26 فكرة مشروع في مجال الطعام والأغذية مشاريع لسنة 2024

أفكار مشاريع في مجالات الطعام والأغذية

مرورا إلى مجال آخر سنتكلم هذه المرة عن مشاريع وأفكار في مجال الطعام والأغذية (+ مجال المأكولات والمشروبات). يعرف هذا القطاع طلب كبير كما ويُدِر أرباح جيدة إلى كثيرة. وخاصة أنه لا يمكن الإستغناء عنه.

فهل يا ترى يستطيع الإنسان الإستغناء عن الطعام والغذاء؟ بالتأكيد لا، فهم من أحد الضروريات التي تمكن الإنسان من البقاء على قيد الحياة ومزاولة الأعمال اليومية.

ليس هذا فقط. فتتطور الصناعات الغذائية، وتزايد عدد المحلات والكثافة السكانية مع غرائز وميولات البشر التي تنجذب إلى الشراء. يجعل هذا القطاع مربح سواءا الآن أو حتى في المستقبل (منطقيا).

مشاريع في مجال الطعام والمواد الغذائية

أفكار مشاريع في مجالات الطعام والأغذية.
أفكار مشاريع في مجالات الطعام والأغذية

ماذا نقصد بمجال الطعام والمواد الغذائية؟

في مقالنا هذه نحن نقصد كل ما يحتاجه الإنسان والذي سيدخل فمه في النهاية سواء بطريقة مباشرة او بعد عملية الطبخ.

يمكن إستخدام بعض المواد الغذائية او المغذية في صناعة مواد التجميل، لكن يمكن إعتبارها فكرة تندرج داخل مجال آخر ذو صلة.

أفكار مشاريع في مجالات الطعام والأغذية

ليس في نيتي إطالة موضوعنا ولا حتى الإغراء بمقدار الأرباح لذا سأكتفي بذكر الفكرة وبعض التفاصيل المهمة المتعلقة بها. والتي ستمثل شرح إضافي فقط. ثم سنذكر بعض العوامل التي تأثر على نجاح الفكرة التي سيتم إختيارها.

تجارة المواد الغذائية

من الصعب جدا تخيل أنك لم يسبق لك التوجه إلى محل بيع مواد غذائية بالقرب منك لشراء سلع او مادة نفدت من منزلك (إلى في حالة ما كنت تعيش في البرية).

بإختصار تعد محالات بيع المواد الغذائية كسوق مُصغر يضم عدة أشياء نحتاجها في حياتنا اليومية. وفي الغالب يكون قريبا من المنزل او قريبا مقارنة معا الأسواق (منطقيا).

يمكنك بدأ مشروع محل بيع مواد غذائية، وتوفير محل والتواصل مع موردين او موزعين او حتى شركات مختلفة، تقوم بتوفير البضائع والسلع لك (إلى جانب إحتمالية وجود جانب قانوني).

مشروع بيع خضر وفواكه

إن لم يكون تبضع الخضر والفواكه يحدث بطريقة يومية او ما يقاربها فقد يكون أسبوعي او أكثر منه بقليل (منطقيا). وذلك لإحتياجنا اليومي والضروري لهاذه المواد النباتية.

وبما أنها من الضروريات فهذا يعني وجود إقبال دائم (حسب نوع المنطقة). وبالتالي فهي تعد مشروعا جيدا خاصة إذا أعجبك. يمكنك إختيار مساحة داخل السوق او محل بجواره (بيع بصفة دائمة). ثم الحصول على الخضر والفواكه من الباعة الذين يبيعون بالجملة او الذين يقومون بتوزيع الخضر والفواكه على الأسواق.

تجارة التمور

تعد التمور أحد المواد التي عليها إقبال جيد إلى كبير خلال شهر رمضان المبارك. لكن، هنالك إقبال عليها كذلك بعده او قبله (باقي الأشهر). وبما أننا نحب التمور والتي تعتبر مشهورة ومحبوبة داخل أراضينا العربية والإسلامية. فهي تعتبر فكرة مشروع يمكن التخصص فيها.

يمكنك فتح محل متخصص في بيع التمور، أو إرفاقها بمحلك إذا كنت تبيع بعض المواد الغذائية الأخرة (مثل الفواكه الجافة وغيرها).

بيع الحليب ومشتقاته

إلى جانب إمكانية التخصص في التمور، فيمكنك التخصص كذلك في بيع الحليب ومشتقاته. والتي تضم، الحليب، الألبان، الأجبان، اللبن الزبادي والرائب (او الرايب)، الزبدة، القشدة، السمن، الحليب المجفف …

وإن لاحظت ف غالبا أنت تحب أحد المنتجات التي ذكرتها (وإن لم تكن فغيرك نعم). نفس الشيء لذا باقي الأشخاص. إذ تعتبر هذه المنتجات لذا فئة كثيرة مهم إلى حد كبير.

بيع المنتجات البلدية

هذا مشروع جيد لمن يمتلك او يصنع او يستطيع الحصول على المنتجات البلدية. ومن بين ما يمكن بيعه: الحليب والألبان وباقي المشتقات، البيض، العسل، الزيوت، الدجاج وما إلى ذالك.

بيع البهارات

البهارات تجعل طبخنا ألذ. من منا لا يحب إضافة البهارات أثناء الشواء او عمل الكشري او الطاجين او الكبسة وغيرهم.

يمكنك فتح محل متخصص في بيع أنواع البهارات المختلفة.

مشروع مخللات

إلى جانب التخصص في البهارات، يمكنك التخصص في عمل وبيع البهارات او شرئها وإعادة بيعها.

بيع وتحميص المكسرات

أضن أن أغلبنا يحب المكسرات (أو أنواع محددة منها). يمكنك توفير محل صغير او عربة متنقلة والبدأ في بيع وتحميص المكسرات.

ومن أمثلة ما يمكن بيعه : الفستق الحلبي والعبيد، الفول السداني، اللوز، الجوز، بذور اليقطين، بذور دوار الشمس (حب الشمس)، الكاجو، البندق، الجوز البرازيلي وربما حتى الزبيب والفواكه المجففة وغيره.

بيع اللحوم

(للأسف وأحيانا الحمد لله) البعض منا يتخد اللحوم وجبة لا يمكن الإستغناء عنها. إما لمذاقها او لأسباب أخرى. لكن هذا لا يهمنا لأن عليها إقبال كبير، والذي يعني مساحة إضافية لعمل مشاريع إضافية.

يمكنك إنشاء مجزرة، أو التوجه نحو بيع أسماك او الدواجن او غيرهم مما يتعلق باللحوم.

مشروع مخبزة

الخبز مهم جدا، (أنا شخصيا أتناوله مع الوجبات الرئيسية الثلاث ومع بعض الوجبات الخفيفة). ولأن عليه إقبال كثيف في العالم، فهو بمثابة مشروع مضمون الأرباح إذ تم بدأه كما يجب.

ستحتاج فقط إلى خبر وبعض الطباخين، مع مكان (المحل) جيد للبيع.

مشروع بيع الحلويات، الفطائر والمخبوزات

مشروع بيع الحلويات، الفطائر والمخبوزات.
مشروع بيع الحلويات، الفطائر والمخبوزات

مع إنشاء مخبزة يمكنك تطوير عملك والتوسع نحو بيع الحلويات والفطائر، أو يمكنك التخصص فيها، مع تظمين محلك الواسع بما يشبه مقهى او مقهى صغير. (لكن هذا يعني أنك قد تكون ملزم بعمل الشاي والقهوى والعصائر).

او يمكنك الإكتفاء بمحل للطبخ والبيع، أو محل للبيع (مع مكان منفصل للإعداد كمحل آخر أو المنزل او غيرهم).

مشروع بيع الحلويات، الفطائر والمخبوزات المنزلية

تماما كما ثم ذكره أعلاه، هنا يمكنك طهو وبيع المخبوزات المنزلية (الحلويات، الفطائر …). فهنالك شريحة تحب طبخ المنزل والذي يعتبر في أكثر من حالة أكثر نقاءا وجودة.

مشروع مطعم

يمكنك كذلك السير على فكرة إنشاء مطعم. ولكي نعرف مدى الطلب على المطاعم، لنطرح الأسئلة التالية:

كم شخص موجود في المدينة او المنطقة التي توجد فيها؟ كم شخص كسول او يريد تغيير روتينه اليومي ويريد تناول الطعام خارج المنزل؟ كم من شخص يعيش لوحده ولا يتقن الطبخ؟ كم من شخص لا يملك متسعا من الوقت للطبخ او العودة إلى المنزل؟ كم من وجبة يأكلها الإنسان في اليوم؟ هل المسافر يقوم بالطبخ لنفسه؟ كم من أشخاص يدعو رفقائه إلى المطعم؟…

بإختصار يمكن القول أنه مشروع قد لا يعرف الفشل، إذا اخترت المكان المناسب، محلك نظيف، تقدم أطعمة لذيذة وذات جودة عالية، تتعامل بطريقة جيدة مع الزبناء …

مقهى

المقهى مكان لتبادل الأحاديث وشرب القهوة، الشاي، العصائر، المشروبات الغازية وتناول بعض الأطعمة مثل الحلويات وغيرها. ويعد مكان محبوب لمشاهدة المباريات.

بالإبتعاد عن التعريف، فهو عبارة عن مشروع جيد إلى جد جيد وإلى حد كبير مضمون الأرباح، إذا تم القيام بكل شيء كما هو.

كافتيريا

وكنفس فكرة المطعم أو المقهى يمكن كذلك عمل كافتيريا.

محل بيع قهوة

من جهتين يمكن عمل مشروع بيع القهوى (إحتياجات إعدادها كالبن وأنواعه المختلفة وما إلى ذلك). او مشروع لإعداد القهوى (المختلفة) وبيعها للزبناء (محل مجهز بكراسي وأثاث + تقديمها في كؤوس بلاستيك لمن يرغب في تناولها في مكان آخر).

في الفكرة الثانية يمكن تقديم وجبات خفيفة مثل الحلويات او غيرها. (لكن لا أعرف مدى الطلب على نوع هذا المشروع).

مطعم برجر

أظن أن البرجر أصبح شائعا في العديد من المناطق داخل أوطاننا العربية، وقد يعتبره البعض وجبة تدل على التحضر او على سمو ما. حسب ما تأثر به من إعلانات أو منشورات او غيرها.

وعلى أي يمكنك التخصص في تحضير وبيع أنواع مختلفة من البرجر، وتوفير مطعم من أجل تقديمه فيه.

مطعم بيتزا

هنالك عشاق كثر للبيتزا، ورغم أنه يمكنك تقديم البرجر مع البيتزا مع سباغيتي مع أصناف طعام أخر. إلا أنه يمكنك التخصص في بيع أنواع البيتزا المختلفة فقط.

مطعم أسماك

بنفس الفكرتين السابقتين يمكنك تحضير وجبات الأسماك المختلفة، وتقديمها في مطعم متخصص.

مطعم مأكولات شعبية او تقليدية

ربما تكون بعض الأفكار السابقة تدعم مأكولات أجنبية (أنا لا أفضل المأكولات الأجنبية)، يمكنك تطبخ وتقديم مأكولات منطقتك الشعبية. بدلا من التفنن في إعداد ما يميز دول او مناطق اخرى (ثقافتنا اولا).

عربات الطعام المتحركة

تقديم الوجبات لا يعني ضرورة إمتلاك محل او مطعم، إذ يمكن أن تكون عربات الطعام أنسب للمشروع.

محل بيع العصائر

فكرة أخرى وهي محل او عربة بيع أنواع العصائر المختلفة. وقد تكون هذه الفكرة أنجح في أيام الحرارة أو الصيف. أو في أوقات محددة حيث يميل الناس إلى شرب بعض المشروبات المحددة.

توصيل الطعام

يمكنك كذلك الإشتغال لذا شركات وتعمل كموصل للطعام.

إعمل كطباخ

ربما هدفك هو ان تصبح طباخا. هنا يمكنك العمل لذا فنادق او مطاعم او حتى لنفسك وتنشئ مشروعك الخاص.

أعمال أخرى:

إلى جانب كل ما ذكرناه فمن البديهي جدا أن نغفل او ننسى ذكر مشروع او عمل متعلق بهذه المجالات (او حتى لا نعرفه بسبب التنوع الموجود من دولة إلى اخرى).

الصناعات الغذائية:

الصناعة الغذائية بإختصار هي تحويل الفاكهة او الخضار إلى شكل أخر غير شكلها الأصلي وطريقة تناولها الطبيعية. هنا يمكنك دخول هذا المجال، وتصنيع غذاء ما وتوزيعه او بيعه مباشرة.

ما العوامل التي تتعلق بمدى نجاح وأرباح المشاريع؟

ما العوامل التي تتعلق بمدى نجاح وأرباح المشاريع؟
ما العوامل التي تتعلق بمدى نجاح وأرباح المشاريع؟

أنت لن تبدأ مشروعك دون دراسته أليس كذلك؟ إن الإختيار العشوائي والبدأ دون دراسة قد يتسبب في خسارتك لرأس المال الذي تمتلكه. كلما درست مشروعك أكثر كلما إنخفضت نسبة إحتمالية خسارتك او فشلك. ومن بين الأمور التي ستساعدك:

  • إختيار الفكرة المناسبة لك (ما أحببت القيام به).
  • البحث جيد حول ما قمت بإختياره.
  • إختيار المكان او المنطقة الأنسب لتطبيق فكرتك.
  • ماذا عن السكان، هل هنالك رواج في هذه المنطقة (كلما كان عدد السكان والسياح المتوافدين أكبر كلما زادت إحتمالية ربحك أكثر).
  • تعرف على منافسيك، إذا كان هنالك نقص في ما يقدمه منافسيك يمكنك سد هذا النقص والتفوق عليهم.
  • كلما كان عدد المنافسين أقل كلما كان ذلك أفضل (مع الأخذ بعين الإعتبار عدد السكان).
  • جودة البنيات التحتية وشبكة الربط والقرب من المرافق العامة واماكن الإرتياد قد يُأثر على أرباحك.
  • هل فكرتك توافق الطلب الموسمي او على طول السنة.
  • هل تحتاج لإمتلاك محل ام لا.
  • طريقة التعامل مع الزبناء.
  • جودة الخدمات المقدمة.
  • محل او عربة نظيفة.
  • إذا كنت تمتلك رأس المال المطلوب للبدأ فهذا جيد. أما إذا كان العكس فيمكنك الإقتراض من أحد والديك، أو أصدقائك او غيرهم. أو الإشتغال في مكان ما او لذا شخص ما حتى تجمع المال المطلوب.
  • بالنسبة لجمع المعلومات فيمكنك الإشتغال لمدة ما لذا من سبقك بتنفيذ نفس فكرتك. وبعد تجميع مقدار جيد من المعلومات والمال يمكنك بدأ فكرتك.

خاتمة:

حاولنا كما سبق ذكره ان نقدم الأفكار التي نعرفها بإختصار دون المبالغة في ذكر العديد من التفاصيل، لأن عملك هو البحث أكثر دون الإكتفاء بمصدر واحد.

إذا كنت تريد أفكار لمجالات اخرى فإليك:

الصورة أعلاه من موقع فريبيك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *