الربح من الكتابة أفضل مواقع الربح من الإنترنت 2024

الربح من الكتابة أفضل مواقع الربح من الإنترنت

إليك دليلك حول أهم ما تحتاجه عن مجال الربح من الكتابة، وأفضل المواقع التي ستساعدك على ذلك.

تعرف الكتابة او كتابة المقالات على أنها إحدا الطرق الشهيرة والمعروفة للربح من الإنترنت. حيث يمكنك إستغلال مهارتك، خبرتك، هوايتك، ميولاتك نحو مجال او موضوع ما وحبك للكتابة، من أجل ربح المال من الإنترنت.

على الإنترنت يوجد الكثير من الناس الذين يحصدون مئات وألآلآف الدولارات شهريا من الكتابة عبر الإنترنت، ومنهم من يحقق مبالغ جيدة جد كل شهر.

سنقدم لك في هذه المقالة شرحا لأهم ما تحتاج لمعرفته عن هذا المجال، وكيف تربح المال منه.

الربح من الكتابة والتدوين أفضل مواقع الربح من الإنترنت

ماذا نقصد بالكتابة؟

عندما تأخد قلاما وتقوم بوضع حروف على ورقة (او ما يشبهها) وإنشاء عبارات، أو تقوم بذلك على صفحة على حاسوبك او هاتفك. فهذا يسمى كتابة.

ونقصد بها هنا: كل ما ستكتبه ويمكنك كسب المال منه، سواءا أكان نصا قصيرا، أو مقالة طويلة.

* ملاحظة: يمكن قول “كتابة كود برمجي” وهو كتابة كذلك، لكننا ندرجه ضمن كيفية الربح من البرمجة.

ما أنواع وطرق وأساليب وأشكال الربح من الكتابة على الإنترنت؟

ما أنواع وطرق وأساليب وأشكال الربح من الكتابة على الإنترنت؟
ما أنواع وطرق وأساليب وأشكال الربح من الكتابة على الإنترنت؟

هنالك العديد من طرق الربح الموجودة أمامك والتي ترتكز على الكتابة، إذ لا توجد طريقة واحدة فقط بل خيارات متعددة وكل حسب ما يناسبه.

الطريقة الأولى: التدوين وكتابة المقالات: وهنا تحتاج لإمتلاك موقع أو مدونة إلكترونية. تقوم بإختيار مجال محدد ستكتب عنه، مثل التكنولوجيا، عالم المال، الطبخ، الألعاب وغيرهم..

هذا المجال تختاره حسب خبرتك فيه او حبك له او ما تراه مناسبا لك. بعدها ستبدأ في كتابة مقالات حول المجال الذي أخترته (إذ لم تكن تعرف معنى مقالة فأنت تقرأ مقالة الآن).

بتصفحك لهذه المقالة ستجد أنه تتوفر على عنوان أساسي وعناوين فرعية وثانوية، محتوى (أكثر من 600 كلمة، وشخصيا أفضل أن يكون أكثر من 1000 كلمة)، صور أو حتى فيديو. وهي أشياء يمكن لأي كان إنشائها.

هنالك كذلك طريق العمل كمدون في مدونة شخص أو جهة أخر، حيث ستعمل ككاتب للمحتوى (مدون) مقابل مبلغ تتفق عليه أنت وصاحب الموقع.

كيف تربح المال من كتابة المقالات أو من التدوين؟

هنالك عدة طرق للربح من إمتلاك موقع أو من التدوين: إذا كنت ستعمل كمدون في موقع جهة أخرى (ليس موقعك) فأنت أشبه ما يكون بموظف عن بعد وتتلقى أجرتك لقاء عملك.

أما إذا كنت ستنشئ موقعك الخاص (ويسمى مدونة) فأنت غالبا ستستخدم برنامج إعلاني، وأشهرهم هو برنامج جوجل أدسنس. مع هذا البرنامج (المملوك لشركة جوجل الغنية عن التعريف) يمكنك من وضع إعلانات على موقعك، وأي شخص زار مقالتك وظهرت له الإعلانات، تحصل على ربح.

يختلف مقدار الربح حسب الشخص الذي زار موقعك، دولة الزيارة، اللغة، مكان ظهور الإعلان، الموسم، نوع الإعلان الذي ظهر وغيرها…

يمكنك كذلك إستخدام مدونتك للتسويق (سواءا لخدماتك او منتجاتك، أو للربح من برامج التسويق بالعمولة والأفلييت). كما ويمكنك أن تتلقى عروض من أفراد أو مؤسسات من أجل أن تنشر إعلان لهم. ويوجد كذلك ما يسمى بإختصار الروابط..

الطريقة الثانية: الربح من الكتابة عن طريق كتابة الكتب والقصص وبيعها: هنا، وإذ كنت تملك معلومات حول مجال او شيء ما، او تزور بلدان مختلفة وتكتب عن تجاربك وستقدم نصائح. تمتلك خبرة في شيء ما، تطبخ، او غير ذلك. وتجيد اللغة الإنجليزية (لأنها الأفضل فيما يتعلق بهذا المجال).

يمكنك كتابة بضع صفحات حول ما تريده أو ما سبق ذكره (وطبعا ستكتبه على شكل ملف نصي او Microsoft Word او PDF)، لأنك ستنشره بإستخدام برنامج ما على الإنترنت.

تعد أشهر هذه البرامج، خدمة أمازون كندل أو Amazon KDP والتي تمكنك من بيع ما أنشئته على شكل كتاب إلكتروني، ويتم تقديمه للبيع على سوق أمازون الضخم.

مع هذا البرنامج فأنت ستقوم بكتابة الكتاب وتدقيقه (التأكد من خلوه من الأخطاء) وإنشاء وشراء صورة غلاف له (صورة الواجهة الأمامية والخلفية للكتاب). ثم تقوم بإرساله للمراجعة، بعد مراجعته من أمازون وقبوله، سينشر على منصتهم.

أما فيما يتعلق بعملية الشراء وتقديم الكتاب للزبون فالشركة تتكلف بكل ذلك. وأنت تتلقى هامش ربح من كل مبيعة.

* يمكن للزبون شراء نسخة إلكترونية، أو طلب كتاب يتم طباعته وإرساله إليه، وطبعا أمازون تتكلف بذلك.

* يمكنك كذلك إنشاء الروايات والمؤلفات القصيرة.

الطريقة الثالثة: الربح من الكتابة عن طريق الترجمة:

طريقة اخرى للربح من الكتابة وهي ترجمة النصوص، المستندات، الوثائق، المؤلفات وحتى الكتب وغيرها.

للتبسيط، قد يسبق لك أن سمعت بمصطلح الربح من بيع الخدمات أو من تقديم الخدمات المصغرة. هنالك عدة مواقع ومنصات تمكنك من تقديم موهبتك كخدمة للآخرين، ومن بين الخدمات التي يتم تقديمها: خدمة الترجمة.

من هذه الناحية، يمكنك فتح حسابك على هذه المواقع، وتقديم خدمة الترجمة للآخرين، كمثال: يمكنك عرض خدمة ترجمة النصوص من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية أو العكس أو حتى بلغات أخرى.

وتختلف الأرباح حسب كل موقع، طلب العميل، وغيرهم.

الطريقة الرابعة: تقديم الخدمات المتعلقة بالكتابة:

مجالات الربح من الكتابة لا تتوقف هنا، بل هنالك طرق وخدمات اخرى يمكن تقديمها مثل: كتابة استراتيجية المحتوى، كتابة السيناريو، النسخ، التدقيق اللغوي والتحرير، وغيرهم.

– بعد تعرفنا على بعض أنواع وطرق الربح من الكتابة، حان وقت معرفة بعض المواقع التي ستمكنك من ذلك.

ما هي أفضل مواقع الربح من الكتابة؟

ما هي أفضل مواقع الربح من الكتابة؟
ما هي أفضل مواقع الربح من الكتابة؟

1. نظام ووردبريس WordPress

يعد الووردبريس أشهر نظام إدارة محتوى والأكثر إستخداما لإنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية. يوفر لك إمكانية إستخدام عدد مهول من القوالب والتبديل بينها، ويدعم الإضافات التي تقدم العديد من الوظائف المخصصة التي بما يوافق إحتياجات المستخدميين والمواقع.

وبعيد عن تعريفه ووميزاته، فهو نظام رائع لإدارة المدونات الإلكترونية (سبق ذكرها كأحد أساليب الربح من الكتابة او التدوين).

يمكنك إنشاء مدونتك وإدارتها بإستخدام الووردبريس، والبدأ في كتابة ونشر مقالاتك على الإنترنت. وبعدها يمكنك تضمين طرق الربح التي تم ذكرها في الطريقة الأولى السابقة الذكر.

2. منصة بلوجر Blogger

تعد منصة بلوجر أحد نظم إدارة المحتوى المعروفة على الإنترنت، ويعتبر نظاما رائعا لإنشاء ولإدارة المدونات الإلكترونية. ويشبه إلى حد كبير نظام الووردبريس، لكن مع مميزات أقل. وفي نفس الوقت له عشاقه ويستخدم على نطاق واسع حول العالم، ويقدم إستظافة مجانية.

يمكنك بلوجر من إنشاء وإدارة موقعك الإلكتروني (مخصص للمدونات في المقام الأول).

مع بلوجر يمكنك كتابة ونشر مقالات على الإنترنت، ومن تم الإستفادة من طرق الربح المذكورة سلفا في جزء طرق الربح من الكتابة (الطريقة الأولى).

3. منصة تدوين أخرى

هنالك مواقع ومنصات اخرى تندرج ضمن المواقع المخصصة للتدوين وإنشاء المدونات، لكن من جهتنا نرى أن الووردبريس وبلوجر هما الأفضل.

4. فايفر Fiverr

في الطريقة الرابعة السابقة الذكر، ذكرنا كلمة تقديم الخدمات. وللتفصيل أكثر هنالك عدة مواقع تسمى بمواقع بيع الخدمات، تمكنك هذه المواقع من تقديم خدمة للأخرين مقابل سعر ما.

الخدمة التي ستقدمها هي عبارة عن شيء تجيده ويحتاجه الآخرون، مثل: تصميم الشعارات أو المواقع، البرمجة، التحرير، الرسم وغيرهم.

هذه المواقع تساعد كذلك على الربح من الكتابة، من خلال عرض خدمة كتابة شيء ما مقابل مبلغ محدد. وهنالك أمثلة كثيرة عن ما يمكن تقديمه في هذا الإطار. مثل: عرض خدمة كتابة المقالات، كتابة المحتوى، الترجمة، تحرير الكتب، وغيرهم…

ومن أشهر المواقع التي تنشط في هذا المجال، موقع فايفر.

5. آب وورك upwork

لا يعد فايفر الوحيد في مجاله، فهنالك مواقع أخرى مشابهة تمكنك من بيع خدمة تتعلق بالكتابة أو غيرها. ومن بينها موقع آب وورك الذي يحصل على أكثر من 46 مليون زائر في الشهر.

6. موقع freelancer.com

يعتبر موقع freelancer من أشهر مواقع عمل المستقلين على الإنترنت (وإسمه يوحي بذلك)، ويزوره أكثر من 5 مليون زائر في الشهر.

من خلال هذا الموقع يمكنك تقديمة خدمة تتعلقة بالكتابة أو غيرها والحصول على ربح عن كل خدمة تأديها.

7. موقع خمسات Khamsat

يعد موقع خمسات أكبر سوق عربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة ويزوره قرابة مليوني زائر في الشهر. ومن بين الخدمات التي تباع عليها الخدمات المتعلقة بالكتابة.

8. مواقع بيع خدمات أخرى

.بقيامك ببحث صغير ستجد أن هنالك منصات اخرى تمكن من الربح من بيع الخدمات، ومن بين هذه المنصات peopleperhour و Guru وغيرهم.

9. أمازون كيندل Amazon Kindle

يعد أمازون أشهر سوق للبيع والشراء موجود على الإنترنت. ويعرض عليه أنواع وأنواع من المنتجات التي يقدمها أصحابها بغية بيعها.

ومن بينها بيع الكتب، سواءا بنسختها الإلكترونية أو المطبوعة.

ولقد ذكرنا في فقرة “الربح من الكتابة عن طريق كتابة الكتب والقصص وبيعها” بعض المعلومات المتعلقة بمجال بيع الكتب الإلكترونية على أمازون كيندل.

10. مواقع أخرى

ليست هذه المواقع المخصصة فقط للربح من الكتابة، بل هنالك مواقع عديدة أخرى وستجد الكثير منها بمجرد بحثك. وقد أكتفينا بذكر أهم وأفضل هذه المواقع، مع إشارتنا لطرق وأنواع الربح من الكتابة، لتسهيل البحث عليك إذا ما رغبة في إكتشاف مواقع اخرى.

* مصدر عدد الزوار الشهريين من موقع إحصاءات السيميلار ويب.

أسئلة شائعة:

هل يمكن الربح من الكتابة؟

نعم، يمكنك الربح من الكتابة على الإنترنت. تعتبر الكتابة أحد مجالات الربح من الإنترنت، وتجد عدة طرق تمكنك من الربح. مثل التدوين، الترجمة، وغيرهم.

كيف أجني المال من كتابة المحتوى؟

بطريقة بسيطة يمكنك جني المال من كتابة المحتوى، أولا من خلال إنشاء مدونتك ونشر المقالات عليها، أو من خلال العمل كمدون أو كاتب في مدونة مملوكة لجهة أخرى.

كما ويمكنك تقديم خدمة كتابة المحتوى على مواقع بيع الخدمات المذكورة سلفا، وجني المال مقابل كل طلب وعمل تقوم به.

كيف تبيع كتاباتك؟

إذا كنت تقصد الربح من خلال ما ستكتبه، فيمكنك البدأ في مجال التدوين وكتابة المحتوى. أما إذا كنت تقصد أن تبيع خدمتك والمقصود بها كتابة شيء ما مقابل أجرة من المال، فيمكنك التوجه نحوى بيع الخدمات.

أما إذا كنت تقصد تأليف الكتب وما شابهها فيمكنك التوجه إلى مجال إنشاء وبيع الكتب الإلكترونية. وغير ذلك فهنالك عدة طرق أخرى للربح.

هل يمكنني الربح من كتابة القصص القصيرة؟

نعم، يمكنك كذلك الربح من تأليف وكتابة القصص القصيرة. وهذا ما توصلت إليه بعد البحث، لكن إلى أي مدى ستكون قصيرة فلا أعرف.

ما هي أفضل مواقع الربح من الكتابة؟

من أفضل مواقع الربح من الكتابة التي يمكن ذكرها: الووردبريس، بلوجر، خمسات، فايفر، آب وورك، فريلانسر وغيرها.

خاتمة:

قد تستنتج من كل ما سبق أنك وإبتداء بحاجة إلى إختيار مجال قبل إختيار موقع محدد للربح من الكتابة. فإذا إخترت مجال التدوين فيمكنك إنشاء مدونتك بواسطة ووردبريس او بلوجر، أما إذا أردت أن تنشئ كتبا او مؤلفات فستتوجه إلى أمازون وما يشبهها.

ونفس الأمر ينطبق على باقي المجالات.

وكما هو معهود، لا يمكنك البدأ وحصاد أرباح جيدة من البداية، إذ تلزمك الخبرة، بعض المعارف، العمل بجد والصبر وما إلى ذلك.. حتى تبدأ في تحقيق أرباح جيدة.

* الإحصاءات المتعلقة بالزيارات مأخودة من منصة سيميلار ويب والتي تعرف تحديث مستمر.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *