مشاريع التأجير والكراء الإستثمار والربح أفضل المشاريع 2024

مشاريع التأجير والكراء الإستثمار والربح أفضل المشاريع

مواصلة للسلسلة الأفكار والمشاريع التي يمكن البدأ فيها والإستثمار فيها، سنتكلم هذه المرة عن مشاريع اخرى من نوع التأجير والكراء. والتي يمكن وصفها كذلك بالإكراء.

قمنا بالتكلم في مقال سابق عن أفكار لمشاريع في مجال العقارات، لقد تحدثنا فيه قليلا عن التأجير والكراء وهذا راجع إلا أن كلا المجالين مرتبطان إلى حد كبير. حيث يمكنك إستغلال إمتلاكك أو شرائك لعقار وتأجيره والحصول على أرباح منه.

يكون تأجير أو إكراء العقارات مباشرة كما هي أو بعد التعديل عليها او تطويرها قصد رفع قيمتها. أو تحويلها لنوع آخر من العقارات. وكل ذلك للإستثمار فيها او تنويع أنواع مصادر الدخل او الدخل السلبي بعبارة أدق.

ولمن لا يعرف معنى الدخل السلبي فهي شيء تقوم به لمدة محددة لكنك تحصل على أرباح دائمة من خلاله، أو أرباح لمدة محددة يمكن أن تصل إلى سنوات. ويعد من أفضل أنواع الدخل، حيث تستثمر قليلا ثم تحصل على اموال وأنت نائم او مسافر او تقوم بشيء.

ولكي لا نخرج عن موضوعنا اليوم، فالدخل السلبي يأتي من مشاريع على أرض الواقع (كما سنشرح في هذا المقال) او من مشاريع داخل الإنترنت حيث يمكنك العرف عليها من صفحتنا الرئسية.

ما هو التأجير؟

ما هو التأجير؟
ما هو التأجير؟

ماذا نقصد بالتأجير؟

التأجير هو عقد او إتفاق يُبرم بين طرفين حيث يمتلك الطرف الأول شيء ويُأَجِّرُهُ للطرف الثاني الراغب فيه مقابل مبلغ محدد (او ما يعوضه) وذلك لأجل محدد يتم الإتفاق عليه. ويمكن أن تكون مدة الكراء متكررة بحيث يتم الدفع على أساس شهري او سنوي او أكثر.

مثال: قام الشخص (أ) بتأجير شقة سكنية للشخص (ب) لمدة شهر بثمن 3 آلاف ريال.

مثال 2: قامت الشركة (ش) بكراء أرض الشخص (ص) لمدة 10 سنوات، بمبلغ 5 مليون ريال والدفع يكون كل سنتين.

يمكن لإتفاق التأجير أن يشمل عدة قوانين وبنوذ حسب ما يتفق عليه كل طرف.

أهمية خدمات التأجير

للعمليات وخدمات الكراء والتأجير والإكراء أهمية كبيرة جدا، بدأ من توفير السكن إلى توفير فرص العمل او زيادة خط إنتاج سلع ما وغيرها.

أمثلة: يقوم شخص او عائلة بإستئجار أو كراء شقة او بيت او منزل بغرض العيش فيه، مما سيمكنهم من السكن والإقتراب من مكان العمل او الدراسة او غيره. هنا يحصل صاحب السكن على أرباح ويحصل الطرف الأخر على سكن يقربه من المكان الذي يريده.

مثال 2: يقوم شخص ما او شركة بكراء أرض شخص ما. يحصل الشخص الأخير على مصدر دخل من عقاره بين يحصل الطرف الأخر (الشخص او الشركة) على الأرض بغرض الإستفادة منها وبالإخص للربح كذلك.

مثال 3: يقوم شخص بإكتراء محل من الشخص الملك له بغرض مزاولة نشاط تجاري او خدماتي. هنا يحصل صاحب المحل على مال ويحصل المكتري (الطرف الثاني) على مساحة لبدأ نشاطه وتحقيق دخل….

بالطبع هنالك نتائج مباشرة وغير مباشرة حيث يمكن أن يكون توسع المجمعات السكنية او توفير فرص شغل من مشروع على عقار ثم إستئجاره دافعا لتحسين البنية التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين من طرف الدولة.

ما العوامل التي تأثر على أرباح ونجاح مشاريع التأجير؟

ما العوامل التي تأثر على أرباح ونجاح مشاريع التأجير؟
ما العوامل التي تأثر على أرباح ونجاح مشاريع التأجير؟

إلى جانب وُجود عدة أفكار مشاريع يمكن القيام بها في هذا الإطار، إلا أنه لا يجب البدأ والإختيار بشكل عشوائي وبدون خطة مستقبلية (يمكن أن تنجح بدون التفكير في كل ذلك). إليك أشياء تأثر على مقدار أرباحك ونجاح مشروعك.

  • نوع العقار: حيث يمكن أن ينجح تأجير الأراضي في القرى والمناطق الفلاحية، وتنجح نوع العقارات السكنية او التجارية او الصناعية في المناطق الحضرية (كالمدن).
  • إختيار نوع المشروع المناسب للمنطقة المناسبة.
  • القيام ببعض الدراسات وجمع بعض المعلومات عن نوع هذا المشروع.
  • هل المنطقة التي تتواجد فيها مناسبة لمشروعك او تحتاج للإبتعاد عنها، وهل يمكن أن تستمر في حصدك لنتائج جيدة في المستقبل.
  • كلما كان عدد السكان او النمو الديموغرافية لهذه المنطقة جيد كلما كان ذلك جيد.
  • جودة الخدمات المقدمة في تلك المنطقة، سواءا منك او من جانب الدولة.
  • الثمن المقدم وجودة ما هو مقدم.
  • طريقة تعاملك مع المكري (الشخص الذي سيكتري منك).

أفكار مشاريع خدمات التأجير

أفكار مشاريع خدمات التأجير.
أفكار مشاريع خدمات التأجير

نسيت أن أذكر أن أغلب هذه المشاريع تتطلب توفرك على أنواع محددة من العقارات او عمل او مشروع سابق لتتمكن من البدأ في تنفيذ هذه الأفكار. لكن يمكنك التعرف عليها سواءا كنت تملك الأشياء اللزمة للبدأ أو تخطط لشرائها او الإستثمار فيها مستقبلا.

تأجير المساحات التجارية والمحلات

في حالة ما كنت تملك محل او مستودع او مساحة فارغة (مبنى).. يمكنك تأجيره للآخرين الراغبين في إستغلاله كمحل لبيع الأشياء او تقديم الخدمات.

يمكنك كذلك تحويل او جعل الطابق الأرضي للمنزل التي سيتم بنائه عبارة عن مساحة يمكن تأجيرها للأخرين، وبقية الطوابق عبارة عن شقق (في حالة ما كنت تفكر في بناء منزل او عمارة للكراء). (قد يكون هناك طالب على باقي الطوابق حسب نوع المدينة وما هو مطلوب لذا المكتري).

تأجير المستودعات والمخازن

سمعت بهذه الطريقة لأكثر من مرة لكن غالبا في الدول الأجنبية، حيث يمكنك الإستفادة من إمتلاك مخزن او مستودع لا تستخدمه وربح المال من تأجيره للراغبين فيه. من أجل تخزين او تجميع سلعهم قبل نقلها او شحنها.

تأجير منازل وشقق سكنية

ربما يكون هذا المشروع او الإستثمار هو الأشهر من بين المشاريع المتعارف عليها هنا. حيث وببساطة تقوم ببناء منازل او عمارة سكنية او شقق ثم تحصل على أرباح دائمة وشهرية (غالبا) من المكترين الذين سيستأجرونها للعيش فيها.

ليس بالضرورة أنهم سيعيشون فيها للبد لكن من الممكن أن يحتاجوها لمواصلة دراستهم او قضاء عطلتهم او غيرها. لكنك ستحصل على مبلغ عن كل يوم أو شهر يتم قضائه داخلها.

كراء وتأجير المنازل او الشقق او الشاليهات

الأمر هنا شبيه بالمشروع السابق لكن للعطل في الأساس، حيث يمكن أن تستهدف من خلال المباني التي تتوفر عليها. الأشخاص او السياح الذين سيقضون عطلهم في المنطقة التي تمتلك فيها المباني الخاص بك مثل الشاليهات.

مشروع فندقة

الفندق او النزل هو المكان او السكن الذي يتم البقاء فيه لفترة قصيرة. يمكنك بناء فندق او سلسلة فنادق إذا كنت تستطيع ذلك ثم تأجيرها. وبالطبع وفي حالة ما كان المكان الذي يوجد فيه الفندق يأتي إلى السياح (من داخل وخارج الدولة) بصفة منتظمة. فيمكنك الحصول على أرباح جيدة.

تأجير مساحة في منزلك

لا أظن أنها مشهورة في عالمنا العربي لكن في بعض المناطق من العالم نعم. وبالخصوص وجود تطبيقات ومواقع تقدم هذه الخدمة. ببساطة يمكنك تقديم جزء من بيتك للإيجار مثل غرفة ما او المخزن او العلية او غيرها مقابل مبلغ من المال.

تأجير الأراضي

ربما هي مشهورة في المجال الفلاحي، حيث يمكنك تأجير أرض او أراضي لشخص ما او شركة او غيرهم مقابل مبلغ محدد على أساس شهري او سنوي او أكثر من ذلك. او جزء من الأرباح التي سيحصل عليها المكتري من نشاط عمله بها.

مشروع تأجير وكراء السيارات

يمكنك بدأ مشروع كراء السيارات وفتح محل او مساحة للقيام بذلك. وكما قد تعلم فيمكنك تأجير السيارات للأخرين لساعات او أيام مقابل ملبغ يتم تحديده سلفا. (ستحتاج لحصول على سيارات وكذلك لفهم كيفية إشتغال هذا المشروع).

مشروع كراء وتأجير الدراجات

إلى جانب السيارات يمكنك كذلك تأجير الدرجات كذلك سواءا النارية او من نوع Segway او غيرها.

تاجير وكراء الملابس

(لا أعلم إن كانت منتشر في جميع الدول) لكن يمكن لمحل خياطة او تفصيل او بيع انواع محددة من الملابس ان يقدم جزء او أنواع من الملابس التي يمتلكها للكراء. مثل ملابس حفلات الزفاف وغيرها.

تأجير قاعة أفراح

إلى جانب تاجير الأراضي والشقق، يمكن إستغلال إمتلاك مساحة واسعة وتحويلها لقاعة أفراح ومناسبات. وهنا تقوم بتحديد ثمن الكراء وما على العقد من شروط (مثل توعيض عن أعمال تخريب من قبل المدعوين من المكتري وغيرها).

تاجير آلالات ومعدات الفلاحة

لا أعلم عنه الكثير لكن أثناء إجرائي لبعض الأبحاث تصادفت معها.

موقف سيارات

يمكنك إستغلال إمتلاك مساحة ما وسط المدينة او غيرها او أمام منزلك وتقديمها كموقف للسيارات مقابل مبلغ من المال. (رأيت هذه الطريقة في بعض الدول الأجنبية، لكن لا أعلم إن كان يتم إستخدامها على رقعتنا العربية).

تأجير سيارتك

كذلك لا اعلم إن كان يتم القيام بها في دولنا العربية، لكن في بعض الدول يمكنك إستغلال عدم إستخدام سيارتك او تقديمها على موقع ما للإيجار والكراء.

مشاريع اخرى:

  • تأجير شاحنات نقل
  • تأجير سيارات الأجرة
  • تأجير مساحة تخزين إضافية على الجار
  • تأجير غرفة احتياطية مع Airbnb او المواقع المشابهة
  • قم بتأجير سيارتك من خلال Turo أو Getaround او ما يعادلهم
  • تأجير مسرح، مركز تعليمي …

مشروع تطوير وإستثمار

وما أقصد به أنه يمكنك تحويل او تطوير عقار لتبدا مشروعا مختلفا. حيث يمكن أن تمتلك أرض او تشتريها ثم تبني عليها منازل بغرض تأجيرها. ويمكنك القيام بذلك للإستثمار او بدأ مشاريع اخرى.

كيف تبدأ مشروعك (مشروع تأجير)؟

الأمر بسيط جدا. بعد إمتلاكك العقار المناسب يمكنك تحديد نوع الإستثمار او المشروع الذي ستقوم به والذي يناسب المنطقة المستهدفة. ثم تتعرف على جميع ما ستحتاجه للبدأ. مثل رأس المال والنفقات، المسؤوليات القانونية، المعلومات وغيرها. بعدها يمكنك الشروع في البدأ.

إذا كنت لا تمتلك أحد الأشياء المذكورة فيمكنك وضع خطة والسعي لإمتلاك مقدار المال الذي ستحتاجه للبدأ. أو تأجيل البدأ لحين إستطاعتك.

أسئلة يتكرر طرحها:

ما هي مشاريع التأجير؟

مشاريع التأجير هي المشاريع التي يتم من خلالها تاجير شيء لشخص اخر او جهة ما، حيث يكون الطرف الاول صاحب الشيء او المكري ويكون الطرف الثاني هو المكتري.

ما هي بعض أفكار مشاريع التأجير؟

تتعد أفكار المشاريع في هذا المجال، مثل تأجير الأراضي، الشقق، المنازل، المباني السكنية، الشاليهات، السيارات وغيرها. يمكنك التعرف عليها أكثر أعلاه.

هل الإستثمار في خدمات الـتأجير مربح؟

نعم، إذا ما تم القيام بكل شيء بالطريقة الصحيحة، خاصة أن إزدياد وثيرة النمو السكني او الإستثمار من قبل أصحاب الأموال والتوسع العمراني ورغبة الأخرين في إمتلاك أعمالهم الخاصة يزداد في العديد من المناطق.

وبما أن أعمال وخدمات التأجير والكراء عليها طلب. فإنه لا يُتخيل أن لا يكون هذا المجال مربح. وبالتالي الإستمرار في الحصول على ارباح لمن بدأ في الإستثمار. وفرصة للربح لمن يرغب في البدأ.

كيف يمكنني البدأ في مجال التأجير؟

الرغبة في البدأ وروح التحدي وإمتلاك الأشياء الازمة هي اول خطوة في مسار البدأ. يمكنك الإتطلاع على ما تم ذكره في أحد الفقرات أعلاه.

خاتمة:

ختما نود الإضارة إلى أنه من الوارد جدا أن ننسى او نغفل عن ذكر أفكار اخرى، ونذكر بضرورة الإهتمام بالجوانب القانونية وعدم مخالفتها. بالتوفيق.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *