ما هو التصميم وكيف نربح منها 2024

ما هو التصميم وكيف نربح منها

يعد التصميم بكافة أنواعه من أشهر مجالات تحقيق الربح في عالم الإنترنت، لسنة 2024 ولغيرها. ولا سيمى أنه مجال يمكن أن يكسبك أرباح جيدة، وخاصة إن كان مجالك المفضل او تستمتع بممارسته.

سنتكلم عن عدة أشياء تخص التصميم كمعناه، عناصره، مبادئه. ولأن التصميم مجال واسع فسنركز على إنشاء التصاميم من خلال جهازك الإلكتروني (مصمم جرافيك أساسا)، والربح منها. وسنتطرق إلى الإحتياجات اللازمة للبدأ كالأدوات، أين يمكنك العمل والربح؟ إجابيات وسلبيات هذا المجال وما إلى ذلك.

يعد تصميم المواقع أحد فروع التصميم لكننا لن نركز عليها، وفي حالة أردت معلومات عنه يمكنك زيارة مقالة البرمجة والتطوير وكيفية الربح منهما.

ما هو التصميم وماذا نحتاج للبدأ فيه؟

ما هو التصميم وماذا نحتاج للبدأ فيه؟
ما هو التصميم وماذا نحتاج للبدأ فيه؟

ما هو التصميم؟

التصميم هو تحقيق مفهوم أو فكرة أو نظرية في رسم، نموذج، خطة، مواصفات، وما إلى ذلك، مما يسمح في النهاية بتحقيق أهداف المصمم أو المنجز. التصميم هو عملية وفن التخطيط وعمل رسومات مفصلة لشيء ما [م]. ورغم ذلك يبقى للتصميم عدة تعاريف.

“التصميم هو خطة لترتيب العناصر بأفضل طريقة لتحقيق غرض معين.”

تشارلز ايمز، مصمم ومهندس معماري وصانع أفلام أمريكي

ما هو التصميم الجرافيكي؟

تصميم الجرافيك هو عملية إنشاء محتوى مرئي لتوصيل المعلومات / الرسائل إلى الجماهير. يعتبر التصميم الجرافيكي مجموعة فرعية من تصميم الاتصالات، ويستخدم لإنشاء محتوى مرئي باستخدام عناصر مثل الصور الفوتوغرافية والألوان والطباعة والرسوم التوضيحية والأيقونات [م]. ومن أمثلته اللوحات الإعلانية، الشعارات، أغلفة المنتجات وغيرها.

المصمم هو: الشخص الذي يصمم ويخطط ويهيكل وينشئ التصميم.

عناصر التصميم

تشمل العناصر التي تشكل معا تصميما ما يلي:

  • الخط: وهو علامة بين نقطتين.
  • الشكل: الهندسي مثل المربعات والدوائر، أو العضوي وهي أشكال حرة أو طبيعية لا تملك شكل هندسي.
  • الاتجاه: أفقي أو رأسي أو مائل.
  • الحجم: الأبعاد بالنسبة لعنصر آخر.
  • الملمس: جودة السطح، هل يظهر ملمس خشن أو ناعم وما إلى ذلك.
  • اللون: تدرج اللون، القيمة (الإضاءة أو الظلام)، الكثافة (السطوع أو الباهتة).

مبادئ التصميم

مبادئ التصميم هي الأفكار والعناصر الأساسية التي يمكن تطبيقها لتحقيق تصميم ناجح.

يجب أن تبرر عملية التصميم المتطلبات المختلفة والمتناقضة في بعض الأحيان من الجماليات، الموجز، الميزانية، الهيكل أو البناء، التنظيم، المناخ، الطقس، الأمن، والخصوصية، وما إلى ذلك، لإنشاء وحدة موحدة. يمكن تغطية ذلك من خلال اعتماد مبادئ التصميم مثل؛ التوازن، الوحدة، الحركة، التركيز، التباين، الفضاء، المحاذاة، وما إلى ذلك [م].

ماذا تحتاج للعمل كمصمم (+ الأدوات)؟

لعلك تفكر او تريد دخول مجال التصميم والبدأ في العمل والربح. إن كنت كذلك فأنت تحتاج إلى بعض الأشياء التي يجب أن تَتَوفر فيك وأشياء تحتاج لإمتلاكها أو الحصول عليها.

لا نود أن نخيفك بذكرنا أنك ستحتاج لإمتلاك والحصول على بعض الاشياء. فمن الوارد جدا أنك تملك هذه الأشياء الآن، أو يسهل عليك الحصول عليها. أو في بعض الأحيان قد تحتاج لإنفاق المال للحصول عليها.

لو طرحنا هذا السؤال: ماذا تحتاج لتنشأ تصميم؟ الجواب هو: أحتاج إلى جهاز إلكتروني وبرنامج لأنشئ التصميم عليه. وعنا فقد أصبحنا نعلم مالذي نحتاجه. لكن قبل ذلك:

حب التصميم

تحتاج قبل البدأ إلى أن تحب هذا المجال فإن أحببته أو يندرج ضمن هوايتك، فمن الوارد جدا أنك لن تمل من التصميم وستكمل فيه حتى وإن لم تنجح في تحقيق نتيجة تحلم بها من البداية. فقد تستغرق بضعة أيام إلى أسابيع لتبدأ في تحقيق الدخل من هذا المجال، فهل تستطيع الصبر لأسابيع حتى تصل إلى هدفك؟.

قد تصبر على هذه المدة القصيرة، لكن هل تستطيع الصبر لأشهر أو أكثر من سنة دون الوصول إلى المبلغ الذي تحلم به؟ بعد حصولك على أرباح أو دخل جيد او جيد جدا هل ستستطيع الإستمرار في عملك لسنوات؟

فقط من يعشق ويحب الرسم والتصميم هو من يستطيع البدأ والإكمال دون تفكير في إقاف عمله او مشروعه على الإنترنت. لماذا؟ لأن الإنسان يحب القيام بالأشياء التي يحبها، حتى ولو كان سيستمر على فعلها لمدة طويلة. فإن كنت تحب هذا المجال فستستمر فيه ومن المحتمل أن تتفوق فيه، ولو كان الأمر عكس ذلك فقد تتكاسل فيه أو تتركه.

اللغة

في أغلب الحالات ستُطر للتعامل مع اللغة الإنجليزية، سواءا في عملك، البحث عن الافكار، التواصل مع دعم المواقع او المنصات، التعامل مع الحسابات والعملاء وغيرها. وهنا أنت بحاجة إلى إتقانها أو القدرة على فهمها على الأقل (رغم ذلك فمن الوارد جدا أن لا تحتاج لإتقانها رغم أنك ستتعامل معها).

من جهتي عملت لعدة سنوات كمصمم في احد الطرق المذكورة أسفله، صحيح أنني أنشأت آلاف التصاميم وحصلت على مئات المبيعات والطلبات. تسجلت في المواقع، تواصلت مع دعم عدة مواقع، تواصلت مع عملاء، بحث عن أفكار وما إلى ذلك. وبالرغم من كل هذا فلغتي الإنجليزية جد ضعيفة، ولا أفهم إلى الكلمات البسيطة. لكن من الجيد أن تصل إلى مستوى فهمها او تطور مستواك فيها، من يعلم قد تحتاج إلى التحدث بها يوما ما.

الكمبيوتر

كيف ستصمم دون جهاز إلكتروني؟ صحيح أنه يمكنك التصميم بإستخدام بالهاتف الذكي أو الأجهزة اللوحية. لكن يبقى الكمبيوتر (لابتوب) أفضل جهاز لإستخدامه في هذا المجال. وذلك للميزات العديدة التي يوفرها، مثل: شاشة عرض واسعة، مساحة تخزين جيدة، وحدة معالجة جيدة، إمكانية تحميل العديد من البرامج وموارد الرسم، لوحة مفاتيح كبيرة….

يمكنك الإختيار بين كمبيوتر سطح المكتب أو المحمول، لكن شريطة أن يكون كافي لأداء وظائف عملك كمصمم. فهناك حواسيب لا تستطيع تحمل إستخدام الكثير من البرامج أو تحميل الكثير من الموارد عليها (الصور، الفيكتورز …). لذا من الأفضل إختيار وإستعمال كمبيوتر جيد.

بالنسبة لي لأبدأ إشتريت حاسوب محمول مستعمل بحوالي 200 دولار، وكان يكفي لأقوم بكافة ما أريد عليه. لذا يمكنك البحث عن جهاز جيد مستعمل إن لم تستطع دفع ثمن جهاز جديد. أما إن كنت تملكه وينجز أعمال التصميم كما تريدها فهذا جيد. (في حالة ما كنت تفكر في شرائها فمن الأفضل إصطحاب شخص يفهم في مجال الحواسيب ليساعدك على شراء جهاز جيد، في حالة ما لم تعرف معايير إختيار الحواسيب).

برنامج أو برامج التصميم

ستحتاج إلى تحميل برامج للتصميم والعمل عليها، هنالك العديد من البرامج التي يمكنك الإختيار من بينها. يمكنك العثور على برامج تصميم مدفوعة وأخرى مجانية. ومن بين البرامج الشهيرة نذكر الفوتوشوب “Photoshop”، الإليستريتور “Illustrator”، إنديزاين “InDesign” وهي برامج مملوكة لشركة أدوبي “Adobe” الشهيرة في مجال تقيم برامج التصميم.

منصات موارد الرسم

في عدة أحيان ستحتاج إلى موارد خارجية لإضافتها إلى تصميمك أو للتعديل عليها. وهنالك العديد من المواقع او المنصات التي تقدم هذه الخدمة. وبما أن الحصول على موارد رسم مجانية قد يصاحبه عدة عوائق فقد تحتاج إلى الإشتراك في منصة تقدم لك الفيكتور، الصور، الأيقونات وغيرها (إشتراك شهري او سنوي).

+ قد تحتاج أشياء اخرى (قد لا تحتاجها) مثل المسطرة، دفتر، قلم رسم…

مجالات التصميم

من أجل عدة أهداف ولعدة أسباب يمكن تقسيم التصميم إلى عدة أنواع ومجالات، تبعا لأنواع المجالات المختلفة والغاية منها. ومن بين هذه المجالات نذكر لإختصار (حسب نوع المصممين):

  • مصمم جرافيك Graphic Designer
  • مصمم المعلومات Information Designer
  • مصمم داخلي Interior designer
  • المصمم التجريبي Experiential Designer
  • فنان الوسائط المتعددة والرسوم المتحركة Multimedia artist & animator
  • مصور Photographer
  • مصمم التفاعل (IxD) Interaction Designer (IxD)
  • مصمم تجربة المستخدم (UX) User Experience (UX) Designer
  • مصمم واجهة المستخدم (UI) User Interface (UI) Designer
  • مصمم الويب Web Designer
  • مصمم أزياء Fashion designer
  • محرر أفلام وفيديو Film & video editor
  • مصمم الكتب ومطبوعات Book and print designer
  • الهوية البصرية Visual identity
  • التغليف Packaging
  • الفن والتوضيح Art & illustration
  • وغيرها… (ثم أخد هذه الأنواع من أبحاث على شبكة الإنترنت [م1][م2] مع مصادر اخرى).

أين يمكنك العمل كمصمم؟

أين يمكنك العمل كمصمم؟
أين يمكنك العمل كمصمم؟

هنالك عدة أماكن يمكنك العمل عليها كمصمم والبدأ في تحقيق دخل منها. وتتنوع هذه الأماكن بين مواقع بيع الخدمات، او تطبيقات إجتماعية، أو منصات لبيع التصاميم وغيرها. ومن بينه هذه الأماكن:

منصات بيع الخدمات او الوظائف

فايفر Fiverr

فايفر هي منصة لبيع الخدمات (أو الخدمات المصغرة)، حيث تختار شيء تبرع فيه وتقدمه كخدمة للآخرين. وبالنسبة لمن يريد خدمتك فعليه دفع الثمن الذي تحدده، ثم تقوم بما سيطلبه.

أثناء تصفحك لفايفر ستجد عشرات الخدمات التي يمكنك تقديمها والتي تخص مجال التصميم فقط. يمكنك تقديم خدمة تصميم الشعارات، Business Cards، الملصقات، المواقع وغيرها. بالنسبة لي فقد كنت أظن في البداية أن Fiverr موقع لبيع خدمات التصميم قبل أن أعرف أنه تعرض عليه خدمات اخرى.

يمكنك الدخول إليه وإنشاء مساحتك الخاصة عليه وعرض الخدمة التي تراها مناسبة لك.

آب ورك Upwork

upwork هي منصة تقوم بربط أصحاب الأعمال او العملاء مع الفريلانسرز الذين يعملون لحسابهم الخاص (مستقلون). على هذا المنصة يقوم المستقلون (مثلك أنت) بالتسجيل فيها وإنشاء بروفايل (ملف تعريف) عن مجالك او المهارة او الخدمة التي ستقدمها.

وفي الجهة الأخرى يقوم أصحاب الأعمال او الشركات المختلفة او العملاء وغيرهم بنشر الوظيفة او الخدمة التي يريدونها. وهنا يأتي دورك للتقدم لهذه الوظيفة وعرض نفسك وإكمال المطلوب منك.

هناك المئات من الوظائف للاختيار من بينها في آب ورك. تقدم Upwork الوظائف في فئات عديدة ومختلفة بما فيها برمجة الويب والجوال وتطوير البرامج، التصميم والإبداع، الدعم الإداري، تكنولوجيا المعلومات والشبكات، الكتابة، خدمة العملاء، المبيعات والتسويق، الترجمة وغيرها الكثير [م].

فليكس جوبس Flexjobs

Flexjobs هي واحدة من أشهر أسواق ومنصات البحث عن الوظائف والتوظيف عبر الإنترنت [م]. يقولوا فليكس جوبس “يعمل فريقنا بجد لتقديم أفضل خدمة للبحث عن الوظائف والموارد للأشخاص الذين يبحثون عن فرص عمل مرنة عن بعد. لقد ساعدنا أكثر من 4 ملايين باحث عن عمل في التواصل مع أكثر من 50000 وظيفة مدرجة في أكثر من 50 فئة وظيفية مختلفة في قاعدة بياناتنا، بما في ذلك أكثر من 5400 من أصحاب العمل الذين يعملون حاليا”.

فري لانسر Freelancer

فري لانسر freelancer واحد من أشهر وأكبر أسواق ومنصات العمل الحر.

يقول فري لانسر “Freelancer.com هو أكبر سوق للعمل الحر والتعهيد الجماعي في العالم من حيث عدد المستخدمين والمشاريع. نتواصل مع أكثر من 57،917،746 (الرقم يتغير) من أرباب العمل والعاملين لحسابهم الخاص على مستوى العالم من أكثر من 247 دولة ومنطقة وإقليم. من خلال سوقنا، يمكن لأصحاب العمل توظيف موظفين مستقلين للقيام بعمل في مجالات مثل تطوير البرمجيات والكتابة وإدخال البيانات والتصميم وصولا إلى الهندسة والعلوم والمبيعات والتسويق والمحاسبة والخدمات القانونية.”.

بيهانس Behance

Behance هو موقع “go-to” لأي شخص يأمل في إيجاد مستقلين مبدعين. فهو يتميز بالكثير من العمل الرائع للاستمتاع به، بما في ذلك الرسوم التوضيحية والرسوم المتحركة وتصميم الويب وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة وغيرها.

عندما تملأ البروفايل الخاص بك على Behance بنماذج رائعة من المشاريع، يتم وضع عملك أمام جمهور من المبدعين ذوي التفكير المماثل. وإذا حصل عملك على المكانة المرغوبة للمشروع المميز، فستحصل على عرض أكثر إيجابية. من يعلم من قد يراه وقد يرغب في توظيفك. تعمل Behance أيضا كشبكة وسائط اجتماعية للتواصل مع المصممين الآخرين. توسيع قائمة جهات الاتصال الخاصة بك قد يجلب لك فرص تصميم جديدة.

تقدم Behance أيضا قسما للوظائف، يحتوي على عدد غير قليل من العملاء المحتملين للعمل المستقل عالي الجودة. لن تجد عددا لا نهائيا من الوظائف، ولكن ما يتم نشره يتماشى مع سمعة Behance [م].

دريبل Dribbble

يعد دريبل واحدا من أكبر منصات عمل التصميم وأكثرها شيوعا لذا المصممين المستقلين من جميع التخصصات. لذلك إذا كنت تبحث عن وظائف تصميم مستقلة تتراوح من تصميم الجرافيك إلى تصميم المنتج وكل شيء بينهما – فأنت بحاجة إلى إعداد ملف تعريف خاص بك على Dribbble.

يحصل Dribbble على عدد كبير من الزيارات، حيث يبحث هناك الكثير من العملاء عن مصممين موهوبين.

هنالك مواقع ومنصات الخرى تقدم نفس المميزاتا مثل 99designs و Guru وغيرهم.

منصات التواصل الإجتماعي

لينكد إن LinkedIn

لينكد إن هي خدمة للتوظيف عبر الإنترنت، حيث يمكنك إنشاء ملف تعريفي خاص بك عليها. لقد سبق وأن حصلت على إشعارات من لينكد إن عن شركات تبحث عن موظفين للمجالات التي أدخلت إمتلاكي لمؤهلات حول ما تريده هذه الشركات. في أحد الأيام تواصل معي أحد الأشخاص الذي يبحث عن مدونين مستقلين للعمل معه. يمكنك إجاد فرصة للعمل هنالك كذلك.

مجموعات فيسبوك Facebook Groups

مجموعات فيسبوك هي مكان رائع لمحاولة العثور على وظائف مفتوحة لمصممي الرسوم. هناك العديد من مجموعات العمل والمجموعات المستقلة حيث يمكنك العثور على منشورات يومية للأشخاص الذين يبحثون عن المساعدة [م].

بنترست Pinterest

لن أقول أنك ستربح من إشتغالك على بنترست، فهو يعد موقعا إجتماعيا ومحرك بحث قوي له مكانته وقوته في الإنترنت. لكن سبق لي أن شاهدت مقطع فيديو لأحد الأشخاص الذين عملوا في فايفر، وقال أن بنترست ساعده على الحصول على طلبات ومبيعات.

أنستقرام Instagram

بالنسبة لأنستقرام فقد يساعدك في الترويج لنفسك، خدماتك أو تصاميمك، حيث يمكنك إنشاء صفحة إحترافية. ثم نشر بعض التصاميم من حين لأخر عليها. كما ويمكنك نشر بعض مقاطع كيفية إنشائك للتصاميم. يمكنك إدماج منشوراتك برابط للصفحة التي تبيع عليها تصميمك. أو تعرف بكونك مصمم وتضع رابط المنصة (البروفايل الخاص بك) على بايو (BIO) ملفك على الأنستقرام.

قد يساعدك ذلك على كسب عملاء جدد او مشترين لمنتجاتك او تصاميمك. كما وقد يساعدك إمتلاك قاعدة متابعين كبيرة في المنصات الإجتماعية في كسب اشياء اخرى.

منصات بيع الرسومات والتصاميم

ربما لا ترغب في وظيفة على الإنترنت أو لا تريد دخول مجال العمل كمستقل وتقديم الخدمات، أو لا ترى نفسك جيدا بعد في ما يخص أعمال التصميم. هنالك مواقع ومنصات اخرى تمكنك من الإستفادة من مهارتك في الرسم وتصميم الصور، الفيكتور، الرسومات التوضيحية “illustrations”، ملفات PSD، الأنماط والأيقونات وغيرها. كما ويمكنك نشر الصور التي إلتقطتها بكاميرا هاتفك كذلك.

بالنسبة لهذه المواقع (في الغالب) تقوم بإنشاء حسابك عليها، ثم تقوم بنشر تصاميمك عليها ولا هَمَّ لك في الطلبات والعروض والعملاء وغيرها (عملك هو التصميمي والنشر فقط). ثم تشرع في الربح عن كل تحميل لتصميمك او عملك (أي كلما قام شخص بتنزيل أحد تصميمك، تحصل على ربح محدد).

لقد ذكرنا في فقرة ماذا تحتاج للعمل كمصمم أعلاه، أنك قد تحتاج لمنصات تقدم لك رسومات وأشكال وغيرها والتي قد تحتاجها في عملك كمستقل. عندما تقوم بتحميل أو شراء تصميم او غيره من هذه المنصات يحصل صاحبها على ربح ما من تحميلك او شرائك. وهنا يمكننا عمل العكس.

تعمل هذه المواقع إما عن طريق بيع التصاميم او الربح من عدد التحميلات التي تحصل عليها أعمالك. وأيً كانت طريقة إحتساب الأرباح، فيمكنك الربح منها (يمكنك الربح منها: حسب طبيعة وجودة وإحترافية أعمالك وذلك بسبب وجود منافسة على هذه المواقع).من بين هذه المنصات نذكر:

  • Freepik
  • Shutterstock
  • Istockphoto
  • Unsplash
  • Flaticon وهو مملوك لفريبيك
  • Vecteezy
  • Vectorstock
  • Creativemarket
  • Creativefabrica
  • والكثير والكثير والكثير من المواقع والمنصات الأخرى.

وبالطبع يمكنك نشر وبيع تصاميمك على منصة واحدة او أكثر أو كلها إذا إستطعت. (بيع تصميم او صورة او غيرها لايعني أن شخص واحد يشتريها ثم لا تستطيع الربح منها بعد ذلك، وإنما يمكن بيعها وتحميلها عشرات ومئات وآلاف المرات لعشرات ومئات وآلاف الأشخاص. وهذا هو الشيء الجميل في هذه المواقع حيث يمكنك نشر تصميم والإستمرار في تلقي أرباح لأشهر وسنوات طويلة).

منصات ومواقع الطباعة عند الطلب

الأمر شبيه بالطريقة السابقة لكن هنا تصاميمك ستظهر على منتجات مثل الملابس والأكسسوارات وغيرها. كيف ذلك؟

تقوم بالتسجيل أو إرسال طلب الإنضمام إلى منصات الطباعة عند الطلب (كما العادة يمكنك العمل على منصة أو أكثر)، تقوم بإدخال معلومات مطلوبة مثل الأسم، تاريخ الولادة، إسم المتجر الذي تريد إنشائه، معلومات تلقي الأرباح وغيرها.

ثم تقوم بإختيار نيتش وإنشاء التصاميم ورفعها على هذه المنصات، ستظهر هذه التصاميم على متجرك (يتم إنشائه تلقائيا ويمكنك التعديل عليه) أو حتى على سوق تلك المواقع. تظهر هذه التصاميم حسب تعديلك على منتجات مثل الملابس، الملصقات، البطائق، الجداريات، أغطية وحافظات الهواتف واللابتوب وغيرها.

عندما يقوم شخص ما بشرائها يقوم الموقع بطباعتها وإرسالها إلى العميل وتحصل أنت على هامشر ربح (هامش الفنان او المصمم). هذا الهامش تقوم أنت بالتحكم به أو يتحكم مواقع الطباعة عند الطلب فيه.

الجميل في الأمر أنه يمكن الحصول على العديد من المبيعات من تصميم واحد. يمكنك نشر المزيد من التصاميم لزيادة فرص ربحك أكثر أو التسويق لأعمالك لزيادة تدفق العملاء إلى تصاميمك. ومن بين مواقع الطباعة عند الطلب التي يمكنك العمل عليها:

  • Redbubble
  • Teepublic
  • Society6
  • Zazzle
  • Merch by amazon
  • برنتفول أو برنتفاي مع Amazon, Etsy …
  • وغيرهم من المواقع.

لو أعجبك الأمر يمكنك زيارة مقالة ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل. للتعرف عن هذا المجال أكثر، حيث يمكنك دمج التجارة الإلكترونية مع عمل التصميم والربح منهما.

تقديم دورات مدفوعة

أنت بارع في أحد أنواع التصميم أليس كذلك، يمكنك إنشاء دورة عبر الإنترنت تقوم بشرح مجالك وتعلم التصميم للآخرين. وبالطبيع يشترك من يرغب في دورتك ويدفع مقدار المال الذي تحدده أو يتم تحديده. هنالك العديد من المنصات التي يمكنك بيع الدورات عليها مثل:

  • Udemy
  • Coursera
  • وغيرهم.

طرق الربح من التصميم

طرق الربح من التصميم
طرق الربح من التصميم

كمصمم محترف او حتى مبتدئ توجد عدة طرق يمكنك من خلالها الإستفادة من مهارتك في التصميم. لكن بالنسبة لطرق الربح وإن لاحظت ذلك فقد ذكرناها أعلاه في فقرة “أين يمكنك العمل كمصمم؟”. لكن سنعيد ذكرها مع إضافة طرق أخرى:

  • تقديم الخدمات
  • بيع الرسوم والتصاميم والصور
  • الطباعة عند الطلب
  • إنشاء وبيع دورة وتقديم دروس
  • مستشار تصميم
  • إنشاء وبيع القوالب (البرمجة)
  • ….

ومن بين ما يمكنك تصميمه:

  • التصاميم المختلفة
  • الشعارات
  • الأغلفة
  • الإعلانات
  • القوالب (البرمجة)
  • الفيديوهات
  • الأيقونات
  • الواجهات
  • الملصقات
  • الخطوط
  • بطاقات الأعمال
  • وغيرها

إجابيات وسلبيات العمل كمصمم

إجابيات وسلبيات العمل كمصمم.
إجابيات وسلبيات العمل كمصمم

وكأي عمل على الإنترنت فإن العمل كمستقل او صاحب عمل حر لدي مميزات وعيوب أو بالأحرى إجابيات وسلبيات (أو يمكن تسميتها مميزات وتحديات). ونفس الشيء يتعلق بالتصميم.

إجابيات العمل كمصمم

لا مكان محدد للعمل منه

إن عملك كمصمم مستقل لا يفرض عليك البقاء أو العمل من مكان محدد، مما يترك لك حرية إختيار المكان الذي تريده. هل لديك مكتب للعمل عليه؟ أم فقط غرفة؟ يمكنك إختيار ما تريده حتى ولو كان المطبخ أو السطح، فيكفي وجود إرتباط جيد بشبكة الإنترنت.

أنت لست مقيدا في مكان واحد يمكنك البدأ في إنشاء تصميم اليوم من مدينة وإتمامه في مدينة أخرى. يمكنك العمل من أي دولة تشاء.

التحكم في ساعات العمل

في أغلب الأحيان أنت المتحكم الرئيسي في عدد ساعات عملك، وفي بعض الأحيان يمكنك العمل متى تشاء وللمدة التي تريدها والوقف متى تشاء. تكون لك حرية التحكم في ساعات عملك، يمكنك لك تحديد أيام او أوقات عملك أو إدراج أوقات عملك في منصات اخرى إذا كانت تقبل ذلك.

عملاء من جميع أنحاء العالم

هذا أحد الأسباب التي تجعل عمل المستقلين مربح، حيث يمكنك إستهداف السوق الدولية أو إستهداف دول محددة. وفي حالة ما كنت تبيع تصاميمك بأي شكل من الأشكال على منصات تقبل وصول جميع الأشخاص من جميع دول ومناطق العالم. فيمكنك الحصول على مبيعات من عدة دول في فترة وجيزة (أي مبيعة من الولايات المتحدة ثم مبيعة من المملكة المتحدة وبين كل مبيعة بضعة ثواني فقط).

وجود عملاء كثر يشير إلى إمكانية الحصول على أرباح كثيرة.

سلبيات العمل كمصمم

صعوبة التعامل مع بعض العملاء

وفي الغالب قد تحدث مع الأشخاص الذين يبيعون الخدمات، حيث قد تلتقي مع شخص ما يصعب إرضائه. فهو دفع المال لك، لهذا يجب عليك تقديم الخدمة إليه. لقد أنجزت التصميم (كمثال) له لكنه يستمر في طلب تعديلات عليه أو يطلب شيء ما بطريقة غير مهذبة. قد تشعر بالغضب تجاه هذا الشخص لكنك في نفس الوقت لا تريد الحصول على تقييم او تعليق سيء ولا تريد التأثير على سمعتك داخل المنصة.

المنافسة

من بين الأشياء التي ستجدها أين ما وضعت رجلك في الأنترنت (وفي أعمال التصميم كذلك) المنافسة، فهنالك أشخاص سبقوك بسنوات إلى العمل وأخروى سيبدأون بعدك ومن المحتمل أن يتفوقوا عليك. في بعض الأحيان قد تقوم بكل ما تستطيع وبكل السبل التي تعرفها، لكنك لا تستطيع منافسة والتفوق على الأباطرة الذي سبقوك أو لديهم مستوى أعلى من مستواك.

مساحة تخزين كبيرة

ستستهلك التصاميم التي تنشئها والرسومات والخطوط التي تقوم بتحميلها، وملفات التصميم مساحة كبيرة على جهازك. وبالتالي من البديهي أن يصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بي أبطأ كثيرا مما كان عليه في السابق.

أسئلة يتكرر طرحها:

ما هو التصميم؟

التصميم هو تحقيق مفهوم أو فكرة أو نظرية في رسم، نموذج، خطة، مواصفات، وما إلى ذلك، مما يسمح في النهاية بتحقيق أهداف المصمم أو المنجز. التصميم هو عملية وفن التخطيط وعمل رسومات مفصلة لشيء ما. ورغم ذلك يبقى للتصميم عدة تعاريف.

كيف أبدأ في التصميم؟

للبدأ في التصميم تحتاج لأدوات وأشياء يجب عليك التوفر عليها، بعضها ضروري وبعضها الآخر يستحسن إمتلاكه او إمتسابه. ومن ما ستحتاجه للبدأ: كمبيوتر محمول أو جهاز مكتبي، برنامج او برامج التصميم، حب مجالك. بالإضافة لمتطلبات اخرى مثل اللغة، منصات لتحميل الموارد، مسطرة وغيرها..

هل أستطيع الربح من التصميم؟

نعم، وبكونه أصبح أحد الجوانب الرئسية للعديد من الأعمال وبالأخص داخل الإنترنت، فهو يأتي بفرص كبيرة للربح والحصول على أموال. وبإختلاف كل مجالات وأنواع التصميم فطرق الربح تختلف هي الأخرى، ويمكنك إجاد هذه الطرق في أحد الفقرات أعلاه.

كيف أربح من التصميم؟

للربح من التصميم، أنت بحاجة إلى توفير الموارد التي ذكرناها مسبقا (الكمبيوتر، البرامج…) ثم تحدد نوع الأشياء التي تحب تصميمها، كالشعارات، الأنماط، أو غيرها. وبعد تحديد ما تبرع فيه، قم بإختيار نمط العمل الذي تريده. هل تريد تقديم ما تبرع فيه على شكل خدمات للأخرين (تنجز ما يريدون). أو تبيع تصاميمك على المواقع للآخرين، أم تريد أن تظهر على المنتجات. أو غير ذلك.
ثم بعدها تبحث عن العمل المناسب لك والذي ستبدأ بالربح منه. وأعلاه قمنا بذكر عدة أماكن وطرق بمكنك الربح منها.

كيف أقوم بإنشاء التصاميم؟

لإنشاء التصاميم تحتاج إلى منصة أو برنامج تصميم مثل الفوتوشوب، أو الإليستريتور، أو غيره. وبالطبع يجب أن تتعلم كيف تصمم عليه ومن خلال متابعة دروس من خلال اليوتيوب او غيره مع البحث على الإنترنت كذلك. بعدها تحتاج للبحث عن الأفكار التي ستنجز تصميمك حولها، ثم تقوم بإنشاء التصميم بعد ذلك.

أين أبيع تصاميمي؟

في حال ما كنت تريد البدأ في الربح من خلال بيع التصاميم. فيمكنك رفع تصاميك ونشرها على مواقع ومنصات لبيع الصور والمخزون. مثل Freepik، Shutterstock، Istockphoto، Vectorstock وغيرها. يمكنك إيجاد العديد من المواقع فقط بالبحث على الإنترنت (باللغة العربية والإنجليزية).
أما إذا كنت تريد أن تبيع تصاميمك على منتجات فيمكنك فعل ذلك من خلال المواقع التي تقدم خدمات الطباعة عند الطلب مثل Redbubble، Teepublic، وغيرهم، أو بإستخدام خدمة printful أو printify او غيرهم.

ما هي مجالات وأنواع التصميم؟

من بين مجالات وأنواع التصميم: الجرافيك، المعلومات، الويب، واجهة المستخدم، الأزياء، تحرير الفيديو والأفلام. الوسائط المتعددة والرسوم المتحركة، الدعاية والإعلان، التغليف وغيرها. وتختلف هذه الأنواع والمجالاتا حسب عدة أشياء، كطبيعة العمل، البرامج المستخدمة، الغاية من التصميم وغيرها.

خاتمة:

هذا كل شيء حول ما يخص دليلنا الصغير الشامل حول ما هو التصميم وما طرق وكيفية الربح منه. ذكرنا أعلاه تعريفه ومفهومه، الأدوات التي تحتاج للبدأ فيه، مع كيفية وطرق الربح منه، وسلبياته وإجابياته.

وللعلم فهذا ليس مجال تتكاسل فيه أو تقوم بعمل شيء بسيط تم تشرع في تكوين ثروة، وإنما عمل ومشروع شخصي (او وظيفة حسب إختيارك). لذا تأكد أن ستستغرق بعض الوقت قبل أن تشرع في الربح وكسب دخل من عملك المفضل.

ونتمنى أننا لم نقم بتضمين معلومة خاطئة (رغم أننا نستبعد ذلك)، وبالتوفيق 🖊 😘.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *