شرح كيفية الربح من موقع ريدبابل Redbubble للطباعة عند الطلب 2024

شرح كيفية الربح من موقع ريدبابل Redbubble للطباعة عند الطلب

مواصلة لشروحاتنا سنقدم هذه المرة شرح حول موقع ريدبابل Redbubble للربح من بيع التصاميم. وذلك إنطلاقا من تجربتنا وعملنا على هذا الموقع لأكثر من 3 سنوات.

يعتبر موقع ريدبابل من أفضل مواقع الربح من الإنترنت في مجال الطباعة عند الطلب. وبالأخص لأصحاب مهارة التصميم او من يفكر في البدأ في تعلمها. (رغم أنه يمكن لأي شخص غيرهم كسب المال منه).

سنقدم في شرحنا هذا معلومات حول هذه المنصة، كيفية الربح منها وإنشاء حساب عليها؟ مع كيفية نشر التصاميم او حتى الصور عليها.

الربح من موقع ريدبابل Redbubble

ما هي الطباعة عند الطلب

الطباعة عند الطلب او تحت الطلب “Print On Demand” هي واحدة من مجالات الربح المعروفة على الإنترنت. كما وتعد من مجالات الدخل السلبي “Passive income”.

سنلخص لك مفهومها على أن في الطباعة عند الطلب تقوم بإنشاء حسابك أو متجرك على موقع أو منصة تنشط في هذا المجال. توفر هذه المواقع عدد جيد او كبير من المنتجات والتي يمكنك وضع تصاميمك عليها ونشرها على ذلك الموقع.

عند شراء أحدهم لأحد المنتجات التي عليها تصميمك، تقوم الشركة المالكة للموقع بتلقي الطلب وطباعته على المنتج وإرساله للعميل. بينما تحصل أنت على هامش ربح (ربح المصمم او هامش الفنان) ويختلف حسب نوع المنتج المباع.

ما هو ريدبابل Redbubble

ريدبابل هي شركة رائدة وسوق عالمي على الإنترنت وأحد أشهر منصات الطباعة عند الطلب. تأسست سنة 2006 في ملبورن أستراليا. ولها مكاتب في دول اخرى.

يزور الموقع أكثر من 22 مليون زائر في الشهر (27.6 مليون في مارس 2023). وتربط أكثر من 700 ألف مصمم وفنان من أنحاء مختلفة من العالم.

يوفر الموقع ملايين التصاميم الموزعة على أكثر من 60 منتج مختلف، مما يجعلها سوق عالمي رائع من أجل الشراء عبر الإنترنت.

أما في الجانب الأخر فيعد مكان رائع للربح بالنسبة للمصممين والمسوقين وغيرهم.

كيفية عمل الموقع للمشترين

إذا كنت ترغب في شراء نوع من القمصان، الملصقات، حافظات الهواتف، المطبوعات الفنية وغيرها فإن Redbubble مكان رائع للشراء. إذ يوفر لك عدد هائل من التصاميم للإختيار من بينها.

من أجل الشراء كل ما عليك هو الدخول إلى الموقع، كتابة ما تريده على شريط البحث، ثم تختار نوع المنتج الذي تريده. تختار التصميم الذي يعجبك (مع الألوان والأحجام والكمية ..) ثم تنقر على “add to cart”، وهناك ستدخل معلومات الشراء والعنوان البريدي من أجل إكمال عملية الشراء.

كيفية عمل الموقع للفنانين والراغبين في الربح منه

إذا كنت مصمم او ترغب في الربح من الموقع فستقوم ب:

قم بفتح حسابك على الموقع، قم بإكمال إعدادتك وإضافة بعض المعلومات (مثل حساب تلقي الأرباح وغيرها).

* سننصحك بجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الطباعة عند الطلب قبل البدأ، مثل التصاميم المطلوبة، حقوق الملكية الفكرية والتجارية، طرق البحث عن الأفكار وغيرها.

بعدها ستأتي مرحلة إعداد ونشر التصاميم، وسنفصل أكثر أسفله.

شرح كيفية الربح من موقع ريدبابل Redbubble للطباعة عند الطلب

هنالك طريقتين للربح من هذا الموقع، الأولى من خلال إنشاء التصاميم او شرائها (او حتى إلتقاط الصور) ونشرها على المنتجات. والثانية هي الربح من خلال برنامج الأفلييت، حيث ستقوم بالتسويق لمنتجات الموقع، وكل مبيعة تأتي من طرفك تحصل على نسبة ربح منها.

لم أجرب برنامج الأفلييت هذا، فأنا أعمل كمصمم، لذلك سأشرح الطريقة الأولى فقط وهي الطباعة عند الطلب. ولبدأ العمل فأنت تحتاج إلى فتح حسابك أولا.

وقبلها، فبعد نشرك لتصاميمك على الموقع، يأتي الزوار إلى ريدبابل من أجل الشراء. وكل شخص وصل وأُعجب بمنتج عليه تصميمك وقام بشرائه. تحصل أنت على هامش ربح (نسبة من الربح).

يختلف مقدار الربح بإختلاف نوع المنتج الذي تم شرائها. يمكنك التسويق لمنتجاتك من أجل الحصول على أرباح أكبر (تأثر المنافسة المتزايدة على الحصول على أرباح خاصة للأشخاص الجدد).

كل ما يخص التعامل مع الطلب، جلب المنتج، الطباعة عليه، شحن وإرسال المنتج إلى الزبون .. تتكلف بها الشركة المالكة للموقع. وتأخد جزءا من الأرباح بإحتبار أن التصميم لك.

إليك طريقة التسجيل والبدأ:

كيفية فتح حساب والتسجيل كمصمم او فنان على ريدبابل Redbubble

من أجل التسجيل وفتح حسابك قم بما يلي:

  1. في البداية قم بالتوجه إلى الموقع، ثم أنقر على “Sell your art”.
  2. قم بالنقر على “Start Selling”. ثم على خيار “Artist signup”.
  3. قم بكتابة كل من البريد الإلكتروني (الإيميل)، ضع إسم لمتجرك (إسم جيد)، ثم أنشئ كلمة سر لحسابك. ثم أنقر على “Sign Up”. (يمكنك النقر على المربع أعلى زر التسجيل إذا اردت).
  4. لقد إنتهت عملية إنشاء الحساب، وعليك الآن إنهاء بعض الخطوات الإضافية.
كيفية فتح حساب والتسجيل كمصمم او فنان على ريدبابل Redbubble.
كيفية فتح حساب والتسجيل كمصمم او فنان على ريدبابل Redbubble

شرح بعض الإعدادات الضرورية بعد التسجيل

بعد إنهائك للخطوات السابقة ستجد في أعلى الصفحة التي سيتم إرسالك إليها صورة عليها عدة متطلبات يجب عليك القيام بها. وهي:

شرح الربح من ريدبابل، بعض الإعدادات الضرورية بعد التسجيل.
شرح الربح من ريدبابل، بعض الإعدادات الضرورية بعد التسجيل

لنبدأ من اليمين أولا:

معلومات الدفع:

من أجل الحصول على المدفعات تحتاج لإتمام معلومات الدفع. أولا قم بالنقر على “confirm your email” ثم على “Resend confirmation”.

قم بالتوجه إلى بريدك الإلكتروني حيث ستجد رسالة التأكيد المرسلة من ريدبابل وأنقر على رابط التأكيد.

من نفس الصفحة قم بملء معلومات “Residential Address” وتخص عنوان السكن، الرمز البريدي (ستجده في ورقة بنك، أو قم بالبحث عنه في الإنترنت). تعلم على “Same as above”.

في “Getting Paid” قم بالنقر على الخيار الذي تريده، أو يمكنك إختيار خيار تلقي الأرباح بالدولار الأمريكي “United States Dollars”. بعد سيتم إعطائك خياري تلقي المدفوعات من خلال البايبال او من خلال التحويل البنكي (مثل بايونيير وغيرهم). وحسب الخيار الذي ستختاره سيطلب منك معلومات قد بإدراجها.

* لتلقي الأرباح عبر خيار التحويل البنكي، ستجد المعلومات التي ستدخلها في حسابك على موقع البنك الإلكتروني الذي تستخدمه.

توافق على الشروط، ثم أنقر على “save changes”.

إعدادات المتجر:

ستتوجه إلى “Edit Profile” ثم تقوم بوضع الصورة الرمزية لك ولمتجرك، ثم صورة الخلفية “Cover image” لمتجرك.

قم بكتبة كل من إسمك الأول والأخير، ثم تختار بين خياري إظهار إسمكن أو إسم متجرك، ثم تعلم على “Send me BubbleMail” وعلى “See my city and country on my public profile” إذا أردت أن يرى الأخرون إسم مدينتك ودولتك. ثم أكتب شيء عنك او عن متجرك في “Bio” والذي سيظهر للأخرين كذلك.

قم بإختيار ما تريد أن يُرسل إليك في “Notifications”. قم ملئ معلومات “Copyright” إن لم يتم ملئها تلقائيا. ثم قم بالتعليم على مربع “Off-site marketing”. ثم أنقر على “Save Changes”.

وسيتبقى لك الأن البدأ في نشر تصاميمك.

شرح واجهة التحكم الخاصة بريد بابل Redbubble

من الشريط الجانبي، في الصفحة الرئيسية “Dashboard” ستجد معلومات بتعلقة، بالأرباح، المبيعات، ومصادر الزوار. في “Activity Feed” ستجد موجزا لتفاعل الأخرين مع محتوياتك، في “Shop Settings” يمكنك وضع مجموعة من التصاميم كمجموعة مميزة تظهر أعلى متجرك.

في “Share your work” ستجد بعض الأدوات التي ستساعدك في نشر تصميمك مثل القوالب. في “Protect your work” يمكنك تحديد أحد الخيارات (يفضل الخيار الأخير) من أجل الحفاظ على أمن تصاميمك، ثم تعلم على مربع “Download protection”. ثم على (Save).

في “Product Pricing” ستجد الأسعار التي تُباع بها منتجاتك، حيث يمكنك تغييرها او تركها كما هي. في “Google Analytics” يمكنك ربط متجرك مع إحصاءات جوجل. في “Sales History” ستجد سجل بتاريخ وكمية المبيعات وغيرها.

في “Account Tiers and Fees” ستجد معلومات عن فئة ورسوم الحساب التي يندرج فيها حسابك (كلما كنت نشطا وتحصل على مبيعات قد يتقدم مستواك وتزال عنك رسوم الحساب). “Payment History” يخص سجلات المدفوعات، وفي “Message to Buyer” يمكنك كتابة رسالة يتم إرسالها إلى العميل الذي إشترى من عندك.

في “Link to Other Sites” يمكنك ربط حسابتك الإجتماعية وموقعك مع متجرك.

في “إعدادت الحساب”: يمكنك تعديل ملفك الشخصي في “Edit Profile”، و معومات الدفع في “Edit Payment Details”. تغيير كلمة السر في “Change Password”، وإلغاء حسابك في “Cancel Account”.

كم مقدار الأرباح التي يمكن ربحها من ريدبابل Redbubble

لأكون منصفا، هنالك عدد هائل من الأشخاص سبقوك إلى مجال الطباعة عند الطلب وإلى هذه المنصة، وهذا يزيد من قوة المنافسة، ولن تستطيع التغلب عليهم بسهولة.

وكما هو معلوم تزداد فرص حصولك على مبيعات إذا ظهرت منتجاتك في الصفحة الأولى، وأكثر إذا كانت على رأس الصفحة. فإذا كنت بعيدا عن المراكز الأولى فلا أظن أنك ستحصل على مبيعات.

لكن هذا لا يعني أنه ليس بإمكانك كسر كل هذه المنافسة والصعود بتصاميمك إلى النتائج الأولى. ولتفعل ذلك، فأنت بحاجة لإتقان عملك على أتم وجه.

تحتاج لكتابة عنوان ووسوم ووصف جيد، والذي سيساعدك في رفع ترتيبك سواء على هذه المنصة أو حتى على نتائج الإنترنت.

إستخدام وسوم عليها منافسة أقل قد يساعدك في تعزيز حظوظك.

أو يمكنك تجاوز كل هذا والتسويق لمنتجاتك على الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي، هذا (وإن كنت تعرف كيف تسوق) سياسعدك في الحصول على أرباح جيدة. وكلما حصلت على مبيعات أكبر ظهرت في نتائج متقدمة على ريد بابل، ومن تم مبيعات أكثر في الغالب.

وعودة إلى موضوع الفقرة: فلا يمكن تحديد مقدار ما ستربحه من عملك عليها. فالأمر يعتمد على عدد التصاميم التي تمتلكها، إعجاب الأخرين بها، عدد المبيعات، نوع المنتج المباع، هل تسوق لتصاميمك أم لا، هل تفوقت على المنافسين أم لا….

أما إذا أردت معرفة كم ستحصل عليه من كل مبيعة فيمكنك ربح ما يتراوح بين بضع سنتات (أقل من دولار) إلى أكثر من 40 دولار لكل مبيعة.

كمثال إذا حصلت على مبيعة على ملصق ستحصل على أقل من دولار إذا كان هامش ربحك 20%، ويمكنك الحصول على ربح يفوق 40 دولار من مبيعة ل”Metal Print” من الحجم الأكبر بنفس هامش 20 في المئة أو أقل منه حتى. (يمكنك تعديل أثمان المنتجات التي تبيعها).

كما ويمكن أن يتغير مقدار الأربح بوجود تخفيضات أو حتى إذا إشترى الزبون أكثر من منتج. (قبل مدة حصلت على مبيعة ل100 ملصق دفعة واحدة، وكان الربح منها 22 دولار، أي حوالي 0.22 دولار لكل تصميم). لاكن قل ما أحصل على مبيعة يفوق ربحها 10 دولار.

وغالبا تكون مبيعات من ملصقات (هامش الربح حوالي 22 سنت)، والتيشرتات (هامش ربح بين 2 و3 دولار لكل مبيعة).

خلاصة القول لايمكن لأحد تحديد مقدار ما ستربحه، فحتى موسم العطلات والأعياد يؤثر على كمية الأرباح. وبإختصار طريقة عملك هي من سيؤثر على مقدار أرباحك.

كيفية نشر التصاميم على موقع ريدبابل Redbubble

أكثر ما يميز موقع ريدبابل Redbubble هو بساطة وسهولة نشر التصميم إذ يمكنك رفع تصميمك وإعداده ونشره بسهولة كبيرة (صورة الشرح في الأسفل).

  1. قم بالنقر على “Add new work” من الداشبورد او من خلال النقر على أيقونة الملف الشخصي في القائمة العليا، او بالذهاب إلى “Manage portfolio” ومن ثم على “Add new work”.
  2. سيظهر لك خيارين من أجل نشر التصميم، بدئيا قم بالنقر على الخيار الموجود في اليسار “Upload new work” (الخيار الثاني يمكنك من نسخ جميع إعدادات تصميم سابق إذا كان بنفس المقاسات، وذلك لتسهيل النشر عليك وهي أداة جد رائعة ستفيدك بعد نشر تصاميمك الأولى وستسهل عليك نشر التصاميم بسرعة).
  3. بعد النقر على الخيار الأول “Upload new work” قم برفع التصميم الذي تريد نشره.
  4. قم بكتابة عنوان مناسب لتصميمك، ثم قم بكتابة الوسوم “Tags” (وهي عبارات مكونة من كلمة او إثنتين او أكثر لها علاقة بتصميمك)، ثم ضع وصفا لتصميمك.
  5. في “Background color” أسفل التصميم يمكنك إختيار لون موحد للمنتجات دفعة واحدة.
  6. تأكد من أن تصميمك يظهر كما تريد على جميع المنتجات التي تريدها، إن لم يكن كذلك فقم بالنقر على كل منتج على حدة وقد بظبط تصميمك كما تريد.
  7. بعد النقر على منتج ما يمكنك تغيير حجم التصميم، اللون، ومكان التصميم او حتى تكراره على شكل نمط.
  8. بعد أن تنتهي من جميع الإعدادات وعند وصولك للأسفل، قم وعلى التوالي بإختيار نوع عملك (إن لم تعرفه أنقر على “Design & illustration”). إذا كنت تجمع تصاميم معينة كمجموعة ستجدها في “Collections”.
  9. في “Default product in your shop” ستختار المنتج الذي تريد أن يظهر في الواجهة، او يمكنك تركه على التلقائي. تختار “Anybody (public)” ليظهر التصميم للجميع.
  10. تختار “No” إذ لم يكن التصميم يحتوي على شيء غير مناسب لجميع الفئات العمرية.
  11. تقوم بالتعليم على مربع الموافقة على الأحكام والشروط ثم على “Save work”.
  12. وهكذا ثم ستظهر المنتجات التي عليها التصميم على متجرك ومعه على المنصة كلها.
  13. لكي ترى تصاميمك قم بالتوجه إلى “Manage portfolio”.
كيفية نشر التصاميم على موقع ريدبابل Redbubble.
كيفية نشر التصاميم على موقع ريدبابل Redbubble

أسئلة قد يتم طرحها:

ما هو موقع ريد بابل Redbuble؟

ريدبابل هو موقع شهير للربح من مجال الطباعة عند الطلب، ويعد الأفضل بعد أمازون باي ميرش وإتسي وإيبي. يزوره ملايين الزوار شهريا ويعد مكان رائع لبدأ مشروعك في الدخل السلبي في مجال الطباعة عند الطلب.

كيف أربح من ريدبابل؟

هنالك طريقتين حتى الآن للربح من ريدبابل، الأولى من خلال برنامج الأفلييت حيث ستسوق للمنتجات وتحصل على أرباح من كل مبيعة تأتي من طرفك. أما الطريقة الثانية فهي من خلال إنشاء التصاميم ونشرها على منتجات المنصة، وتحصل على أرباح من كل مبيعة.

كيف أزيد من أرباحي على Redbubble ؟

من خلال معرفة التصاميم التي عليها طلب، إنشاء تصاميم جيدة، التغلب على المنافسيين، الظهور في نتائج متقدمة. بالإضافة إلى نشر عدد أكبر من التصاميم، والتي يمكنك التسويق لها خارج المنصة لضمان حصولك على ارباح أكثر.

كيف أزيد من أرباحي من مجال الطباعة عند الطلب ؟

غالبا وبالإضافة إلى النصائح السابقة، فإنني أنصح بالعمل على أكثر من منصة للطباعة عند الطلب. فبما أن التصميم لك، يمكنك نشره على أكثر من موقع. يمكنك زيارة مقالة أفضل 20 شركات ومواقع للربح من الطباعة عند الطلب المذكورة أعلاه.

غالبا ما أفضل منصة teepublic في المركز الثاني، لكن هنالك مواقع اخرى.

متى أحصل على أرباح من موقع ريدبابل؟

يقوم الموقع بجمع أرباحك ويتم إرسالها إليك كل منتصف شهر، لكن في حالة بلوغك للحد الأدنى لتلقي الأرباح وهو 20 دولار. طالما لم يتم تغيير مستقبلا.

خاتمة:

كانت هذه أهم المعلومات التي ستفيدك لبدأ عملك على ريدبابل. نتمنى لك التوفيق. ولا تتردد في كتابة أي تسائل لك في التعليقات أسفله، وسنرد عليها قدر الإمكان.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *