كيفية الربح من بيع الصور والتصاميم على موقع فريبيك Freepik دليل 2024

كيفية الربح من بيع الصور والتصاميم على موقع فريبيك Freepik.

مع وجود العديد من المواقع والمنصات التي تمكننا من العمل والربح من الإنترنت في عدة مجالات مختلفة. سنقوم بإستهدف موقع جديد منها ونقدم شرحا حوله، وكيفية العمل عليه والربح منه.

سنقدم هذه المرة شرحا حول موقع فريبيك المشهور لدى المصممين وبعض منشئي المحتوى وغيرهم والمعروف بالكم الهائل من المصادر الرسومية والصور التي يقدمها. فما هو؟ وما كيفية الربح منه؟

كيفية الربح من موقع فري بيك Freepik؟

ما هو موقع فريبيك Freepik؟

يعد فريبيك Freepik أحد أشهر المواقع والمنصات المصنفة كبنك أو مخزن للصور والموارد الرسومية على الإطلاق. ثم إتطلاق الموقع من قبل الشركة الإسبانية المالكة لنفس الإسم في سنة 2010، وهو مملوك لEQT حاليا (من 2020).

يقدم الموقع ملايين الموارد المجانية والمدفوعة المنقسمة بين الصور، تصاميم الفيكتور، مقاطع الفيديو، ملفات PSD (مستند الفوتوشوب)، الأيقونات، بالإضافة إلى النماذج الثلاثية الأبعاد، والخطوط.

ويمكن إعادة إستعمالها هذه الموارد (حسب ما هو مسموح) لإنشاء أعمال، تصاميم، مقاطع فيديو وغيرها.. حسب غاية الاشخاص والشركات التي تقوم بتحميل هذه الموارد.

كما وتمتلك الشركة مواقع ومنتجات ذات صلة مثل Flaticon و Slidesgo و Videvo، وغيرهم.

كيفية تحميل الصور والتصاميم من موقع فيبيك؟

من أجل تنزيل وتحميل الصور والتصاميم وغيرها من هذه المنصة، تقوم بما يلي:

  • قم بالدخول إلى الموقع، وفي شريط البحث قم بكتابة ما تريد البحث عنه.
  • قم بالنقر على “Enter” او زر الإدخال أو ببساطة على “Search” بجانب شريط البحث.
  • ستحصل على مجموعة من النتائج ذات الصلة بالعبارة التي قمت بالبحث عنها.
  • يمكنك فلترة هذه النتائج وتحديد نوع الملفات التي تريدها (صور، فيكتور، أيقونة ..) وحسب الترخيص الذي تريده (مجاني او غير مجاني). وهنالك فلترات أخرى يمكنك تحديدها.
  • (يمكنك تحديد هذه الأمور كذلك قبل إدخال عبارة البحث).
  • بعد إيجادك لنوع الملف الذي تريده، قم بالنقر عليه.
  • قم بالنقر على زر التحميل “Download” ثم تختار نوع التحميل الذي تريده.

قد لا يكون غرضك معرفة كيفية تحميل المستندات، وعلى الأغلب هدفك هو معرفة كيفية الربح وما يتعلق به. تابع معنا إلى التالي.

شرح طريقة الربح من منصة فريبيك Freepik لبيع الصور والتصاميم

طرق الربح من موقع فريبيك

على الأغلب، قد تظن أن هنالك طريقة واحدة للربح من فري بيك. وهذا منطقي لكون الموقع معروف بالأساس بهذه الطريقة التي تعرفها. لكن ومن جهتنا هنالك طريقتين إضافيتين تمكنك من الربح من هذه المنصة. وهي كالتالي:

الطريقة الأولى: (هذه الطريقة ليست ضمن شرحنا) تتلخص هذه الطريقة في أحد الأسباب الرئسية لإنشاء هذا الموقع. وهو توفير الموارد الرسومية ونحوها للمصمين وغيرهم. وفي هذا الإطار يمكنك إستخدام تصميم او جزء منه لإنتاج تصميم وإستخدامه في مجال العمل الذي تنشط فيه.

كمثال: يستخدمه المصممون والعاملون في مجال الطباعة عند الطلب، ويمكن أن يكون مفيدا لأصحاب التسويق الإلكتروني والمدونين وغيرهم.

الطريقة الثانية: (إحالة الأشخاص) بعد تسجيلك وقبولك في الموقع، ستجد رابط الإحالة الخاص بك في تبويب “Referral Program” والذي يمكنك الحصول فيه على أرباح من إحالة الأشخاص إلى هذه المنصة للبيع عليها.

الطريقة الثالثة: (وهي الطريقة الرئيسية للربح من هذه المنصة): في هذه الطريقة تقوم بإنشاء تصميم ما (فيكتور)، أو ملف فوتوشوب، أو قالب، أو تقوم بإلتقاط صور لشيء ما او حول موضوع ما.. ثم تقوم بإرساله إلى المراجعة.

بعد مراجعته والموافقة عليه، يتم نشره على المواقع. وفي حالة ما ظهر للشخص الباحث وقام بتنزيله، تحصل على ربح من عملية التحميل هذه.

كلما كان لك عدد أكبر من التصاميم والصور وحصلت على عدد أكبر من عمليات التحميل، إزدادت أرباحك.

لكن، قبل أن تتمكن من بدأ الربح من هذه الطريقة تحتاج إلى فتح حسابك والتسجيل كمساهم. وإليك كيف يتم ذلك.

كيفية التسجيل كمساهم أو بائع على موقع فريبيك

من أجل التسجيل وفتح حساب مساهم أو بائع على فريبيك قم بما يلي (صور الشرح بعد هذه الخطوات):

  1. قم بالدخول إلى الموقع، ثم إنتقل إلى أسفل الموقع وأنقر على “Sell content“. أو مباشرة عبر رابط Freepik.com.
  2. قم بالنقر على “Become a contributor”.
  3. قم بإختيار خيار “Continue with email”.
  4. قم بكتابة البريد الإلكتروني (الإيميل) الذي تريد العمل به على الموقع، وقم بإنشاء كلمة سر لحسابك، ثم أنقر على “Sign Up”.
  5. في الصفحة التالية قم بالنقر على “I accept the terms and conditions” وهي للموافقة على الأحكام والشروط ويمكنك قراءتها.
  6. في الصفحة التالية قم بكتابة إسم المستخدم لحسابك (والذي سيكون إسم واجهة تصاميمك والإسم الذي سيظهر للآخرين). قم بوضع رابط موقعك (إذا كنت تملك واحدا)، ثم إختر الدولة التي تنتمي إليها.
  7. قم بعدها بإضافة روابط لحساباتك على مواقع اخرى لبيع الصور والتصاميم (إن كنت تمتلكها)، ثم قم بتضمين روابط حساباتك الإجتماعية على الفايسبوك والإنستقرام (إذا كنت تمتلكهما). ثم قم بإختيار لغة تلقي الإشعارات، ثم أنقر على “Save”.
  8. في الصفحة التالية قم بالنقر على “start Uploading”.
  9. من أجل تأكيد إمتلاكك للبريد الإلكتروني الذي تسجلت به، ستتلقى رسالة عبر هذا الإيميل وعليك النقر فوق الرابط الموجود بها.
  10. وهذه ببساطة خطوات التسجيل. لكنك حتى هذه اللحظة لم تُقبل لبدأ العمل على الموقع. إذ يجب عليك أن تقوم بإرسال 10 صور أو تصاميم من الأعمال التي تنشئها ليتم مراجعتها.(يفضل أن ترسل أفضل أعمالك).
  11. سنشرح طريقة إرسال التصاميم في فقرة كيفية رفع الملفات والصور أسفله.

شرح عملية التسجيل في Freepik بالصور

كيفية التسجيل كمساهم أو بائع على موقع فريبيك.
كيفية التسجيل كمساهم أو بائع على موقع فريبيك
شرح عملية التسجيل في Freepik بالصور.
شرح عملية التسجيل في Freepik بالصور

ما هو شرط القبول في فريبيك

كما وسبق الإشارة إليه، فبعد إنشائك للحساب فأنت لن تصبح مساهما في نفس الوقت.

ستقوم بإنشاء 10 عشر تصاميم او صور (حسب نوع الملفات والموضوع الذي تستهدفه). ثم تقوم برفعها على الموقع وإرسالها من أجل مراجعتها (10 ملفات وليس أكثر أو أقل). * سنشرح كيفية إرسالها اسفله.

تستغرق عملية المراجعة من بضع ساعات إلى أيام، ولا توجد مدة محددة لعملية المراجعة. بعدها قد يتم قبولك بعض ملفاتك وبالتالي تصبح مساهما ويمكنك البدأ في البيع. أو سيتم رفض جميع ملفاتك.

إذا تم قبولك فالأمر جيد، وإذ تم رفضك فسيتم منحك فرصة أخرى لإرسال عشر تصاميم أخرى ليتم مراحعتك، إذا تم رفضك مرة أخرى فيمكنك المحاولة بعد شهر.

* من الضروري إرسال تصاميم أو صور جيدة وذات جودة ليتم قبولك (حاول أن تنشر أفضل ما لديك).

كيفية رفع الملفات الصور والتصاميم ونشرها على فريبيك؟

بعد إنشائك لتصاميم أو إلتقاطك للصور حسب ما ترغب فيه، يمكنك البدأ في رفعا ونشرها على فريبيك. وإليك الخطوات (شرح بالصور أسفل هذه الخطوات):

  • * إذا أنشأت حسابك للتو فمن الضروري أن ترفع 10 ملفات فقط للمراجعة، لا أكثر ولا أقل.
  • * إذا تم ترقية حسابك إلى المستوى الثاني أو الثالث فيمكنك نشر ما يخالف عشر تصاميم (أقل أو أكثر).
  • أولا، قم بالتوجه إلى واجهة التحكم الخاصة بك على فريبيك.
  • قم بالنقر على “Upload Files” أو رمز الرفع إذا كنت تستخدم الهاتف.
  • ستظهر لك قائمة جانبية، قم بالنقر على “Browse” ثم قم بالبحث على الملف الذي يحتوي على التصاميم والصور التي ستنشرها. ثم قم بإختيارها ورفعها.
  • عند إكتمال عملية رفع الملفات (ستنتظر ثواني إلى دقائق حسب حجم الملفات وسرعة الإنترنت) قم بالنقر على “See Uploaded files”.
  • سيتم نقلك مباشرة إلى مكان الخطوة التالية، أو يمكنك التوجه إلى “Upload” في تبويب “Files” في القائمة الجانبية.
  • من مجموع الملفات التي قمت برفعها، قم بالنقر على كل من هذه الملفات الواحد تلو الآخر، تم قم بكتابة كل من العنوان والوسوم الخاص بكل صورة او تصميم.
  • عند الإنتهاء من جميع هذه الملفات قم بالتعليم عليها جميعا من خلال النقر على مربح التحديد في الزاوية العليا، ثم أنقر على “Submit”.
  • ستظهر لك رسالة تأكيد، أنقر على “Continue”.
  • ستصلك رسالة إخبار عبر البريد الإلكتروني بتلقيهم لملفاتك التي أرسلتها، وسيتم مراجعتها في قادم الأيام. يمكن أن تبلغ مدة المراجعة أكثر من 20 يوما. لكن قليلا ما تصل مدة المراجعة إلى هذه المدة.
  • * بالنسبة لواجهة نشر التصاميم والصور فطريقة النشر تكون دائما كما هي، لكن يتم تغيير تصميم واجهة النشر كل فترة من الزمن.
كيفية رفع الملفات الصور والتصاميم ونشرها على فريبيك؟
كيفية رفع الملفات الصور والتصاميم ونشرها على فريبيك؟
طريقة نشر الملفات الصور والتصاميم على فريبيك؟
طريقة نشر الملفات الصور والتصاميم على فريبيك؟

شرح واجهة ولوحة التحكم الخاصة بفريبيك

الداشبورد الخاص بفري بيك ليس معقد ويسهل التعامل معه، وسنشرحه من الأعلى الأسفل:

1. في يسار القائمة العليا ستجد مكان رفع الملفات لإرسالها للمراجعة، أما في اليمين فرمز الرسالة خاص بالمراجعات، رمز الجرس للإشعارات. وأخيرا من الأيقونة بجوار الإسم يمكنك الإتطلاع على عدد التحميلات، الملفات، عدد المتابعيين. أما ما تبقى ف”My contributor profile” للإنتقال إلى الملف الشخصي، “My billing information” لتعديل وإضافة معلومات تلقي الأرباح وللفواتير، بينما “My fiscal information” خاص بالمعلومات المتعلقة بالأرباح والضرائب و “Logout” لتسجيل الخروج. ومن الأيقونة يمكنك الإنتقال إلى واجهة بيع ملفاتك.

2. في القائمة الجانبية (على اليسار) وبالترتيب تبويبات: “Dashboard” للإنتقال إلى الواجهة الرئيسية. من”Files” يمكنك الإتطلاع على حالة ملفاتك (التي رفعتها للتو، الموجودة تحت المراجعة، المرفوضة والمنشورة).

في تبويب”Stats” يمكنك الإتطلاع على إحصاءات تحميل ملفاتك وأرباحك، وكذلك ترتيبك وترتيب المساهمين الآخرين على المنصة. في”Search trends” ستجد عمليات البحث والمواضيع التي يهتم بها زوار الموقع، وفي “Guides & info” يمكنك التعرف على بعض الضروريات التي يجب أن تتوفر في ملفاتك لترفعها ويتم قبولها (وأنصح بالإتطلاع عليها حسب نوع الموارد التي ستنشرها).

سينقلك “Billing info and agreements” إلى صفحات الفوترة والضرائب والإتفاقيات. و يمكنك التواصل مع مركز المساعدة من “Contact”،وفي “Visual Trends” يمكنك التعرف على الموضوعات الشهيرة والرائجة،وأخيرا “Referral Program”خاص ببرنامج الإحالات.

في واجهة التحكم الرئيسية ستجد معلومات حول كل من الأرباح، عدد التحميلات، الإعجابات، الخاص بصورك وتصاميمك، بالإضافة إلى العدد الذي تم قبوله في ذلك الشهر. (مع مقارنته بالشهر الماضي). أما ما بقي من الداشبورد فيقدم بعض المعلومات حول مواردك وموارد مساهمين آخرين.

أمور مهمة بعد القبول في فريبيك

مباشرة بعد قبولك يتعين عليك تقديم بعض المعلومات الضرورية إلى فريبيك، هذه المعلومات في الأساس تتعلق بتلقيك لأرباحك.

تشمل هذه الأمور كل من المعلومات المتعلقة بوسيلة تلقي المدفوعات، الهوية وشهادة الإقامة الضريبية.

من خيار “Billing info and agreements” من القائمة الجانبية، أو “My Billing information” من خيارات أيقونة الملف الشخصي ستقوم بالتوجه إلى “Billing information” أو معلومات الفواتير.

ستقوم بإدخال كل من إسمك الكامل، عنوان سكنك، رقم هويتك (الموجود على بطاقة هويتك)، رقم الهاتف، الرمز البريدي، المدينة والدولة. بعدها ستختار وسيلتك المفضلة لتلقي الأرباح بين البايبال والبايونير، ثم تختار العملة التي تريد تلقي الأرباح بها (الدولار او غيره حسب ما عرض لك). ثم تنقر على زر حفظ التغييرات أو الإرسال للمراجعة.

* إذا تحول شريط حالة معلوماتك إلى اللون الأخضر “Accepted” فمعناها ثم قبول المعلومات التي قدمتها.

إعدادات تلقي الأرباح في فريبيك.
إعدادات تلقي الأرباح في فريبيك

من نفس الصفحة، في القائمة الجانبية توجد تبويبات:

“Invoices” حيث ستجد الفواتير الخاصة بالدفوعات التي تلقيتها والتي سيتم إرسالها إليك. “Contracts” خاص بالعقود، و”Agreements” خاص بالإتفاقيات.

في “My documents” ستقوم بتقديم كل من صورة الهوية الخاصة بك، بالإضافة إلى شهادة الإقامة الضريبية الخاصة بين بلدك وبين البلد الذي توجد فيه فريبيك وهو إسبانيا (في حالة عدم القدرة على تقديمها سيتم إقتطاع نسبة 24% من دفعاتك).

القائمة الجانبية في صفحة مركز الضرائب فريبيك.
القائمة الجانبية في صفحة مركز الضرائب فريبيك

أما أيقونة الجرس فتخص الإشعارات والرسائل المهمة.

لإرسال صورة لبطاقة الهوية الخاصة بك قم بالنقر على “Upload Id document” ثم قم بتقديم صورتي الواجهة الأمامية والخلفية لبطاقتك. أما لتقديم الشهادة الضريبية فقم بالنقر على “Upload Tax Residency Certificate”. وسيتم مراجعتها وإشعارك بالموافقة عليها أو عكس ذلك.

وهنا تكون قد أنهيت كافة المتطلبات المتعلقة ببدأ الربح من هذا الموقع.

تجربتي مع العمل والربح على موقع فريبيك

(حتى منتصف أبريل 2024) لقد بدأت العمل على فريبيك منذ حوالي عام و8 أشهر، ومنذ بدايتي حتى الآن أرى أن هذا الموقع يستحق العناء المبذول عليها (بالنسبة لي).

على الرغم من أنني لم أنشر إلا عدد قليل من الملفات خلال هذه الفترة (حوالي 850 ملف فقط، دون ذكر تدني جودة بعضها)، إلا أن مقدار الأرباح بلغ من هذه الملفات حوالي 470 دولار مع أكثر من 6800 عملية تحميل لهذه الموارد.

* مع إمتلاكي لتصميم حصل على 503 عملية تحميل لوحده. بينما حصل أفضل 15 تصميم لدي على 33.6% من هذه الأرباح بينما حصل 839 تصميم على بقية عمليات التنزيل والأرباح. وهذ يدل على أن الحصول على أرباح أكبر له شروط وليس أي تصميم وصورة يمكن أن تأتيك بالنتائج المرغوبة.

* دون ذكر أكثر من 220 تصميم لم يحصل على أي تحميل، والعديد ممن تبقى حصل على تحميل واحد فقط.

أسئلة قد يتم طرحها:

ما هو فريبيك؟

فريبيك هو أحد أشهر مواقع ومنصات ومزودات الموارد الرسومية، التصاميم، الصور، الفيديوهات وغيرها الموجودة على الإنترنت. والذي يقدم موارد مجانية وأخرى مدفوعة.

وفي نفس الوقت يترجم تحميل هذه الموارد إلى نسبة أرباح تقدم لناشر هذه الموارد على فريبيك.

ما هو مجال الربح من بيع الصور والتصاميم وكيف يعمل؟

في مجال بيع الصور والتصاميم يتم رفع ونشر الصور والتصاميم على مواقع ومنصات متخصصة في هذا المجال. حيث تظهر هذه الصور والتصاميم لزوار الموقع، ويقومون بتحميلها حسب رغبتهم. ويحصل صاحب هذه الصور والتصاميم على ربح من عمليات التحميل هذه.

كم يمكنني أن أربحه من Freepik كل شهر؟

ليس هنالك مقدار محدد يمكن تحديده وتزكيته على أنه الربح الذي ستحصل عليه كل شهر، فالعمل هنا ليس وظيفة. لكن إذا إفترضنا أنك تملك أكثر من 2000 مورد على فريبيك ويبلغ مقدار الربح من كل تحميل 5 سنت. هنا أنت تحتاج إلى 1000 تحميل لكل شهر لتبلغ ربح 50 دولار في كل شهر.

وهذ المبلغ سيصل في هذه الحالة إلى 500 دولار إذا كنت ستحصل على 10000 تحميل. لكن لا يمكن الجزم بأي مبلغ في ظل وجود العديد من المتغيرات.

ما هو مقدار الأرباح من كل تحميل على موقع فريبيك؟

لا يوجد مبلغ دقيق لما ستجنيه من عملية تحميل واحدة، فمتوسط الربح من كل تحميل يتغيير من شهر إلى آخر، فمنذ بداية عملي على هذا الموقع كان مقدار الربح هو 0.068 دولار لكل تحميل، لكنه وفي هذا الشهر هو 0.058 دولار لكل تحميل.
وفي الفترة التي عملت فيها عليه كان تغيير الأرباح محصور بين 0.034 دولار كحد أدنى و0.11 دولار كحد أقصى لكل تحميل.

كيف أزيد أرباحي من فريبيك؟

هنالك بعض الطرق التي ستساعدك على الرفع وزيادة أرباحك من موقع فريبيك، ويمكنك إستنتاجها مما ذكرناه سابقا.

أولا، أنت بحاجة إلى نشر أكبر قدر ممكن من الموارد العالية الجودة، فكلما زادت ملفاتك زادت أرباحك. ثانيا، يجب عليك نشر موارد يرغب بها الأخرون ويوجد طلب وعمليات بحث عليها. ثالثا، يجب ألا تكون مواردك ذات جودة متدنية أو مسروقة.

رابعا، يجب الإهتمام بالعنوان والكلمات الرئيسية الخاصة بمواردك فهي التي تعمل على ظهور ملفاتك أثناء عمليات البحث داخل وخارج المنصة.

كيف أزيد أرباحي من مجال بيع الصور والتصاميم؟

بالإضافة إلى طرق زيادة أرباحك على Freepik فيمكن الحصول على ضعف الأرباح أو أكثر من نفس الصور والتصاميم. وذلك فقط من خلال نشرها على مواقع ومنصات بيع صور وتصاميم أخرى إضافية. حيث يمكنك نشر هذه الموارد كذلك على مواقع و Shutterstock و iStockphoto و Vectorstock و Stock Adobe و Creative fabrica وغيرها.

خاتمة:

هذه كانت أهم (إن لم تكن كل) النقط والأمور التي تحتاج لمعرفتها من أجل بدأ الربح من منصة Freepik. تبقى أن تحدد نوع الموارد التي ستنشره (صور أو تصاميم او فيديوهات او كلها..). ثم تمتلك البرامج اللزمة للعمل. ولا تنسى زيارة صفحة “متطلبات تقديم المحتوى” لتتعرف على متطلبات كل نوع، وحجم الملف وغيرهم لتُقبل ملفاتك أثناء عملية الرفع.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *