازل، الشقق، المكاتب، الشاليهات وغيرها. وطبعا يمكنك العيش في شقة وتاجير باقي شقق المنزل ذو الطوابق الذي تسكن فيه.

البناء على الأرض ثم التأجير

ذكرناها مسبقا، فبإمتلاكك لبقعة أرض في منطقة ذات كثافة سكنية جيدة او حتى أقل. يمكنك بناء منزل بطوابق متعددة عليها او مجموعة منازل. ثم البدأ في تأجيرها.

الشراء والبناء بهدف التأجير او البيع

يمنك كذلك شراء أرض ثم بنائها بهدف تأجيرها للآخرين (كما وسبق ذكره). ومن جهة اخرى يمكنك شراء أرض وتجميلها او بناء بعض الأشياء عليها ثم بيعها من جديد. والفرق بين مبلغ الشراء ومصاريف البناء والبيع سيكون هو هامش ربحك في النهاية.

شراء وبيع العقارات

شراء وبيع العقارات.
شراء وبيع العقارات

يمكن كذلك شراء أي نوع من العقارات ثم بيعها فيما بعد. وذلك إما كإستثمار حيث تزداد قيمة بعض العقرات بمرور الوقت لعدة أسباب ثم بيعها. يمكنك كذلك إجراء بعض الإصلاحات عليها، او تسييجها، أو ما إلى ذلك ثم بيعها.

تذكر أنه يمكن للعقارات أن يرتفع سعرها بسرعة او ببطئ فقط لإنشاء طريق بجوارها. أو لوصول شبكة الكهرباء او ماء الشرب او السقي إليها. أو للتوسع العمراني او ما إلى ذلك.

وكيل عقارات او سمسار (وسيط)

ربما نعلم نوعا ما طبيعة عمل وكيل العقارات او السمسار. حيث يكون حلقة الوصل بين المشتري والبائع صاحب العقار. يقوم السمسار بربط المشتري بالبائع ويحصل على عمولة مقابل عمله.

لتصبح سمسار فأنت تحتاج للعديد من المعارف والمعلومات والخبرات وحتى دائرة معارف جيدة في بعض الأحيان. تحتاج كذلك لأن تكون متحدث جيد وملتزم بالمواعيد والوعد، وعارفا ببعض الأمور القانونية. إضافة لأشياء اخرى. (قد يختلف بينه وبين وسيط عقاري).

موقف سيارات

في حالة ما كنت تمتلك بقعة أرض في منطقة جيدة داخل المدينة فيمكنك تحويلها إلى موقف سيارات. والربح من توافد السيارات وما يشبهها إليك.

مشروع مكتب أو مؤسسة عقارية

يمكن كذلك القيام بمشروع مكتب عقارات والذي يكون عبارة عن مكتب او شركة صغيرة ووذلك للعمل كوسيط بين البائع والمشتري. لكن دون معرفتهم ببعضهم البعض. حيث تقوم بالحصول على العقارت من أنواع متعددة من العملاء او الزبناء الراغبين في بيع او تأجير عقاراتهم.

ثم تقوم بالتسويق لهذه العقارات وإنجاز المبتغى ثم الحصول في المقابل على نسبة معينة. يرتكز هذا المشروع على المعرفة والتسويق الناجح إذ بالدرجة الأولى أنت لا تشتري وتبيع لكنك تبيع او تجلب مكترين للغير [م].

تنظيف البناء

من بين الأفكار الأخرى التي لها علاقة ما بالمشاريع العقارية. حيث وبعد أن تنتهي جهة ما من أعمال البناء، تتصل بجهة تقدم خدمة تنظيف البناء. لتنظف هذه الأخيرة المبناء وتزيل بقايا مخلفات أعمال البناء (لا أعرف بالضبط هل هي شائعة ام لا).

*من الوارد جدا وجود مشاريع اخرى.

أسئلة يتكرر طرحها:

ما هي العقارات؟

العقار هي ملكية تتخد عدة أنواع وتتكون من الأرضي والمنشاءات الموجودة عليها كالمباني، والموارد الطبيعية للأرض من النباتات والحيوانات والماشية. وهي أصل ملموس ونوع من العقارات المملوكة لشخص ما. تشمل الممتلكات العقارية الأراضي والمباني وتحسيناتها. كما يشمل الحق في استخدام الأرض وجميع التحسينات الخاصة بها.

ما هي بعض افكار العقارات؟

من بين أفكار مشاريع العقارات ما يلي: تأجير المساحات التجارية، البقع الأرضية، المحالات، الشقق. او البيع والشراء فيها. مشروع وكيل عقاري او سمسار او وسيط عقاري. إنشاء موقف السيارات، مؤسسة عقارية…

هل الاستثمار العقاري في مربح؟

نعم، يعد الإستثمار في مجال العقارات أحد أفضل المجالات التي يفضل الإستثمار فيها. وتعد مجالا مربحا، بفضل الطلب عليها وإزدياد أسعارها نتيجة عدة أسباب. ومن جهة اخرى فهي تخدم عدة أطراف بدأ من صاحب العقار إلى الشخص الراغب في اللإستفادة منه. سواءا للعمل والربح او للسكن او غيرهما. كما ويؤثر في كون هذا المجال مربح عدة عوامل.

لماذا يجب أن تستثمر في العقارات؟

كما ذكرنا أعلاه، فالعقارات تنقسم إلى عدة أنواع. وسواءا الصناعية او التجارية او السكنية منها، فكلها تلعب دورا مهما في حياتنا وأعمالنا اليومية. لا يمكننا الإستغناء عن التجارة او أماكن السكن او المناطق الصناعية، كما وأنا المشاريع تنشأ على الأراضي التي تمثل أحد أشكال هذا المجال.
وأفضل ما في الأمر هو إرتفاع قيمة العديد من العقارات بمرور الزمن.

كيف يمكنك الاستثمار في العقارات؟

ذكرنا سابقا بعض أفكار المشاريع العقارية. لكن للإستثمار فيها فأنت تحتاج لإختيار فكرة او مشروع مناسب، ثم المعرفة والمعلومات او حتى إكتساب بعض الخبرات خول هذه الفكرة. كما وقد تحتاج حسب إختيارك إلى رأس مال للبدأ والإستثمار.

إن أردت معرفة مشاريع اخرى خارج المجال العقاري فإليك: قائمة مشاريع وأعمال لكسب المال.

خاتمة:

إلى هنا قمنا بالتعريق حول مجال العقارات والذي يعد من أبرز المجالات المربحة والتي ينصح بالإستثمار فيها. في ما هو قادم سنتكلم عن مشاريع في مجالات اخر.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *