كيفية إنشاء مدونة بلوجر والربح منها شرح بالصور 2024

كيفية إنشاء مدونة بلوجر والربح منها شرح بالصور

وبإستمرار الربح من التدوين يبحث الكثيرون عن كيفية إنشاء مدونة والربح منها، ونخص بالذكر مدونة بلوجر ولسنة 2024. حيث يتيح لك إمتلاك وإنشاء مدونتك الخاصة القيام بعدة أشياء، يتصدرها الربح المادي، والإنسياق وراء هواية الكتابة او التدوين.

تمكنك المدونة كذلك من إنشاء مساحتك على الإنترنت وإيصال معلوماتك وأفكارك، كما ويمكنك المساهمة في تطوير المحتوى والمساهمة في تحسين محرك البحث. لكل هذا ولأسباب أخر ستود إنشاء مدونتك على بلوجر، لذا تابع معنا.

ما هي المدونة؟

المدونة هي موقع ويب يقدم محتوى متجدد على شكل مقالات مرتبة بترتيب عكسي. ومعناها أنها موقع ينشر عن مجالا ما (المحتوى)، كل يوم يتم نشر مقالة جديدة في التدوينة (محتوى متجدد). ويتم تنظيم هذه المقالات حيث تظهر المقالات الجديدة في الأعلى والقديمة في الأسفل (ترتيب عكسي).

ما هو التدوين؟

التدوين (Blogging) هو كلمة مشتقة من الكتابة والإنشاء والتسجيل كتابةً، للتدوين عدة معاني، وكل معنى يعرف حسب نوع التدوين والغاية منه والمجال الذي يندرج تحته. لكننا سنعرفه على أنه أحد أنواع الكتابة حيث يقوم الشخص بالتدوين عن موضوع ما أو لغرض ما ويقوم بمشاركته مع الأخرين أو حفظه خوفا من نسيانه. يمكنك التعرف عليه أكثر في مقالة “التدوين ما هو وما طريقة الربح منه“.

ما هو بلوجر؟

يعد بلوجر “Blogger” من بين أشهر منصات التدوين المجانية في العالم ويعتبر منصة إستضافة مجانية “Free Hosted Platform” تمتلكها شركة جوجل. بلوجر هو ثاني أكثر منصة ذات شعبية وإستخدام في العالم بعد الووردبريس. يمكنك بلوغر من إنشاء وإمتلاك مدونة مجانية بسهولة كبيرة وبخطوات بسيطة.

كيفية إنشاء مدونة بلوجر

بخطوات بسيطة وسريعة يمكنك إنشاء مدونتك الخاصة على بلوجر. لكن قبل ذلك ستحتاج إلى إمتلاك بريد إلكتروني (إيميل)، ومن جهتي يفضل أن يكون هذا الإيميل بنفس الإسم الذي تريد أن تسمي مدونتك به. كما وأنصح أن تستخدم هذا البريد الإلكتروني فقط لما يخص مدونتك وله علاقة بها فقط (يمكنك إنشاء إيميل أخر لأشياء اخرى). إليك الخطوات:

1. الوصول إلى مكان إنشاء المدونة

لأنشاء مدونتك، ستحتاج في البداية إلى الإنتقال إلى مكان إنشاء المدونة. في حالة كنت تستخدم متصفح جوجل (الآن يفضل إستعماله)، يمكنك النقر على 9 نقاط الموجودة في أعلى متصفحك. ثم قم بالبحث عن رمز بلوجر (أيقونة برتقالية اللون يوجد عليها حرف B أبيض) أو يمكنك البحث والدخول إلى موقع Blogger.com (لكنك ستصل إلى نفس المكان في كلتا الحالتين).

1. الوصول إلى مكان إنشاء المدونة.
الوصول إلى مكان إنشاء المدونة

الخطوة الأولى: بعد دخولك إلى موقع بلوجر قم بالنقر على “إنشئ مدونتك” كما في الصورة.

إنشاء مدونة بلوجر الخطوة الأولى.
إنشاء مدونة بلوجر الخطوة الأولى

2. إختيار البريد الإلكتروني

الخطوة التانية: ستقوم في هذه الخطوة بإختيار البريد الإلكتروني الذي ستنشئ به مدونتك. يمكنك إختيار أحد الإيميلات التي ستظهر لك، أو النقر على “Use another account” في حال أردت تسجيل معلومات بريد إلكتروني جديد، أو إنشاء إيميل جديد.

إنشاء مدونة بلوجر إختيار البريد الإلكتروني.
إنشاء مدونة بلوجر إختيار البريد الإلكتروني

3. إختيار إسم الكاتب

الخطوة الثالثة: بعد إختيار البريد الإلكتروني الخاص بمدونتك، ستقوم الآن بإختيار إسم المعروض أو إسم الكاتب. وهو الإسم الذي سيضهر في أعلى او أسفل المقال والذ يشير إلى الشخص الذي كتب التدوينة. يمكن كتابة إسمك أو الإسم الذي تريد وضعه لمدونتك او أي شيء آخر يعجبك، ثم أنقر على متابعة إلى Blogger.

إنشاء مدونة بلوجر إختيار إسم الكاتب او الإسم المعروض.
إنشاء مدونة بلوجر إختيار إسم الكاتب

4. إختيار لإسم المدونة

الخطوة الرابعة: كما في الصورة أسفله، ستظهر لك رسالة. يمكنك الإتطلاع عليها ثم النقر على “مزيد من المعلومات” أو النقر علمة الحذف “X” في أعلى يسار الرسالة. ثم قم بالنقر على “إنشاء مدونة جديدة”.

إنشاء مدونة بلوجر إختيار لإسم المدونة
إنشاء مدونة بلوجر إختيار لإسم المدونة

الخطوة الخامسة: في هذه الخطوة والأخيرة ستحتاج إلى كتابة كل من إسم المدونة، الإسم الذي سيظهر في رابط المدونة، ثم إختيار أحد المظاهر المقدمة. ثم أنقر على إنشاء مدونة جديدة، وإنهى أصبح لديك مدونتك الخاصة الآن.

إنشاء مدونة بلوجر إختيار لإسم المدنة 2.
إنشاء مدونة بلوجر إختيار لإسم المدونة 2

إسم المدونة أو النموذج هو الإسم الذي تريده لمدونتك، كمثال نحن إخترنا إسم “مدونة الخطة العربية” لهذا النموذج. أما بالنسبة للعنوان أو الإسم الذي سيظهر في الرابط فستحتاج إلى كتابته بالأحرف اللاتينية (الإنجليزية مثلا). في هذا المكان نحن إخترنا عنوان “arabicplan”.

من أمثلة ما تختاره المدونات الأخرى: مدونة الرابحون “alrab7on”. موقع مستقل “mostaql”. مدونة المحترف “th3professional”…

في حالة ما قمت بإختيار عنوان إختاره غيرك ستظهر لك رسالة “عنوان هذه المدونة الإلكترونية غير متاح”، في حالة ما إخترت عنوان لم يختره غيرك ستظهر رسالة “عنوان هذه المدونة متاح” (السهم الأخضر في الصورة أعلاه). ستقوم بعدها بإختيار مظهر ما تم قم بالمتابعة “إنشاء مدونة جديدة”.

إختيار إسم وعنوان المدونة له أهمية كبيرة، ويجب عليك إختيار إسم مميز، وله علاقة بالميدان الذي ستتكلم عنه أو ستبني مدونتك للتكلم عنه.

* قد يكون هنالك تغيير على واجهة إنشاء المدونة في تحديث مستقبلي، لكن على العموم قد يتم طلب نفس المعلومات.

خطوات إنشاء مدونة ناجحة

من أجل إنشاء مدونة إحترافية ناجحة، ستحتاج إلى القيام بعدة خطوات قبيلة وبعدية، لتنجح في مشروعك هذا “التدوين”.

خطوات قبلية:

قبل أن تبدأ في إنشائك لمدونتك على بلوجر، ستحتاج إلى التعرف جيدا على هذا المجال “التدوين”، يجب عليك البحث عن كل شيء عن هذا المجال.

  • إمتلاك بريد إلكتروني للمدونة، أو إنشاء جيميل جديد لمدونتك، ويفضل أن يكون خاص بالمدونة وما يتعلق بها (كالتسجيل في ادوات مشرفي المواقع، برنامج الأدسنس وغير).
  • البحث عن المجالات المربحة. قد تساعدك هذه المقالة في إجاد نيتش مربح”ما هو أفضل نيتش للربح من جوجل أدسنس“. يجب عليك التأكد من أن المجال او النيتش الذي إخترته يعد مجال مربح أم لا.
  • إختيار إسم وعنوان رابط جيد لموقعك. إسم ورابط المدونة هي التي ستشتهر بها مدونتك في ما بعد، ويجب أن يكون إسم جيد ومميز وربما سهل الحفظ.
  • … بإختصار تشمل الخطوات القبلية كل ما سيجعلك تفهم مجال التدوين على بلوغر جيدا.

خطوات بعد إنشاء المدونة:

بعد إنشائك لمدونتك، ستحتاج إلى الإهتمام والقيام بعدة أشياء لتقوية إنطلاقة مدونتك، والبدأ بداية جيدة من البداية. الدومين، تفضيلات البحث، ادوات مشرفي المواقع ….

  • شراء الدومين (النطاق)، يمكنك إستخدام النطاق المجاني “yourdomain.blogspot.com” الذي سيوفره لك بلوجر، لكن من الأحسن (وننصح بذلك) أن تشتري نطاق “yourdomain.com”. يمكنك إختيار com. أو net. او غيره. يمكنك شراء الدومين من عدة مواقع مثل GoogleDomain أو Godaddy أو namecheap.
  • من خلال الإعدادات في لوحة تحكم مدونتك قم ب: كتابة وصف لمدونتك عن المجال الذي ستتكلم عنه (وصف مفيد وقصير)، تحديد اللغة الخاصة بالمدونة، التأكد من تفعيل خيار السماح لمحركات البحث بالعثور على مدونتك. إعداد النطاق الخاص ونطاق إعادة التوجيه، التاكد من إعادة التوجيه في الموقع الذي اشاريت منه الدومين.
  • قم كذلك ومن الإعدادات بتفعيل خيارات الHTTPS، إضافة وصف العلامات الوصفية (وصف جد قصير عن مدونتك). قم بإضافة ملف robots.txt، وإعداد علامة مخصصة لبرامج الروبوتات. ثم السماح بكامل خلاصة المدونة.
  • ستحتاج لشراء أو توفير قالب لمدونتك (القالب أو الثيم هو الشكل الذ سيظهر به موقعك كالألوان، شكل المدونة، القوائم وغيرها). يمكنك شراء القالب، أو الإكثفاء بقالب مجاني موثوق (لا تشتغل بالقالب التلقائي من Blogger).
  • ستحتاج إلى إثبات ملكية مدونتك في أدوات مشرفي المواقع لجوجل، ثم إضافتها إلى أدوات مشرفي موقع بينج وياندكس.
  • ستحتاج إلى إضافة ملف Sitemap إلى أدوات مشرفي المواقع السابقة الذكر على رأسهم جوجل لأنه الأكثر إستخداما.
  • هنا من الضروري متابعة دورة شرح موثوقة على اليوتيوب، هنالك عدة دورات والعديد من الأشخاص يقدمون معلومات مفيدة إضافية عن غيرهم. لكننا لم نتعامل أساسا إلى مع دورة بلوجر في قناة رؤيا للمعلوميات وهي دورة جد جيدة (قد تكون هناك دورات أفضل).
  • بعد الإنتهاء من كل هذه الضروريات، ستبدا في نشر مقالاتك. حاول قدر الإمكان نشر أكبر عدد ممكن من المقالات ك10 مقالات في اليوم او اقل منها بقليل (هنالك حد لنشر المقالات لكنني لاأعرفه). يجب أن تكون هذه المقالات جيدة من حيث متطلبات السيو، لضمان افضل النتائج.
  • يجب عدم مخالفة سياسة محتوى بلوغر وبنود الخدمة.

مدونات بلوجر مشهورة

لا أعلم من أين سمعت عن بلوجر وعن الربح من التدوين، لكن عدة أشخاص قد يسمعون ذلك من مدونين أو من أصحاب قنوات لهم مدونات مشهورة. أو حتى منشورات للمدونين على مواقع التواصل الإجتماعي. من أمثلة المدونات العربية المشهورة التي تستخدم بلوغر:

  • مدونة أمين رغيب المسمات بمدونةالمحترف “th3professional”. وتعد من أشهر وأقدم المدونات التي تستخدم منصة بلوجر.
  • مدونة حوحو للمعلوميات “igli5”.
  • مدونة علوم وتقنيات “arabes1”.
  • وغيرها.

شرح لوحة تحكم بلوجر

بالنسبة للوحة تحكم بلوجر فهي سهلة جدا ويمكنك التعود عليها بسرعة. فقط قم بتغيير اللغة إلى اللغة التي تفهمها جيدا وسيسهل عليك معرفة معاني لوحة التحكم. (إلى غاية 16 من ديسمبر 2021، لوحة التحكم تبدو كالتالي):

شرح لوحة تحكم بلوجر.
شرح لوحة تحكم بلوجر
  1. يشير الرقم 1 إلى الثلاث خطوط التي تمكنك من إخفاء وإظهار القائمة الجانبية.
  2. الرقم 2 يشير إلى شعار بلوجر حيث يمكنك الإنتقال إلى تبويب المشاركات.
  3. الرقم 3: حيث يوجد إسم المدونة.
  4. الرقم 4: يوجد سهم بجوار الإسم مدونتك، حيث وبعد النقر عليه أو على الإسم يمكنك إظهار جميع المدونات التي تملكها. أو النقر لإنشاء مدونة جديدة.
  5. الرقم 5: يمكنك إنشاء مقالة جديدة بالنقر عليه.
  6. الرقم 6: أيقونة بريدك الإلكتروني.
  7. الرقم 7: تطبيقات ومنتجات جوجل.
  8. الرقم 8: مكان المساعدة والتعليقات.
  9. بالنسبة للشريط الجانبي: من خلال المشاركات يكنك الإتطلاع على جميع مشاركاتك. الإحصاءات لمعرفة إحصاءاتك، التعليقات سترى تعليقات الزوار على مقالاتك. الأرباح يمكنك من خلاله ربط حسابك مع جوجل ادسنس (قد لا تحتاج لربطه من هناك).
  10. من الصفحات يمكنك إنشاء الصفحات الثابتة كصفحات من نحن، إتصل بنا، شروط الإستخدام، سياسة الخصوصية، وحتى فهرس الموقع.
  11. من خلال التنسيق يمكنك تنسيق وتخصيص القالب الذي وضعته لمدونتك. من المظهر يمكنك التعديل على أكواد المظهر (مظهر الموقع)، أو إضافة الأكواد البرمجية. إستراد وتنزيل النسخ الإحتياطية، إعدادات الهاتف.
  12. في خيار التعديل ستجد عدة أشياء يجدر بك تغييرها وإضافتها (كما سبق ذكره). من قائمة القراءة يمكنك الإتطلاع على المدونات التي تتابعها. ومن خيار “عرض المدونة” يمكنك عرض مدونتك.

مميزات وعيوب إستخدام منصة بلوجر

لعدة أسباب يوجد مميزات وعيوب في إستخدام أي منصة لإنشاء موقعك او مدونتك، ونفس الشيء لذا بلوجر فله مميزات عديدة وله كذلك عدة عيوب.

مميزات وإجابيات بلوجر:

  • إستضافة مجانية.
  • سهولة إنشاء مدونتك على بلوجر.
  • سهولة إنشاء نطاق خاص.
  • بلوجر مؤمن ومحمي من جوجل.
  • قد يعتبر بلوغر الأسرع في حالة إستخدام قالب سريع ومراعات أساسيات تسريع تحميل الصفحات.
  • سهولة إنشاء المقالات.

عيوب وسلبيات بلوجر:

  • لا تجد عدة قوالب، وخصوصا القوالب العربية الموثوقة.
  • قلة الإضافات، وإمكانيات التخصيص مع القوالب.
  • إذ حصل اي مشكل لبريدك الإلكتروني، فمدونتك قد تصبح في مهب الريح.
  • يمكن لجوجل إزالة مدونتك في حالة مخالفتك لقواعد ما، أو لعدة أسباب اخرى.
  • صعوبة أو عدم القدرة على إنشاء متجر إلكتروني على بلوجر.

كيفية الربح من مدونة بلوجر؟

كيفية الربح من مدونة بلوجر؟

في البداية وبعد إنشائك لمدونتك ستبدأ في إنشاء وكتابة ونشر مقالاتك. بعد تصدر هذه المقالات بشكل جيد، ستبدأ في الحصول على زوار (يمكنك الحصول عليهم من تطبيقات التواصل الإجتماعي). هاؤلاء الزوار هم من سيساهمون في ربحك وفي زيادة أرباحك، فكلما كانوا أكثر كلما إرتفعت إحتمالات ربحك أكثر. وهنا يجب عليك إنشاء مقالات جيدة والعمل على إستقطاب أكبر عدد ممكن من الزوار (الحقيقيين).

طرق الربح من مدونة بلوجر؟

تعد أشهر طريقة للربح من التدوين والمدونة هي أن تقوم بربط مدونتك بعد مدة من إنشائها (وبعد عدد جيد من المقالات) مع أحد البرامج الإعلانية. ويعد برنامج جوجل أدسنس أحد أشهر هذه البرامج. حيث ستربح لقاء الإعلانات التي ستظهر على مدونتك. من الطرق الأخرى نذكر:

  • التسويق بالعمولة او الأفلييت. والربح من روابط الإحالة.
  • التسويق لمنتجاتك او خدماتك.
  • تحويل الترافيك (الزوار) إلى مكان ستربح منه كذلك.
  • كمدونة كبيرة يمكنك الربح من الإعلانات التي ستقدمها لك جهة ما كشركة او غيرها.
  • المحتوى الحصري للزوار المميزين، حيث ستكتب جزء من محتوى تدوينتك وتخفي الجزء الأخر وتمكنه للزوار الذين سيدفعون مقابل الإتطلاع عليه (إن كان ممكن).

طريقة حماية مدونة بلوجر

مع العلم أن جوجل العملاقة هي من تحمي مدونتك لكننا سنحتاج لإعداد بعض الأشياء الإضافية. لنزيد من نسبة حماية مدونتنا من الضياع او الفقدان او السرقة، ونفس الأمر ذاته مع البريد الإلكتروني الذي نستخدمه.

تعزيز أمن وحماية المدونة

  • أولا وقبل كل شيء أنت تستخدم بريد إلكتروني، لا تقم بنشر معلومات الباسورد أو إتاحتها تحت اي ظرف.
  • قم من حين لأخر بعمل نسخة إحتياطية لمحتوى الذي تنشئه (من تبويب الإعدادات)، ونسخة إحتياطية لقالبك (من تبويب المظهر).
  • لا تخالف قوانين جوجل، ولا تقم بإنشاء عدد كبير من المقالات كل يوم (ك50 مقالة في اليوم). جوجل سيشك في كونك روبوتس وقد يغلق مدونتك.
  • قم بإنشاء إيميل ثاني لمدونتك، ثم قم بإضافته إلى مكان الأذونة في تبويب الإعدادات، و إمنح جميع الصلاحيات (مشرف). وقم بتأمين بريدك هذا.

حماية البريد الإلكتروني

  • سبق وذكرناه، أمن الموقع في الدرجة الأولى يعتمد على أمن البريد الإلكتروني الذي تستخدمه.
  • أولا لاتقم بإتاحة معلومات الدخول ككلمة السر لأي جهة اخرى.
  • ثانيا قم بتأمين بريدك من خلال تفعيل ميزات الحماية في “إدارة حسابك على Google”، كتفعيل ميزة التحقق بخطوتين، وبريد الإسترداد، ورقم هاتف الإسترداد.

أسئلة يتكرر طرحها

ما هي المدونة

المدونة هي شكل من أشكال مواقع الويب الموجودة على الإنترنت، تتميز هذه المدونة بميزات تميزها عن غيرها من المواقع الإلكترونية. وفي تتميز بالتحديث المستمر لمحتوها حيث تشهد نشر عدد محدد من التدوينات كل فترة معينة. كما وستجد المقالات الجديدة تنظاف تلقائيا إلى أعلى المقالات.

ما هو بلوجر

بلوجر هو من أشهر إستضافات ومنصات إنشاء المدونات، وتمتلكه شركة جوجل ألفابت. يمكنك بلوجر من إنشاء مدونتك وإدارتها بسهولة، ومن ثم النشر عليها، ووصول المنشورات إلى شبكة الإنترنت. يعد بلوجر كذلك ثاني أكثر برنامج إستخداما في مجاله بعد نظام الووردبريس.

هل من السهل إنشاء مدونة على بلوجر؟

نعم، ستحتاج فقط إلى إنشاء أو التوفر على بريد إلكتروني، وبعدها وبخطوات بسيطة وفي بضع ثواني إلى دقائق ستنتهي من إنشاء المدونة التي تريدها. الخطوات التي ستقوم بها هي إختيار الإيميل لمدونتك، ثم تحديد إسم الكاتب وإسم المدونة وعنوانها والمظهر فقط.

هل إنشاء مدونة بلوجر مجاني؟

نعم، يمكنك بلوجر من إنشاء مدونتك بطريقة مجانية حيث يوفر لك إستضافة مجانية، ونطاق مجاني، كما ويمكنك إستخدام قالب مجاني موثوق والتسجيل في ادوات مشرفي المواقع مجانا. يوفر لك جوجل عبر بلوجر أمن وحماية مجانية مع شهادة Https و SSL مجانيين.

هل هنالك أمور قانونية أو أوراق تنشئ قبل البدأ في بلوجر؟

لا، ومن الغريب سؤال مثل هذا السؤال. لا تحتاج إلى التوقيع على أي أوراق أو أي امور قانونية للبدأ على بلوجر. ستحتاج فقط إلى عدم مخالفة قوانين المنصة. في جانب اخر في إنك ستحتاج إلى حساب بنكي لربطه فيما بعد مع حساب أدسنس، للتوصل بمدفوعاتك.

كيف يمكنني مشاهدة مدونتي؟

يمكنك مشاهدة مدونتك ببساطة من خلال النقر على رابط “عرض المدونة” في أسفل خيارات القائمة الجانبية، وسيتم نقلك إلى نافذة جديدة ستظهر فيها مدونتك. أو كتابة رابط موقع مباشرة على نافذة متصفح جديدة.

هل يمكنني الربح من بلوجر حقا؟

نعم، بما أن الشركات والأفراد تنشر إعلاناتها ومازالت تنشرها على الإنترنت، ومزال الإقبال على مواقع الإنترنت. فسيستمر خيار الربح من بروجر. هنالك العديد من الأشخاص يحصلون على أرباح من التدوين (وكذلك مدونوا بلوجر حسب شهادتهم). كما وتوجد عدة طرق للربح منها كذلك.

ما هي طرق الربح من مدونة بلوجر؟

هنالك العديد من الطرق للربح من مدونة بلوجر، ويعد أشهرها الربح من خلال برامج الإعلانات، وظهور الإعلانات على المدونة. يليها كأحد أشهر الطرق إستخدام للربح من الإنترنت التسويق بالعمولة أو الأفلييت. كما ويمكنك الربح كذلك من الترويج لمنتجاتك وغنشاء مقالات حصرية للزوار المميزين إن كان ممكنا.

خاتمة:

كانت هذه أبرز المتطلبات والمعلومات عن إنشاء مدونتك على منصة بلوجر والربح منها، ننصحك فقط بالبحث عن دورة شرح على منصة ما كيوتيوب، ليسهل عليك معرفة وتوفير جميع المتطلبات والإعدادات التي تحص مدونتك، بالتوفيق.

تم إقتباس بعض الصور من مدونة الرابحون. من الممكن أن تتغيير خطوات التسجيل لكن ستستطيع إكمالها بسهولة بإكمال كل ما هو مطلوب فقط.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *