دليل ربح المال من بيع التصاميم والصور 2024، كيف تربح أكثر من 1000 دولار في الشهر؟

دليل ربح المال من بيع التصاميم والصور، كيف تربح أكثر من 1000 دولار في الشهر؟

حول شغفك بالتصميم وإلتقاط الصور إلى مصدر ربح من الإنترنت، إليك دليل الربح من بيع التصاميم والصور لسنة 2024.

مرحبا، سنواصل سلاسل شرحنا حول أساليب وطرق الربح من الإنترنت، وسنتكلم هذه المرة حول كيفية الربح من بيع التصاميم والصور.

وسنقدم بذلك دليل مفصل للمبتدئين وحتى أصحاب معارف او إشتغالات سابقة في مجال التصميم.

في البداية نود أن نشير إلى أننا تكلمنا في مقالة منفصلة تحت عنوان “ما هو التصميم وكيف نربح منه؟” عن مجال التصميم. وذكرنا فيها عدة معلومات حول هذا المجال، وأهمها طرق الربح من التصميم، من بين هذه الطرق ذكرنا وبإيجاز الربح من بيع التصاميم والصور.

في هذا الشرح سنفصل أكثر عن هذه الطريقة، ونذكر العديد من المعلومات حولها، وعلى فكرة فمجال ربحي الأول هو مجال التصميم وإنشاء التصاميم. ولنبدأ.

شرح كيفية الربح من بيع التصاميم والصور

قبل أن ندخل في التفاصيل نود الإشارة إلى أن إمتلاك مشروعك الخاصة على الإنترنت وهنا مشروع في مجال التصميم، لا يمكن تحديد المبلغ الذي ستجنيه كل شهر. وبالتالي يمكنك التفوق على 1000 دولار شهريا المذكورة في العنوان.

مالذي أقصده هنا بالتصميم وبيع الصور؟

بإختصار، فإن قصدنا بالتصميم هو: إنشائك تصاميم بإستخدام برنامج ما مثل الإليستريتور او الفوتوشوب أو غيرهم. أما في ما يخص الصور: فنقصد بها أي صورة يمكنك الحصول عليها بتصويرها أو إلتقاطها بكاميرا هاتفك او كاميرا خاصة (هنالك طريقة أخرى وهي شرائك لصور مع إمتلاكك كامل الحقوق الخاصة بها) (إلى حد كبير فأي صورة تلتقطها فحقوقها لك شريطة عدم المساس بخصوصية آخرين).

ببساطة، ستنشئ تصاميم او تلتقط صور، ثم تربح منها.

مالذي أحتاجه للربح من الإنترنت من بيع الصور والتصاميم؟

للبدأ في الربح من بيع تصاميمك وصورك (التي إلتقطتها)، فأنت بحاجة إلى:

الموهبة او إكتساب الخبرة:

إذا كنت موهوبا في إنشاء تصاميم رهيبة (او حتى عادية) او موهوبا في إلتقاط الصور. فهذا المجال لك. إما إن كنت عكس ذلك، فيمكنك التعلم وإكتساب الخبرة والمهارة والبدأ.

حب المجال:

أفضل ما تريده هو القيام بما تحب. وعالم الإنترنت مليئ بطرق وأساليب تمكنك من إستغلال شغفك وحبك لشيئ ما، او إمتلاكك لمهارة ما. وتحويلها إلى مصدر دخل. فإذا كنت تحب إنشاء التصاميم فسيسهل عليك العمل على إنشاء وبيع تصاميمك، وستحصل على أرباح جيدة او حتى أرباح لم تتوقعها.

وإذا كنت تحب إلتقاط اللحظات الجميلة، فستحب مجال بيع الصور.

الأدوات:

بالإضافة إلى الموهبة والمهارة وحب العمل، فأنت بحاجة إلى ربط جيد بشبكة الإنترنت، مع الوصول إلى البرامج والأدوات التي ستحتاجها. وكمثال فأنت بحاجة إلى كاميرا جيدة للتصوير، او أن يمتلك هاتفك كاميرا جيدة، وقد تحتاج لبرامج لإضافة بعض التعديلات على صورك كالفوتوشوب مثالا. أما للتصميم فأنت بحاجة إلى برنامج مناسب لإنشاء تصاميمك.

ستحتاج كذلك لإمتلاك حساب بنكي او حساب بنكي إلكتروني (بايبال او بايونير حسب ما قد يدعمه مكان بيعك للصور والتصاميم).

نصائح قبل البدأ في مجال بيع التصاميم والصور

قبل أن تبدأ في هذا المجال، فننصحك بجمع معلومات قدر الإمكان عن هذا المجال وعن الأماكن التي ستبيع أعمالك عليها، وتوفير ما ستحتاجه للعمل. وبعد بدئك يفضل المواصلة في تنمية مهارتك ومستواك.

كيف أقوم ببيع التصاميم والصور، وأين؟ وكيف أربح منها؟

كيف أقوم ببيع التصاميم والصور، وأين؟ وكيف أربح منها؟
كيف أقوم ببيع التصاميم والصور، وأين؟ وكيف أربح منها؟

بعد الإنتهاء من إنشاء تصاميمك او إلتقاطك للصور والتعديل عليها (او تركها كما هي)، تأتي مرحلة بيعها.

وكلمة بيع في هذا المجال معنها في الغالب هو إيتاحتها (الصورة او التصميم) للآخرين من أجل أن يقوموا بتحميلها (Download). ويمكن لأي شخص تحميلها (شخص، إثنان، مئة، ألف وأكثر…).

وبما أنك ستتيح مواردك أون لاين، فطريقة العمل هنا وكما هو معروف: تقوم بنشر صورك وتصاميمك على منصة او موقع إلكتروني. هذه الصور والتصاميم وليحصل عليها الآخرون. فعليهم دفع ثمن محدد، أو الإشتراك شهريا (أو حتى سنويا او في عرض ما) في هذه المنصة او الموقع (أي أنهم سيدفعون مبلغ من المال للإشتراك).

من جهتك كلما بحث شخص ما او ظهرت له صورتك او تصميمك في ذلك الموقع وقام بتحميلها، تحصل أنت على ربح محدد (أحيانا متغيير حسب عوامل).

ليس هنالك موقع واحد لبيع التصاميم والصور، بل هنالك الكثير. ولكل منهم مميزاته وعيوبه وطريقة عمله. وسنعطي لمحة عن أفضل مواقع بيع الصور في قادم الفقرات.

ما هي اشهر وأفضل مواقع بيع الصور والتصاميم

ما هي اشهر وأفضل مواقع بيع الصور والتصاميم؟
ما هي اشهر وأفضل مواقع بيع الصور والتصاميم

كما ذكرت سابقا، هنالك الكثير من مواقع بيع الصور والتصاميم. ولكل مميزاتها. وحسب بعض الأبحاث التي قمت بها فعدد هذه المواقع يقارب 30 موقع إن لم يكن أكثر منها.

لكن وحسب نتاج عملي في عدة مواقع في هذا المجال، سأصي ببضع منصات فقط. وسأقوم بترتيبها حسب عدد الزوار لكل موقع (حسب آخر بيانات السيميلار ويب في وقت كتابة هذا المقال). إليك أفضل هذه الموقع.

1. موقع فري بيك Freepik

فريبيك Freepik موقع غني عن التعريف في هذا المجال، وأحَب موقع بالنسبة لي حتى الآن. حصل Freepik في آخر شهر على أكثر من 10 مليون زائر من مختلف مناطق العالم. وله ترتيب عالم متقدم.

يحتوي هذا الموقع على ملايين الموارد (الصور، تصاميم الفيكتورز، القوالب والموك اب بتنسيق PSD الخاص بالفوتوشوب). وحسب الموقع ذاته فمواردهم تحصل على حوالي 2 مليون عملية تحميل يوميا ويعمل على الموقع أكثر من 27 ألف شخص يبيع صوره وتصاميمه.

رغم أن موقع Freepik يقدم ربح أقل من عدة مواقع اخرى، حيث متوسط الربح من كل عملية تنزيل لا يصل غالبا إلى 0.1 دولار (لكن في بعض الأحيان يتجاوز هذا الرقم).

لكن ما يميز هذا الموقع هو العدد الكبير من عمليات التحميل الممكن الحصول عليها، والذي يعوض المبلغ السابق الذكر. وحتى الآن فهو الموقع الذي أحصل منه على أعلى ربح من باقي المواقع التي سأذكرها أسفله. يمكنك التوجه إلى مكان التسجيل مباشرة من contributor.freepik.com.

2. موقع شترستوك Shutterstock

شترستوك Shutterstock موقع آخر مشهور في مجال بيع الصور والتصاميم. ولا يقل شهرة عن الموقع السابق، بل ولعدة أسباب أظنه الأفضل لبيع الصور.

زار شاترستوك حسب المصدر السابق أكثر من 52 مليون زائر في الشهر. ويظم ملايين الصور والتصاميم، والتي ينشرها عليه بإستمرار العديد ممن يعملون على هذا الموقع. وحسب ما صرح به الموقع فقد قاموا بدفع أكثر من مليار دولار للمساهمين الذين ينشرون عليها خلال 15 عام السابقة.

بخلاف الصور والتصاميم فيمكنك كذلك نشر المقاطع الصوتية او الموسيقى والفيديو على Shutterstock.

في هذا الموقع يمكنك ربح ما قد يصل إلى 40% من الأرباح التي سيتم دفعها على صورك (بوصولك للمرحلة السادسة) وهذه تعتبر نسبة ربح جيدة جدا حسب رأيي. يمكنك الذهاب إلى مكان التسجيل مباشرة submit.shutterstock.com.

3. موقع iStock أو iStockphoto

بعدد زوار شهري يفوق 42 مليون زائر، فإن موقع istockphoto موقع لا يجب الإغفال عنه كذلك. يمكنك كذلك بيع صورك او تصاميمك وحتى مقاطع الفيديو على هذا الموقع.

يمتلك istockphoto شركة Getty Images والتي تمتلك موقع بنفس الإسم لبع الصور ومقاطع الفيديو. ويزوره بدوره حوالي 15 مليون زائر في الشهر.

حسب موقع photutorial فيمكنك ربح ما هو محصور بين 0.10 و 16.20 دولار على التنزيلات التي تحصل عليها (حسب نوع ما تم تنزيله) بينما يمكن أن تحصل من التراخيص الممتدة على 113.40 دولار. (لا يمكن إعتباره دقيقا).

* بالنسبتي لي، فلم أتعامل مع هذا الموقع، ولا أعرف تفاصيل مقدار الأرباح لكل تحميل.

للتسجيل يمكنك الإنتقال إلى gettyimages.com/workwithus.

4. ستوك أدوبي Stock Adobe

من الصعب أنك تعرف أنه يمكنك الربح من بيع الصور والتصاميم، وتنشئ التصاميم دون أن تسمع من قبل بشركة أدوبي Adobe. إنه بإختصار أشهر شركة في عالم الغرافيكس والانيميشن [م] . وتمتلك عدة برامج شهيرة منها الإليستريتور والفوتوشوب.

وعودة إلى موضوعنا فأدوبي تمتلك برنامج لنشر وبيع التصاميم والصور “Stock Adobe”. حيث يمكنك بيع مواردك هناك. يزور Adobe.com أزيد من 200 مليون زائر في الشهر، فيما لا يعرف عدد الزوار إلذين يزورون ستوك أدوبي بالضبط (لكن يتم تقديرهم باكثر من 32 مليون).

من الأرباح التي حصلت عليها من هذا الموقع، فإني أربح عن كل تحميل 0.33 دولار أو 0.89 دولار أو 1,07 دولار لكل تحميل. وذلك بسبب العروض التي يقدمها الموقع لمن يرغب في تحميل الصور والتصاميم. يمكنك التوجه مباشرة إلى مكان التسجيل من contributor.stock.adobe.com.

5. فيكتور ستوك Vectorstock

فيكتور ستوك Vectorstock هو موقع آخرى، لكنه خاص ببيع وتحميل التصاميم فقط. زار الموقع في الشهر الماضي 5.5 مليون زائر.

يحتوي الموقع على أكثر من 20 مليون تصميم (حسب معلومة من الموقع).

مثل المواقع الأخرى فهنالك إختلاف في مقدار ما يمكن أن تربحه من Vectorstock وحسب المعلومات التي يقدمها الموقع فيمكنك ربح 0.20 دولار لكل تحميل من المشتركين العاديين. أما من كل تحميل للصور الحصرية فيمكنك ربح 0.35 دولار للترخيص القياسي و 10.50 دولار للترخيص الموسع.

يمكنك كذلك ربح 3.75 دولار لكل ترخيص قياسي و 7.50 دولار لكل ترخيص موسع.

أما لمبيعات الشراء الحصرية فيمكنك الحصول على 150 دولار. للبيع على هذه المنصة يمكنك التوجه مباشرة إلى الموقع www.vectorstock.com والتسجيل ورفع تصاميمك.

ذو صلة: شرح كيفية الربح من موقع VectorStock لبيع التصاميم.

6. المزيد من المواقع

كنصيحة أستطيع تقديمها إليك، يفضل أن تختار أكثر من موقع واحد، حيث يمكنك نشر التصميم او الصورة عليهم جميعا (في الغالب). ويفضل إختيار أفضل هذه المواقع، وتفادي التي تحصل على زيارات قليلة أو غير المشهورة.

ذلك سيعزز من وصول صورك وتصاميمك إلى أكبر قدر من الناس والذي يجب أن يساهم في زيادة أرباحك.

ومن بين مواقع بيع التصاميم والصور التي لم نذكره، توجد:

  • Dreamstime.
  • Pixabay.
  • envato.
  • Depositphotos.
  • موقع 123RF.
  • Alamy.
  • كل المواقع الست أعلاه يزورها على حدا أكثر من 10 مليون زائر في الشهر.
  • ويوجد هنالك مواقع اخرى.

كيف أتعامل مع هذه المواقع، وكيف أعمل عليها؟

كيف أتعامل مع هذه المواقع، وكيف أعمل عليها؟
كيف أتعامل مع هذه المواقع، وكيف أعمل عليها؟

اولا تضع قائمة (في ذهنك) لأنسب وأفضل المواقع بالنسبة لديك. بعد تحديدها قم بالتسجيل كبائع عليها او مساهم (تتشابه متطلبات التسجيل إلى حد ما في كل موقع، يمكنك كذلك إنشاء بريد إلكتروني خاص بمجال البيع هذا، وتأمينه برقم الهاتف وبريد الإسترجاع حسب ما يقدمه جوجل لك).

ثانيا، تقوم بعد التسجيل بإدخال معلوماتك التي يتم طلبها، وبإنهاء إعدادات متجرك او واجهة بيعك (الإسم، الوصف وصورة الشعار إن أمكن ذلك). (بعذ المواقع تطلب معلومات كصورة الهوية، وملف الإقامة الضريبية، لكنك لن تواجه أي مشكل كبير منهما).

الآن، أنت جاهز لنشر تصاميمك او صورك او كلاهما.

بعد رفعك للتصاميم او الصور، (وحسب كل منصة) ستكتب عنوان ووصف ووسوم (كلمات وعبارات تصف ما ستنشره، ثم تحدد تصنيف مناسب (وأحيانا يتم طلب البعض منها فقط)).

في البداية، يجب عليك العمل بجهذ (قليلا) وذكاء ويجب أن تتحلى بالصبر، فأنا (بإستثناء من Freepik) لم أحصل على أرباح من بدايتي.

بعد مدة وإن قمت بكل شيء كما يلزم ستحصل على أرباح، تزداد بزيادتك لعدد الموارد التي تقوم بنشرها.

* لكل موقع طريقة واجهته الخاصة، وطريقة تعامل خاصة. لكن ستعتاد على كل موقع بعد مدة من بدايتك.

أسئلة شائعة :

ما نوع الصور والتصاميم التي يمكن أن أبيعها؟

في مجال بيع التصاميم والصور، لا يوجد أنوع محددة من التصاميم والصور التي يجب عليك الإلتزام بها. لكن أولا يجب أن تمتلك حقوق المليكة لما ستنشره. أي أنت من أنشأ التصميم ولا يشبه بالكامل تصميم شخص آخر. ولا يجب أن تأخد صور أشخاص آخرين. بقية الشروط ستجدها في صفحة ما على الموقع الذي ستدخل إليه.

أين سأبيع تصاميمي وصوري؟

هنالك الكثير من المواقع التي يمكنك بيع الصور والتصاميم عليها مثل: موقع Freepik و Shutterstock و Stock Adobe و istockphoto و 123RF وغيرهم.

ما هو أفضل موقع لبيع الصور والتصاميم؟

ليس هنالك موقع محدد، لكن الموقع الأفضل هو الأنسب لك والذي يزوره أكبر عدد من الزوار كل يوم وله ثقة وشعبية كبيرة. مثل Freepik و Shutterstock وغيرهم.

هل حقا يمكنك جني المال من بيع الصور والتصاميم؟

نعم، أنا أجني المال من بيعها، ويمكنك كذلك فعل ذلك. فكل ما تحتاجه هو إنشاء التصاميم وإتقاط الصور. وتحميلها على هذه المواقع، ثم إنتظار عمليات التحميل ثم الأرباح.

سأذكر فقط أن كل موقع، يمنح أرباح مختلفة عن كل تنزيل للصور. وبعض المواقع تشترط أن تصل إلى مجموع أرباح 100 دولار أو أكثر ليتم إرسال المال إليك.

هل هنلك مخاطر من بيع التصاميم والصور وهل هو مجال آمن؟

لم أسمع حتى وقت كتابة هذا المقال عن أية مخاطر، وأعتبر أن هذا مجال آمن. يجب عليك فقط تفادي أخد صور وتصاميم الآخرين ونشرها على منصات أخرى. تفاذى كتابة عناوين او وسوم تعكس حقيقة الموارد التي تنشرها.

لكن على العموم لم أسمع بأي خطر.

خاتمة:

إلى هنا نكون قد إنتهينا لشرحنا حول مجال الربح من بيع التصاميم والصور. ولقد تكلمنا في دليلنا عن ما ستحتاجه للبدأ وأبرز المواقع المناسبة لعملك، مع معلومات أكثر.

لكن سنشير إلى أن 1000 دولار في الشهر المذكورة سابقا وفي العنوان، ليست غاية تابثة ولا نأكد على أنك ستجنيها. فهذا المجال لا يحد بحدود، يمكنك أن تحصل على أقل منها (وبالخصوص في بدايتك)، لكن بالكد والجهد والعمل بذكاء يمكنك التفوق وبكثير على هذا المبلغ. بالتوفيق.

(مصدر الصور أعلاه من موقع فريبيك 1 و 2).

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *