مشاريع فلاحية: أزيد من 20 فكرة مشروع فلاحي لسنة 2024

مشاريع فلاحية: أزيد من 20 فكرة مشروع فلاحي

في إطار سلسلة الأفكار والمشاريع التي نقدمها، سنتكلم اليوم عن أفكار تخص مشاريع فلاحية او القطاع الفلاحي.

تُعرف الفلاحة على أنها أحد المجالات التي لا غنى عنها، والتي لا يمكن الإستغناء عنها. كما وتلعب دورا مهما في إقتصادات الدول، ولها وزنها في التحكم في الأمن الغذائي للشعوب والدول.

بل وتملك الإقتصاديات الزراعية (الدول الموفرة للمنتجات الفلاحية) وزنا وتحكما أكبر على الساحة الدولية. ويمكن أن يصل بها الأمر إلى إستغلال قوتها كوسيلة ضغط متى أرادت ذلك.

هذا ليس موضوعنا. لكن نود الإشارة فقط إلى أن هذا المجال عليه طلب محلي ودولي لذا سنتجه للتكلم عن المشاريع الفلاحية.

أفكار مشاريع فلاحية

أفكار مشاريع فلاحية.
أفكار مشاريع فلاحية

سنتفادى في شرحنا هذا الدخول في تفاصيل غير ضرورية، أو الإغراء بمقدار الأرباح او المكاسب. وستكتفي بذكر الفكرة وبعض التفاصيل المهمة او البسيطة حولها.

وأنت ملزم بإختيار المشروع الفلاحي المناسب لك. وإليك بعض الأفكار:

زراعة الخضر

زراعة الخضر هي أحد أهم أوجه الفلاحة، إذ لا غنى عنها. لكن ما أود الإشارة إليه هو إختيار نوع الخضار التي ستأتيك بأرباح جيدة تبعا للفصل أو الموسم او الوقت الذي توجد به.

حيث قد تختار زراعة نوع من الخضار، لكن بعد إقتراب وقت الجني، تتفاجأ بأن الخضار التي تملكها تباع بثمن رخيص في السوق. وهنا لن تحصل على أرباح جيدة (في الغالب).

هنالك عدة عوامل تتحكم في ربحك في هذا الجانب. ومنها: التبكير (أنت من أوائل من زرعوا ذلك النوع ومن أوائل من سيبيعه)، الطلب (سواءا المحلي او العالمي إذا كنت ستصدر).

يجب أن تعرف الخضار المناسبة وتزرعها في الوقت المناسب.

ما ستحتاجه هو أرض أو كراء أرض مجهزة او الشراكة مع شخص يملكها.

مشاريع الأشجار المثمرة

لو قمتُ بمقارنة النفقات والأرباح في مجال الأشجار المثمرة (التي تعاملت معها)، أجد أنها تأتي بعوائد جيدة مع نفقات قليلة.

تتنوع أصناف وأنواع هذه الأشجار بين أنواع الفواكه المختلفة، اللوزيات، النخيل، الزيتون …. وكل ما تحتاجه هو أرض مجهزة (او منطقة تعرف تساقطات جيدة) مع إختيار الصنف المناسب الذي تراه جيدا.

الفواكه

من أشهر وأحب إنتاجات الفلاحة، الفواكه. تعد المشاريع الفلاحية المتعلقة بالفواكه (سواءا الأشجار المثمرة او إيستيراد وشراء الفواكه قصد بيعها) من أفضل المشاريع الموجودة في هذا الإطار. إذ أن الفواكه تعتبر جزء مهما في تغذية الإنسان. والذي يراها (بالنسبة لي) جد ضرورية.

زراعة الحبوب

الخبز، المعجنات، المخبوزات، الدقيق، العديد من الشربات انواع المعكرونة وغيرهم. كلهم أنواع تحتاج لمكون أساسي وهو الحبوب. والتي تعتبر أهم أنواع الأغذية وأكثرها إحتياجا لدى شعوب العالم.

من بين الحبوب التي يمكن زراعتها (حسب المنطقة والفصل): القمح، الشعير، الذرة، الأرز، فول الصويا، الشوفان، … (يمكن زراعة الحبوب في وقتها، وبعد الحصاد يمكن قلب الأرض (في حالة القمح، الشعير، الشوفان..) وزراعة خضار اخرى او شيء آخر).

زراعة الأعشاب الطبية

سواءا للعلاج التقليدي او الطبيعي او لصناعة الأدوية، يمكنك الإهتمام بالأعشاب الطبية وزراعتها وبيعها.

مشروع مشتل او بيع الورود

في المشتل يمكنك زراعة النباتات، الشجيرات، الأعشاب، الورود، الأزهار، نباتات الزينة، الفواكه.. بعد بلوغها مرحلة معينة من النمو يمكنك بيعها.

بيع الأشجار والنباتات

وهي مشابهة لمشروع مشتل.

بيع المنتجات الفلاحية

هنا يمكنك بيع المنتجات الفلاحية في الأسواق او للتجار، إما من خلال محل تابث، أو التنقل بين الأسواق.

شراء وبيع المنتجات الفلاحية

بالنسبة لأغلب المشاريع الفلاحية السابقة الذكر تقوم بإنتاج المنتوج. هنا يمكنك العمل كمشتري حيث تشتري المنتجات من المزارعين والفلاحين، ثم تقوم ببيعها إما بنفسك مباشرة أو إلى تجار الأسواق وتربح من خلال الفرق بين ثمن الشراء والثمن الذي بِعت به.

يجذر الإشارة أحيانا أنه يمكن أن تشتري منتجات بسعر ما، وفي نفس الوقت ينخفض سعرها في السوق مما سيسبب لك خسارة (إذ لم تكن لديك خبرة). ومن بين المنتجات التي يمكن الشراء والبيع فيها : الخضر، الفواكه، الماشية، طعام الماشية…

تأجير الأراضي الفلاحية

ربما تملك أرض فلاحية لكنك لا تستغلها إما لكَسلك او عملك في مجال أخر. هنا يمكنك تأجيرها لشخص أو شركة أو جهة والتي ستستغلها، مقابل مبلغ شهري او سنوي (تتفقان عليه) تقدمها لك كأجرة كراء. قد يتم إدراج هذا المشروع ضمن مجال التأجير والكراء.

شراكة عمل فلاحي

ربما لا تستطيع تحمل التكاليف (تكاليف البدأ مثلا)، أو لا تملك أرض، او لاتملك خبرة لازمة أو … هنا يمكنك إقامة شراكة مع أشخاص للقيام بمشروع فلاحي.

*تمتلك أرض مجهزة، يقوم شخص بإستغلالها مقابل مشاركتكما للأرباح. *لا تملك أرض، يمكنك أن تكون أنت من سيستغل الأرض مع مشاركة الأرباح مع صاحبها.

* يمكنك كذلك إقامة شراكة مع عدة أشخاص موثوقين، وكراء أراضي للعمل فيها وإستغلالها.

تربية الحيوانات

مشروع تربية الحيوانات.
مشروع تربية الحيوانات

الفلاحة ليست فقط زراعة وحصاد او جني، بل هي تسمى الزراعة. وفي الجانب الآخر هناك مشاريع فلاحية تتعلق بتربية الحيوانات (أنواع محددة من الحيونات).

من بين الحيوانات التي يمكن تربيتها: الأرانب، الدجاج، الأبقار، الماعز، وغيرهم.

مشروع ماشية

إذا توفرة بعض الأشياء في منطقتك، مثل تساقطات مطرية منتظمة، توفر الكلء بكمية جيدة طول السنة. فيمكنك التوجه نحو عمل مشروع تربية الماشية. والتي يحتاجها الإنسان لإستهالك لحومها، وعمل أشياء اخرى من جلودها وأصوافها.

تربية الدواجن

تربية الدواجن من أشهر مشاريع التربية في المجال الفلاحي، والتي تعود بعوائد جيدة إلى جيد جدا حسب طريقة عملك ومدى تطورك وخبرتك.

في هذا المجال يكون الغرض من تربية الدواجن إما التسمين، او الحصول على البيض. ولكل طريقة عملها ونهجها. وللتعرف أكثر عن مشروع دجاج التسمين يمكنك زيارة مقالة متطلبات ومراحل تربية دجاج التسمين. ام مشروع الدجاج البياض فيمكن أن يهدف إلى إنتاج البيض البلدي او غيره. ويمكنك البحث أكثر حول المشروع المناسب لك.

مشروع نحل (منحل)

بالنسبة لنوع المشروع الفلاحي المتعلق بالنحل، فهو يحتاج إلى إمتلاك نحل (للبدأ)، مكان مناسب (لتغذية النحل). ولخبرة في هذا المجال.

مشروع ألبان أو الحليب ومشتقاته

في هذا الإطار يمكنك تربية الأبقار الحلوب، من أجل الحصول على الحليب. أو شرائه من مربي الأبقار (او غيرها “الماعز، الإبل..”) او إنشاء شركة صغيرة لجمع الحليب من الفلاحين. بعدها يمكنك بيعه. أو تحويله إلى أنوع الألبان المختلفة، أجبان، زبدة، القشدة، وغيرها ثم بيعه.

بيع الأسمدة والأدوية الفلاحية والبذور

يمكنك إنشاء محل خاص بتوفير البذور (الحبوب، بذور الخضر..) وبيع الأدوية والأسمدة.

بيع الأدوات الفلاحية

يمكنك كذلك التوفير على محل لبيع الأدوات الفلاحية ومستلزمات الفلاحة، مثل: الأنابيب، ادوات السقي، ادوات الزراعة ….

بيع الحبوب وأعلاف وطعام الماشية

بيع الحبوب وأعلاف وطعام الماشية.
بيع الحبوب وأعلاف وطعام الماشية

كمشروع فلاحي أخر يمكنك الإهتمام بتوفير طعام الماشية كالحبوب والأعلاف وغيرها.

مشروع مطحنة حبوب

إذا كنت تعيش في منطقة تغلب عليها الأنشطة الفلاحية والإستهلاك المباشر للمحاصيل (خصوصا الحبوب). مع بعد المطاحن أو قلة تواجدها. فيمكنك سد الخصاص الحاصل وإقامة مشروع مطحنة.

مشاريع التغليف أو التعليب أو التخزين

بما أن المنتجات الفلاحية قد تفسد بسرعة بعد نظجها وقطفها او حصادها. يمكنك وحسب نوع إنتاجية منطقتك عمل وحدات للتخزين (وحتى التبريد). او وحدات لتعبئة وتغليف او تعليب هذه المنتجات.

مشروع تفريخ

وترتكز على جمع البيض (الدجاج خصوصا) وتوفير ظروف تفقيسه، والإهتمام بمعالجة الكتاكيت (ضد الأمراض). بعد مرور أيام أو أسابيع تقوم ببيع الفراخ، إما لمربي الدجاج او لراغبين من الناس او كلاهم.

طبعا لن تقوم بالإهتمام بعشرات البيضات فقط، بل المئات. حيث ستكون هنالك عمليات تفقيس كل يوم. (لمعرفة أكثر قد يساعدكم مستند PDF تحت عنوان “عملية التفريخ وأنواع المفرخات“).

تحويل المزرعة إلى مزار سياحي

كمشروع فلاحي غير نمطي، يمكنك الإستفادة من شساعة مساحة الأراضي التي تملكها، وتجميلها (بأزهار وأشجار متنوعة) وتنظيمها، وتجهيزها ببعض المرافق كأماكن الجلوس والخيام وغيرها. ثم عرضها أمام الناس للإستجمام والتمتع بما فيها من مناظر. وذلك مقابل مبلغ بسيط محدد.

ملحوظة

*قد تدخل تربية الأسماك وصيد الأسماك ضمن القطاع الفلاحي. وهنا ستصبح لدينا مشاريع فلاحية اخرى. كالصيد، الصيانة، البيع، وغيرهم.

ما الذي يأثر على نجاح الفكرة او المشروع الفلاحي؟

لا يمكن إختيار وعمل مشروع فلاحي، دون الإهتمام بعدة أمور، يتقدمها المشروع المناسب للمكان والوقت المناسب. ومن بين ما سيساعدك في نجاح فكرتك ما يلي:

  • إختيار المشروع الفلاحي المناسب لك وللمنطقة التي توجد بها.
  • الوقت المناسب (في حالة زراعة الخضار).
  • كمبتدئ تحتاج لخبرة ومعلومات (بالنسبة للأدوية والأسمدة يمكنك التواصل مع ذوي خبرة كالباعة مثلا).
  • ارض مجهزة (في حالة المشاريع الفلاحية ذات الصلة بالأراضي).
  • الأدوات المناسبة.
  • وجود طلب جيد.
  • كلما كانت المنافسة أقل، كان ذلك جيدا.
  • المصداقية وجودة الإنتاج او العمل.
  • بالإضافة لعدة عوامل اخرى كطريقة التواصل مع الزبناء في حالة البيع المباشر.

خاتمة:

قدمنا لكم أعلاه أكثر من 20 مشروع فلاحي مختلف (متشابه أحيانا)، وأنت مطالب بإختيار ما هو مناسب لك، وحسب العوامل السابقة الذكر. وكلما راكمت خبرة، كلما ساهم ذلك في ربحك وسهولة تسييرك لأمور عملك.

الصور من موقع فريبيك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *