كيفية الربح من إنشاء الفيديوهات 2024

كيفية الربح من إنشاء الفيديوهات

الربح من إنشاء الفيديوهات، هل حقا يمكنك الربح من إنشاء الفيديوهات؟ أو حتى بيعها والحصول على مدخول منها؟ وهل يمكنك الحصول على اموال دائمة من فيدو سابق نشرته منذ مدة طويلة؟. ربما ت المحتوى المصور.

ربما تكون صاحب مهارة لها علاقة بالمحتوى المصور او المرئي، كالتصوير، التصميم، إنشاء الفيديوهات وغيرها. أستطيع القول لك أن هنالك العديد من الطرق التي تمكنك من الربح من مجال إنشاء الفيديوهات. في الواقع سنذكر هنا أكثر من 20 طريقة لفعل ذلك، يمكنك البدا في هذه السنة 2024 والربح من مهارتك في إنشاء الفيديوهات.

الربح من إنشاء الفيديوهات

ما هو الفيديو؟

الفيديو “Video” هو وسيلة او شكل تفاعلي يقوم على مبدأ إلتقاط وتسجيل وسائط مرئية متحركة او تابثة. وتحويلها إلى سلسلة لقطات مترابطة ومتحركة يمكنك مشاهدتها وسمعها أحيانا. وهو كذلك عبارة عن عرض مجموعة من الصور على شكل مقطع متحركة ومسموعة في غالب الأحيان.

لإنشاء فيديو ستحتاج إلى جهاز او برنامج يصور ويسجل الصور او الحركة كالكاميرا. أو برنامج يمكنك من إنشاء مقطع تفاعلي كأدوبي بريمر “Adobe Premiere” وغيره.

كيفية الربح من إنشاء الفيدوهات؟

يعتبر الفيديو إلى جانب المحتويات المرئية من أكثر ما يجذب الإنسان للتفاعل معه، ومن أكثر المحتويات المصورة المحببة لذا الناس. وغالبا قد تلاحظ أنك تحب مشاهدة مقطع فيدو على قراءة ما هو مكتوب على الصور، أو داخل مدونة ما.

وبما ان الاخرين يحبون مشاهدة مقاطع الفيديو، فيمكن إستغلال ذلك للربح وكسب المال من جهتك كمنشئ محتوى مرئي. إذن، كيف نربح المال من إنشاء الفيديوهات؟

تعتمد أغلب الطرق على ما هو آت للربح من الفيديو:

  • الربح مباشرة من الفيديو عن طريق الإعلانات أو الرعايات او بيعه وما شابههم.
  • الربح بطريقة غير مباشرة من خلال إستخدام الفيديو كأدات للإستفادة من شيء سيعود عليك بأرباح في ما بعد.
  • وسنفصل في هذه الطرق أكثر أسفله.

20 طريقة للربح من إنشاء وبيع الفيديوهات

هنالك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الربح من المحتوى المصور الذي تملكه او ستقوم بإنشائه. سنعرض لكم الآن 20 أفضل طريقة للربح من إنشاء، تصميم، تصوير، تحرير، بيع الفيديوهات:

الربح من يوتيوب

يعد الإشتغال والربح من اليوتيوب من أشهر طرق الربح من الإنترنت إن لم تكن أشهرها. فهو يعمل بمنطق بسيط وهو قم بإنشاء أو تصوير فيديو تم قم برفعه على المنصة.

ستقوم بإنشاء أو تصوير فيديوه عن المجال الذي إخترت التكلم عنه (التاريخ، الفكاهة، قصص مخيفة، الربح من النت، ردود الفعل، الألعاب…). وبالطريقة التي تريدها، ثم نشره على يوتيوب بعد التسجيل وإكمال إعدادات قناتك وحسابك.

الطريقة الشهير للربح من اليوتيوب كصاحب قناة، هي الإشترك في برنامج جوجل أدسنس والذي سيعرض إعلانات الشركات والأفراد على فيديوهاتك. ستحصل على أرباح من خلال الناس الذين سيشاهدون الإعلانات التي ستظهر على فيديوهاتك. وتختلف الأرباح الممكن الحصول عليها من قناة لقناة اخرى حسب عدة عوامل كمكان قدوم الزائر والإعلان الظاهر وغيرها.

لا توجد هناك طريقة واحدة للربح من اليوتيوب بل هنالك العديد من الطرق كالربح من إعلانات أطراف أخرى، التسويق بالعمولة، وغيرهم..

الربح من الفيديوهات القصيرة على يوتيوب

قام اليوتيوب قبل مدة بإضافة ميزة الربح من الفيديوهات القصيرة كطريقة اخرى تمكنك من الربح من يوتيوب. فإذا توفرة فيك وفي قناتك شروط تفعيل هذه الميزة، وكنت من الدول التي تدعم فيه هذه الميزة يمكنك تجربة البدأ في الربح من هذه الطريقة.

الربح من فيديوهات الفيسبوك

إلى جانب الإعلانات التي تظهر على تطبيق الفيسبوك، يمكنك لك كذلك الربح من الفيديوهات التي ستنشرها على منصة فيسبوك. يقدم فيسبوك برنامج مشابه لجوجل ادسنس وهو الأد بريكس “Ad Breaks ” والذي يقوم بتظمين إعلانات داخل الفيديو الذي قمت بتحميله على الفيس بوك.

بما ان يوتيوب يضع شروط للقبول في برنامجه فالأمر ذاته بالنسبة للفيسبوك، حيث تحتاج إلى إستيفاء الشروط التي يطلبها فيسبوك لتتمكن من إستخدام ميزة Ad Breaks. ومن بين هذه الشروط دعم الموقع لبلدك ولغتك على صفحتك، العمر، عدد محدد من المتابعين، وغيرها.

خدمة تصميم الفيديوهات

إن كنت صاحب خبر او مهارة في تصميم الفيديوهات، فيمكنك تقديم وعرض خدماتك كمصمم فيديو للآخرين. كل ما ستفعله هو التسجيل فتح حساب في أحد مواقع بيع الخدمات المصغرة كفايفر “Fiverr“، أو خمسات او غيرهم، وتقديم الخدمة التي تتقنها او ترى نفسك جيدا فيها، وبالطبع ستحصل على مال في المقابل. ومن أمثلة هذه الخدمات نقدم لك:

تصميم الفيديوهات الدعائية او فيديو إعلاني

يمكنك تقديم خدمة تصميم مقطع فيديو إعلاني قصير للآخرين، سواءا للأفراد أو الشركات (إن كنت تستطيع ذلك). يحتاج الآخيرن لمقطع إعلاني لمدة قصيرة، للترويج لشيء ما على منصات التواصل الإجتماعي كفيسبوك وانستقرام وغيرهما او حتى الويب على مواقع الإنترنت أو على منصات الفيديوهات كيوتيوب.

تصميم مقدمات او إنترو ونهايات الفيديو

يمكنك تقديم خدمة تصميم مقدمات او إنترو ونهاية الفيديوهات للآخرين، والذين سيحتاجون لإرفاقها بفيديو خاص بهم او على قنواتهم على اليوتيوب وغيره.

تصميم الصور المتحركة او GIF

تعتبر خدمة تصميم الصور المتحركة او ما يسمى بGIF من الطرق الشائعة نوعا ما لتصميم فيديو معبر عن شيء ما ولموضوع ما. يمكن نشره كمقطع لجذب الآخرين، أو كمنشور عادي أو غيره.

الموشن جرافيك

يسمى الموشن جرافيك او Motion Graphics كذلك بالرسوم التوضيحية المتحركة. وهو عرض رسوم متحركة ويستخدم لتوضيح وتبسيط فكرة ما [1].

المونتاج

في حال ما كنت جيدا او خبيرا في مونتاج الفيديو فيمكنك تقديم هذه الموهبة المكتسبة كخدمة كذلك.

تصميم فيديوهات الوايت بورد

يمكنك كذلك تقديم خدمة تصميم فيديوهات الوايت بورد، إذا كنت تتقنها.

خدمات تصميم اخرى

هنالك خدمات فيديو اخرى مثل: إنشاء وعمل التأثيرات البصرية، أنيميشن الشعار او اللوجو، الصور المتحركة الثلاتية الأبعاد، فيديوهات Unboxing، التصوير المحلي وغيرها.

الربح من إنشاء وبيع الدورات

يعد إنشاء وبيع الدورات من الطرق الأخرى التي تمكنك من الربح من إنتاج او تصوير الفيديوهات. وفي حال إحترامك لعدة متطلبات قد تحصل على مبالغ كبيرة من الدورة التي أنشأتها.

للتبسيط أكثر ستقوم بإنشاء دورة تعليمية على الإنترنت، حيث ستشرح للآخرين عن شيء ما او حول موضوع معين. وستربح المال لقاء نوع الدورة التي تقدمها:

  • يمكنك إنشاء دورات مدفوعة وعرضها على منصة ما كيودمي “Udemy” المشهورة في مجال تقديم الدورات التعليمية اون لاين او عبر الإنترنت، والربح من الأشخاص الذين سيدفعون ليتمكنوا من التسجيل في دورتك. وفي الصورة أسفله نموذج للدورات الموجودة على Udemy (سبب كون أسعار الإشتراك ما بين 13.99 و9.99 دولار هو بسبب عرض نهاية السنة). طبعا يودمي ليست المنصة التي تقدم هذه الميزة لوحدها لكنها تعتبر الأشهر.
  • يمكنك كذلك إنشاء دورة مجانية وعرضها على منصات ما كيوتيوب والربح من الإعلانات التي ستظهر على فيديوهاتك. طبعا يوتيوب ليس المنصة الوحيدة التي تقدم هذه الخدمة لكنها تعد الأكثر شهرة.
نموذج للدورات الموجودة على Udemy.
نموذج للدورات الموجودة على Udemy

نشر الفيديوهات على موقعك

ربما تملك فيديوهات لشرح او عن شيء ما وله علاقة بموقعك (على اليوتيوب مثلا). أو ستقوم بإنشاء موقع مشابه لطريقة عرض اليوتيوب وستنشر عليه الفيديوهات التي أنشاتها. او شيء من هذا القبيل.

يمكنك كذلك الربح من هذه الطريقة فإما أنك ستربح بطريقة مباشرة من خلال طريقة الربح الأساسية التي ستستعملها على موقعك. أو بطريقة غير مباشرة عن طريق زيادة ارباح من خلال إطالة الزائر في موقعك.

الربح من بيع الفيديوهات

ربما تكون مصور فيديو وتملك مقاطع رائعة او جميلة قمت بتصويرها، سواءا مقاطع مصورة للمناظر الطبيعة او مباني المدن او القرى، الحيونات، أنشطة الناس (كالمشي او العمل او أكل الطعام او غيرها من الحركات)، Stop motion، فيديوهات 4K أو عالية الجودة، المقاطع المصورة بواسطة الدرون وغيرها. أو تقوم بتصميم فيديوهات من نوع ما سواءا المقاطع الطويلة او القصير (دقيقة او أقل) او حتى صور GIF.

يمكنك بيعها للآخرين مقابل مبلغ مالي محدد، سواءا ببيعها مباشرة لأشخاص قد تتواصل او يتواصلون معك سيحتاجونها لغرض ما كنشرها على منصات السوشيال ميديا. أو لغرض آخر.

يمكنك كذلك رفعها على منصات (Stocks) وبيعها عليها، من بين هذه المنصات تعد منصات Ponda 5 وShutterstock و videohive من أشهر المواقع التي يمكنك نشر وبيع فيديوهاتك عليها. والجميل في الأمر أنك لا تبيع المقطع لشخص واحد، بل يمكنك بيع لأي شخص يريد شرائها. (يمكن لفيديو واحد ان يحصل على مئات او الالاف عمليات الشراء). وهنا لن تحتاج للتواصل مع الزبناء، فعملك في المنصة هو فقط نشر الفيديو.

وتعد هذه الطريقة من طرق الربح من الدخل السلبي، حيث تاتيك اموال دائمة من شيء قمت به في السابق.

الربح من بيع الفيديوهات، أمثلة للفيديوهات التي يتم بيعها.
الربح من بيع الفيديوهات أمثلة، للفيديوهات التي يتم بيعها.

يمكنك نشر فيديوهات لأي شيء، قم فقط بالدخول إلى المواقع الثلاث المذكورة اعلاه، وقم بالبحث عن المجالات التي ينشر الناس عنها. ستجد انهم أحيانا ينشرون مقاطع جد بسيطة كالمشي او الجري، او الطبخ وغيرها… في الجزء العلوي من الصورة سترى ن الفيديو الأول اتى ب7.9 ألف مبيعة لصاحبه (اليوم الأول من 2022 بينما اصبح أكثر من 8 ألف مبيعة في آواخر 2023).

الربح من الفيديوهات على أنستقرام

يعد أنستقرام من بين المنصات الإجتماعية التي تمكنك كذلك من الربح وكسب المال منها من خلال عدة طرق، وإلى جانب هذه الطرق يمكنك إستغلال خبرتك ومحبتك للتصوير او إنشاء المقاطع المصورة القصيرة او الإنيميشن، أو تصميم الفيديوهات للربح من أنستغرام.

يمكنك إنشاء حساب عن شيء ما ونشر منشورات وصور وفيديوهات حوله، هذه المنشورات ستحاول من خلالها جذب إهتمام الناس ومستخدمي انستقرام من اجل الترويج لخدماتك ومهارتك في إنشاء وتصميم الفيديوهات، أو لمحاولة تكبير وزيادة قاعدتك من المتابعين. وربما تعلم الأشياء التي ستربحها إن كان لذيك متابعين كثر على منصة إجتماعية.

الربح من الفيديوهات على أنستقرام.
الربح من الفيديوهات على أنستقرام

الربح من فيديوهات تويتر

تويتر هي الاخرى قامت بتمكين ميزة الربح من الفيديوهات على منصتها. حيث اطلقت خدمة تويتر Amplify الخاصة بالربح من الفيديوهات، وهو برنامج أطلقته Twitter ويمكن صاحب الفيديو من مقطع فيديو داخل تغريدة مصحوب بإعلان يظهر قبل او بعد تشغيل الفيديو [2].

الربح من منصات التواصل الإجتماعي

بنفس طرق وأساليب الربح من فيسبوك، أنستقرام وتويتر توفر بعض المنصات الإجتماعية الأخرى إمكانية الربح من الفيديوهات سواءا بطرق مباشرة او غير مباشرة. إما من الإعلانات المصاحبة للفيديو، أو عن طريق الترويج للخدمات الخاصة بك، او زيادة قاعدتك الجماهيرية.

الربح من الفيديوهات على Dailymotion

تعد منصة او موقع Dailymotion من المواقع التي يمكنك نشر فيديوهاتك عليه مثل يوتيوب. كما وله برنامج إعلاني مشابه لجوجل ادسنس، والذي ستربح منه من خلال الإعلانات التي ستظهر على مقاطعك. يقدم كذلك الدايلي موشن ميزة إعلانات أثناء البث، والتي ستمكنك من تحقيق أكبر قدر من الأرباح من مقاطعك [3]. ستحتاج فقط إلى جمهور يصل إلى فيديوهاتك على هذه المنصة لتربح منها.

Amazon Video Direct

حسب المعلومات المقدمة على موقع Amazon Video Direct “فلكل عنوان، يمكنك اختيار كسب ارباحك بناء على الساعات التي تشاهد فيها عناوينك “Hours streamed” من أعضاء Prime، أو حصة الإيرادات من الإيجارات أو المشتريات لفيديوهاتك، أو القنوات الشهرية، أو عدد مرات ظهور الإعلانات – أو أي مجموعة من هذه الخيارات”.

اجعل عناوينك متاحة من خلال Prime Video في الولايات المتحدة والمواقع الأخرى – على جميع الأجهزة المدعومة – Fire TV والهواتف والأجهزة اللوحية ووحدات التحكم في الألعاب وأجهزة التلفزيون الذكية ومن الويب.

باستخدام مقاييس الأداء مثل الدقائق المتدفقة “Minutes streamed” وعدد المشتركين والإيرادات المتوقعة وسجل الدفع، يمكنك تحسين الطريقة التي تعرض بها عناوينك وتروج لها.

Vimeo عند الطلب

من خلال منصة Vimeo on demand يمكنك الربح من خلال بيع أو إستئجار مقاطعك او حتى من خلال الإشتراك لمشاهدتها. يمكنك بيع هذه الفيديوهات على جمهورك من جميع انحاء العالم او مناطق محددة. ويمكنك سحب أرباحك من خلال البايبال [3].

الربح من مشاهدة الفيديوهات

توجد كذلك خيارات الربح من مشاهدة فيديوهات الآخرين على منصات ما. حيث وبعد الإشتراك فيها ستتمكن من الربح من خلال مشاهدتك لهذا الفيديو، وطبعا فإن هذه المواقع المقدمة لهذه الخدمات ستربح أكثر منك (ستتقاسمون الارباح كذلك). إلا أن بعضها قد يعتبر طرق جيدة لكسب بعض الأموال الإضافية.

ملاحظة شخصية (قد لا تعنيك): بالنسبة لي أفضل أكثر الطرق السابقة على الربح من مشاهدة الفيديوهات، وعلى ما أظن ستكسكب أكثر من الطرق الأخرى. رغما أنني لا أعلم جيدا عن طرق الربح من مشاهدة الفيديوهات.

طرق اخرى للربح من الفيديوهات:

فيديو على الموقع أو على المدونة

(تكملة لطريقة الربح من الموقع) يمكن لك كذلك الربح من الفيديو على موقعك أو مدونتك، سواءا بطريقة مباشرة حيث يعرض إعلان عليه. أو بطريقة غير مباشرة حيث سيعمل المقطع على إبقاء الزائر لأطول مدة ممكنة على صفحتك او مقالك. مما سيساعدك في زيادة أرباحك وتفضيلها من قبل محركات البحث او حتى الزوار.

إنشاء وبيع برنامج قصصي قصير

علمنا هذه الطريقة من خلال مدونة مستقل، لكنها تبدوا منطقي جدا، ويمكن فعلها [4]. نحن نرى بعض البرامج القصيرة التي تعرض على شاشات التلفاز، وبالخصوص في شهر رمضان. تتكون هذه البرامج من 30 حلقة على سبيل المثال وكل حلقة مدتها بضع دقائق فقط.

يمكنك إنشاء وتصوير برنامج عن فكرة او محتوى معين (وليكن جيد ومحبب للناس)، بعد الإنتهاء من تصويره وتحريره. يمكنك التواصل او عرضه على القنوات الفضائية واحدة تلو الأخرى. يمكنك كذلك تجربة عرضه على قنوات خارج وطنك إن أمكن ذلك (حسب اللغة وغيرها).

في حالة ما لم يتم قبولك يمكن لك التجربة مرة اخرى في العام المقبل، وفي حال ما لم تنجح في ذلك بتاتا يمكنك إنشاء قناتك على اليوتيوب ونشره عليه. يمكنك نشره كذلك عن طريق الطرق الاخرى السابقة الذكر كنشره على الفيسبوك وغيره (يمكنك الربح منه على عدة منصات). يمكنك بعدها إنشاء برامج آخر وعرضها على القنوات الفضائية، ومن ثم نشره على قناتك إن فشلت في قبولك من طرفه.

بعد عدة محاولات قد يتم قبول احد برامجك من طرف أحد القنوات، خصوصا إن تصادفت مع محتوى يرغبون به أو أصبحت مشهورا على قنواتك. وحتى مالم يتم قبولك فسيكون لك مصدر تحصل من خلاله على ارباح واموال.

الربح من تويتش

تكملةً للربح من الفيديوهات من خلال المواقع الإجتماعية، نعرض لكم منصة تويتش كمثال. حيث يمكن لكم الربح من خلال فيديوهاتكم على تويتش، ونفس الشيء بطرق مباشرة كالربح من عوائد الإعلانات، الرعاية، التبرعات، الإشتراكات، مبيعات الألعاب وغيرها. أو من طرق غير مباشرة كالتسويق بالعمولة والترويج للمنتجات وغيرها..

الربح من ترجمة الفيديوهات

يمكنك كذلك الربح من ترجمة هذه الفيديوهات او إضافة ترجمة عليها، وربما ستساعدك هذه المقالة في فهم هذ الطريقة اكثر. “كيف تربح من خلال ترجمة الفيديوهات“.

أسئلة يتكرر طرحها:

هل يمكنني الربح من الفيديوهات؟

نعم، هنالك العديد من الطرق التي تمكنك من الربح من الفيديوهات. سواءا من إنشائها او تصميمها، تصويرها تأجيرها، بيعها، او حتى مشاهتها ونشرها. ويمكنك كذلك تقديم مهارتك او موهبتك في إنشاء الفيديوهات للآخرين والكسب منها.

ما هي طرق الربح من إنشاء الفيديوهات؟

توجد عدة طرق يمكنك من خلالها الربح من إنشاء الفيدوهات، كتصميمه او تصويره وعرضه على أحد مصات البيع المذكورة سابقا والربح منه. يمكنك كذلك نشره على عدة مواقع كيوتيوب والربح من الإعلانات التي ستظهر عليه. يمكن كذلك نشره على منصات وشبكات التواصل الإجتماعي والربح منها. كما ويمكن عرض خدمة تصميم الفيديوهات على الاخرين والكسب منها.

كم يكسب الآخرون من إنشاء الفيديوهات؟

حسب المعلومات التي املكها فيمكنك كسب حتى ملايين الدولارات حسب ما قرأته على بعض المواقع والصحف الأجنبية وكذلك العربية. وحسب احد الصور أعلاه فستجد مقطع ثم بيعه أكثر من 7000 مرة بمبلغ 33 دولار (في حالة ما لم يكن هنالك تخفيض ما). وللعديد من الآسباب يمكن لك ربح مبلغ قليل إلى مبلغ جيد او متواضيع، كما ويمكنك الحصول على أرباح كبيرة كذلك.

هل حقا يمكنني الربح من إنشاء الفيديوهات؟

يعد اليوتيوب من المنصات التي تمكن أصحاب المحتوى من الربح من مقاطعهم المصورة. و في نظرك منذ متى طرح للإستخدام، وإن لم يكن مربح فلن يقبل وينصح ويعمل الناس عليه إلى يومنا هذا. كما وستجد العديد من الناس يقدمون أرباحهم وكم جنوه من إنشاء الفيديوهات، ويمكنك كذلك المرور على بعض المواقع لمعرفة عدد المبيعات التي يحصل عليها بعض الناس.

هل يمكنني الربح من مشاهدة الفيديوهات؟

كما وسُبق ذكره نعم يمكنك الربح من مشاهدة الفيديوهات، لكن كم ستكسب وهل مكسبك سيكون جيد مقابل الجهد الذي ستقوم به لن أضمنه لك إطلاق. يمكنك البحث أكثر حول طريقة الربح من مشاهدة الفيديوهات. ومن جهة اخرى سمعت ورأيت عدة أشخاص أصبحوا اغنياء او يربحون من عدة مجالات لكنني لم أسمع على الإطلاق لشخص أصبح غني من مشاهدة الفيديوهات. ماعدا إن كان موقع المشاهدة ملك لك.

خاتمة:

هذه كانت أبرز طرق الربح من الفيديوهات من مختلف الأساليب ومهارات أصحاب هذا الميدان، لكن قد تكون هنالك طرق أخرى. إلى جانب ذلك ثم التطرق أعلاه إلى عدة طرق يمكن إدراجها في الدخل السلبي. حيث ستكسب من عمل قمت به سابقا. بعد اختيار الطريقة التي تعجبك قم بالبحث عن المزيد من التفاصيل والمعلومات عنها، كما ويمكنك إستخدام أكثر من طريقة للربح من فيديو واحد.

مراجع:

تعريف إيضافي للموشن جرافيك.

منتج تويتر Amplify.

8 مواقع لكسب المال لمنشئي المحتوى.

الربح من إنشاء برنامج قصصي قصير من مستقل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *