ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل 2024

ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل

الطباعة عند الطلب او Print On Demand تعد أحد أشهر مجالات الربح من الإنترنت، وهو إلى حد كبير أعتبره مزيج بين التصميم والتجارة الإلكترونية. ويعتبر كذلك كمشروع يمكن إدراجه ضمن مجالات الدخل السلبي.

لكن، هل تعرف ماذا نقصد بالطباعة عند الطلب؟ وكيف يعمل او تعمل؟ وما طريقة البدأ فيه لهذه السنة 2024؟ وما الذي أحتاجه للبدأ فيه والربح منه؟ وهل يعد مجالا مربحا يمكنني كسب المال من خلاله؟ وما أبرز وأشهر وأفضل مواقع وشركات الطباعة عند الطلب؟

سنحاول أن نقدم لك هنا ما قد نسميه بالدليل الشامل (دليل الطباعة عند الطلب 2024) أو الكورس او الدورة التقديمية. ومن خلاله سنعرفك على أهم ما قد تحتاج لمعرفته عن هذا المجال، كما وسندعمه بمعارف وخبرة أشخاص يعملون في هاذا المجال لعدة سنوات.

ما هي الطباعة عند الطلب

ما هي الطباعة عند الطلب؟

الطباعة عند الطلب أو Print On Demand بالإنجليزية الذي ينطق برينت أون دوموند والمعروف إختصارا بPOD هي من أشهر مجالات الربح من الإنترنت. وكما سبق ذكره فهي مزيج بين التجارة الإلكترونية وأعمال التصميم ويعتبر كذلك من مشاريع الدخل السلبي. والتي يمكنك البدأ فيها بمبلغ 0 دولار.

تتكون الطباعة عند الطلب من كلمتين أساسيتين وحرف يدل على وقت الحدوث. وتدل عن شيء يتم طباعته بعد طلبه، أي أنه لا تتم عملية الطباعة إلى بعد الطلب.

تعد الطباعة عند الطلب (أو POD) طريقة لتنفيذ الطلبات حيث تتم طباعة العناصر بمجرد إجراء الطلب، غالبا، بدون حد أدنى للطلب. باستخدام POD، يمكنك إنشاء تصميمات مخصصة لمجموعة متنوعة من المنتجات وبيعها تحت علامتك التجارية.

أما الدخل السلبي هو بإختصار عمل أو مشروع يأتيك بأموال دون حاجتك للعمل، أي أنك تحصل على أرباح من عمل قمت به في السابق. لكنك تستمر بالحصول على الربح منه لمدة أيام، أسابيع، أشهر ولسنوات طويلة ويمكن إعتبارها إستثمار ومشروع ربحي. بالنسبة لمشاريع الدخل السلبي فهي كثيرة و Print On Demand واحدة من مجالات الدخل السلبي.

كيف تعمل الطباعة عند الطلب؟

بإختصار، تقوم بإنشاء تصميم ونشره على منتج أو منتجات ما، عند ما يقوم شخص ما بشرائه. تقوم الجهة المكلفة (الشركة) بطباعة تصميمك على المنتج المطلوب وتقوم بإرساله إلى الزبون او العميل الذي قام بشرائه. وأنت تحصل على هامش ربح (محدد حسب المنتج) ويسمى هامش ربح الفنان او المصمم.

أي يتم نشر تصميم على موقع ما (ومن ثم قد يظهر على محركات البحث) وأي شخص إشتراه تطبعه له الشركة وترسله له. المنتج والتصميم يبقى عبارة عن صورة ولا يتم جلب المنتج والطباعة عليه حتى يتم طلبه.

وبالتالي ففي مشروعك لن تهتم بالبحث عن مخزن لتضع فيه مخزونك، ولن تهتم بالمخزون غير المباع. وهذا من بين الأشياء الجميلة جدا في هذا الميدان.
من جهتك ستحتاج لإنشاء أو الحصول على التصميم الذي سيُوضع على المنتج والذي سيتم طباعته.

إختصار: تقوم بإنشاء تصميم او تحصل عليه – تقوم بنشره على منتجات أحد مواقع الطباعة عند الطلب – إذا تم شرائه من قبل شخص تحصل على ربح لكون التصميم خاص بك.

ما المنتجات التي سأبيعها؟

توفر كل منصة او موقع (شركة) عدة منتجات لوضع التصميم عليها، كما وتوفر هذه المنصات منتجات قد لا تجدها في منصات أخرى. وذلك تبعا لنوع الجمهور الذي تستهدفه ونوع الموقع وغيرها، ومن بين هذه المنتجات:

  • الملابس: كالقمصان، التيشرتات، القبعات، السراويل، الهودي، الجوارب وغيرها من ملابس الرجال والنساء والأطفال…
  • المنتجات التقنية: كأغلفة الجوالات، أغلفة الأجهزة اللوحية..
  • منتجات أخرى: الملصقات والستيكيرز، الأحدية، الدبابيس، منتجات المطبخ كالكؤوس وغيرها…

كيفية البدأ والربح من مجال الطباعة عند الطلب؟

كيفية البدأ والربح من مجال الطباعة عند الطلب؟
كيفية البدأ والربح من مجال الطباعة عند الطلب؟

كيف أبدأ عملي في الطباعة عند الطلب

للبدأ في عملك في مجال Print On Demand تحتاج فقط إلى بعض المعلومات ثم تفتح حسابك في منصة او موقع ما ثم تبدأ في النشر. لكن بين كل هذه الإحتياجات ستحتاج لأشياء اخرى او يجب عليك القيام بها. فماذا ستحتاج للبدأ في مجال الطباعة عند الطلب؟

1. معلومات

ستحتاج لمعرف العديد من الأشياء (أشياء بسيطة فقط) عن هاذا المجال. مثل ما هو، الأشياء التي يجب عليك القيام بها والأشياء التي يجب عليك تجنبها (سنذكرها في أحد الفقرات أسفله)، كيف تصمم، كيف تحصل على الفكرة.

وكذلك المنصة المناسبة للمنتج (بطاقة المناسبات مناسبة أكثر لزازل والملصقات مناسبة أكثر لريدبابل)، عدد التصاميم التي يمكنك نشرها، كيف تزيد عدد مبيعاتك. وما إلى ذلك.

2. إختيار الموقع أو المنصة

ستحتاج إلى إختيار المنصة أو الموقع الذي ستعمل عليها، وذلك لأنك ستحتاج لمكان يعرض تصاميمك على المنتجات. توجد العديد من المواقع والشركات التي يمكنك الإختيار من بينها، ولكل مميزاتها وعيوبها. قم بأخد وقتك وأنت تبحث عن الأفضل لك.

طبعا من الأفضل إختيار المنصات التي يزورها عدد أكبر من الزوار، فكلما كان عدد الزوار أكثر كلما إزدادت فرصك للحصول على مبيعات وأرباح أكثر. أو يمكنك الإختيار تبعا لمنتج ما يوجود على موقع محدد فقط أو يباع أكثر في ذالك الموقع.

ملاحظة: يمكنك التسجيل في أكثر من موقع ونشر نفس التصاميم فيهم جميعا.

3. التسجيل في الموقع

بعد إختيارك للموقع او مواقع الطباعة عند الطلب التي تريد العمل عليها قم بالدخول إلى مكان التسجيل وإدخال المعلومات المطلوبة للتسجيل كالبريد الإلكتروني، الإسم، البلد وغيرها.

4. إضافة المعلومات ومعلومات الدفع

بعد إنهائك للتسجيل وإنشاء حسابك على الموقع الذي إخترته، ستحتاج إلى إضافة معلومات أخرى مهمة. بعض المواقع ستطلب معلومات إضافية كالتصريح الضريبي وغيره (يمكنك تجاهل هذه النقطة). لكن من أهم ما ستحتاج لإضافته هي معلومات الدفع، (يفضل إدخال معلومات صحيحة أثناء إدخال كافة المعلومات).

وتشمل معلومات الدفع، طريقة حصولك على أموالك بعض تجاوزك للحد الأدنى للحصول على الأرباح. حيث وبعض الوصول إلى يوم ما سيتم إرسال الأموال إليك تلقائيا.

ستحتاج لإضافة معلوماتك البنكية كحسابك على البايبال PayPal أو حسابك البنكي إن أمكن (حسب دولتك). إن لم تستطع إضافة معلومات حسابك المحلي (الموجود في منطقتك) أو إن لم يكن مدعوما. يمكنك إنشاء حساب على بنك إلكتروني كبايبال او بايونير Payoneer أو غيرهم وربطه مع الموقع الذي تسجلت به. ومن ثم إرسالها إلى بنكك المحلي.

5. معرفة طريقة التعامل مع المنصة

من الضروري أن تعرف طريقة التعامل مع هذا الموقع الذي إخترته. ليسهل عليك التعامل معه من جميع النواحي، مثل لوحة التحكم، تبويبات واجهة التحكم، كيفية نشر تصاميمك وما إلى ذلك….

6. إعدادات المتجر

في هذه الخطوة ستقوم بتعديل بعض الأشياء في متجرك كإضافة صورة متجرك وصورة البانر إن أمكن ذلك. في عدة أحيان هذه الخطوة لن تكون ضرورية لأن أغلب من سيشتري تصاميمك لن يرى واجهة متجرك. لكن من الضروري الإهتمام بها.

تشمل المعلومات المتبقية كل من الوصف وإسم الموقع والصور أو الألبومات المفضلة.

ملاحظة: من الأفضل أن تختار إسم جيد لمتجرك.

7. هل لاحظت

هل لاحظت أنني لم أقل أنك ستحتاج لإنفاق أي مال. هذا من بين الأشياء الجميلة في مجال الطباعة عند الطلب حيث أنك في أغلب الأحيان لن تحتاج لرأس مال للبدأ في مشروعك. إنه إستثمار لا يحتاج للمال للبدأ فيه. فقط إفتح حساب، إضبط إعدادات متجرك (أو ستجده جاهزا حسب نوع الموقع)، ثم قم بنشر تصاميمك.

8. البحث عن الفكرة

الآن بعد إنتهائك من كافة الخطوات السابقة يجب عليك البحث عن الأفكار لتحويلها إلى تصميم. هنالك العديد من الطرق لفعل ذلك. فمثلا قد ترى شيء في غرفتك او في المطبخ او المنزل او الشارع او في الطبيعة او السماء او غيرهم. ثم تأتيك فكرة ما وتحولها إلا تصميم.

كما ويمكن البحث عن ما يرغب فيه الناس وتقوم بتحويله إلى تصاميم وإضفاء لمستك عليه. يمكنك كذلك البحث في مختلف منصات البيع والشراء، التجارة الإلكترونية، مواقع الطباعة عند الطلب، المنتديات والمجموعات عن الأفكار.

كما ويمكنك تصفح ما تنشره حسابات ومتاجر عن نفس مجالك. وإنشاء تصاميم من الأفكار التي ينشرون عنها. او حتى يمكنك إستعمال ادوات للبحث عن الأفكار. مثل جوجل تريند، Keyword Tool، eRank، وغيرهم من بقية الأدوات والمواقع.

أشهر شركات ومواقع الطباعة عند الطلب

سنعتمد في هذا الترتيب الذي سنقدمه لكم أسفله على عدة مميزات وعوامل للترتيب هذه المواقع او المنصات (الشركات) وسنذكر فقط الشركات التي ستقوم بكل شيء لوحدها. كالشهرة، عدد الزوار، القدم، الموثوقية، قوة الموقع على محركات البحث، وغيرها.

من جهة أخرى قد يختلف ترتيبنا عن مواقع اخرى، نظرا لمعلوماتهم أو المواقع التي يشتغلون عليها او المصادر التي يقتبسون منها وما إلى ذلك. في حال كنت متأكدا من ترتيب معين ووجدت إختلافا في ترتيبنا فالأمر يتعلق بإختلاف كمية المعلومات التي نملكها. لكن يمكنك كذلك التواصل معنا أو نشر الترتيب الذي تظنه صحيحا في التعليقات أسفله. أو يمكنك إعتباره دون ترتيب محدد (فقط الأشهر).

1. ميرش باي أمازون Merch By Amazon

ميرش باي أمازون Merch By Amazon. ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل.
ميرش باي أمازون Merch By Amazon

يعد ميرش باي أمازون أفضل منصات الطباعة عند الطلب التي يمكن الإشتغال عليها، لا سيما وأنها تابعة لعملاق التجارة الإلكترونية شركة أمازون “Amazon”. ومنتجات الميرش يتم نشرها مباشرة على منصة امازون والتي تعرف توافد أكثر من 2.4 مليار زائر شهريا حسب بيانات السيميلار ويب. (العدد يتغيير كل شهر ويمكن أن يزداد او ينقص)، وبالتالي ففرص حصولك على مبيعات كبيرة جدا.

إلى جانب Merch by Amazon هنالك كذلك منصة KDP المملوكة كذلك لأمازون حيث يمكنك نشر تصاميمك على أغلفة الكتب أو الأغلفة الورقية.

المميزات:

  • يتم نشر التصاميم والمنتجات تلقائيا على منصة البيع الخاصة بأمازون.
  • عدد كبير من الزوار يوميا وشهريا.
  • قوة الظهور على محركات البحث (أمازون).

العيوب:

  • لن تستطيع العمل على المنصة حتى يتم قبول طلبك (نظام قبول الدعوات).
  • زوار أكبر تعني منافسة أقوى.

نصيحة:

قم بالتسجيل في أمازون باي ميرش اولا إن لم يتم قبولك، قم بالإنضمام إلى المنصات الأخرى. لكن قم بإرسال طلب الإنضمام من حين لآخر حتى يتم قبولك. في حال فقدت الأمل من التسجيل في ميرش باي امازون يمكنك إستخدام الطريقة 1 المذكورة أسفله في فقرة “أشهر شركات ومواقع الطباعة عند الطلب (طرق يمكنك العمل بها)”.

2. ريد بابل Redbubble

ريد بابل Redbubble. ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل.
ريد بابل Redbubble

تعد Redbubble من أشهر منصات الطباعة عند الطلب الموجودة على الإنترنت، وهي منصة أسترالية تركز على منح الفنانين المستقلين طريقة رائعة لبيع أعمالهم الفنية. يحتوي سوقهم على الكثير من المنتجات التي يتم طباعتها عند الطلب والتي تتميز بعمل العديد من الفنانين من جميع أنحاء العالم. هذا هو أحد اللاعبين الرئيسيين في لعبة الطباعة عند الطلب.

يستقبل Redbubble حركة مرور كثيفة وفقا لتصنيف Similarweb، ويعد من بين أكبر المواقع التي تتلقى عدد زيارات في أسواق الطباعة عند الطلب. بما يفوق 22 مليون زائر شهريا (حسب بيانات السيميلار ويب لشهر أكتوبر 2023).

المميزات:

  • منصة يتوافد عليها عدد كبير من الزوار شهريا.
  • منصة سهلة التعامل (يمكنك نشر عدة تصاميم في أقل من دقيقة بإستخدام ميزة النسخ).
  • قوة الظهور على محركات البحث.

العيوب:

  • ريد بابل مشهورة بإغلاق حسابات المشتركين الجدد.
  • الحل: قمت بالتواصل معهم من كافة الطرق ليعيدوا تنشيط حسابك.

3. تي بابليك Teepublic

تي بابليك Teepublic. ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل.
تي بابليك Teepublic

تي بابليك TeePublic هي من بين مواقع الطباعة عند الطلب الأخرى التي تمكنك من تحميل عملك الفني وبيعه للعالم على الإنترنت. يمكنك كذلك أن تصبح بائعا تابعا (affiliate seller)، مما يعني أنك لست مضطرا إلى انشاء تصميماتك الخاصة لتحقيق ربح. يمكنك الانضمام إلى برنامج شركاء Teepublic وتنسيق المحتوى من كتالوج تصميم TeePublic بالكامل وإنشاء واجهة متجر تحمل علامتك التجارية باستخدام التصميمات الحالية.

كمعلومة اخرى تي بابليك هي شركة تمتلكها Redbubble السابقة الذكر. حسب السيميلار ويب فإن هذا الموقع يستقطب أكثر من 8.2 مليون زائرا شهريا. (في الشهر العاشر من 2023 وصل عدد الزوار حسب نفس المصدر إلى أكثر من 8 مليون زائر).

المميزات:

  • عدد زوار جيد شهريا.
  • قوة الظهور على محركات البحث إلى حد ما.

العيوب:

  • لا نعرفها.

إذا قررت العمل مع Teepublic فهنالك مقالة على الأنترنت أعجبتني، حيث ثم شرك كيفية العمل على الموقع ونشر التصاميم بالتفصيل. كيف أبدأ مشروع القمصان الخاص بي على الانترنت مع Teepublic.

4. سوسيتي 6 Society6

سوسيتي 6 Society6. ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل.
سوسيتي 6 Society6

يمكن Society6 الفنانين من أي مكان في العالم برفع ونشر وبيع أعمالهم الأصلية على أكثر من 30 سلعة استهلاكية ممتازة (إعتبارا من نهاية سنة 2023 97 منتج). إنه مجتمع وسوق نشط للغاية حيث يمكن العثور على أعمال إبداعية ذات جودة وجمالية عالية.

المطبوعات الفنية هي المكان الذي تقدم فيه أفضل أداء، وهذه هي أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل Society6 فريدة من نوعه. تقدم Society6 خيار البيع أو التسويق بالعمولة مثلها مثل ريد بابل وغيرهم، حيث يمكننك كسب عمولة مقابل كل عمل يتم شرائه من خلال رابطك.

المميزات:

  • أكثر من 2.7 مليون زائر شهريا (حسب السيميلار ويب).
  • مناسب أكثر للمطبوعة الفنية.

العيوب:

  • لا يمكنك إضافة الألوان التي تريدها من المنصة.
  • تحتاج لتغيير أحجام التصميم لتناسب كافة المنتجات.

5. زازل Zazzle

زازل Zazzle. ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل.
زازل Zazzle

زازل Zazzle هي سوق أمريكي للبيع عبر الإنترنت وواحد من أشهر مواقع الطباعة عند الطلب ويقع مقره في كاليفورنيا. يقدم الكثير من المنتجات القابلة للتعديل. في Zazzle، لديك خيار إنشاء أكثر من 1300 عنصر ثم تخصيصها بشكل أكبر لجعل المنتج النهائي فريدا قدر الإمكان. في هذا السوق، يمكنك العثور على مصممين يبيعون أعمالهم الفنية، وصناع يمكنهم تخصيص المنتجات لك، وقوالب لكي تبدأ من نقطة الصفر وإنشاء عنصر فريد حقا دون التضحية بالجودة.

المميزات:

  • عدد كبير جدا من المنتجات للتخصيصها.
  • حسب الإحصاءات بلغ عدد زوار زازل في الشهر العاشر من 2023 أكثر من 13 مليون ونصف مليون زائر.

العيوب:

  • لا يمكن إنشاء متجر جميل.

6. سبريد شيرت Spreadshirt

سبريد شيرت Spreadshirt. ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل.
سبريد شيرت Spreadshirt

Spreadshirt هي منصة اخرى للطباعة عند الطلب ولها شعبيةومحبة لذا العديد من الأشخاص. يمكن للبائعين الاختيار من بين أكثر من 160 منتج لبيعها في سوق Spreadshirt أو في متجر Spreadshirt الخاص بهم. يزور موقع Spreadshirt عدد لا بأس به من الزوار شهريا يبلغ 1.5 مليون زائر.

المميزات:

  • خيارات أكثر لإنشاء متجر مختلف.
  • يمكنك إنشاء أكثر من متجر.
  • أكثر من 180 منتج للطباعة عليه (إعتبارا من نهاية 2023).

العيوب:

  • صعوبة التعديل على المنتجات (ستحتاج وقت أكبر لضبط إعدادات جميع المنتجات إن أردت إستخدامها جميعا).

7. كافي بريس CafePress

كافي بريس CafePress. ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل.
كافي بريس CafePress
  • يحتوي CafePress على مجموعة من المنتجات الأكثر شمولا المتاحة لاستضافة تصميماتك. لديهم خيارات لطباعة القمصان والبلوزات والأكواب والملصقات، كما تتوقع. ولكن يمكن للعملاء أيضا اختيار طباعة إبداعاتك على حيوانات محشوة وتقويمات وحتى ساعات (مصدر). ويقل عدد زوار هذا الموقع عن 2 مليون شهريا.

المميزات والعيوب: لانعلم.

8. تيرد ليس Threadless

تيرد ليس Threadless. ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل.
تيرد ليس Threadless

Threadless منصة اخرى للطباعة عند الطلب.

المميزات والعيوب: لا نعلم.

9. ديزاين باي هيومان Design By Humans

ديزاين باي هيومان Design By Humans. ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل.
ديزاين باي هيومان Design By Humans

Design By Humans هي منصة اخرى للطباعة عند الطلب.

المميزات والعيوب: لا نعلم.

10. مواقع طباعة اخرى

هنالك عدة مواقع توفر نفس الخدمة ومن بينها: Bonfire, TeeChip وغيرهم.

المميزات والعيوب: لا نعلم.

كيف تختار المنصة المناسبة

لإختيار الموقع المناسب لك:

  • المنتج الأكثر بيعا: إذا كنت تهتم ببيع منتج محدد فيمكنك البحث عن المنصة التي يباع عليها أكثر.
  • عدد زوار اكبر: يمكنك الإنضمام إلى الموقع الذي يرتاده عدد أكبر من الزوار كل يوم.
  • قوة الموقع على محركات البحث: هذا يعني أن الموقع تظهر منتجتاه بقابلية أكبر على محركات البحث مقارنة بغيره.
  • شعبية الموقع: هذا الموقع يتق به أشخاص أكثر.
  • تجدر الأشارة أن عدد زوار بعض المواقع السابقة الذكر قد تعرف زيادة بسبب الإقبال الكبير في نهاية السنة.

أشهر شركات ومواقع الطباعة عند الطلب (طرق يمكنك العمل بها)

بالنسبة للشركات او الطرق التي سنتطرق إليها الآن، لا يمكنني إعتبارها الأفضل لكنني أنصح بشدة بالقيام بها إذا إستطعت. ففي حال نجحت فيها ستحصل على أرباح جد جيدة إلى كثيرة، وذلك لأنك ستستهدف جمهور (أشخاص) أكبر. والذي يعني مباشرة حظوظ أكبر للبيع والربح.

بخلاف الطرق السابقة ستحتاج لإنفاق بعض الأموال (ليست بالكثيرة) لتقوم بهذه الطرق، لكن في حال ما نجحت يمكن إستعادة ما ستنفقه في أيام قليلة والبقية يحتسب كصافي ربح من هذه المواقع. (كما ويمكنك القيام بها جميعا في آن واحد إذا إستطعت).

1. أمازون + Printful

أمازون + Printful وبديل ميرش باي أمازون. ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل.
أمازون + Printful

يعتبر سوق Amazon أشهر سوق للتجارة الإلكترونية “e-commerce”، وأفضل منصة بيع وشراء يمكنك بدأ مشروعك التجاري عليها. وعودة إلى موضوعنا، يمكنك إصال منتجات الطباعة عند الطلب إلى أمازون والإستفادة من قوة هذه المنصة والحصول على عدد أكبر من المبيعات والأرباح. حتى وإن تم رفضك في ميرش باي أمازون. كيف ذلك؟

يمكنك التسجيل في موقع برنتفول Prinful ومن تم إنشاء حساب بائع على أمازون ومن تم ربطهما على برنتفول. بعدها يمكنك نشر منتجاتك الموجودة على برنتفول، مباشرة على امازون.

في حال حصولك على مبيعة، تتلقى برنتفول الطلب تلقائيا، ثم تقوم بطبعه وإرساله إلى العميل الذي إشتراه على أمازون. وتحصل على هامش ربح تقوم أنت بتحديده على Pritful أثناء عملية النشر. يمكن التعرف أكثر في مقالة “ابدأ متجرًا على الإنترنت بدون مخزون” المنشورة في برنتفول.

2. إتسي + برنتفول أو Printify

إتسي + برنتفول أو Printify. ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل.
إتسي + برنتفول أو Printify

تعتبر إتسي Etsy من بين أشهر مواقع التجارة الإلكترونية في العالم وترتكز أساسا على عرض المنتجات المصنوعة يدويا. ثم على المجوهرات والحقائب والملابس والديكور المنزلي والأثاث ولعب الأطفال والفنون بالإضافة إلى المستلزمات والأدوات اليدوية وغيرها. لكن أكثر ما يهمنا هنا أنا موقع إتسي حصل في الشهر العاشر من عام 2023 على أكثر من 479 مليون زائر. والذي يعادل قرابة 16 مليون زائر يوميا (أكثر مما يحصل عليع تي بابليك في شهر كامل).

بالإضافة لذلك فإتسي مشهور ببيع التشرتات والملابس والإكسسورات التي يمكن الطباعة عليها. لكنه لا يقوم بطبعها على غرار المواقع السابقة الذكر. ولكن هنالك طرق لإيصال منتجاتنا إليها، وبنفس الطريقة السابقة.

هنا يمكنك إنشاء حسابك على أحد المواقع التي تقدم خدمة الطباعة والتنفيذ والتي تعد برنتفول وبرنتفاي “Printify” أشهرها. ومن ثم إنشاء حساب على Etsy ثم ربطهما. ونفس الشيء يمكنك نشر المنتجات الموجود على برنتفول او برنتفاي (حسب إختيارك) على إيتسي. ومن ثم سيتم إستيراد أي طلب قام به العميل تلقائيا. ثم يتم طبعه وشحنه تلقائيا، وسيتبقى لديك هامش الربح الذي تقوم بتحديده.

3. تيسبرينغ أو سبرينغ + التسويق

تيسبرينغ أو سبرينغ + التسويق. ما هو مجال الطباعة عند الطلب وكيف نربح منه دليل شامل.
تيسبرينغ أو سبرينغ + التسويق

يعد سبرينغ “Spring” (الذي يسمى سابقا بتيسبرينغ Teespring) أحد أشهر منصات التجارة الإجتماعية والطباعة عند الطلب في وطننا العربي. وأول منصة سمعت بها من جهتي. أكثر ما يميز هذه المنصة هو هامش الربح الأكبر حيث يمكنك الحصول على أرباح أكبر مقارنة بالعديد من المنصات.

ومع هذه الميزة الرائعة، فتيسبرينغ يضع قانونا آخر وهو “Trust Score” أو درجة الثقة. حيث لن يظهر تصميمك على المنصة حتى تحصل على مبيعة من التسويق او الترويج لرابط ذلك المنتج.

لكن هذا لا يمثل عيبا كبير، لأنك ستحتاج لتعلم التسويق الإلكتروني والذي سيمكنك من دخول عالم التجارة الإلكترونية والربح منها أكثر وبسرعة. حتى أن التسويق للمنتجات يعد الطريقة الأفضل للحصول على آلاف المبيعات وكذلك آلاف الدولارات.

بعد تغيير المنصة إلى سبرينغ لم أعد أعرف طريقة عملهم، لكن التسويق يبقى الخيار الأفضل للربح وخاصة في المنصات التي تقدم هامش ربح أكبر كهذه المنصة.

4. برنتفول او برنتفاي + منصة أو موقع ما + التسويق

يمكنك كذلك العمل على منصة أخرى وإنشاء متجرك الخاص بها مثل شوبيفاي Shopify، إباي ebay، وغيرهم.. أو حتى إنشاء موقعك الخاص (متجر إلكتروني طبعا). ثم تقوم بربطه معا أحد خدمات الطباعة والإفاء كبرنتفول وبرنتفاي (هما الأشهر).

وكما جرت العادة أي مبيعة حصلت عليها، ستقوم الشركة التي إخترتها بتلقي الطلب تلقائيا. ثم تقوم بطبعه وشحنه إلى العميل، ويتبقى لديك هامش الربح الخاص بك.

وبما أن متجرك جديد ولن يستطيع منافسة مواقع وأسواق التجارة الإلكترونية الأخرى. فستحتاج إلى الترويج لمنتجاتك والتسويق لها عبر المواقع الإجتماعية وغيرها من أجل الحصول على مبيعات.

التسويق الإلكتروني

يعد التسويق الإلكتروني او الترويج للمنتجات من أهم المهارات التي يجب عليك معرفتها والتي ستساعدك في زيادة أرباحك. سواءا من الطباعة عند الطلب، او من مجالات اخرى كالتجارة الإلكترونية، أو التسويق العمولة، الأدسنس أربيتراج، الدورات الإلكترونية، الدروبشيبينغ او حتى عرض هذه المهارة كخدمة للآخرين.

من المعروف أن الأشخاص الذين يُسوقون لمنتجاتهم ولتصاميمهم، يحصولون على مبيعاتهم أكثر. وسيساعدك معرفة كيفية التسويق والترويج لمنتجاتك في زيادة عدد مبيعاتك وأرباحك. كما وستستطيع الحصول على مبيعات من أي منصة طباعة عند الطلب حتى وإن كانت لا تُظهر منتجاتها على محركات البحث او على منصتها.

منصات اخرى + التسويق

هنالك العديد من المنصات والشركات الآخرى التي يمكنك كذلك العمل عليها، مثل TeeChip و Bonfire وغيرهم لكن تبقى هذه المواقع نوعا ما أقل شهرة او يصعب جلب مبيعات وأرباح منها. ولكن في الجانب الآخر يمكنك الترويج والتسويق لمنتجاتك على منصات وشبكات التواصل الإجتماعي وغيرها.

وبهذه الطريقة يمكنك الحصول على مبيعات وأرباح من أي منصة، حتى ولو كانت ناذرة الشهرة، أو حتى أنشئتها للتو. ننصح فقط بإختيار منصة جيدة وسهلة الإستخدام وستكون محببة للزوار. ثم البدأ في التسويق لمنتجاتك لتحصل على مبيعات.

مواقع طباعة عند الطلب غير مشهورة

وكما هو الحال مع كل شيء تقريبا، هنالك أشياء مشهورة وأشياء أقل شهرة، والأمر ذاته مع منصات الطباعة عند الطلب. حيث ولعدة أسباب تشتهر شركة على أخرى، كما ونجد شركة ما مشهورة فقط في دول محددة وقليلة الشهرة او غير معروفة في دول اخر. ومن بين هذه الشركات نذكر:

ماذا أحتاج قبل البدأ في الطباعة عند الطلب؟

تحدثنا أعلاه عن ماذا ستحتاجه للبدأ في مجال Print On Demand لكننا لم نتطرق لما ستحتاجه قبل البدأ. قبل بدأك ستحتاج للتوفر والقيام بعد أشياء لتكون مؤهل، محترف وقادر على البدأ.

ماذا ستصمم وأي منصة أفضل

إستكمالا لما ذكرناه أعلاه في فقرة “كيف تختار المنصة المناسبة” فمن الضروري إختيار الموقع او المنصة الأنسب لك. وذلك تبعا للمنتج الذي تهتم بإستهدافه، أو المنصة الأنسب لعملك. بالنسبة لي فأفضل منصة يمكن إختيارها هي التي ستوفر لي إمكانية الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الجمهور. أو التي ستعطني هامش ربح أكبر إذا كنت أعرف طريقة التسويق.

تعتبر Redbubble المنصة الأنسب للملصقات “Stickers”، بينما يعد زازل الأفضل لبطاقات المناسبات… لكن أمر الإختيار راجع إليك، وأنت أدرى بنفسك وعملك.

النيتش والمجال الذي ستتخصص فيه

ما نقصد هنا هو هل ستنشر عن شيء محدد (يسمى النيتش)؟. أو ستنشر تصاميم عن أي شيء (عام)؟

هل ستنشر تصاميم فقط عن الحيونات، الطعام، الرسومات، المناظر الطبيعية، الألعاب، مجرد عبارات وكلمات مكتوبة، …. هنا ستختار إنشاء تصاميم عن شيء خاص محدد، وتستهدف به جمهور محدد (جمهور يحب فقط الحيونات، يحب الألعاب، الإنمي ….). أو ستنشر عن كل شيء. وطبعا هذا أمر راجع إليك.

تعلم التصميم

بما أنك ستصمم فمن الضروري أن تتعلم التصميم، يمكنك تنزيل أحد برامج التصميم مثل أدوبي إليستريتور وفوتوشوب وغيرهما. ثم البدأ في متابعة دورة شرح على اليوتيوب او غيره. لكن في حال لم تكن ترغب في تعلمه فيمكنك التواصل مع مصممين أو شراء أحد خدمات التصميم من Fiverr وغيره. حيث سيقومون بإنشاء التصميم الذي تريده، وتدفع مقابل هذه الخدمة.

حقوق الملكية التجارية والفكرية

بالنسبة للحقوق الملكية التجارية فما تحتاج لمعرفته هو: لا تقوم بوضع لوجو أو شعار شركة مشهورة في تصاميمك مثل Adidas، Puma، Nike، Coca cola أو أي علامة تجارية مشهورة أو حتى أقل شهرة.

بالنسبة للملكية الفكرية فستحتاج للبحث عن معلومات أكثر حتى تفهمها جيدا. يمكننا إعطائك عدة أشياء ومعلومات حول حقوق الملكية الفكرية. لكن يمكن أن تقع في اخطاء لذا من الضروري أن تبحث عنها وتفهمها أكثر لتتجنب أي مشكل.

وكمثال عنها فأي شيء (ليس كليا) يخص الآخرين من تصاميم، أغاني، أفلام وشخصيات الأفلام وغيرها قد يدخل نطاق الملكية الفكرية.

أشياء عليك تجنبها

هنالك عدة أشياء عليك تجنبها وأنت تعمل في مجال الطباعة عند الطلب. مثل:

  • نشر تصميم قبل التأكد من خلوه من حقوق الملكية الفكرية أو التجارية.
  • سرقة التصاميم من أي منصة ونشرها في نفس المنصة او على منصة اخرى.
  • الأفكار التي عليها حقوق ملكية.
  • مخالفة قوانين المنصة التي نعمل عليها.
  • الكذب في العنوان أو الوصف أو الوسوم.
  • الإستسلام بسرعة دون معرفة سبب عدم حصولك على مبيعات وأرباح.

هل مجال الطباعة عند الطلب مجال مربح؟

من جهتي سأقول نعم. ففي حالة قمت بكل شيء على النحو الصحيح وطبقت النصائح المذكورة هنا فيجب أن تحصل على مبيعات وعلى أرباح. لكنني لا أستطيع أن اقول أنك ستحصل على ربح محدد تقريبا، فمن زرع حصد. وما ستزرعه وكمية ما ستزرعه لا أدري به.

ستربح حسب الطريقة التي تشتغل بها. لكن ما سأقوله هو إعمل بجد وبذكاء.

وحسب شخص أعرفه والذي ستجد بعض أرباحه من بعض المبيعات في الصورة أسفله (بعد الحصول على الإذن والصور منه). حسب هذا الصديق تطلب منه حوالي 3 أشهر ليحصل على أولى مبيعاته، لكن بعدها وإلى وقت كتابة هذا المقال مازال يحصل على مبيعات. لكن 3 أشهر وقت طويل، وحسب هذا الصديق فقد كان يهتم بمجال التدوين وبأشياء أخرى أكثر من عمله في مجال الطباعة عند الطلب. لهذا تأخر في الحصول على المبيعة.

لكن بعد وصوله للمبيعة الخامسة (بعد يومين) ثم إغلاق حسابه 😂 (وهذا أمر مشهور على Redbubble). لكنه إستعاده بعد التواصل معهم.

الجزء الأول من الصورة تظهر مبيعة له على TeePublic حيث باع 3 تيشرتات وحصل على هامش ربح 15 دولار منهم. أما الجزء الثاني من الصورة فيظهر 5 منتوجات مباعة من مبيعة واحدة على TeePublic. ومبيعتين من Redbubble بهامش ربح 11.07 دولار أمريكي و 10.52 دولار أسترالي.

أما الجزء الثالث من الصورة فيظهر ربح عام كامل من تصميم واحد لصاحب الحساب على Redbubble وحصل فيه على ربح 145.56 دولار من 145 مبيعة. وهذا من تصميم نشره منذ مدة ومازال يحصل على ارباح منه. أما سبب كون 145 مبيعة اتت ب 145.56 دولار، لأن أغلب ما باعه من هذا التصميم هو الملصقات (الربح من ملصق واحد تقريبا هو 0.22 دولار فقط أو أقل أو أكثر بقليل).

هل هذا الشخص عربي أم أجنبي؟ ستجد إسمه بجانب إشعار المبيعة من ريد بابل في الصورة أسفله. وهو عربي.

هل مجال الطباعة عند الطلب مجال مربح؟ بعض أرباح الطباعة عند الطلب من Redbubble و TeePublic.
بعض أرباح الطباعة عند الطلب من Redbubble و TeePublic

مشاكل ستواجهك في عملك في الطباعة عند الطلب

كل مجال من مجالات الربح من الإنترنت إلى وله حقه من المشاكل والصعوبات. و Print On Demand كذلك تختاله عدة مشاكل قد تتصادف معها. من بين هذه المشاكل نذكر:

  • مخالفة قوانين الملكية التجارية أو الفكرية (قد يحصل لك ذلك مرة او إثنين حتى وإن عرفت الكثير من الأشياء عنهم، لذا أحذر).
  • إحتمالية غلق حسابك أو متجرك في أي وقت (ليس من جميع المنصات)، لذا إحذر من مخالفة قوانين المنصات التي تعمل عليها.
  • غلق الحسابات (في حال ما كنت تظن أن حسابك ثم تعليقه بدون سبب، فتواصل مع دعم الموقع).
  • في بدايتك في التسويق لمنتجاتك قد لا تحصل على النتيجة المرجوة من بدايتك.
  • أهم شيء هو أن تجد الحل لأي مشكل يواجهك، ولا تستسلم مع أول عائق أمامك (سواءا في هذا الميدان او في أي مجال آخر).

أسئلة يتكرر طرحها:

ما هو الطباعة عند الطلب؟

الطباعة عند الطلب أو Print On Demand وتختصر POD، وتعد من بين فروع التجارة الإلكترونية. حيث يمكنك بيع منتجات مطبوع عليه تصميم ما بعد طلبه من العميل او الزبون، وتعد من بين مشاريع الدخل السلبي. تقوم بإنشاء تصميم او شرائه، ثم تضعه على منتجات كصور، وأي شخص يصل إلى تصميمك ويشتريه، تقوم الجهة التي وضعت تصميمك لديها بطبعه وإرساله للعميل وتحصل انت على هامش ربح من عملية الشراء هذه.

كيف أبدأ في الطباعة عند الطلب؟

لتبدأ في مجال الطباعة عند الطلب ستحتاج لمعرفة أكثر ما يمكن عن هذا المجال، ثم ستقوم بإختيار المواقع او المنصات التي ستعمل عليها. بعد تسجيلك في هذه المواقع ستقوم بمحاولة إستكشاف لوحة التحكم وإضافة كافة المعلومات المهمة عنك، كوسيلة الدفع. وبعدها ستقوم بنشر تصاميمك ثم الربح من أي مبيعة حصلت عليها.

ما المنتجات التي يمكنني بيعها؟

الطباعة عند الطلب لا تقتصر فقط على التيشرتات، فهنالك عدة منتجات يمكنك الطباعة عليها وبيعها. على سبيل المثال: الهوديز، القبعات، الجوارب وعدة ملابس أخرى الخاصة بالأطفال والرجال والنساء. الملصقات، اوراق الحائط، الباج او الحقائب، أغلفة الهواتف واللاب، الساعات، الكؤوس وأدوات مطبخ اخرى. أقنعة الوجه، الأحدية، أغلفة الزجاجات، مطبوعات فنية وغيرها…

هل الطباعة عند الطلب مجال مربح؟

نعم. تعد الطباعة عند الطلب من أحد أشهر المجالات المربحة، إذا كنت تعرف طريقة كسب المال منها. أو تعلمتها وأنت تعمل فيها. في حال إحترامك وقيامك بعدة أشياء يمكنك الحصول على مئات إلى آلاف الدولارات شهريا. أما في حالة إرتكابك لعد أخطاء فستحصل فقط على ربح قليل، أو حتى منعدم.

هل الطباعة عند الطلب مجاني؟

نعم، الطباعة عند الطلب مجاني للبدأ فيه، ويمكنك بدأ مشروعك بها ب0 دولار، لأنها لا تشترط إمتلاك رأس مال للبدأ. أغلب المواقع التي يمكنك بدأ عملك عليها لا تشترط أي رسوم للإشتراك لأن تلك المواقع في النهاية ستربح كذلك من حصولك على مبيعات وأرباح. لكن يمكنك إنفاق المال كذلك إن أردت، خاصة إن كنت تريد التسويق لتصاميمك أو إيصالها لمنصات ذات زوار وعملاء أكثر.

كم سأنفق من المال للبدأ في مجال الطباعة عند الطلب؟

0 دولار هي جواب كافي لك. فمما سبق ذكره ولتبدأ مشروعك من الطباعة عند الطلب لا يشترط إنفاقك لأي مال. فقط تحتاج لمعرفة هذا المجال فقط، ثم البدأ فيه. هنالك منصات ستحتاج لإنفاق المال عليها كبرنتفول او برنتفاي، لكن يمكن تأجيل إنفاق المال حتى تحصل على أرباح ومن ثم يمكنك البدأ في إنفاق المال لتكبير مشروعك، والتسويق له.

ما أفضل شركة طباعة عند الطلب علي العمل عليها؟

لا يمكن تحديد شركة كأفضل منصة وسوق للبيع عليه، فلكل مميزاتها وعيوبها. أما بالنسبة لي فأفضل إيصال منتجاتك إلى سوق أمازون عبر Merch by Amazon او غيره، ثم يمكنني النظر بعدها إلى Etsy ثم بقية المواقع الأخرى مثل Redbubble، TeePublic وغيرهم. أو يمكن تعلم طريقة التسويق والبدأ في المنصة التي ستوفر لك هامش ربح أكبر.

نصيحة وخاتمة:

من أجل فهم أكبر لطرق العمل والربح من الطباعة ننصحك بالبحث عن الموقع او الشركة التي ستعمل معها. ثم قم بمشاهدة شرح او دورة مرئية على يوتيوب او غيره لتعرف طريقة العمل على المنصة او المنصات التي إخترتها. ثم إعمل بجد وبذكاء لتصل إلى غايتك.

Similar Posts

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *