المشاريع التجارية أزيد من 30 فكرة إستثمار وربح 2024

المشاريع التجارية أزيد من 30 فكرة إستثمار وربح

تعد المشاريع التجارية والتجارة من أفضل المجالات الربحية التي تستحق البدأ فيها وفي أسرع وقت ممكن. لا سيما وأنها قد تدر كمية جيدة إلى جيدة جدا من الأرباح تبعا لنوع النشاط التجاري المُزاول.

في حياتنا اليومية، وحسب انواع أنشطتنا اليومية المختلفة حول العالم. لا يمكننا الإستغناء بتاتا عن التجارة إذ أنها تعد أحد شرايين وأوردة ما نحتاجه كل يوم بصفة نسبية او كل فترة بنسبة أساسية. كما وتعد أحد الأجزاء الرئسية المؤثرة على إقتصادات الدول.

أبسط مثال: نحتاج الطعام لنبقى على قيد الحياة، هنا لا بد من تجارة ليصل الطعام إلينا. ربما تقوم بزرع طعامك. لكن هل تحصل على خضر او فواكه خارج فصولها؟ ماذا عن شراء الأسمدة والأدوية والحبوب؟ أو على الأقل شراء مجرفة او منجل؟ أنت تحصل عليهم من التجارة كذلك.

المهم. في النهاية ستجد أن حياتك متوقفة بشكل كلي تقريبا على التجارة سواءا تملك مشروعا بها او لا (ماعدا إن كنت تسكن في جزيرة لوحدك او ما شابه ذلك).

غير ذلك فأغلب ما في منزلك من أسلاك الكهرباء وغيرها إلى مواد بناء المنزل الذي تسكن فيه. قائمة على هذا المجال.

ما هي التجارة؟

تعريف التجارة؟

تعريف التجارة.
تعريف التجارة

التجارة هي العملية التي ترتكز على وصول سلعة ما من شخص أو جهة ما إلى جهة اخرى، وتكون غالبا لقاء مبلغ مالي وعن طريق البيع والشراء. وذلك بهدف الإستهلاك المباشر أو إعادة البيع او لإنتاج سلعة جديدة. ولها قوانين وأسس ترتكز عليها وتنظمها. هنالك سلع غير مادية (قد نسميها خدمات) وهي أشكل سلع لا مادية غير ملموسة (مثل شراء نطاق للموقع او المدونة).

إلى زمن ما (وحتى بشكل أقل الآن) تتم التجارة عن طريق تبادل الأشياء (نظام المقايضة). كأن تقوم بإستبدال كيس من القمح الذي تملكه بكيس من الذرة او ما يشبهها بعد الإتفاق على ذلك، يمكنك إستبدال الكثير من الأشياء كما كان يحدث سابقا.

عملية التبادل نوعا ما تشبه ما نقوم به الآن لكن بشكل مطول. فمثلا (رغم أنها غير شائعة) يمكنك بيع كيس قمح مقابل مبلغ من المال ثم تقوم بشراء كيس من الذرة بذالك المال (1←2←3 او 1←3).

التجارة تكون بين شخصين أو بين شركتين او بين دولتين او شكل جامع بينهما (شركة مع دولة او شخص مع شركة).

في عالم الإنترنت يتم تسميتها بالتجارة الإلكترونية وتمثل عملية البيع والشراء وربما حتى التبادل. وذلك من خلال الشراء والبيع عن طريق الوسائل والأجهزة الإلكترونية المرتبطة بالإنترنت.

اهمية التجارة

للأنشطة التجارية أهمية كبيرة جدا. حيث تساهم في سد فجوة الخاصاص بين ممتلك لشيء والمحتاج او الراغب فيه. ومن بين أشكال أهميتها:

  • توفير المنتجات والسلع والخدمات.
  • توفير الوظائف.
  • دورة المال.
  • سد النقص والخصاص (دولة تحتاج لسلع دول اخرى).
  • تعميم السلع وحصول الأخرين على مبتغاهم.
  • تقليص فجوة تنوع الإحتياج وكميته (تشتري ملابس وادوات بناء وزراعة مع بطة وخضر وفواكه للغداء، وأدوية … ومن منطقة واحدة).
  • تقوية الإقتصاد الوطني.

أنواع التجارة

يمكن تقسيم التجارة إلى عدة أنواع حسب الشكل الغاية وغيرها. حيث يمكن تقسيمها إلى تجارة داخلية وخارجية:

  • تجارة داخلية: حيث يتم تبادل السلع والخدمات بين أفراد من داخل نفس الدولة (قد يشار إليها أحيانا بالتجارة المحلية).
  • تجارة خارجية: تتم بين دولتين او أكثر (وقد تختلف قليلا عن التجارة الدولية).

أنواع اخرى:

  • التجارة المتكاملة
  • .. المستقلة
  • .. الإلكترونية (وهي أنواع)
  • .. الجملة
  • .. التجزئة
  • .. نصف الجملة
  • .. التصدير، الإيستيراد والترانزيت
  • الإنتريبوت
  • يمكن تقسيمها حسب نوع ما يتم بيعه.

سلبيات التجارة

التجارة مجال جيد لكن له سلبيات. أو بالأحرى أشياء يجب الإنتباه والإهتمام بها، وحتى وضعها في عين الإعتبار. من بين هذه السلبيات:

  • تَأثر الأنشطة التجارية بالمنطقة والموقع الجغرافي (بعض الأنشطة ليست مناسبة لبعض الأماكن وجد مناسبة لأماكن اخرى).
  • التأثُر بالعامل السكاني (يوجد رواج في الأماكن التي يوجد بها عدد أكبر من الناس، لكن تكاليف البدأ قد تكون أعلى بقليل).
  • المنافسة.
  • التأثر بتقلب أسعار الصرف، إرتفاع تكلفة الإيستيراد او الشحن، الظروف السياسية، تغيير الكثافة السكانية على المدى البعيد وأحيانا القريب…

ماذا نقصد بالمشاريع التجارية؟

بالنسبة لنا في شرحنا هذا فنقصد بهالمشاريع التجارية الأعمال التي تدخل ضمن نطاق ما يتعلق بالتجارة.

ما العوامل التي تأثر على أرباح ونجاح المشاريع التجارية؟

ما العوامل التي تأثر على أرباح ونجاح المشاريع التجارية؟
ما العوامل التي تأثر على أرباح ونجاح المشاريع التجارية؟

قد تتحمس لبدأ مشروعك التجاري لكن يجب عليك الإنتباه لبعض العوامل أثناء دراسة جدوى المشروع او أثناء بناء أفكارك او الخطة التي ستنهجها (بالتأكيد لن تختار مشروع عشوائي لمنطقة لم تدرس إحتمالية النجاح فيها). رغم أننا ذكرنا بعضها سابقا لكن سنذكرها وأكثر هنا:

  • إختيار المشروع المناسب لك (بناءا على رغبتك وميولاتك).
  • جمع معلومات كافية عن نوع العمل (يمكنك الإشتغال لمدة ما لدى من سبقك إلى نفس المشروع).
  • تحديد المنطقة او المناطق المناسبة لنشاطك.
  • هل هنالك رواج وطلب جيد في هذه المنطقة.
  • تحرى قليلا عن منافسيك (الأرزاق بيد الله لكن كلما كانت المنافسة أقل والطلب أكثر كلما كان ذلك جيدا).
  • قد تُأثر جودة البنيات التحتية بهذه المنطقة.
  • هل الطلب موجود على طول السنة او موسمي فقط.
  • من أين ستأتي بالسلع (هل يمكن توفيرها بسعر أقل).
  • هل تحتاج لمحل أم لا.
  • بالنسبة للنفقات، رأس مال البدأ ستحدده او سيتحدد لك بعد إنجاز دراستك (يمكنك ترك الأشياء الثانوية إلى حين في بدايتك لتوفير المال مثل الزينة أو الصور او غيرها..).
  • طريقة التعامل مع الزبناء.
  • جودة الخدمة المقدمة.
  • مكان عمل نقي وجذاب.

أفكار مشاريع تجارية

أفكار مشاريع تجارية.
أفكار مشاريع تجارية

1. مشاريع تجارية في مجالات الطعام والمواد الغذائية

1. مشاريع تجارية في مجالات الطعام والمواد الغذائية.
مشاريع تجارية في مجالات الطعام والمواد الغذائية

تجارة المواد الغذائية

يمكنك بدأ مشروع لبيع المنتجات الغذائية (كم مرة ذهبت إلى متجر أو دكان، قد تصل في بعض الأحيان إلى مرتين او أكثر في الأسبوع)، حيث ستحتاج لتوفير محل في منطقة جيدة. ثم التواصل مع موردين او من سيجلب السلع لك (كمزوعوا الشركات) بشكل دوري. ثم تبدأ في البيع.

أجمل ما في هذا العمل أن عليه طلب دائما بسبب الإحتياج الدائم للناس للعديد من المواد والمنتجات الإستهالكية او نحوها. وبالتال قد تكون أرباحه مضمونة وجيدة (حسب شروط “فقرة العوامل أعلاه”).

بيع الخضر والفواكه

هل يمكننا الإستغناء عن الخضر والفواكه؟ بالتأكيد لا، (منطقيا لا يمكن ومن يدري ما قد يحدث مستقبلا).

المهم. تعد أسواق الخضر والفواكه من الأمور التي لا غنى عنها وعليها طلب دائم (في بعض الأماكن طلب أسبوعي في الأساس). وذلك لما لهذه المواد من أهمية في حياتنا. ولذلك فهذه التجارة تعد من أنجح انواع التجارة. ولا تحتاج فيها إلا إلى حجز منطقة داخل السوق والحصول على ما تريد بيعه إما من باعة الجملة او ما يشبههم.

يمكنك كذلك البيع داخل محل، أو عبر عربة متنقلة.

تجارة التمور

نحن المسلمون مشهورون بإستهلاك التمور خاصة في شهر رمضان حيث تعتبر مادة إلتصقت بهذا الشهر ويتم إعتبارها من الضروريات خلاله. لكن وخارج رمضان فالتمور عليها إقبال كذلك، ويمكن إنشاء مشروع خاص لبيعها، سواءا التمور المحلية او المستوردة. جل ما ستحتاجه هو محل خاص او مساحة داخل السوق، أو عربة متنقلة لبيعه.

يمكنك كذلك بيع الفواكه المجففة إلى جانبها(ربما).

بيع الحليب ومشتقاته

يمكنك كذلك بدأ مشروع صغير وشراء وبيع منتجات الحليب والألبان ومشتقاتها.

مشروع مخبزة

هل نستغني عن الخبز على أراضينا العربية. يعد الخبز أحد أهم الأطعمة التي توجد على مائدتنا بإستمرار (غالبا). حيث يمكن أن تدخل في وجبات الفطور والغداء والعشاء، وحتى خارجها كجزء من وجبات خفيفة نتناولها خارج الوجبات الرئسية. كما ونتناوله بكثرة في المأكولات التي نشتريها خارج المنزل كالساندويتشات.

ولهذه الأهمية فمباشرة أستطيع القول أنه مشروع ناجح وعليه طلب دائم طول السنة. يكفي أن تتوفر العوامل السابقة الذكر لكي ينجح هذا المشروع.

من جهتك ستحتاج إلى مكان (محل) للبيع، المواد الأساسية التي ستنشئ بها أنواع الخبز (الدقيق، الخمائر)… ستحتاج كذلك إلى من يهتم بالعجن والطبخ والطهي، ومن يتكلف بالبيع والتعامل مع الزبناء.

مشروع بيع الحلويات، الفطائر والمخبوزات

لو فكرت قليلا أجد أن الأغلبية تحب مذاق السكر، سواءا الأطفال او الكبار. وسواءا لحفلات الزفاف، تكريم الضيف، الوجبات الخفيفة، وغيرها…. فالحلويات والفطائر وباقي المخبوزات عليها طلب على طول السنة.

لتبدأ فأنت بحاجة إلى مكان يوفر جزء للطبخ وجزء للتعامل مع العملاء (قد تزداد أرباحك إذا كانت المساحة تمكن من إنشاء مقهى بكراسي وطاولات حيث يمنك للزبون أن يبقى ويتناول ما تشتهي نفسه “أنا ذاك قد تحتاج لعمل مشروبات كالعصائر والشاي والقهوة وغيرهم”).

ستحتاج لطاقم عمل مكون من أشخاص يطبخون، وأشخاص يتعاملون مع جلبات العملاء (يمكن أن يكون عمل عائلي جيد).

عربات الطعام المتحركة

من عيوب المحلات التجارية والمخابز والمقاهي أنه لا يمكن نقله من مكان إلى مكان كل يوم. وهنا تأتي ميزة العربات المتنقلة (وربما حتى شاحنات الطعام). حيث وبدل إنتظار قدوم الزبناء يمكن الذهاب إليهم.

اليوم هنالك عرض او حفلة في المنطقة (أ)، غدا سيكون هنالك حدث في المنطقة (ب). هنالك رواج قرب الشاطئ في أوقات ما، وقد تحتاج للمرور بجانب الحدائق.

على أي، يمكنك التوجه إلى المناطق التي يوجد بها رواج (ما دامت غير ممنوعة من قبل القانون) ونشاط سكاني من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص والذي يعني إحتمالية كبيرة لزيادة الأرباح.

بيع وتحميص المكسرات

يمكنك كذلك إمتلاك مشروع صغير لبيع المكسرات، هنالك إقبال جيد عليها فهي تشكل وجبة خفيفة تحت اي ظرف. وبما أن سعرها جيد ومقبول ويحبها الناس فيمكن تحقيق ربح جيد منها.

يمكنك البدأ في هذا العمل من خلال البيع عبر محل خاص او عربة متنقلة، ومن بين ما يمكن بيعه: الفستق الحلبي والعبيد، الفول السداني، اللوز، الجوز، بذور اليقطين، بذور دوار الشمس (حب الشمس)، الكاجو، البندق، الجوز البرازيلي وربما حتى الزبيب والفواكه المجففة وغيرهم.

مشاريع طبخ وبيع الطعام

ليس لدي وقت لطبخ وجبة طعام، أو أحتاج للذهاب إلى منطقة ما او حدث، أو سأخرج للتنزه خارج المنزل… لكل ذلك وأكثر فسأحتاج لتناول الطعام في مكان ما.

تعد مشاريع الطعام احد أفضل المشاريع الممكن القيام بها وقد تكون الأكثر طلبا. من بين ما يمكن القيام به: مطعم او مقهى، كافتيريا، محل بيع القهوى، محل برجر، بيع البيتزا، مطعم أسماك، عربة او شاحنة طعام متنقلة..

مشاريع اخرى في نفس المجال:

  • بيع اللحوم (الدواجن، جزارة، أسماك).
  • بيع العصائر

2. مشاريع تجارية في مجال الملابس، الموضة والإكسسوارات

2. مشاريع تجارية في مجال الملابس، الموضة والإكسسوارات.
مشاريع تجارية في مجال الملابس، الموضة والإكسسوارات

المشاريع التجارية في مجال ملابس

يمكنك بدأ مشروع بيع الملابس (هل أحتاج لذكر أننا نحتاج ملابس). تعد نمط هذه المشاريع التجارية من بين الأشياء التي يُقبِل عليها الناس على طول السنة (إمكانية زيادة الأرباح حسب نوع الفصل او الموسم او المناسبة..).

وفيها يمكنك التخصص في نوع محدد من الملابس مثل ملابس النساء، الرجال، الأطفال، او غيرها. او بيع انواع مختلفة داخل محل واسع.

محل بيع الأحذية

إلى جانب الملابس يمكن بيع الأحذية إما مع مشروع الملابس او التخصص في بيع الأحدية. وبما أننا لا نطير فنحن نحتاج على الأقل إلى إمتلاك فردتي حذاء او أكثر لكل شخص داخل منازلنا. (يمكن دمجه مع إصلاح الأحذية كذلك).

بيع العطور ومواد التجميل والزينة

هل سبق لك وخرجت في نزهة قصيرة داخل مدينة ما وتصادف أنك إشتممت عدة روائح مختلفة من العطر، لا وقت لذي للإستحمام سأستخدم عطر، لديك مقابلة او ستذهب للمسجد أو غيرهم.

لكل ذلك تعتبر العطور من بين الأشياء التي يكثر عليها الطلب (إلى جانب إمكانية إنشاء مشروع عطور وبخور).

تعد كذلك مواد التجميل كيفما كان نوعها وللنشاء والرجال من بين الأشياء التي عليها طلب (ربما هنالك أشخاص لا يمكنهم الخروج دون إستخدام عطر او شيء للتجميل والزينة).

بيع الحلي والمجوهرات

يمكنك كذلك عمل مشروع لبيع الحلي المختلفة والمجوهرات وادوات الزينة.

3. مجال الحرف والأشغال اليدوية

3. مشاريع تجارية في مجال مجال الحرف والأشغال اليدوية.
مشاريع تجارية في مجال مجال الحرف والأشغال اليدوية

يمكنك كذلك الإتجاه إلى المشاريع التجارية ذات الصلة بالحرف اليدوية إذا كنت تتقن عمل او حرفة يدوية مثل:

  • أعمال الفخار
  • أعمال الحديد، الألومنيوم، النحاس وباقي المعادن
  • بيع بعض المواد المصنعة (…. مثل الصابون الطبيعي، الشموع، وغيرهم…)
  • اللوحات الفنية
  • وغيرها

4. مشروع في مجال الإلكترونيات

4. مشاريع تجارية في مجال الإلكترونيات والأدوات الكهربائية.
مشاريع تجارية في مجال الإلكترونيات والأدوات الكهربائية

المشاريع التجارية الخاصة بالمجالات الإلكترونية والأدوات الكهربائية مربح كذلك، إذ نحتاج مختلف الأدوات الإلكترونية داخل منازلنا مثل تجهيزات المطبخ، الهواتف، الأجهزة التلفزية وما إلى ذلك. من بين ما يمكن بيعه او التخصص فيه:

الهواتف والكمبيوترات ومستلزماتهم، السمعات، الساعات، البطريات، الأفران الكهربائية، ألة الغسيل، التلفاز، الخلاطات …..

5. الشراء والبيع في قطع ولوازم السيارات، الدراجات وغيرها

5. الشراء والبيع في قطع ولوازم السيارات، الدراجات وغيرها
الشراء والبيع في قطع ولوازم السيارات، الدراجات وغيرها

تعد قطاعات بيع السيارات والدراجات النارية أحد أنشط القطاعات الصناعية إد أن أرباحها السنوية تحدد بملايير الدولارات. وتزيد من قوة إقتصادات الدول المصنعة لها، وتخلق فرص شغل كثيرة.

ما يحدث من جهة المستهلك فهو يشتري السيارة او الدراجة او حتى شاحنة. بعد مدة ولعدة أسباب وكما العادة تبدأ الأعطاب وبعض المشاكل في هذه المركبة. وبالتالي قد يحتاج صاحبها إلى جزء ميكانيكي او غيره لمركبته في حال ما لم يعثر عليه لذا الميكانيكي.

من غير المنطقي ألا يحتاج أصحاب السيارات والدراجات النارية وحتى الهوائية إلى تبديل قطعة أو تحديث بعض الأشياء داخل او خارج مركبته.

وهنا فيمكنك إنشاء مشروعك الخاص في هذا المجال ما دمت تعرف عنه الكثير.

6. الأفرشة والأثاث

6. مشاريع تجارية بيع الأفرشة والأثاث الجديد والمستعمل.
مشاريع تجارية بيع الأفرشة والأثاث الجديد والمستعمل

بما أنها توجد منازل وشقق وغرف بكل منزل .. فلا بد من تفريشه وشراء أثاث له. هنا يمكنك عمل مشروع تجاري خاص ببيع الأثاث والأفرشة وما له صلة به. ويعد من بين المشاريع التجارية التي يستحيل التفكير في إمكانية نجاحها ما دام ثم إنجاز كل شيء بطريقة جيدة. حيث من حين لأخر يتم تغيير ديكور جزء أو أجزاء من المنزل، أو على الأقل شراء وسائد جديدة.

ناهيك عن المباني السكنية التي تتشيد بإستمرار او من حين لأخر. إلى جانب ذلك يمكنك بيع الأثاث والأفرشة الجديدة او حتى القديمة او المستعملة لدوي دخل أقل.

7. مشاريع تجارية في مجال الفلاحة

هنالك الكثير من المشاريع التجارية التي يمكن القيام بها في ما يخص مجال الفلاحة. ومن بينها:

  • محل بذور وأسمدة زراعية وأدوات فلاحية.
  • بيع الأشجار والنباتات.
  • البيع والشراء في المنتجات البلدية
  • بيع الحليب ومشتقاته، البيض والدواجن، الزيوت والزيتون، العسل، وغيرهم.
8.7. مشاريع تجارية في مجال الفلاحة الإستيراد والتصدير.
8.7. مشاريع تجارية في مجال الفلاحة الإستيراد والتصدير

8. مشروع إستيراد وتصدير

مشروع إستيراد

المشاريع التجارية ليست فقط بالحصول على منتجات او سلع من جهات محلية او من يوفرها داخل البلد (قد يستوردها). يمكنك كذلك شراء المنتجات والسلع من خارج أرض الوطن وبيعها داخل الدولة او بيعها للباعة (إستيراد ثم بيع داخل الدولة).

في الغالب تقوم بالحصول على ما تريد من الشركة المالكة للمنتجات او المصنع او جهات تعرض خدمة البيع للخارج او التصدير. (تحتاج لمعلومات أكثر عن نمط هذه المشاريع التجارية).

مشروع تصدير

في حالة الإستيراد فأنت تحصل على أشياء من جهات تقوم بتصديرها إليك. وهنا يمكنك القيام بالعكس حيث ستقوم بتصدير المنتجات او المُصنعات المحلية خارج أرض الوطن.

9. مشاريع أخرى:

  • مكتبة
  • بيع الكتب (الجديدة والمستعملة)
  • بيع الأدوات المنزلية (ادوات المطبخ وغيرها)
  • شراء وبيع مواد البناء
  • البيع والشراء في العقارات (الأراضي، المنازل..)

كيف تبدأ بمشروعك التجاري؟

بالنسبة لي لا أظن أن هنالك خطة مثالية للبدأ، لكن هنالك خطط لتقليل إحتمالية الخسائر. فبما أن المشاريع تتأثر بالعديد من العوامل (منها السابقة الذكر)، فمعرفة أكبر ما يمكن هو مفتاح النجاح وفي حال وجود خبرة مسبقة ومحبة الإقدام نحو الأمام رغم إحتمالية الخسارة. فقد تنجح في النهاية.

وبعيدا عن الكلام الحماسي. يجب عليك إختيار المشروع المناسب لك (من بين المشاريع التجارية السابقة الذكر او غيرها) وللزمان والمكان المناسبين (قد تساعد بعض الحسابات المستقبلية “هل سأبقى أربح منه هذا العمل مستقبلا؟”). هل لديك معلومات وخبرات كافية؟

بعدها قم بتحديد كل ما ستحتاجه والميزانية التي ستنفقها (وأين ستجلب المال). والله المستعان. وكما هو شعارنا “فكرة جيدة + خطة مثالية = مشروع جيد”.

لتقليل النفقات او لقلة المعلومات والتجربة يمكنك كذلك إقامة شراكة مع أشخاص موثوقين. وبناء المشروع معا. يمكنك كذلك طلب المساعدة والمشاورة والنصيحة من اشخاص موثوقين قبل البدأ.

أسئلة يتكرر طرحها:

ما هي بعض أفكار مشاريع تجارية مربحة؟

لإنشاء مشروع مربح فأنت بحاجة لإستيفاء العوامل السابقة الذكر والتي ستساعدك في إجاد المشروع المثالي المربح لك. المشاريع التجارية المربحة هي الأنواع التي عليها إقبلا من الناس، وكل ما كان هنالك طلب أكبر ومنافسة أقل وعدد سكان أكثر وتعامل جيد منك، كلما زادت فرص الربح. يمكنك تصفح الأفكار أعلاه.

بعض افكار مشاريع تجارية من المنزل؟

كأبرز أفكار مشاريع تجارية يمكن القيام بها من المنزل هي التجارة الإلكترونية. حيث يمكنك البيع والشراء أحيانا دون إحتياج مغادرة المنزل، أما على أرض الواقع فيمكنك إستغلال وجود منزلك في منطقة جيدة. ووجود غرفة مطلة على الشارع، ثم تحويلها إلى محل وتنشئ بعض المشاريع السابقة الذكر.
والجيد في الأمر أنه يمكنك القيام بأغلب الأفكار السابقة الذكر بهذه الطريقة، (إهتم بالجانب القانوني، وموافقة صاحب المنزل إذا كان مستأجر من قبلك).

افكار مشاريع جديدة للشباب؟

بالنسبة لكافة الأفكار التي تزيد عن 30 فكرة مشروع، فيمكن للشباب وغيرهم من باقي الفئات البدأ فيها. طلما لديهم الرغبة في فعل ذلك ويمتلكون المعلومات الكافية للبدأ.
أما بالنسبة لرأس المال فيمكن الحصول عليه، أو قد تمتلكه من الأساس.

ما هي بعض أفكار مشاريع غير منتشرة؟

لا أستطيع الإجابة عن هذا السؤال بدقة، لأنني لا أعرف من أين أنت ما المنطقة التي تعيش بها وما هو الشيء المناسب لها كفكرة غير منتشرة.
لكن من جهتك إبحث عن الأشياء القليلة في منطقتك أو التي يُطَّر الناس للحصول عليها من مكان بيع، ثم إبدأ في تنفيذ خطتك وبدأ مشروعك.

خاتمة:

إلى هنا هذا ما تذكرنا كتابته حول التجارة والمشاريع التجارية، بالطبع يجب أن توجد أفكار أخرى. من جهتك أنت تتحمل مسؤولية إختياراتك. وأي خطوة تفكر في القيام بها قم بالتعرف عليها جيدا.

في حالة ما كنت تريد التعرف على مشاريع في مجالات الصناعة، الفلاحة، الخدمات، العقارات، يمكنك زيارة مقالة: قائمة مشاريع وأعمال. حيث يمكنك التعرف على أزيد من 120 فكرة لمشروع في مجالات مختلفة.

*جل المعلومات كانت من معارف شخصية. ومن جهتك أنت ملزم بالتحري أكثر وأكثر عن الفكرة او الختيار الذي تنهجه.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *