أفضل 30 موقعا لبيع المنتجات الرقمية 2024

أفضل 30 موقعا لبيع المنتجات الرقمية

إليك أحد أفضل المواقع لبيع المنتجات الرقمية لسنة 2024، كسب دخل سلبي من الإنترنت.

تعرف التجارة الإلكترونية على أنها واحدة من أفضل مجالات الربح من الإنترنت، إن لم تكن الأفضل في نظر الكثيرين. يعتمد هذا المجال على الشراء ثم البيع ثم الشحن والإرسال إلى العميل.

لكن هذه الخطوات تعتبر مشكل لعدة أشخاص، والذين بفضل هذا السبب او بإمتلاكهم مهارة خاصة او تعلم مسبق، وجدوا طريقة اخرى للبيع دون شراء او شحن. إنها بإختصار بيع المنتجات الرقمية، والتي يمكنك إنتاجها وبيعها كذلك.

وتعد طريقة رائعة للبدأ في البيع على الإنترنت وكسب مدخول سلبي او البدأ في الربح من الإنترنت.

إذا إفترضنا أنك تمتلك المهارة او التعلمات اللازمة لإنتاج منتجات رقمية، وقد حددت نوع المنتجات التي ستبيعها، وكافة التفاصيل الأخرى المتعلقة بها. فأنت الآن بحاجة لمعرفة أين ستبيع منتجاتك.

سنقدم لك في هذه المقالة عدة مواقع (موقع، متجر، منصة) مختلفة لبيع أنواع مختلفة من المنتجات الرقمية.

أفضل 30 موقعا لبيع المنتجات الرقمية

ما هي المنتجات الرقمية؟

ما هي المنتجات الرقمية؟

المنتجات الرقمية او Digital product (السلع الرقمية أو السلع الإلكترونية Digital goods) هي عبارة عن شكل من المنتجات التي يشتريها الناس لهدف او غرض ما. هذه المنتجات لا يمكن لمسها (منتجات غير مادية او معنوية)، أو تخزينها او شحنها.

ومثلا عليها: فيمكنك شراء كل من الفيديوهات، البرامج الإلكترونية، الخطوط، قوالب المواقع، إشتراكات الدورات أو الكرسات التعليمية، التصاميم والكتب الإلكترونية، قوالب الفيديوهات وغيرها…

إذ أنك (أو غيرك) تدفع المال من أجلها لكن لا يمكنك لمسها او وظعها في يدك ولا يمكن شحنها إليك. وتحصل عليها مباشرة بعد إنهاء عملية الشراء أو بعد مدة ما منها.

الآن إليك بعض مواقع بيع المنتجات الرقمية:

منصات ومواقع التجارة الإلكترونية

يمكنك إستخدام متاجر ومنصات التجارة الإلكترونية من أجل بيع منتجاتك طالما أنها لا تمنع ذلك، سواءا الشهيرة منها أو خلاف ذلك.

1. منصات أمازون Amazon Platforms

أمازون حتى الآن هو أضخم سوق موجود على الإنترنت، ويعرض عليها أنواع وأنواع مختلفة من المنتجات ومن بينها المنتجات الرقمية كذلك. ويحصل حسب مصادر على أكثر من 2 مليار زيارة كل شهر.

وكأشهر منتج رقمي يعرف به أمازون هو الكتب الإلكترونية، أغلفة الكتب (cover) والتي تصل إلى هذه المنصة عبر برنامج أمازون كيندل (او KDP). لكن حسب بحث قصير (مصدر غير مؤكد) وجدت أنه يمكنك حتى بيع كل من الدورات، الألعاب والبرامج، الفنون الرقمية، وغيرها.

2. موقع إيتسي Etsy

يعتبر موقع إيتسي كذلك من بين أشهر مواقع التجارة الإلكترونية، ويزوره أكثر من 400 مليون زائر في الشهر (حسب آخر بيانات السيميلار ويب).

إيتسي من أشهر المواقع الخاصة ببيع المنتجات الرقمية التي أعرفها. أثناء تحميل وكتابة معلومات المنتج يمكنك تحديد كونه منتج رقمي او مادي.

يمكنك بيع كل من القوالب المختلفة، الملفات الإلكترونية (مثل الكتب والقصص)، الخطوط، تصاميم الفيكتورز وغيرهم…

3. مواقع أخرى

إلى جانب هذان المواقع هنالك مواقع تجارة إلكترونية أخرى مثل إيباي.

مواقع بيع الدورات التعليمية

يوجد شكل آخر للمنتجات الرقمية التي يمكن بيعها، وهي الكورسات أو الدورات التعليمية. وهي في الغالب تكون على شكل فيديوهات تشرح مجال او مادة او مهارة ما، وقد يتم إرفاقها بملفات ذات طابع كتابي.

إذا كنت ممن يعرف شيء ما، كمادة دراسية، مهارة، معلومات حول مجال ما … وتستطيع شرحه للآخرين. يمكنك تصوير شرحك. وتقديمه كدورة تعليمية.

4. موقع يودمي Udemy

تعد منصة يودمي أشهر منصة لنشر وتقديم وبيع الدورات التعليمية. ويزورها أكثر من 99 مليون زائر في الشهر (حسب ذات المصدر).

على الموقع توجد دروس مقدمة بعدة للغات ومنها اللغة العربية.

5. موقع Teachable

Teachable عبارة عن برنامج دورات تدريبية عبر الإنترنت وبرامج تدريبية تتيح لأشخاص والمبدعين والشركات من جميع الأحجام إنشاء دورات تدريبية مخصصة عبر الإنترنت[م].

6. موقع Thinkific

Thinkific عبارة عن نظام أساسي يتيح لك إنشاء الدورات التدريبية وتسويقها وبيعها باستخدام لوحة تحكم واحدة [م].

منصات البرامج والتطبيقات

تعرف التطبيقات والبرامج على أنها منتجات رقمية كذلك، إذ يمكنك شرائها، أو شراء أحد المميزات المضمنة فيها. لهذا أو لأسباب مشابهة، وإذ كنت مبرمجا ينشئ البرامج، التطبيقات، إضافات المتصفحات او المواقع.. يمكنك بيع المنتجات الرقمية من هذا النوع من خلال منصات او مواقع تدعم بيعها. ومن أشهر متاجر التطبيقات المعروفة:

7. منصة جوجل بلاي ستور Google Play

يعد جوجل بلاي أشهر منصة لنشر وتحميل الألعاب والتطبيقات والبرامج، ويعتبر المتجر الرئيسي لأجهزة الأندرويد. ورغم أن ما يوجد بها مجاني (أو أغلبه)، إلا أن بعض هذه البرامج تقدم مميزات تحتاج للدفع من أجلها.

8. آب ستور App Store

متجر آب ستور هو المتجر الرئيسي لأجهزة IOS والتي يعد الأيفون والأيباد واحدة منها. ويعمل بنفس طريقة عمل قوقل بلاي إلى حد كبير.

(طبعا قد لا تشتهر بيع البرامج من خلال المتاجر السابقة الذكر، إذ يمكنك بيعها على منصات اخرى، او مواقع اخرى. كمثال إضافات ووردبريس يمكنك تحميلها من ووردبريس أو الموقع الرئيسي للبرنامج).

مواقع بيع الصور والتصاميم

بخلاف الصور والتصاميم التي يمكنك طباعتها على منتج او شيء ما، فيقصد هنا بالصور والتصاميم التي يتم تداولها على الإنترنت.

تعد هذه الطريقة أحد أشهر طرق الربح من الإنترنت، ويجدر ذكر أنها منتجات رقمية في نهاية الأمر. ومن بين أشهر مواقع بيع هذا النوع من الموارد نذكر:

9. موقع فري بيك Freepik

يعتبر موقع فريبيك واحدا من أشهر مواقع بيع وتحميل الصور والتصاميم وغيرها من الموارد. يحتل هذا الموقع مرتبة مقدمة في مجاله وفي الشهر الماضي حصل على أكثر من 97 مليون زيارة.

تفاصيل أكثر للربح من فريبيك.

10. موقع شترستوك Shutterstock

مع أكثر من 58 مليون زيارة شهريا (حسب السيميلار ويب) فإن موقع شترستوك Shutterstock يعد مكانا جيد لبيع المنتجات الرقمية الصورية (أي الصور).

11. موقع ستوك أدوبي Stock Adobe

شركة أدوبي من الشركات المعروفة عالميا، وتسمح لك تطبيقاتها بإنشاء محتويات ومواد رقمية يمكنك بيعها. وهي مشهورة ببرامج الفوتوشوب والإليستريتور وبرامج المونتاج.

وبعيدا عن كل هذا، فأدوبي تمتلك منصة خاصة بها تباع عليها الصور، التصاميم، الفيديوهات والصوت.. وتحصد أكثر من 34 مليون زيارة شهريا.

تفاصيل أكثر للربح من stock adobe.

12. موقع آي ستوك فوتو iStockphoto

من إسم يمكنك التعرف على أنه مخزون للصور، وهو كذلك. فهو يعد من بين منصات بيع الصور والموارد الإخرى. ويزوره أكثر من 43 مليون زائر شهريا.

13. موقع فيكتور ستوك Vectorstock

هذا موقع آخر مخصص لبيع وشراء وتنزيل تصاميم الفيكتورز. ويزوره أكثر من 5 مليون زائر شهريا.

تفاصيل أكثر للربح من Vectorstock.

14. موقع 123RF

123rfموقع أخر لبيع والربح من بيع الصور. يمكنك من خلال هذا الموقع بيع وتحميل التصاميم والصور، لقطات الفيديو، مقاطع صوتية. يزوره أكثر من 18 مليون زائر في الشهر.

تفاصيل أكثر للربح من موقع 123rf.

15. مواقع أخرى

مجال بيع الصور والتصاميم لا يتوقف عند هذه المواقع فقط فهنالك مواقع أخرى مثل: Depositphotos و Getty Images و vecteezy وغيرهم…

مواقع بيع التصاميم، الخطوط، الباندل …

تعتبر الخطوط شكلا أخر من المواد الرقمية التي يمكن بيعها، طالما أنك تستطيع إنشائها. ومن بين المواقع التي تمكننا من بيع المنتجات الرقمية من نوع الخطوط والباندل، نجد:

16. موقع كريتيف ماركت Creative Market

Creative Market هو موقع مخصص للمصممين وغيرهم لترخيص الأعمال الرقمية، مثل الخطوط، الرسوم التوضيحية، الأنماط، الصور، القوالب وغيرهم. ويحصل على أكثر من 4 مليون زيارة في الشهر.

17. موقع إنفاتو ماركت Envato Market

يظم موقع elements envato أكثر من 40 ألف خط (حسب موقعهم)، ويحصل على أكثر من 19 مليون زيارة في الشهر. وهو تابع لسلسة المنصات التي تمتلكها envato.

18. موقع كريتيف فابريكا Creative fabrica

يعتبر كريتيف فابريكا Creative fabrica واحدا من المواقع الشهيرة لبيع وتحميل الخطوط بالإضافة لموارد رسومية الأخرى. ويحصل على أكثر من 10 مليون زيارة كل شهر.

19. موقع Gumroad

يضم هذا الموقع أكثر من 2000 خط (حسب الموقع)، ويحصل على أكثر من 22 مليون زيارة في الشهر. وهو في الأساس منصة تجارة إلكترونية لبيع الخدمات الرقمية. (عجزت عن فهم طريقة عمل هذا الموقع).

20. موقع DeviantArt

يحصل هذا الموقع على أكثر من 100 مليون زيارة كل شهر، وهو موقع جد شهير على الإنترنت. تمتلك المنصة صفحة مستقلة عن البدأ في الربح من deviantart. يمكنك زيارة الموقع والتأكد من ملائمته لعملك.

21. موقع Design Bundles

يعتبر هذا الموقع من المواقع التي تمكنك من بيع الخطوط، الباندلز، القوالب وغيرها. ويحصل على أكثر من مليون زيارة في الشهر.

22. موقع إيتسي

لقد ذكرنا أتسي أكثر من قبل، فهو يمكننا من بيع العديد من المنتجات الرقمية. وهنا فيمكنك بيع الخطوط والباندلز عليه كذلك.

23. مواقع اخرى

هنالك مواقع اخر لها صلة ببيع الخطوط والتصاميم مثل موقع Design Cuts، موقع Master Bundles، موقع The Hungry jpeg، موقع karimoos.

مواقع بيع القوالب

التيمز او القوالب من المنتجات الرقمية كذلك، وتتنوع من قوالب المواقع إلى قوالب الفيديوهات مرور بقوالب الكتب والمنتجات ومنشورات السوشيال ميديا وغيرهم. ومن مواقع بيع القوالب والتيمز نذكر:

24. موقع themeforest

موقع themeforest من المواقع الشهيرة لتحميل وبيع القوالب بإختلافها. تمتلكه envato ويحصل على أكثر من 8 مليون زيارة شهريا.

25. موقع elements envato

هي منصة أخرى تقدمها إنفاتو إلى جوار ما سبق ذكره. وتمكنك من بيع والحصول على الصور، الخطوط، النماذج ثلاثية الأبعاد، التسجيلات الصوتية، التيمز والقوالب المختلفة. ويحصل على أكثر من 19 مليون زيارة.

26. مواقع أخرى

هنالك العديد من المواقع التي تمكنك من بيع المنتجات الرقمية من فئة القوالب والتيمز وقد ذكرنا بعضها أعلاه ومن بينها: اتيسي، creativemarket …

مواقع بيع الكتب الإلكترونية

الكتب الإلكترونية e-book هي الأخرى أحد أنواع المنتجات الرقمية الشهيرة التي يمكن بيعها وكسب المال منها.

هنا تقوم بإستخدام برنامج ما بنشر ما كتبته (والذي يظهر ككتاب كامل بغلافه ومحتواه) سواءا كتاب او قصة، على موقع مخصص لبيع.

هنا يقوم العميل بعد شرائه بتلقي نسخة إلكترونية (شبيهة بPDF).

27. برنامج amazon Kindle

يقوم برنامج أمازون كيندل بمساعدتك على نشر ما تقوم بتأليفه، وينشر على منصة أمازون الغنية عن التعريف. هنالك منصات أخرى تقوم بنفس العمل.

مواقع بيع الفيديوهات

قد يتبادر إلى ذهنك موقع يوتيوب كأحد أشهر منصة للربح من إنشاء وتصوير الفيديوهات، وهذا صحيح. الفيديوهات محتوى رقمي، ويمكنك ربح المال منها على اليوتيوب. لكنك لا تبيعها.

هنا تقوم بإنشاء فيديو قصير (بضع ثواني)، أو تصويره، ويمكن أن يكون عن الطبيعة، الحيوانات، المطر، المباني، ….. ثم تقوم بنشره على منصات تحميل وبيع مقاطع الفيديو. ومن بين هذه المنصات:

28. شترستوك

لقد ذكرناه سابقا كأحد مواقع بيع الصور والتصاميم، ومعهم يمكنك بيع موارد أخرى ومن بينها مقاطع الفيديو.

29. موقع istockphoto

istockphoto من المواقع التي تمكنك كذلك من بيع مقاطع الفيديو التي تنشئها أو تصورها.

30. مواقع اخرى

وبما أننا ذكرنا بعضا من مواقع بيع الصور والتصاميم، فمباشرة ستعرف أن بقية المواقع ستمكنك من الربح من بيع الفيديوهات. هذا صحيح، لكن ليس كلها.

يمكنك إستعمال Freepik، ستوك أدوبي، وغيرهم. لبيع منتجاتك الرقمية من فئة الفيديوهات.

* مصادر عدد الزوار من موقع السيميلار ويب لشهر أكتوبر 2023.

كيفية الترويج والربح من المنتجات الرقمية

كيفية الترويج والربح من المنتجات الرقمية.

بعد تعرفك على المنتج الرقمي المناسب لك، ومعرفة المواقع والمنصات المناسبة لك. حان وقت معرفة كيف يمكنك الترويج للمنتحات الرقمية.

مبدئيا إذا كنت ستشتغل على مواقع قوية وشهيرة، وتحصل على ملايين الزيارات شهريا. فهذا سيزيح عن كاهلك عبء ثقيلا. لكن هذا لا يعني أن الأمر سيصبح سهلا أمامك في البداية، بل عليك التغلب على المنافسين الذين سبقوك إلى مجالك.

فهنالك من حصل على آلاف المبيعات، فكيف ستحصل على ترتيب أعلى منه وقد بدأت للتو؟

* الطريقة الأخر لبيع المنتجات الرقمية، هي من خلال إنشائك لمتجرك الخاص والبيع عليه. وهذا سيفرض عليك التسويق لمنتجاتك.

وعلى العموم عليك القيام بمايلي:

  • قم بالإهتمام بسيو SEO منتجاتك (وتتلخص في كتابة عنوان ووصف ووسوم جيدة، ومعرفة كيف تستخدم الكلمات المفتاحية والعبارات الصحيحة في ذلك).
  • الإستمرار في تحسين ما تقدمه.
  • التسويق من خلال موقع أو مدونة إذا كنت تمتلكها.
  • إذا كنت تمتلك قناة على اليوتيوب او حسابات إجتماعية ذات قاعة جماهيرية جيدة فيمكنك التسويق من خلالها.
  • إنشائ حملات إعلانية على مواقع الإنترنت ومنصات التواصل الإجتماعية (إذا كنت تعرف كيف تفعل ذلك).

أسئلة قد يتم طرحها:

ماذا نقصد بالمنتجات الرقمية؟

المنتجات الرقمية هي عبارة عن منتجات لا يمكن لمسها أو تخزينها، ولا نحتاج لشحنها مثل المنتجات المادية. ويتم تداولها على الإنترنت، حيث يمكن إنشائها بإستخدام برامج أو تطبيقات.

ما الذي يميز المنتجات الرقمية عن المنتجات العادية؟

لكي تبدأ في بيع المنتجات العادية على الإنترنت فأنت بحاجة إلى الدفع مقابل شرائها، وتخزينها، والإهتمام بشحنها وإرسالها إلى المشتري.

لكنك وفي الغالب لا تحتاج لإنفاق المال على شراء المنتجات الرقمية، ولا تحتاج إلى خزنها ولا لدفع تكاليف شحنها.

ما هي أفضل المواقع لبيع المنتجات الرقمية؟

تحتاج في البداية إلى معرفة نوع المنتجات التي تريد بيعها او تقوم بإنشائها، بعدها يمكنك تفقد قائمتنا المذكورة أعلاه وتبحث عن ضالتك.

ما هي بعض الأمثلة عن المنتجات الرقمية؟

من بين الأمثلة عن المنتجات الرقمية نذكر: الصور، مقاطع الفيديو، التصاميم، الخطوط، القوالب والتيمز، الكتب الإلكترونية، الدورات أو الكرسات، إضافات المواقع وغيرها.

هل نحتاج للتسويق من أجل ربح المال من بيع المنتجات الرقمية؟

قد تحتاج وقد لا تحتاج. ينصح دائما بالترويج والتسويق من أجل زيادة المبيعات والأرباح، وهذه حقيقة. ومع عملك على موقع يرتاده عدد كبير من الناس من حول العالم، ومعرفتك لكيفية تسيير عملك ومتطلبات السيو. فيمكنك تحقيق مبيعات جيدة دون الحاجة إلى الترويج في مكان آخر.

لكن يظل التسويق وسيلة جيدة لزيادة أرباحك.

خاتمة:

إلى هنا نكون قد قدمنا لك عدة مواقع ومنصات ستساعدك في بدأ بيع منتجاتك الرقمية على الإنترنت والبدأ في ربح المال وبناء مشروعك السلبي.

ننصحك بمعرفة أكبر قدر من المعلومات عن هذا المجال، لتبدأ بداية جيدة. وبالتوفيق.

ملاحظة: مشروع سلبي هي الأعمال والمشاريع التي تندرج ضمن ما يسمى بالدخل السلبي، وهو وبإختصار تبدأ مشروع يأتيك بأرباح غدا وبعده إلى أجل غير معروف دون الحاجة للإستمرار في العمل. (تحصل على أرباح حتى أثناء نومك).

* إحصاءات أعداد الزيارات المذكورة لبعض المواقع أعلاه، مأخوذة من منصة سيميلار ويب.

* حقوق الصورة.

Similar Posts

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *