الربح من الكتابة، الترجمة والتدقيق على الإنترنت 2024

الربح من الكتابة، الترجمة والتدقيق على الإنترنت.

الربح من الكتابة، الترجمة والتدقيق. ربما أنت من محبي وعشاق الكتابة، أو درسة عدة لغات وأتقنتها، أو حتى تمتلك خبرة أو تخصصت في المجالات اللغوية أو لديك مهارة في مجال التدقيق. هل تعلم أنه يمكنك الإستفادة من هذه المهارات ودخول عالم الربح من الإنترنت. فلا شيء أجمل من أن تحول شغفك وهواياتك إلى مصدر دخل وبالأخص على الإنترنت.

هنالك العديد من الأمور التي يمكنك الإشتغال عليها، بل وحتى تحويلها إلى مشروع او إستثمار يدر لك أرباح وأموال دائمة والذي يعرف بالدخال السلبي. سنحاول في هذه المقالة إطلاعك على عدة طرق وأساليب ستمكنك من الربح من الكتابة والترجمة والتدقيق من الإنترنت.

تجتمع هذه المهارات او التخصصات في كونها لها علاقة قوية بالقراءة، حيث ستؤدي بك هذه القراءة إلى جانب هذه المجالات الثلاث إلى الإنفتاح والتعرف على مجالات كثيرة. فالتوجه إلى القراءة والمطالعة او الإتطلاع على ميادين التجارة والأعمال وبناء الثورة، قد يأدي بك إلى الإعجاب بهذا المجال. والذي قد يؤل بك إلى عالم الأعمال والأموال.

ونفس الشيء لمحبي الإتطلاع والقراءة حول مجالات الصحة، التغذية، التكنولوجيا، الإتصالات، السيارات، التداول والأسواق … فإهتمامك بمجال ما لا يعني انه سيوجهك إلى الكتابة او إتقان اللغة فقط، وإنما سيساهم في تعرفك كذلك على عدة مجالات أخر ستمكنك من العمل عليها أو بنا مشروعك الخاص. ومكنك البحث عن مجالات اخرى على موقعنا.

الربح من الكتابة على الإنترنت

الربح من الكتابة على الإنترنت.
الربح من الكتابة على الإنترنت

ماذا نقصد بالكتابة؟

الكتابة [1] حسب تعريفها هي وسيلة تواصل بين الناس والمجتمعات عن طريق حروف ورموز وروسومات وعلامات، وتقال كذلك للطريقة التي تمكننا من توثيق الكلام والأفكار والأحداث. وفي مقالنا هذا فنقصد بها كل ما يعكس مجال الكتابة والذي يمكنك من الربح من ما ستكتبه (على شكل عدة فقرات).

كيف تستطيع تحويل مهارة الكتابة إلى عمل أو مشروع على الإنترنت؟

من أجل معرفة الطرق التي ستمكنك من الربح من الكتابة حاول التفكير في الطرق التي يمكن الربح بها على ارض الواقع من الأعمال الملموسة. تم قم بالبحث عن طريقة لعمل نفس الطريقة لكن على الإنترنت.

او ببساطة حاول ان تفكر في الكتابة ثم إطراح السئلة التالية، أي نوع من الكتابة أحب؟ ما المجال او المجالات التي تحب الكتابة عنها؟. الآن وبما أننا سنقدم مهارة أو خدمة الكتابة إلى الناس، لنطرح: ما الشيء الذي سأقدمه للناس؟ كيف ذلك؟ وأين؟

كمثال للجواب على الأسئلة السابقة: لو قلت مثلا انني أكتب الكتب وأنشرها، ويشتريها الناس وأربح من هذه الطريقة، يمكن عمل نفس الشيء على النت. ثم: سأختار الكتابة الوظيفية او الموضوعية، أنا أحب كذلك مجال التجارة الإلكترونية. إلى هنا كيفي يمكنني تحويل هذه المعطيات إلى عمل؟، ببساطة ستكتب عن ذلك المجال الذي تحبه. أم جواب كيف وأين؟ فهو في الفقرة أسفله.

ما هي طرق الربح من الكتابة عبر الإنترنت؟

التدوين:

التدوين من المجالات التي تمكنك من الربح من الإنترنت، وترتكز على الكتابة، ولأسهل عليك فهم ذلك فكل الكتابة التي ستقرأها هنا في هذا المقال تسمى تدوينة، فأن مدون.

لإشتغال في مجال التدوين ستحتاج إلى إنشاء مدونة (موقع ويب)، ستقوم بكتابة تدوينات حول المجال الذي ستختاره. بعد كتابة عدة تدوينات (مقالات او مواضيع) وبعد مدة من إنشائك لمدونتك ستقوم بالإشتراك في برنامج إعلاني كجوجل أدسنس. سيمكنك هذا البرنامج من عرض إعلانات على مدونتك والمقالات التي ستكتبوها. وستحصل أنت على أرباح من خلال الزوار الذين سيدخلون إلى مدونتك ويشاهدون او يتفاعلون مع تلك الإعلانات.

يمكنك كذلك إستغلال مدونتك في التسويق بالعمولة والأربيتراج وغيرها، فهنالك عدة طرق للربح من المدونة.

التدوين في مواقع الغير:

إنها مثل الطريقة السابقة، لكنك هنا ستقوم بالتدوين في مدونات شخص آخر عن المجال الذي يحدده او تتفقان عليه. هنا سيتم تحديد أجرة شهرية يعطيها لك صاحب ذلك الموقع. لكنني أفضل الطريقة السابقة لأنك صاحب العمل والمشروع.

أو يمكنك عرض خدمة كتابة عدد محدد من المقالات مقابل مبلغ محدد من المال، كيف ذلك؟. ستقوم بإنشاء حسابك وعمل مساحتك على موقع ما تعرض فيه خدمة التدوين. سيطلب ويشتري شخص ما خدمتك ثم تقوم بكتابة عدد المقالات (المحدد) في مدونته.

كتابة وبيع الكتب على أمازون او غيره:

هنالك برنامج يسمى “أمازون كيندل” أو “Amazon Kindle”، حيث يمكنك رفع ما كتبته على أمازون عن طريق هذا البرنامج. بالنسبة للطرق التي توفرها أمازون فيمكنك نشر كتب رقمية “eBooks” (يتم قرائتها بإستخدام الأجهزة مثل كيندل) او كتب يتم طباعتها [1] (عملك هو الكتابة والنشر وأمازون ستتكلف بطبع النسخ وإنهاء عملية الطلب أو الشحن وتحصل على ربحك من عملية البيع). او يمكنك كتابتها وطبعها وبيعها على أمازون.

طرق اخرى للربح من الكتابة:

  • بيع الملاحظات والمراجعات.
  • كتابة الترجمات.
  • Copywriter.
  • كتابة المحتوى على وسائل التواصل الإجتماعي.
  • يمكنك تقديم دروس او دورة مدفوعة حول مجال الكتابة.

الربح من الترجمة على الإنترنت

الربح من الترجمة على الإنترنت.
الربح من الترجمة على الإنترنت

ماذا نقصد بالترجمة؟

الترجمة هي عملية تحويل لنص او كلام او عبارة او مصدر مكتوب من لغة إلى لغة اخرى (من النص المصدر إلى النص الهدف). لكن كيف يمكن الربح منها على الإنترنت؟

كيف أستطيع الربح من اللغات والترجمة؟

بنفس ما تم القيام به مع المجال السابق، فيكفيك التفكير في الطرق التي يشتغل بها الناس في مجال الترجمة او متقني اللغات ويربحون من خلالها. ثم محاولة مطابقتها او البحث عن ما يشبهها داخل الإنترنت.

تعمل الترجمة في الأساس في ترجمة شيء من لغة إلى أخرى، لكن يمكن إقتباس عدة طرق منها للربح من الإنترنت.

ما هي طرق الربح من الترجمة على الإنترنت؟

هنالك عدة طرق للربح من مجال الترجمة على الإنترنت، بعضها هذه الطرق تتطلب منك الترجمة فقط وأما بعضها سيتطلب منك خطوات وأعمال إضافية. بعض هذه الطرق تتكامل مع مجالي الكتابة والتدقيق اللغوي المذكورين في هذه أعلاه وأسفله. إليك بعض هذه الطرق:

  • الترجمة: يمكنك تقديم خدمة الترجمة (من لغة أ إلى لغة ب)، حيث ستعرض خدمتك على مواقع ما كمنصة فايفر او غيرها. يمكنك إلقاء نظرة على قسم الترجمة في فايفر.
  • هذه مقالة لشخص يعمل في الترجمة، ويشرح إنطلاقه ومسيرته وعمله في هذا الميدان”كيف تكسب المال كمترجم وتعمل من المنزل“.
  • النسخ.
  • كما في المجال السابق يمكنك إنشاء مدونتك والكتابة فيها، هنا يمكنك ترجمة المقالات الأخرى (من مصدر موثوق) وتعديل طريقة صيغتها ونشرها على مدونتك.
  • يمكنك كذلك العمل في مدونات أشخاص آخرين، يطلبون مترجم لمقالات مواقع ما (لكن هنا أنت لا تملك مشروع خاص).
  • توجد عدة مدونات ومواقع ينشرون بلغتهم (اللغة أ)، لكنهم يريدون التوسع ونشر المقالات بلغات أخرى (اللغة ب)، وهنا يمكنك العمل لديهم وترجمة مقالتهم.
  • في حال كان مستواك جد جيد في لغة ما يمكنك العمل كمدقق ومراجع في المدونات، أو كمراجع لغوي مستقل.
  • يمكنك تقديم كورس او دورة مدفوعة حول مجال الترجمة والربح منها.

الربح من التدقيق اللغوي على الإنترنت

الربح من التدقيق اللغوي على الإنترنت.
الربح من التدقيق اللغوي على الإنترنت

ماذا نقصد بالتدقيق اللغوي؟

التدقيق اللغوي هو تصحيح نص مكتوب او منطوق من الناحية الإملائية، الصرفية والنحوية [2] .و يقصد به كذلك قراءة دليل او لوحة او نسخة من أجل العثور على اخطاء نصية او فنية وتصحيحها [3].

كيفية البحث عن المجالات التي ستربح منها من خلال التدقيق اللغوي؟

تثمثل أغلب طرق الربح من الإنترنت في تصحيح الأخطاء التي قد يقترفها العاملون في المجالات السابقة الذكر. حيث يؤدي نقص المعرفة اللغوية إلى زيادة فرص إقتراف عدة أخطاء إملائية أو نحوية او غيرها. كما وتوجد مجالات اخرى يمكن العمل فيها دون إصلاح أخطاء المجالات السابقة الذكر.

في عدة نواحي يمثل وجود أخطاء لغوية في أي شيء إحتمالية الوقوع في مشاكل، فالمواقع المشهورة او الشركات الكبيرة، المدونون، الشركات الصغيرة لن تريد تواجد عدة أخطاء في مقالاتها، منشوراتها، وكذلك أوراق عملها. كما ولن يريد العاملون في قطاعات اخرى كتأليف وبيع الكتب، وغيرها وجود اخطاء في مؤلفاتهم.

ما هي طرق الربح من التدقيق اللغوي على الانترنت؟

توجد عدة طرق يمكنك من خلالها إستغلال مهارتك اللغوية للربح من الإنترنت، ومن أمثلة ذلك:

  • يمكنك العمل كمدقق لغوي ومراجع للنصوص على المدونات.
  • يمكنك إنشاء مساحتك الخاصة على منصات تقديم الخدمات وتقديم خدمة المراجعة والتدقيق اللغوي كفايفر وغيره.
  • هل تذكر طريقة بيع الكتب على امازون المذكورة أعلاه، يجب عليك التأكد قبل نشره من خلوه من الأخطاء اللغوية. فإن كان مليئ بالأخطاء قد يتم رفض نشره، لتجاوز هذا المشكل يمكنك الطلب من مراجع لغوي او يراجع كتابك للتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية.
  • يمكنك كذلك إنشاء كورسات ودورات حول التدقيق اللغوي والربح مناه.

أسئلة يتكرر طرحها:

كيف يمكنني كسب المال عن طريق الكتابة؟

نعم، هنالك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها كسب المال من الكتابة على الإنترنت. كإنشاء مدونة خاصة والتدوين عليه، أو التدوين على مدونات اخرى، كتابة وبيع الكتب، بيع الملاحظات وغيرها.

كم أستطيع كسبه من الكتابة؟

لا يجد مبلغ محدد لما يمكنك كسبه عن طريق الكتابة لأن طرق الربح من خلالها تختلف حسب المجال الذي تخصصت فيه. حيث قد تختلف الأرباح من بضع عشرات الدولارات إلى أكثر من 3000 دولار في الشهر. وذلك كله حسب المجال الذي دخلت إليه، مدى تقدمك فيه. وكذلك حسب خبرتك في هذا المجال.

هل أستطيع كسب المال عن طريق الترجمة من الإنترنت؟

نعم، توجد عدة طرق يمكنك من خلالها كسب المال من الترجمة عبر الإنترنت، فيمكن بها إنشاء عملك الخاص، أو العمل كموظف، أو كصاحب عمل حر أو مستقل.
فمثلا يمكنك ترجمة مقالات المدونات الأخرى وإعادة نشرها بعد تغيير صيغتها، أو تقديم خدمة الترجمة، أو العمل مع موقع او شركة للترجمة لديها.

كم من المال يمكنني كسبه من الترجمة؟

ليس هنالك مبلغ محدد او أرباح يمكنك تحديدها، فكما ذكرنا سابقا يمكنك إستغلال الترجمة للحصول على عدة وظائف وأعمال. سواءا العمل لذا الأخرين أو لحسابك الخاص، وهذا سيؤثر على مقدار ما يمكن أن تحصل عليه.
وحسب marketingtipsfortranslators يمكن للمترجم ربح ما يفوق 20000 دولار في السنة، لكننا لم نكمل المقال لمعرفة أي نوع من الأعمال يمكن القيام بها، المصدر من المقالة أسفله.

هل يمكنني الربح من اللتدقيق اللغوي؟

حسب موقع indeed عن الرواتب في الولايات المتحدة في منشور بعنوان “كم يربح المدقق اللغوي في الولايات المتحدة”. يمكن لك ربح ما يقدر ب 22.32 دولار في الساعة. وهو ما يصل إلى 3744 دولار في الشهر حسب نفس الموقع.

كم يكلف مراجعة أو تدقيق 1000 كلمة؟

يمكن للمدقق أن يربح ما بين 10 إلى 100 دولار على 1000 كلمة، وتختلف كذلك الأرباح حسب وقت إنهاء طلب المدقق. فإنهاء للخدمة في وقت أقل قد يزيد من أرباحه. وذلك حسب منشور على مدونة Wordvice بعنوان “ما هي تكلفة التدقيق اللغوي عبر الإنترنت”.

خاتمة:

في النهاية نود الإشارة إلى أن هذه المجالات الكتابة، الترجمة والتدقيق، ستمكنك من إيجاد عدة أعمال وطرق للربح من الإنترنت وحتى إنشاء بزنس شخصي. يكفي معرفة عن المجال الذي ستختاره وتكمل فيه، هل هو مربح؟ كيف تربح منه أكثر؟ وغيرها من المعلومات.

كما وننصح بالبحث أكثر وأكثر عن أي مجال تفكر في البدأ فيه، فكلما عرفت أكثر كلما سهل عليك البدأ في المجال الذي ستختاره. وبالتوفيق في تحديد مجالك المفضل، ونتمنى لكل كل الخير.

مراجع ومصادر إضافية للإتطلاع:

تعريف الكتابة، جزء من التعريف من ويكيبيديا.

البيع على أمازون كيندل معلومة صغيرة من موقع ويكيهاو.

على سؤال كم يمكنني كسبه من الترجمة: من الموقع: يرجى ملاحظة أن الأرقام المذكورة في منشور المدونة هذا مأخوذة من متوسط الأسعار المذكورة في استطلاعات أسعار الجمعيات المختلفة ومتوسط الأسعار التي تم الإبلاغ عنها بواسطة الزوج اللغوي على موقع Proz.com. لا ينبغي أن تؤخذ على أنها توصيات أو معيار.

Similar Posts

4 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *