التدوين ما هو وما طريقة الربح منه دليل 2024

ماهو التدوين وما طريقة الربح منه؟

يعد التدوين من أشهر طرق الربح من الإنترنت، وبتخد البعض كهواية وكمصدر دخل، أو كمشروع مربح يندرج ضمن مجالات الدخل السالب. إنه مجال جميل حسب شهادة العديد من المدونين الذين سبقونا وسبقوكم إلى هذا الميدان.

سنحاول في هذه المقالة مساعدتك في فهم معنى التدوين، وهل هو مربح وما طريقة الربح منه؟ كما وسنساعدك في تعلم أهم الأمور عن التدوين وكيفية إنشاء مدونتك والبدأ في هذا المجال. فقط قبل بدايتنا نود أن نشير إلى أن هذا المقال سيكون طويل نوعا ما، لأننا سنحاول قدر الإمكان الإحاطة فيه بكل ما ستحتاج معرفته. وكل النقط التي ستركز على البحث والقيام بها.

هذا المقال سيكون برعاية تجربتنا وخبرتنا في هذ الميدان، لذا نتمنى أن تجد كل المعلومات التي تريدها، ونتمنى أن تستمتع وتستفيد معنا. في حالة ما لم تجد معلومة محددة فيكفيك طلب ذلك منها وسنحاول توفيرها في أقرب وقت ممكن، وشكرا.

ما هو التدوين وما طريقة الربح منه؟

ما هو التدوين ؟

التدوين (Blogging) هي كلمة مشتقة من الكتابة والإنشاء والتسجيل كتابةً، ويمكن أن يتخد التدوين عدة تعريف حسب نوعه والغاية منه. فنقول مثلا “قام شخص ما بتدوين الأخبار التي سمعها”، و”قام شخص ما بتدوين ملاحظات عن شيء ما”. لكننا سنعرفه على أنه نوع من أنواع الكتابة حيث تقوم بالتدوين عن موضوع ما أو لغرض ما وتقوم بمشاركته مع الأخرين أو حفظه خوفا من نسيانه.

أنواع التدوين وأشكاله

يتخد التدوين عدة أشكال وأنواع حسب المراد منه ويصعب تحديد هذه الأنواع بدقة (كما حدث لنا)، لكننا سنقسمها إلى نوعين أساسيين: التدوين التقليدي أو اليدوي والتدوين الإلكتروني، فماذا نقصد بهما:

  • التدوين التقليدي او اليدوي: ونقصد به كل ما يتعلق بالتدوين خارج عالم الأنترنت كتدوين الملاحظات من الدروس والندوات وغيرها، تدوين الذكريات، الكتابة على الورق..
  • التدوين الإلكتروني: ونقصد به ما يتعلق بالتدوين على شبكة الإنترنت كالتدوين على المدونات والمواقع الإلكترونية، أو على مواقع وشبكات التواصل الإجتماعي. وبدوره ينقسم إلى أنواع أخرى كالتدوين المصغر، الصوري وغيره…

ما التدوين الذي سنتكلم عنه في هذا المقال؟

كثيرة هي أنواع وأشكال التدوين، لكننا وحسب مجالنا وتخصصنا سنتحدث عن مجال التدوين على الإنترنت وكيفية الربح منه. وبالظبط سنتكلم عن التدوين بإستخدام مدونة إلكترونية “Blog” (أو ما يمكن أن يشتهر أحيانا بالموقع الإلكتروني Website). سنحاول التطرق بقدر ما نستطيع إلى أهم الأشياء عن عمل المدونة وإنشائها وطرق الربح منها (مع العلم هنالك عدة طرق للربح منها).

كيف يعمل التدوين؟

يجد العديد من الأشخاص صعوبة في فهم مجال التدوين، كيف يعمل التدوين؟ كيف أنشئ مدونتي الخاصة؟ وغيرها من الأسئلة. ننصح ببساطة بتقسيم هذا المراد من هذا المجال إلى عدة أقسام ليسهل معرفة ماذا ستفعل. أولا كيف يعمل التدوين؟ عند فهم هذا الجزء سننتقل إلى سؤال المميزات، ثم الفرق بين الموقع والمدونة وايها أفضل، ثم أنواعها.

سننتقل بعدها إلى كيفية البدأ في هذا المجال وما أفضل منصة للبدأ، ثم طريقة إنشاء المدونة وطرق الربح منها. كما وسنقدم لك طرق للحصول على أفكار لمقالاتك. (ملحوظة: سنترك جزء إنشاء المدونة إلى النهاية من أجل أن نعطيك أهم الأفكار والمعلومات التي ستحتاجها والتي ستحدد بعدها “هل ستريد البدأ والإكمال في مجال التدوين أم لا”).

ما هي مميزات فوائد وأهمية التدوين؟

مزال الإقبال مستمرا على هذا المجال وذلك وبالأخص نظرا لتلك المميزات والأهمية والفوائد التي يقدمها التدوين والتي تأدي بكل سهولة إلى جذب مدونين جدد إلى ساحة التدوين. فما مميزات وأهمية وفوائد هذا المجال؟

مميزات التدوين:

  • تثمثل أهم ميزة في سهولة إنشاء تدوينة.
  • سهولة نشر التدوينة.

أهمية التدوين:

  1. بدون التدوين كيف سيكون هنالك محتوى على الإنترنت؟
  2. نشر وتبادل الأفكار بين الناس.
  3. المساهمة في نشر والرقي بالمحتوى الموجود على النت.

فوائد التدوين:

  1. تحسين وزيادة معلوماتك عن المجال الذي ستهتم به.
  2. نشر أفكارك ومعلوماتك ومساعدة الأخرين.
  3. تطوير مهارة الكتابة لديك.
  4. التواصل والوصول إلى زبنائك.
  5. ميزة الربح من مشروع شخصي او العمل.
  6. المساهمة في المعلومات المنشورة على الإنترنت.
  7. بالإضافة لفوائد اخرى.

ما هي المدونة؟

تعرف المدونة على أنها موقع ويب يعرض محتوى محدث على شكل مقالات بترتيب عكسي. ماذا نقصد بذلك؟ لإختصار لنفترض أنك دخلت إلى موقع ويب ما على الصفحة الرئسية في اليوم الاول من الشهر ووجدت بها عدة مواضيع (مقالات)، بترتيب “صورة + عنوان ووصف المقال” وكل مقال يوجد فوقه واسفله مقال آخر. المقال ثث في الأعلى ثم المقال جج ثم المقال حح.

قمت بالخروج من ذلك الموقع ثم عدة إليه مرة اخرى بعد يوم او عدة أيام ووجدت مقالات اخر بترتيب أأ ثم بب ثم تت ثم ثث ثم جج. لقد تم إضافة 3 مقالات جديدة خلال تلك الأيام وهذا ما نقصد بمحتوى محدث (يتم تحديثه بإستمرار). ثم ستجد المقال الجديد يتم إضافته في الأعلى وفي الأسفل يوجد المقال القديم، وهذا ما نقصد بالترتيب العكسي حيث المقالات الجديدة تضاف إلى أعلى مقالات الموقع وتتراجع المقالات القديمة والسابقة إلى الأسفل.

ما الفرق بين المدونة والموقع؟

لمعرفة الفرق بين المدونة والموقع سنحتاج في البداية إلى تعريف موقع الويب او الموقع الإلكترونة أو Website.

ما هو الموقع الإلكتروني؟

الموقع الإلكتروني هو موقع الويب يضم عدة صفحات ذات محتوى تابث يتم تجميعه ضمن مجال واحد. وفي الغالب يتم إستخدامه من قبل جهات شخصية أو تجارية أو حتى من حكومات وشركات للتعريف بنفسها او خدماتها او نشاطها أو مشاريعها.

تقوم تلك الجهة المالكة للموقع بكتابة معلومات عنها او عن خدماتها وذلك لتعريف الأخرين عنها، حيث لا تحتاج تلك الشركات او الحكومات إلى كتابة منشورات دائمة عنها ما دامت أنها ستُعرف فقط بنفسها أو علامتها التجارية. (يمكن لتلك الجهات تظمين مدونة أخرى بإسم مدونة حيث ستنشر عن تحديثات لمنتجاتها او خدماتها او خططها).

الفرق بين الموقع والمدونة:

رغم أن كل من الموقع الإلكتروني والمدونة الإلكترونية يشار إليهم في العديد من الأحيان بموقع ويب او موقع على الإنترنت، وفي بعض الأحيان قد يصعب التفريق بينهما. إلا أنه توجد بعض الفروقات التي ستسهل عليك التفريق بينهما. بإختصار فإن المدونات تنشر محتوى يتم تحديثه بشكل متكرر أما المواقع فتميل إلى أن تكون عبارة عن صفحات ذات محتوى ثابتة منظم داخل صفحات.

(قد تقدم مواقع الويب أحيانا معلومات جديدة، لكنها في الغالب تقدم معلومات ثابتة قليلا ما تتغير). كما وتتيح المدونات عدة طرق تمكن القراء من التواصل وطرح تساؤلاتهم أكثر من الموقع العادي.

مثال عن الفرق بين الموقع والمدنة:

سنقدم لكم مثلا عن الفرق بينهما، ففي الصورة أسفله في اليمين ستجد مدونة الرابحون اما في اليسار فيوجد موقع ومنصة مستقل. في اليمين ستجد أن مدونة الرابحون تقدم محتوى ومقالات جديدة كل مدة، بينم موقع مستقل يمتلك شكلا ثابتا لا يتغير (قمت بالدخول إلى مستقل لأكثر من أسبوعين ولم ألاحظ أي تحديث خلال طول هذه الفترة). “معلومة إضافية: يمتلك موقع مستقل مدونته الخاصة بإسم “blog.mostaql” حيث يتم نشر التدوينات من حين لأخر”.

مثال عن الفرق بين موقع ويب ومدونة إلكترونية
مثال عن الفرق بين موقع ويب ومدونة إلكترونية

أنواع المدونات

بعد فهمنا للفرق بين الموقع والمدونة سننتقل إلى التحدث عن أنواع وأصناف المدونة. يتم تصنيف المدونة إلى أنواع حسب نوع المحتوى الذي تقدمه، والذي إختاره صاحبها. من الأنواع الشهيرة نقدم هذه الأمثلة:

  • المدونات الشخصية
  • المدونات الجماعية
  • مدونات الأعمال او الشركات
  • مدونات العلامات التجارية
  • مدونة مهنية
  • مدونات الفيديو (Vlog)
  • مدونة الصور (Photoblog)
  • السفر والسياحة
  • الاخبار
  • مدونة تعليمية
  • مدونة التكنولوجيا
  • الموضة
  • أسلوب الحياة
  • الصحة
  • الطعام
  • الألعاب
  • الرياضة
  • الشوؤن المالية
  • وغيرها
  • كما ويمكن تصنيفها إلى مدونات متخصص داخل فرع اكبر كمدونة الربح من الانترنت، التداول، العملات الرقمية، البورصة، التجميل، الطب البديل، برامج الهاتف، التسويق بالعمولة وغيرها…

كيف أبدأ في مجال التدوين؟

بعد تعرفنا للعديد من المعلومات حول التدوين ساحتاج لمعرفة كيفية البدأ فيه. لكننا كعادتنا سندلك على ما ستحتاجه للبدأ، ثم سنمر في الفقرات التالية إلى طرق الربح من المدونة لتكون على دراية بما ينتظرك، ثم سنقدم لك المتطلبات التي نرى حسب خبرتنا أنها من الضروري توفرها، قبل البدأ، ثم سنصل في الفقرة الأخيرة إلى طريقة إنشاء مدونتك. لذا تابع معنا حتى النهاية.

كيف أبدأ في التدوين؟ بعد معرفتك لكافة المعلومات التي ستحتاجها ستحتاج إلى إنشاء مدونتك بإستخدام أحد المنصات المتوفرة. ستحتاج إلى إختيار المجال او النيتش الذي ستتكلم عنه، ثم إختيار المواضيع والمقالات التي ستكتبها حول ذلك النيتش الذي إخترته.

بعد إختيارك لفكرة ما ستحتاج إلى صياغتها على شكل مقالة بعناوين وصور ومحتوى (ستتكلم عن تلك الفكرة، مثلا :” نحن إخترنا مجال الربح من الإنترنت، بحثنا عن أفكار ووجدنا فكرة الربح من التدوين ثم أنشائنا هذا المقال بإسم “التدوين” وأنت تقرأه الآن”). ستحتاج إلى التعرف على السيو، أساسيات كتابة مقال أو تدوينة محترفة وصديقة للسيو. هذا كل شيء: إنشاء مدونة -> إختيار نيتش او تخصص محدد -> كتابة مقالة أو موضوع (سنفص أكثر أسفله).

أفضل منصة للتدوين

من الأمور التي يجب أن تقوم بها قبل إنشاء مدونتك هي إختيار منصة أو نظام لإدارة المحتوى والتي ستنشئ مدونتك بإستخدامها. ماذا نقصد بذالك؟ إليك مثالا بسيطا: أنت الآن تريد رسم شيء ما، ستحتاج إلى شيء ما لترسم عليه. إنه نفس الشيء تقريبا ستحتاج إلى نظام ما ستبني وستنشئ مونتك بإستخدامه ومنه ستدير محتواك (المقالات، شكل الموقع وغيرها …).

توجد عدة منصات لإنشاء وإدارة موقعك او مدونتك لكن أشهارها هما منصة بلوجر (Blogger) و ووردبريس (WordPress)، وكلاهما غنيان عن التعريف ولكل منهم ميزاته وعيوبه الخاصة (يمكنك البحث عن منصات اخرى لكنك في الغالب ستختار إحدى هاتين المنصتين لأن أغلب مواقع الويب تستخدمهما).

منصة بلوجر:

يعد بلوجر او بلوغر من أشهر أنظمة إنشاء وإستظافة المدونات والمواقع الإلكترونية على الإنترنت وتمتلكه شركة جوجل (Google). من الميزات الرائعة في بلوجر أن جوجل توفر لك الحماية والإستضافة مجانا. تقدم لك بلوجر نطاق مجاني لكنك في الغالب (وننصح بذلك) ستحتاج إلى شراء دومين.

تكمن عيوب منصة بلوجر في عدم وجود عدد كبير من القوالب او الثيمات (شكل الموقع) وفي محتوانا العربي ستجد العديد من المواقع المتشابهة من حيث شكلها الخارجي فلا يوجد سوى عدد قليل من القوالب الموثوقة فقط وهنا قد لا يصبح لديك موقع جميل يختلف عن بقية المواقع.

نظام ووردبريس:

يتفوق ووردبريس على بلوجر من خلال المواقع التي يديرها فالنسبة الأكبر من المواقع على الإنترنت تستخدم ووردبريس رغم أن ووردبريس لا يقدم لك الحماية ولا الإستضافة وستحتاج إلى شرائهما والحصول عليهما. وكما هو بلوجر فإن ووردبريس هو الأخر يقدم لك دومين مجاني لكن (وننصح به) يفضل شراء نطاقك (دومين) الخاص.

من المميزات الجبارة التي يقدمها نظام إدارة المحتوى WordPress أنه يقدم لك عدد هائل من الإضافات التي ستساعدك في ترتيب وإنشاء مدونتك وتسريعها على عكس بلوجر الذي يقدم فقط بضع إضافات. الشيء الجميل الآخر فيه هو وجود عدد كبير جدا (هائل) من القوالب التي ستمكنك من إنشاء موقع او مدونة مميزة عن بقية المدونات، كما ويمكنك تخطيط مدونتك وبنائها يدويا كما تريدها حيث ستختلف عن باقي المواقع الاخرى.

هل حددت؟

ستحتاج إلى إختيار النظام الذي ستبني به موقعك سواء الووردبريس او بلوجر او جملة او غيرهم. قم بالمقارنة بينهم وإبحث عن الأفضل بينهم، وذلك حسب ما تريده وحسب إمكانياتك.

كيفية الربح من التدوين؟

لأكون صادقا معك لا أعرف ولم أسمع بأي طريقة يمكنك أن تربح بها من التدوين فقط (ما عد إن كنت ستكتب لي وفي مدونات اخر وهذا ليس موضوعنا الآن). لكن، هنالك العديد من الطرق التي من خلالها ستربح بإستخدام التدوين وعن طريق مدونتك. وبإختصار إليك بعض أو كل هذه الطرق:

أول شيء وأشهر طريقة للربح من المدونة او الموقع (بعد كتابة عدد محدد من المقالات وبعد الإنتظار لمدة ما من بداية إنشائك لموقعك او البلوغ الخاص بك) هي الإشتراك في خدمة او برنامج ما للإعلانات. أشهر هذه البرامج هو إعلانات جوجل أدسنس، حيث وبعد قبولك في هذا البرنامج او برنامج آخر ستقوم بإضافة شفرات إلى موقعك ومقالاتك.

ستظهر الإعلانات على مقالاتك وستربح من الأشخاص الذين سيزورون مدونتك او موقعك، وسيشاهدون هذه الإعلانات او يتفاعلون معها. وكلما إزداد عدد زوارك إزدادت الأرباح التي من الممكن أن تحصل عليها.

الربح من الإعلانات تعد أشهر طريقة يتم إستخدامها وفي عدة أحيان هي الأفضل، لكن هل تعلم أن الربح من الإعلانات ليست الطريقة الوحيدة للربح من المدونة او الموقع. إليك طرق أخرى.

قم بالإستثمار في أشياء أخرى وقم بزيادة أرباحك

تتمثل الطريقة الأولى التي يتجه إليها العديد إن لم يكن أغلب أصحاب المدونات او المواقع من أجل الربح أو التحَصل على أرباح هي ربط موقعهم مع خدمات الإعلانات والتي تعد أشهرها خدمة غوغل أدسنس. يمكنك الحصول على أرباح (متوسطة، ضعيفة، جيدة، جيدة جدا) من هذه الطريقة، لكن بالإضافة لهذه الطريقة توجد أساليب أخرى تمكنك من زيادة الأرباح الخاصة بك. فما هي؟

طرق الربح من التدوين

  1. الربح من الإعلانات.
  2. التسويق بالعمولة: حيث ستقوم بالتسجيل في بعض المنصات والمواقع ومقدمي خدمات ما (لها علاقة بالمجال الذي تنشر عليه) كمسوق أفلييت (مسوق بالعمولة). ستحصل على رابط خاص بك، تقوم بتضمين هذا الرابط داخل المقالات التي تتكلم فيها على ذلك المنتج او الموقع. كل شخص دخل عن طريق رابطك ثم قام بعملية شراء تحصل أنت على عمولة (مبلغ من المال) مقابل عملية الشراء أو إحالتك له.
  3. التسويق لمنتجاتك الخاصة: قد يكون لموقعك او مدونتك علاقة بمنتجات معينة وأنت تملك تلك المنتجات، يمكنك التسويق لها على شكل صور او رابط وتربح منها.
  4. خدمات إستشارية او خاصة: قد تكون متخصص في مجال ما وتقدم خدمات إستشارية للناس مقابل مبلغ محدد.
  5. بيع الدورات: ربما تملك دورات أو كورسات أو فيديوهات مدفوعة على منصة ما، حيث تقدم شرحات عن شيئ ما. يمكنك التسويق له داخل مقالتك، حيث سيشتري الناس الدورات التي تقدمها او سيشتركون فيها.
  6. في حالة ما سيتلقى موقعك او مدونتك عدد كبير من الزيارات يوميا، قد تتواصل معك جهات ما (أفراد وشركات) لتنشر إعلان أو إعلانات عنهم او عن خدماتهم. هنا سيعطونك الإعلان وتتفقون على ثمن ما سيقدمونه لك (إحذر فقط ممن يتواصلون معك).

هل حقا يمكنني كسب المال من التدوين؟

نعم ولا، إذا لم تتعرف على هذا المجال فستربح منه مبالغ قليلة وهذا لن يروق لك. انا شخصيا بدأت في مجال التدوين قبل مدة في السنة الأولى لم أتحصل إلا على أرباح قليلة. إذن سأقول ببساطة أن هذا المجال غير مربح، لكنني سأقول عكس ذلك. لقد قمت بالعديد من الأخطاء دون دراية مني، هذه الأخطاء هي سبب عدم ربحي لمبلغ جيد، من جهتي سأصحح أخطائي وأبدأ من جديد.

هنالك العديد من الأشخاص يحصولون على مبالغ محترمة وأخرون يحصلون على مبالغ خيالية. تصادفنا مع مقالة على الإنترنت بعنوان “أعلى 10 أرباح في العالم من جوجل أدسنس لعام 2021“. ستجد في هذه المقالة أشخاص يحصولون على آلاف الدولارات شهريا، هل يمكنك أن تتخيل أن بعضهم يحصلون على أكثر من 10000 دولار في اليوم.

كم من المال يمكنني كسبه من التدوين؟

يعتمد مقدار ما يمكن أن تربحه على عدة أمور، كالدولة التي تستهدفها، اللغة التي تكتب بها، عدد المقالات التي تنشر في مدونتك، سرعة موقعك، المجال الذي تكتب عنه، قدم وشهرة موقعك، إحترامك للسيو … هذه الأمور مع امور اخرى هي من تتحكم في كمية الأرباح التي ستحصل عليها. سنستخدم أداة Siteprice.org لمعرفة الأربح التقريبة لبعض المدونات العربية (الأرباح الحقيقية قد تكون أقل أو أكثر، تاريخ اليوم هو 9 من شهر ديسمبر لعام 2021).

  • مدونة المحترف “th3professional”: تحصل مدونة المحترف على siteprice على ربح شهري قدره 3042 دولار.
  • مدونة حوحو “igli5”: تحصل على ربح 5700 في الشهر.
  • مدونة علوم وتقنيات “Arabes1”: يبلغ ربحها الشهري 2310 دولار.
  • مدونة الربح من الإنترنت “irbahnet” ربحها يبلغ 1881 دولار في الشهر.
  • منصة حاسوب “hsoub”: يبلغ ربحها حسب نفس الأداة 9000 دولار في الشهر.
  • هنالك مدونات أجنبية تصل إلى أرباح أكبر كمثال: “makeuseof” تبلغ أرباحها 15055 دولار في الشهر، “howtogeek” يصل ربحها إلى 23093 دولار في الشهر (حسب موقع siteprice في تاريخ 9 ديسمبر 2021).

تختلف أرباح كل موقع ومدونة عن غيرها، وكما ترى بعضها يحصل على أرباح محترمة والبعض على أرباح جيدة (مع العلم أنني لم أذكر مواقع تحصل أرباح ضئيلة وأخرى على أرباح خيالية).

ذات صلة: كيف اربح 100 دولار يوميا من الاعلانات إعلانات جوجل ادسنس.

مالذي يجب أن أهتم به قبل إنشاء مدونتي الخاصة؟ متطلبات المدونة؟

قد تكون هذه الفقرة أهم فقرة في هذه المقالة فإختيارك منذ البداية هو من سيتحكم في النتيجة التي ستصل إليها والمدة التي ستحتاجها لبلوغ هدفك. لذا تابع معنا. (افضل المنصة، الإستضافة، النيتش، إسم المدونة، سرعة ومظهر المدونة وسهولة التصفح …)

اولا يجب أن تبحث جيدا عنه هو النيتش أو المجال الذي ستتخصص به وستكتب عنه، هنالك نيتشات يقبل عليها عدد أكبر من الناس، وهنالك نيتشات يرتفع سعر نقرة الإعلان فيها. وكذلك العكس، هنالك مجالات يكثر فيها المنافسة واخرى يسهل المنافسة فيها. يكفيك فقط البحث جيدا وجيدا وجيدا وجيدا في الإنترنت عن النيتش الأفضل المناسب لك.

حسب موقع جوجل أدسنس في قسم “تعرف على المبلغ الذي يمكن أن تكسبه من أدسنس”، يمكنك إختيار المنطقة التي ستستهدفها والمجال (الفئة) الذي ستكتب عنه ثم مقارنة الأربح التي يمكن التحصل عليها من كل تصنيف.

عند إختياري لمنطقة “اوروبا، الشرق الأوسط وإفريقيا” وفئة “Finance” (في يوم 2 من ديسمبر 2023) يصبح الربح التقريب عن كل 50 ألف زائر في الشهر هو 11682 دولار في السنة. وهو الأكبر من بين كل الفئات الأخرى، عند إختيار منطقة “امريكا الشمالية” يزداد الربح من نفس الفئة إلى 19278 دولار في السنة مقابل نفس عدد الزوار.

ماذا يعني كل ذلك؟ هذا يعني أن المجالات المتعلقة بالأموال وفئة “المالية او Finance” تدر أرباح أكبر، كما وأن إستهداف أمريكا الشمالية (حسب جوجل) سيزيد من الأرباح التي يمكن ربحها.

بعد بحثنا على الإنترنت وجدنا النيتشات التي تأتي بأرباح أكبر (حسب تلك الابحاث) هي نيتشات العملات الرقمية، التداول، الفوركس، التجارة الإلكترونية، العقارات، التأمين وغيرها وكل مجالات تندرج داخل فئة التمويل والمال “Finance”. بالإضافة إلى التكنولوجيا، التقنية، … نصيحة لك قم بالبحث عن أفضل نيتش إن كنت تهتم بالأرباح.

بالنسبة للنيتشات التي يمكن الحصول فيها على أرباح أكبر تكثر فيها المنافسة بقوة وبالتالي يصعب منافسة المواقع التي سبقتك. لكن يمكنك البحث عن نيتش أكثر تخصص أو “micro niche”، وهو جزء من النيتش الأكبر.

كمثال فئة التمويل، سيصعب عليك المنافسة عليه لكن يمكن التكلم عن نيتش صغير مثل”التداول” قد يصعب المنافسة عليه لذا يمكنك إختيار نيتش متخصص مثل “التداول بالعملات الرقمية”. ربما من الصعب المنافسة عليه لذا يمكنك إختيار نيتش أكثر تخصص مثل التكلم عن عملة محددة فقط. ويمكنك فعل نفس الشيء مع المجالات الأخر.

الخطوات بإختصار:

  • قم بإختيار نيتش او نيتش مخصص للتكلم عنه.
  • قم بإختيار إسم مناسب لموقعك وربما يكون إسم له علاقة بالفئة التي ستتكلم عنها.
  • قم بتحديد اللغة التي ستنشر بها ويستحسن أن تكون الإنجليزية حسب المستطاع.
  • قم بإختيار أفضل منصة وإستظافة وأفضل شركة (موقع) لشراء الدومين.
  • ثم قم بإنشاء موقع مميز عن الأخرين (إن إستطعت). ويفضل كذلك أن يكون موقع (مدونة) بسيط وسريع وسهل التصفح.

كيف أعثر على فكرة أو أفكار للتدوين؟

بعد إختيارك للمجال أو النيتش الذي ستكتب عنه، وبعد إنشائك لمدونتك، ستبدأ في كتابة مقالاتك. لكن من أين ستحصل على الأفكار أو فكرة المقال الذي ستكتب عنها. إليك بعض طرق البحث عن الأفكار:

  • عند بحثك جيدا عن النيتش الذي إخترته ستجد العديد من الأفكار التي ستحولها إلى عناوين لمقالاتك، يمكنك كذلك كتابة ذالك النيتش في محرك البحث كجوجل. وراقب العناوين التي يكتبها الأخرون، بالإضافة إلى الإنتقال أسفل نتائج البحث على الإنترنت وستجد ما يكتبه ويبحث عنه الناس.
كيف أعثر على فكرة أو أفكار للتدوين؟
كيف أعثر على فكرة أو أفكار للتدوين؟ نتائج جوجل

يمكنك كذلك إستخدام أدوات اخرى كأداة تخطيط الكلامات الرئسية “keywordplanner” التي تقدمه جوجل، جوجل تريند او أدوات مشابهة له. يمكنك كذلك إختيار مواقع او مدونات تنشر على نفس الشيء الذي تنشر عنه وأخد الأفكار منها (يمكنك كذلك قراءة مقالتهم وكتابة مقالتك بصيغتك الخاصة وحذاري من نسخ تلك المقالات وكتابتها كما هي).

كما ويمكنك إختيار مدونات أجنبية (تكتب بلغات اخر) تنشر عن نفس مجالك، ثم تقتبس الأفكار منها. يمكنك كذلك قرأت وترجمة تلك المقالات وكتابتها بطريقة الخاصة، لكن لا تقم بكتابة الترجمة كما هي، قم بالتعديل على المقالات بطريقتك الخاصة. هنالك أدوات اخرى مجانية واخرى مدفوعة ستساعدك على البحث عن الأفكار.

إيجابيات وسلبيات التدوين

نستطيع القول بسهولة أن لكل مجال من مجالات الربح من الإنترنت سلبيات وإيجابيات. وكذلك فالتدوين له سلبيات وإيجابيات، نذكر منها ما يلي:

إيجابيات التدوين:

  • المساهمة في إزدهار المحتوى داخل الإنترنت وتحسين محركات البحث.
  • بناء عالقة مع العملاء وتوفير إمكانية التواصل بينهم.
  • الربح وتوليد دخل بإستخدام عدة طرق خارج التدوين.

سلبيات التدوين:

  • يتطلب التدوين مجهود وأفكار جيدة للإستثمار بها.
  • يستهلك هذا المجال الوقت وأحيان بضعت أموال.
  • ستحتاج لوقت لتبدأ في الربح منه.

كيفية إنشاء مدونة

إنشاء مدنة بلوجر لسنة 2024:

من أجل إنشاء مدونة بلوجر فالأمر سهل جدا وفي بضع دقائق او ثواني، سيصبح لديك مدونة على بلوجر. ستحتاج فقط إلى:

  1. بريد إلكتروني (إيميل جوجل) ويفضل أن يكون إسم هذا البريد الإلكتروني هو نفس إسم الموقع ويستحسن أن لا تستخدمه إلا فيما يخص موقعك وله علاقة به.
  2. قم بالدخول إلى موقع Blogger.com أو إلى النقاط التسع (إذا كنت تستعمل متصفح جوجل) التي ستظهر لك في الأعلى بجوار أيقونة (صورة) حسابك على جوجل، ثم إبحث على رمز بلوجر (حرف B أبيض على مربع برتقالي اللون).
  3. قم بالنقر على إنشاء مدونتك “Create Your Blog”.
  4. قم بإختيار البريد الإلكتروني (الإيميل) الذي ستنشأ به مدونتك أو قم بإنشاء ايميل جديد.
  5. قم بإختيار “الإسم المعروض” والذي سيكون إسمك داخل المدونة وسيظهر كذلك للأشخاص الذين يزورون مدونتك وهو كذلك إسم كاتب التدوينة (يمكنك إختيار إسمك أو إسم مدونتك أو أي إسم تريده). ثم أنقر على متابعة إلى بلوجر “Continue to Blogger”.
  6. ستظهر لك رسالة قوانين بلوجر يمكنك الإتطلاع عليها والنقر على المزيد من المعلومات او النقر على زر المنع أو الإخفاء (X). قم بالنقر على إنشاء مدونة جديدة “Create a New Blog”.
  7. الآن ستكتب الإسم الخاص الذي تريده لمدونك (إسم النموذج Title)، ثم الإسم الذي سيظهر في رابط موقعك “URL” (العنوان Address)، ثم قم بإختيار أي مظهر ثم قم بالنقر على إنشاء مدونة جديدة “Create New Blog”. يمكنك كتابة الإسم الذي تريده لمدونتك سواءً بالعربية او غيرها، أما بالنسبة لإسم مدونتك والذي سيظهر في رابطك فمن الظروري كتابته بالأحرف اللاتينية، وفي حالة كان مشابه لإسم آخر فسيظهر لون الخطأ. كمثال نحن إخترنا إسم “مدونة الخطة العربية” لمدونتنا و”arabicplan” لرابط مدونتنا.
  8. إنتهى، أنت الآن تمتلك مدونتك على بلوجر. هنالك خطوات أخرى يجب عليك القيام بها بعدها، كشراء الدومين، تغيير القالب (مظهر الموقع)، التسجيل في أدوات مشرفي المواقع، التعمل مع إعدادات اخرى على لوحة تحكمك ككتابة وصف مدونتك، إعدادات النشر، HTTPS، وغيرها، ومن الأفضل متابعة شرح جيد على اليوتيوب ليسهل عليك الأمر.

إنشاء مدونة ووردبريس:

يتطلب إنشاء مدونة ووردبريس خطوات أكبر من من بلوجر لذا من الأفضل متابعة دورة شرح على منصة ما كيوتيوب، وجدنا لكم شرح جد جيد (او ممتاز) على اليوتيوب للأخ أنمار النقيب من موقع النقيب للمعلوميات. يمكنك متابعة هذا الفيديو بإسم “إنشاء موقع ووردبريس احترافي للربح من التسويق بالعمولة بإستخدام قالب Kadence ومحرر جوتنبرج” كما ويمكنكم زيارة تدوينته على موقعه بإسم “كيفية انشاء موقع الكتروني و ربح المال (لعشاق السرعة، SEO، والتسويق بالعمولة)“. يشرح أنمار كل ما ستحتاجه لمدونتك على ووردبريس، كالتسجيل، إختيار أفضل منصة إستضافة، تصميم قالبك الخاص، حماية مدونتك وتسريعها، وغيرها وتقريبا كل ما ستحتاجه. يجدر عليك فقط إختيار منصة الإستضافة حسب المميزات المقدمة وحسب المال الذي تملكه.

ماذا بعد إنشاء المدونة؟

بعد إنشاء موقعك أو مدونتك الخاصة ستحتاج إلى القيام ببعض الخطوات التي سيكون لها دور مهم في تسريع عملك، وتسهيل أرشفة مقالاتك ورفع ترتيب موقعك او مونتك.

  • بعد الإنتهاء من جميع الخطوات السابقة ستقوم تلقائيا بشراء دومين او نطاق، أو ستحتاج لشرأه (لأن الدومين المدفوع أحسن من المجاني). يمكنك شرأه من أحد منصات الإستضافة أو أحد الشركات التي توفر هذه الخدمة كجوجل دومين، نيم شيب، جودادي وغيرها.
  • ستحتاج إلى ربط النظام الذي ستستخدمه بدومينك الجديد.
  • ستحتاج إلى تسجيل موقعك (او مدونتك) في أدوات مشرفي مواقع جوجل، وتحى أدوات مشرفي بينج وياندكس.
  • إن كنت من مستخدمي الووردبريس فستحتاج لإستخدام بعض الإضافة لحماية مدونتك، أما لمستخدمي بلوجر فستتكلف جوجل بذلك تلقائيا.
  • ستحتاج كذلك إلى التأكد من دومينك يتم تحويله بشكل جيد خاصة إذا كان رابطك يبدأ ب”WWW”. والتاكد من إستخدام “HTTPS” وشهادة “SSL” وأمور اخرى.
  • ننصح بإتباع دورة شرح لفهم ذلك أكثر خاصة إذا وجدت على منصة يوتيوب.
  • سيكون من الأفضل توفرك على مواقع إجتماعية خاصة بموقعك، والنشر عليها إذا إقتضى الحال.
  • قد يفيدك إضافة إحصاءات جوجل أو جوجل أناليتكس إلى موقعك.

نصائح وإرشادات

من خلال خبرتنا في مجال التدوين سنعطيك النصائح التالية:

  • قم بإختيار نيتش (مجال) او نيتش مخصص تكون أرباح إعلانته أكبر إذا كنت تفكر في الربح (الأرباح تتغير كذلك حسب الدول التي ستستهدفها واللغة التي ستكتب بها).
  • قم بإختيار إسم جيد لمدونتك.
  • قم بإختيار أو تصميم قالب (مظهر) جيد وسهل التصفح ويكون سريع.
  • قم بإنهاء كافة الإجراءات الأخرى المتعلقة بالموقع كشراء إسم النطاق (لأنني لا أنصح بنطاق مجاني)، التسجيل في أدوات مشرفي المواقع وغيرها.
  • قم بالتعرف جيدا عن السيو وأساسيات كتابة مقالة جيدة ومحترمة للسيو.
  • حاول كتابة أكبر قدر ممكن من المقالات (مقالات جيدة) كل يوم (حسب قدرتك)، وإن توفرت لديك إمكانيات مالية قم توظيف مدونين على مدونتك ليكتبوا المقالات معك. إن لم تستطع ذلك ففي حالة ما بدأت بالحصول على أرباح جيدة قم بتجميعها قدر الإمكان لتستطيع توظيف مدون او أكثر.
  • لا تخالف سياسات برنامج الإعلان الذي ستستخدمه مهما كان الأمر.
  • لاتقم بنسخ مقالات الآخرين وكتابتها كما هي قم بتغير صيغتها إن إقتضى الأمر.
  • في التدوينة او المقالة التي ستكتبها يجب عليك كتابة عدد محدد من الكلمات، ينصح الكثيرون حسب خبرتهم او بحثهم بكتابة عدد ما. لكننا نصح بكتابة مقالة تحتوي (قدر المستطاع) على (او على الأقل) 1000 كلمة. مع مراعات جودة المعلومات، تقديم معلومات مفيدة، إحترام توزع الكلمات الدلالية…
  • وأهم شيء نيتش جيد، وقالب جيد، وكتابة مقالات أكثر، وكل ما سبق ذكره.
  • يمكنك كذلك البحث عن تجارب الآخرين والإستفادة منها (أرباحهم، مسيرتهم، النيتشات التي ينصحون بها).
  • وبالتوفيق.

أسئلة يتكرر طرحها

ما هو التدوين؟

التدوين هو أو يعنى به الكتابة والتسجيل والإنشاء، كما ويقال عن تحويل المشهد المرئي أو الصوت المسموع إلى كتابة. وفي مجال موقعنا فالتدوين يعد من مجالات الربح من الإنترنت حيث يقوم المدونة بكتابة تدوينة أو مقالة عن مجال أو موضوع ما. ويقوم بمشاركته مع الآخرين سواءا على شبكة الإنترنت مباشرة عبر مدونة او موقع، أو من خلال منصات التواصل الإجتماعي عبر تطبيق ما. كما ويتم اللجوء إليه من أجل حفظ ذكرى او ملاحظة او معلومة ما خوفا من نسيانها او الرغبة في الحفاظ عليه.

كيف أبدأ التدوين؟

للبدأ في مجال التدوين ستحتاج إلى معرفة العديد من الأمور حول هذا المجال، كمنصة أو نظام إنشاء موقعك، الإستضافة، النظاقات، إختيار نيتش جيد، إسم الموقع… ثم تشرع في إنشاء مدونتك الخاصة حيث ستقوم بإنشاء تدوينات أو مقالات عن النيتش الذي تحبه أو إخترته، ثم تنشرها بعد إستفائها لشروط محددة.

ما هو استخدام المدونات؟

تتجلى إستخدامات المدونات في عدد أشياء، حسب الغاية والهدف منها. يمكن إستخدام المدونة للربح المادي أو المعنوي أو كلاهما، تطوير الرصيد المعلوماتي والتقني لذا المدون، المساهمة في تحسين محرك البحث، نشر المعلومة والأخبار وآخر المستجدات. وكذلك في الترويج للخدمات او منتجات والربح منها، التواصل مع العملاء. ويتجلى كذلك إستخدامها في المجال الذي تنشر عنه هذه المدونة.

أي نوع من المدونات تكسب المال؟

حسب ما قدمته جوجل في موقع الأدسنس، فإن مجال التمويل او الذي يتعلق بالمال يكون الربح منه أكبر. هذا يعني أن المدونات التي ستهتم بأحد المجالات المنبثقة من التمويل والأعمال لها أفضلية أكبر في الحصول على مال أكبر. لكن هنالك امور أخرى تساهم في ذلك كالدول التي ستستهدفها واللغة التي ستنشر بها ونسبة المنافسة والإستراتيجية التي ستستخدمها. معلومة إضافية كلما كان عدد الزوار أكبر كلما إزدادت الأرباح.

هل يكسب المدونون المال؟

بالطبع نعم، لكن العديد منهم لا، وربما نعرف الكثير من المدونين الذين يكسبون أموال وأرباح محترمة او جيدة جدا. يكفي فقط الإهتمام ببعض الأشياء من أجل أن تكون واحد منهم، وتذكر إعمل بجد وبذكاء لتصبح مدون محترف او ناجح. ويمكنك تطبيق هذه النصيحة في أي مجال اخر.

كيف أنشئ مدوني الخاصة؟

من أجل ان تنشئ مدونتك الخاصة يجب عليك معرفة بعض الأمور عن المدونات ومنصات ونظم إدارة المحتوى والتي ستمكنك من إنشاء مدونة والمقارنة بينهم. ثم معرفة أمور آخرى عن مواقع وشركات الإستضافة، وعن شراء وتسجيل النطاقات وإختيار أفضل مقدم خدمة بينهم.

خاتمة

من خلال كل ما كتب في هذا المقال ستتعرف على كل ما ستحتاج معرفته عن التدوين وطريقة البدأ فيه، وطرق الربح منه. أو ستتعرف على الأقل على الأمور التي ستبحث عنها وتطلع عليها. وإعلم أن التدوين سهل وبسيط وصعب في نفس الوقت، يكفي فقط أن تعمل بجد وبذكاء لتصل إلى هدفك. وتذكر “فكرة جيدة مع خطة مثالية تصبح مشروع ناجح”، بالتوفيق.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *