إنشاء وبيع الدورات على الإنترنت وطريقة الربح منها 2024

إنشاء وبيع الدورات على الإنترنت وطريقة الربح منها

الدورات، هل حقا يمكنني الربح من إنشاء وبيع الدورات التعليمية على الإنترنت في سنة 2024؟ الجواب ببساطة نعم. ومن خلال هذه الطريقة والتي قد لا يعرف عنها الكثير رغم إمتلاكهم للموهبة اللزمة للربح منها.

قبل بدأنا لشرح طريقة الربح من الإنترنت هذه، سنبدأ أولا في تقديم لمحة او مثال مشابه لكيفية عمل هذه الطريقة. في مقالنا هذا (موضوعنا) سنحاول أن نعلمك (نشرح) كيفية ربح المال من إنشاء الدورات التعليمية، سواءا المكتوبة او المرئية (سنركز نوعا ما على المحتوى المرئي). وبالتالي فأنا أقدم لك دورة مكتوبة مجانية، لكن هنالك عدة طرق لِأَستطيع الربح منها.

يمكنك تعلم العديد من الأشياء من خلال اليوتيوب، فعليه توجد العديد والعديد من الكورسات التعليمية (المجانية في الأساس) والتي يمكنك الإستفادة منها. مثل: دورات تعلم البرمجة، التصميم، إنشاء مدونة، وغيرها. ورغم أن الأخرين يعرضون محتواهم على اليوتيوب مجانا إلى أن هناك العديد من الطرق التي تمكنهم من الربح من خلال قناتهم.

هنا الأمر مشابه بعض الشيء لما سبق لكن الربح من بيع الدورات يتمثل في عرضها على الآخرين. والراغب في متابعتها يتعين عليه دفع مبلغ محدد ليتمكن من مشاهدتها والإستفادة منها. وهي الطريقة التي سنتمكن من خلالها من الربح.

سنحاول كعادتنا تقديم ما يشبه دليل تعليمي مفصل على قدر المستطاع للربح من بيع الكورسات عبر الإنترنت. وإن كنت ممن يرغبون في معرفة هذه الطريقة، فتابع معنا.

ما هي الدورات عبر الإنترنت؟

ماذا نقصد بالدورات؟

الدورات التدريبية عبر الإنترنت هي الإصدار الحديث من الدورات التدريبية: يمكنك إنشاء محتوى تعليمي ومشاركته بطريقة منظمة تتيح للمستخدمين التقدم في فهمهم لموضوع معين. يتكون أساسًا من منهج أو خطة دراسية منظمة في وحدات. يمكن أن تتضمن الدورات التدريبية عبر الإنترنت مقاطع فيديو وصور ونصوص وارتباطات تشعبية. يمكنك مشاركتها بسهولة باستخدام رابط أو إرسال دعوة بالبريد الإلكتروني إلى المستخدمين [م].

ماذا يلزمك لتنشئ دورتك الخاصة؟

يمكن لأي شخص البدأ في هذا المجال والربح منه، طالما تتوفر فيه وفي عمله بعض الشروط، وهي كالآتي:

  • حب هذا المجال: فحب مجال عملك هو أول شيء سيجعلك تستمر وتكمل فيه. ونفس الشيء هنا، فسيرورة العمل ودوامه لن يجعلك تمل منه وتتركه بل ستستمر فيه وتطوره.
  • الموهبة: أنت ستتكلم عن مجال ما، كالطبخ، البرمجة، الرسم، التسويق، الأعمال، التصوير، التصميم … أو أي شيء تجيده وتبرع فيه، أو شيء له علاقة بنمط عملك أو أعمالك. أو حتى شيء تتقنه او تحترف فيه.
  • المعرفة: لتبدأ في أي شيء داخل او خارج الإنترنت عليك التعرف عليه جيدا قبل البدأ فيه. ما هو هذا الشيء؟ كيف يعمل؟ كيف أبدأ فيه؟ أساليب التعامل معه؟ وغيرها. فكلما عرفت عن شيء سهل عليك التعامل معه، ثم إتقانه والإحتراف فيه بسرعة. وبما أنك ستنشئ الكورس الخاص بك وتبيعه، فأنت بحاجة لمعرفة أين ستبيعه (لن تبيعه لأنك ستعرضه للناس والراغبين فيه سيدفعون مقدار من المال لمتابعته).
  • الأدوات: بعيدا عن الدورات المكتوبة، فأنت ساتشئ دورة مرئية على شكل فيديو. وبالتالي فأنت بحاجة إلى كاميرا جيدة (كاميرا هاتف او حاسوب او غيرها)، ميكروفون جيد (قد تجد بدائل عنه)، برنامج لتعديل وتحرير ما ستصوره وتسجله. ومنه فأنت بحاجة إلى تعلم بعض من المونتاج والتعامل مع البرامج الخاصة به، أو إيجاد شخص موثوق يقوم بذلك بدلا منك. وقد نتكلم عنها أشياء اخرى فيما تبقى من مقالنا.

كيفية الربح من إنشاء وبيع الدورات الإلكترونية؟

كيفية الربح من إنشاء وبيع الدورات الإلكترونية؟
كيفية الربح من إنشاء وبيع الدورات الإلكترونية؟

كيف تبدأ في إنشاء دورتك التعليمية؟

مواصلة لما سبقنى وذكرناه أعلاه وسنفصل فيه أكثر أسفله. فإن إنشاء دورتك الخاصة ليس صعبا أو مستحيلا، فبخطوات بسيطة يمكنك البدأ في إنشائها والربح منها.

تحتاج وكما سبق ذكره إلى أن تحب ما ستفعله، وإلى الموهبة والخبرة فيما ستقدمه للآخرين، وحتى كيف ستقدمه. ثم كذلك للمعرفة الازمة وإلى أدوات ستساعدك على إنشاء الكورس الخاص بك. لكن مسار الإنشاء إلى العرض والربح يتمثل في ما يلي:

  1. إستيفاء الشروط السابقة الذكره (او جزء منها)
  2. إنشاء الدورة (سنفصل فيها في العنوان 2 في الفقرة أسفله)
  3. تحميل دورتك على منصة ما (ليصل الناس إليها) مع كافة المعلومات المتعلقة بها كالوصف والثمن وغيرها
  4. الترويج والتسويق لها

وما ستحتاج كذلك سنذكره في الفقرة التالية:

دليل إنشاء دورة، البدأ في بيعها والربح منها

سيوضح لك الدليل أدناه خطوة بخطوة كيفية البدء والخطوات التي يجب اتباعها لإنشاء دورتك والبدأ في بيعها والرح منها:

1. إختيار الفكرة

أنت أعلم بنفسك وبموهبتك وما تبرع فيه. بعد إختيار المجال الذي ستنشئ دورتك حوله، ستحتاج لتحديد فكرة عن ما ستقوم به. مثال: البرمجة تمتلك عدة لغات، التصميم أنواع، الرسم أنواع، مجال الأعمال يتكون من عدة فروع وما إلى ذلك.

بعد إيجاد فكرتك، ستحدد الشريحة الأساسية التي ستستهدفها: الدول، اللغة، الإهتمامات، هل هم محترفين ام مبتدئين، وباقي الاشياء الأخرى للفئات التي ستستهدفها (طبعا قد يأتيك أشخاص من خارج تلك الدول، والإهتمامات)

2. إنشاء الدورة

بعد اتخاذك لقرارك بشأن المجال أو الموضوع الذي ستقدم دورة حوله، يأتي الوقت لإنشاء الدورة التدريبية التي تتضمن مخططا مبدئيا، وكتابة البرنامج النصي، وجمع العناصر المرئية والوسائط، والتسجيل، والتحرير، وغيرها.

يمكنك إنشاء الدورة التدريبية الخاصة بك مباشرة على منصة البيع باستخدام أدوات التحرير الأصلية الخاصة بها أو يمكنك تجميع المحتوى الذي لديك باستخدام أحد أدوات تأليف الدورة التدريبية [م].

ولو فكرنا ببساطة فإنك ستحتاج إلى:

  • الفكرة.
  • فهم شريحة الجمهور المستهدف (العمر، المبتدئين، المحترفين…) ونوع المتطلبات التي يجب أن يتوفروا عليها.
  • اللغة وأي لغة ستشرح بها (وتعتبر الإنجليزية الأفضل)
  • تحديد كافة محتويات الدورة.
  • تحديد الأهداف والنتائج المتوخاة (المنتظرة من المتعلمين).
  • كاميرا أو برنامج تسجيل ومكبر صوت.
  • البدأ في التصوير.
  • برنامج للتحرير والمونتاج.
  • تحديد الموارد القابلة للتنزيل، والنصوص وباقي الملفات.
  • إختيار المنصة او المنصات التي ستقدم دوراتك عليها.
  • رفع مواردك على تلك المنصة او المنصات.

3. ماذا تحتويه الدورة

على الرغم من أن كل دورة تختلف عن غيرها، حسب نوع المحتوى المقدم، الأدوات والملفات المطلوبة، … لكن إليك بعض ما تعرضه أحد الدورات على منصة يوديمي (تختلف حسب مجال شرح الفيديو وحسب كل منصة):

ماذا تحتويه الدورة.
ماذا تحتويه الدورة

4. تحديد منصة البيع

رغم اننا سنذكر العديد من المنصات التي يمكنك إنشاء الدورة وبيعها عليها (أو رفعها عليها). لكن سنفصل في أشياء أخرى تتعلق بها.

مبدئيا ستختار أي منصة أو أكثر حسب المميزات التي تقدمه (سنستعرض لك أسفله عدة منصات حيث يمكنك المقارنة بينها وإختيار الأفضل بالنسبة لك). ومن بين ما يمكن أخذه في عين الإعتبار، قوة وشهرة وموثوقية المنصة، وسائل الدفع المتوفرة، نوع الخصومات الممكن وقوعها، مجانية او السهولة المادية لتلك المنصات، عدد الزوار الذين تستقبلهم كل منصة وما إلى ذلك.

5. الترويج لدورتك

بعد إنشاء دورتك ونشرها على المنصة او المواقع التي تريدها، وتبعا لنوع المنصة يأتي دور التسويق والترويج لها وذلك لجذب زوار إليها والذين يحتمل أن يشتركوا في دورتك (دفع تمن الإشتراك). أو من أجل زيادة أرباحك كذلك. وطبعا هنالك طرق مجانية وطرق مدفوعة للترويج، ومن بينها:

  • الترويج من خلال مدونتك (إن كنت تملكها)
  • الترويج من خلال قنوات اليوتيوب او حسابات التواصل الإجتماعي
  • التسويق عبر وسائل وشبكات التواصل الإجتماعي من خلال حملات إعلانية مدفوعة
  • التسويق عبر إعلانات شبكة الإنترنت من خلال برنامج ما كأحد برامج جوجل

طرق وأنواع الربح من الدورات

كما وسبق أن ذكرناه أن الربح من الكورسات ليس فقط من خلال نشر مقاطع الفيديو من خلال منصة، وكسب المال من المشتركين. لكن هنالك أنواع اخرى او أنواع مشابهة لها ومن بينها:

المحتوى المصور:

الدورات المدفوعة: والتي تكلمنا عنها مسبقا، حيث تنشئ الكورس الخاص بك، وتنشره على منصات وتربح من خلال الناس الذين سيدفعون لقاء متابعة دورتك.

الدورات المجانية: حيث ستنشئ مقاطع فيديو، لكنها ستكون مجانية للعموم وذلك أساسا من خلال منصة يوتيوب. في يوتيوب توجد العديد من الدورات المجانية على شكل مقاطع داخل قوائم تشغيل بإسم الكورس او نوعه او احد جوانبه. كمثال ستجد في قناة Nour Homsi عدة دورات حول البرمجة والجرافيك. وطبعا طريقة الربح الأساسية في اليوتيوب هي الإعلانات التلقائية التي تظهر على الفيديوهات والتي تعتبر مصدر الدخل الأساسي لأصحاب قنوات اليوتيوب.

المحتوى المكتوب:

الكتب الإلكترونية او المطبوعة: يمكنك كذلك تقديم المواد التعليمية على شكل كتب مطبوعة او إلكترونية، حيث تقوم بإنشائها كتابة مع إرفاق صور إذا أردت. ثم تقوم بنشرها على منصة أمازون كمثال ليتم شراءها ككتب رقمية او يتم طلبها ككتب مطبوعة. وطبعا أمازون تتكلف بالطبع والشحن، وفي النهاية تحصل على هامش ربحك من كل عملية شراء.

المدنة الإلكترونية: يمكنك كذلك تقديم كورساتك على شكل مقالات عبر مدونة إلكترونية (كمثال أنت الآن داخل مدونة وتقرأ ما يشبه كورس صغير حول طريقة الربح من إنشاء الدورات).

أشهر مواقع بيع الدورات عبر الإنترنت

أشهر مواقع بيع الدورات عبر الإنترنت.
أشهر مواقع بيع الدورات عبر الإنترنت

الآن سنقدم لك بعض أشهر المواقع او المنصات التي يمكنك نشر دورتك عليها او حتى إنشائها داخلها. وفي ما يلي أشهر مواقع لإنشاء وبيع الكورسات والدورات عبر الإنترنت:

1. Udemy.com

تعد منصة يوديمي أشهر منصة لبيع والإنضمام إلى الدورات الإلكترونية، Udemy هي عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت، يتم البحث عنها بسبب مكتبتها الواسعة لمحتوى الدورة التدريبية، والمبيعات المتكررة، وتنوع المعلمين والمدربين. وتحتل المرتبة 403 عالميا ويفوق عدد زواره 99 مليون زائر في الشهر.

على الرغم من مشاركة هذه المساحة مع كبار المنافسين مثل Domestika و Skillshare ، حافظت Udemy على مكانة فريدة في السوق لأنها لا تتجه نحو مكانة محددة وتقدم مجموعة متنوعة من الموضوعات لجميع مجموعات المهارات والميزانيات.

الدورات على المنصة هي عبر الفيديو، حيث يرشدك المعلمون خلال محتوى الفصل الدراسي الذي يمكنك متابعته بالوتيرة التي تناسبك. إلى جانب هذه التسجيلات التعليمية ، يقدم المعلمون عادةً موارد إضافية ، والتي سيكون لديك وصول إليها مدى الحياة بعد الشراء.

2. Teachable.com

Teachable عبارة عن نظام أساسي متعدد الإمكانات يساعدك في إنشاء الدورات التدريبية وبيعها عبر الإنترنت. تتعامل Teachable مع كل شيء بدءًا من استضافة الويب وحتى معالجة الدفع. تحتل هذه المنصة الرتبة 3763 عالميا مع عدد زوار فاق 16 مليون زائر.

3. Thinkific.com

Thinkific هي شركة تكنولوجيا لها نظام أساسي يسمح للأفراد والشركات بإنشاء دورات عبر الإنترنت من معرفتهم الحالية ثم تقديم أو بيع هذه الدورات لجمهورهم من موقع الويب الخاص بهم ، وتحت علامتهم التجارية الخاصة. تقدم Thinkific الأدوات التي تحتاجها لكل خطوة في رحلة الدورة التدريبية عبر الإنترنت ، من إنشاء الدورة التدريبية الأولية إلى ما بعد الإطلاق. تحتل المنصة الرتبة 1368 عالميا ويصل عدد زوارها إلى 9 مليون زائر في الشهر.

4. Skillshare.com

Skillshare عبارة عن مجتمع تعليمي عبر الإنترنت حيث يمكن لأي شخص اكتشاف فصل دراسي أو الالتحاق به أو حتى تدريسه. يمكن لأي شخص الانضمام إلى Skillshare لبدء مشاهدة الفصول الدراسية عبر الإنترنت وإنشاء المشاريع وحتى أن يصبح مدرسا. تحتل المنصة المرتبة 5424 عالميا مع عدد زوار بلغ إلى غاية اكتوبر الماضي (2023) 11.1 مليون زائر.

5. Kajabi.com

Kajabi هي عبارة عن منصة أعمال الكل في واحد لأصحاب المعرفة. Kajabi يجعل من السهل بناء وتسويق وبيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت ومواقع العضوية وبرنامج التدريب والمزيد. والأفضل من ذلك كله، أنك لن تحتاج إلى تعلم الكود (او الأكواد) أو تقلق بشأن المكونات الإضافية أو عمليات الدمج المعطلة. وتوجد في الترتيب 11595 عالميا ووصل عدد زوارها إلى 4 مليون في الشهر

6. Podia.com

Podia عبارة عن منصة عبر الإنترنت تتيح لك إنشاء وبيع الدورات التدريبية والعضويات والتنزيلات الرقمية (مثل الكتب الإلكترونية) وبيعها. باستخدام Podia ، يمكنك استضافة محتوى الدورة التدريبية الخاصة بك ، وتقديمه بطريقة احترافية ، وإنشاء واجهة متجر لبيع الدورات التدريبية الخاصة بك وكذلك قبول المدفوعات على موقع الويب الخاص بك [م]. توجد هذه المنصة في المرتبة 17700 عالميا مع عدد زوار بلغ 3.6 مليون زائر في الشهر.

7. Learnworlds.com

LearnWorlds عبارة عن منصة اخرى لإنشاء الدورات التدريبية تتيح لك إنشاء الدورات التدريبية وتسويقها وبيعها عبر الإنترنت. عدد زوارها وصل 2.4 مليون زائر في الشهر.

8. Creativelive.com

CreativeLive هي عبارة عن منصة تعليمية شهيرة عبر الإنترنت متخصصة في تعليم المهارات الإبداعية والمهنية مثل التصوير الفوتوغرافي أو التصميم أو الموسيقى أو الحرف اليدوية أو الأعمال التجارية وما شابه ذلك. يوفر أنواعًا مختلفة من الفصول الدراسية وورش العمل ومسارات التعلم والمواد التعليمية القابلة للتنزيل [م]. وتحتل رتبة مباعدة عن 100000 عالميا عالميا وبلغ عدد زواره خلال نفس الفترة (اكتوبر 2023) 379.9 ألف زائر

9. Learndash.com

LearnDash هو نظام إدارة تعلم WordPress (LMS) موثوق به من قبل الشركات والجامعات ومؤسسات التدريب ورجال الأعمال في جميع أنحاء العالم لإنشاء (وبيع) دوراتهم عبر الإنترنت. يحتل الرتبة 12991 عالميا ووصل عدد زواره إلى 212.6 الف زائر.

10. هنالك مواقع اخرى.

*بالنسبة للترتيب فقد قمنا بترتيب هذه المنصات حسب مركزها وتصنيفها العالمي وعدد زوارها المأخود من مواقع السيميلار ويب وذلك حسب شهر أكتوبر الماضي. وذلك كله إلى غاية الثاني من شهر ديسمبر من عامل 2023. المرتبة العالمي للمواقع المذكورة أعلاه يتغير من حين لآخر.

وطبعا الترتيب يعكس بعض الأشياء فقط، فمثلا منصة learndash تقدم إضافة لمساعدة أصحاب المواقع في إكمال إنشاء موقع وبيع دوراتهم على مواقعهم الخاصة، لهذا مثل هذه المنصات قد ينزل ترتيبها بعض الشيء. لكن عموما فالمواقع التي تملك ترتيبا يقل عن 100 ألف فهي مواقع قوية، وكلما إقتربة من الرتبة 1 (التي يسيطر عليها جوجل منذ مدة طويلة إلى الآن نهاية 2023) كلما كانت هذه المواقع أقوى.

أسئلة يتكرر طرحها:

ما هي الدورات؟

الدورات التدريبية عبر الإنترنت هي الإصدار الحديث من الدورات التدريبية. حيث يمكنك إنشاء محتوى تعليمي ومشاركته بطريقة منظمة تتيح للمستخدمين التقدم في فهمهم لموضوع معين. يتكون في الأساس من منهج أو خطة دراسية منظمة في وحدات. يمكن أن تتضمن الدورات التدريبية عبر الإنترنت مقاطع فيديو وصور ونصوص وارتباطات تشعبية.

هل يمكنني الربح من إنشاء الدورات؟

طبعا نعم، وحسب learnworlds يعد إنشاء الدورات التدريبية عبر الإنترنت وبيعها سوقًا مزدهرًا على المستوى الدولي. من المتوقع أن يتجاوز سوق التعليم الإلكتروني 325 مليار دولار بحلول عام 2025، مع نمو سنوي قدره 5٪ (رؤى السوق العالمية)! أن تصبح مدربا عبر الإنترنت يعني أنك قد تربح من بضع مئات من الدولارات سنويًا إلى دخل مكون من ستة أرقام.

ما مقدار الأموال التي يمكنك جنيها من الدورة التدريبية عبر الإنترنت؟

حسب onlinecourseigniter يمكنك كسب ما يتراوح بين 500 دولار و 50000 دولار وأكثر من خلال تدريس الدورات عبر الإنترنت. لتحديد مقدار الأموال التي يمكنك جنيها من الدورات التدريبية عبر الإنترنت، كل ما تحتاج إلى معرفته هو حجم جمهورك، ومدى قدرتك على تحويل هؤلاء الأشخاص إلى مشترين، وسعر برنامجك. على سبيل المثال، إذا قام 1000 شخص بتحويل بنسبة 5٪ بسعر 197 دولارًا، فسيعطيك 9850 دولارًا.

هل إنشاء الدورات يتمثل في إنشاء وتصوير فيديوهات فقط؟

تقديم الكرسات من خلال الدورات المدفوعة يعتبر أشهر شكل لتقديم الكورسات. لكن هنالك طرق أخرى مشابهة يمكن القيام بها (او حتى إلى جانب الكورسات المدفزعة) مثل: تقديم الكورسات من خلال الكتب الإلكترونية، المدونة، منصة يوتيوب وغيرها.

أين يمكنني بيع الدورات؟

هنالك العديد من المنصات والمواقع التي يمكنك بيع دوراتك عليها، مثل Udemy, Skillshare, Thinkific, Teachable, Podia, LearnDash, Learnworlds بالإضافة إلى مواقع اخرى يمكنك بيعها من خلاله.

خاتمة:

هذا كل شيء يتعلق بدليلنا المصغر حول كيفية البدأ والربح من الدورات التعليمية أو ما يشبهها. تبقى الإشارة إلى أن لدينا مقال ذو صلة تحت عنوان “كيفية الربح من إنشاء الفيديوهات“.

وسنضيف فقط أن هذا المجال (الدورات التعليمية) يعد مجالا مربحا جدا نظرا للنتائج التي يتم تداولها. لكن إذا إستطعت الحصول على زوار ومشتركين كثر. والذي يتحكم في الحصول عليهم إستيفائك للمتطلبات السابقة الذكر في مقالنا هذا. وبالتوفيق.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *